الدراسات الإسلاميّة في فلسطين المحتلة

20 أغسطس 2017
التصنيف: بحوث و دراسات
عدد التعليقات: ٠
135 زيارة

الدراسات الإسلاميّة في فلسطين المحتلة

دراسةٌ بيبلوغرافية([1])

الشيخ محمد كاظم رحمتي(*)

ترجمة: عماد الهلالي

 

مقدّمة ــــــ

تشكّل الدراسات الإسلامية في كيفيّة تكوين تيار للتعرف على الإسلام في القرن الواحد والعشرين أحد المواضيع الجذّابة والشيّقة للدراسة والتحقيق في العصر الراهن. فالرؤى والاتجاهات المتعددة للمستشرقين، والتي تمتد بجذورها في الاختلاف المنهجي لهم، بالمقارنة مع المسلمين، تعدّ في الغالب أحد أهم الأسباب في اختلاف المناهج والدراسات. ولكنّ الملفت للنظر في هذا المجال، ولكلّ باحث مهتم بهذه الدراسات، الاهتمام الجاد لأساتذة وطلاب وباحثي الدراسات العليا في فلسطين المحتلّة بمختلف المسائل العلمية والفكرية في العالم الإسلامي. والأعجب من ذلك الوتيرة المتصاعدة في تنوع واتّساع الدراسات (الإسرائيليّة)، وخاصّة في العقود الثلاثة الأخيرة.

والفهرس الحاضر في الحقيقة يمثّل مسعىً أوّلي لتدوين وجمع المعلومات الناظرة لتيار الدراسات الإسلامية في فلسطين المحتلة. ويذعن الكاتب؛ وبسبب المضايقات الكثيرة في مجال الحصول على المعلومات اللازمة لهذا الغرض، أنّه لم يتمكن من تقديم فهرس كامل للدراسات الإسلاميّة في فلسطين المحتلة. وكذلك فإنّ الفهرس الحاضر يختصّ فقط بتقديم تقرير لمعرفة الكتب والأطاريح في مجال التحقيقات والدراسات للجامعة العبريّة في أورشليم، وهي في الحقيقة من أهمّ المراكز العلمية والبحثية في مجال العلوم الإسلاميّة في فلسطين المحتلة.

 

تأسيس وتكوين الجامعة العبريّة ــــــ

التغييرات والتحوّلات التي حدثت في أواخر العصر العثماني، والسعي لتأسيس دولة يهوديّة في فلسطين، دخلت بلا شك مرحلة جديدة مع نشاطات حاييم وايزمن. وإخفاق وايزمن في إقناع السلطان العثماني بطلبه تأسيس دولة يهوديّة في فلسطين، ومع احتلال بريطانيا لفلسطين، دخلت هذه القضية في مرحلةٍ جديدة. ومع تعاطف (اللورد آرتور بلفور) مع مساعي (حاييم وايزمن)، وصدور إعلانه المعروف في مجال حمايته وتأييده لتأسيس دولة يهوديّة في فلسطين، دخلت حياة اليهود مرحلة جديدة في القرن التاسع عشر الميلادي. وإلى جانب المساعي السياسيّة لليهود لتأسيس الدولة اليهودية في فلسطين كانت هناك مساعٍ أخرى من (وايزمن) وأصدقائه لإنشاء وتأسيس جامعة عبرية في فلسطين.

إنّ فكرة إنشاء جامعة في بيت المقدس يعود إلى ما قبل تكوين الدولة اليهوديّة في فلسطين. ففي عام 1884م، وفي مؤتمر لليهود طرح (هرمان شبيرا) مقترح تأسيس جامعة في فلسطين. وهذا المقترح طرح مرّة أخرى في عام 1897م في مؤتمر لليهود أيضاً. وبعد عدّة سنوات تحرك جماعة من الشباب الصهاينة المتأثِّرين بهذه الأفكار، والمدعومين من (وايزمن) ـ حيث كان يتولّى كرسيّ التدريس في جامعة جنوة (Genova)، وهي من أشهر الجامعات الإيطالية، وتقع في شمال إيطاليا، على الحدود الفرنسية ـ تحرّكوا بنحوٍ جادّ لتجسيد هذه الفكرة عملياً، وتأسيس جامعة في فلسطين. وهذه الجماعة تشمل بعض الشخصيات، مثل: (مارتين بوبر)، و(برتولد فيول). إنّ فكرة إنشاء جامعة طرحت مرّة أخرى في مؤتمر لليهود في عام 1901م. ومن أجل تطبيق هذه الفكرة والأطروحة طلب (وايزمن) من السلطان العثماني، الذي كان يتولّى السلطة السياسيّة في فلسطين، إنشاء جامعة في فلسطين. ولكنّ هذا الاقتراح أيضاً لم يحظَ بقبول السلطان. ولجديّة هذا المقترح، والحاجة إلى تأسيس جامعة في فلسطين، قام مؤتمر اليهود في عام 1913م بتعيين لجنة لمتابعة عمليّة إنشاء الجامعة. ومن أبرز أعضاء هذه اللجنة: (وايزمن)، و(يهودا مكنس). ولكنّ وقوع الحرب العالميّة الأولى حال دون إنشاء هذه الجامعة.

ومع استمرار الحرب أدّت مساعي (وايزمن) الجادّة في تحقيق هذه الفكرة إلى أن يقوم (وايزمن) في أثناء الحرب العالميّة الأولى مع جماعة بزيارة فلسطين، والتحرّك على صعيد إنجاز بعض المقدّمات الأوّليّة لتأسيس الجامعة. جاء سفر (وايزمن) بعد الإعلان المشهور المسمّى بـ (عهد بلفور). وفي 24 من شهر يناير January (كانون الثاني) 1918م، وفي حركة رمزيّة، تمّ وضع اثني عشر حجراً كأساسٍ للجامعة على سفح جبل (إسكوبوس)، وهي منطقة قديمة في شمال مدينة بيت المقدس، بوصفه حجر الأساس للجامعة المذكورة. وأرض هذه الجامعة، التي اشتراها (إسحاق جولدبرك) قبل حرب العالمية الأولى من محامٍ بريطاني يُدعى (سرجان كري هيل)، تعتبر من أجمل مناطق مدينة بيت المقدس.

وأول محاضرة ألقيت في هذه الجامعة كانت للعالم اليهودي ـ الألماني والفيزيائي الشهير (ألبرت أينشتين) Albert Einstein (1879 ـ 1955)([2])، تحت عنوان: النظريّة النسبيّة، حيث شرع محاضرته بعبارات باللغة العبريّة، وبعد ذلك لعب (أينشتين) دوراً مهماً في حمايته العلميّة لهذه الجامعة الفتية. وكذلك زكّى وعرَّف بـ (وايزمن) في المحافل العلميّة واليهوديّة في أمريكا. وفي الأعوام الأولى للتأسيس كان هدف الجامعة يقتصر على القيام بدراسات تحقيقيّة، وإعطاء فرص دراسيّة للتحقيق والبحوث، حيث لم تشرع الجامعة بالتدريس بعد.

وقد خصَّصت الجامعة ثلاثة مراكز أوّلية للبحوث وللتحقيقات: الأول: في مجال الدراسات اليهوديّة؛ والثاني: في علوم الكيمياء؛ والثالث: في مجال المكروبولوجيّة. وكان الهدف من إيجاد هذه الأقسام هو السعي للتعرف على الدراسات اليهودية، وإشباع الحاجات والرغبات العلمية والمتزايدة للجالية اليهودية في بيت المقدس. وقد اختار (مگبس) الإقامة في بيت المقدس منذ عام 1923م، وقد أبدى اهتماماً كبيراً بالدراسات اليهوديّة. أمّا (وايزمن) وجماعة آخرون فاهتمّوا برفد الجامعة علمياً في قسم العلوم الرئيسيّة. وقد افتتح (اللورد بالفور) الجامعة رسمياً في الأول من April (نيسان) عام 1925، في مراسم حاشدة، بمشاركة جماعة من اليهود، والوالي البريطاني في فلسطين.

في السنوات الأولى من التأسيس لم تأخذ الجامعة العبريّة لغرض تأمين نفقاتها مساعدة بشكلٍ رسمي من الدولة البريطانية الحاكمة على فلسطين آنذاك، وكانت المساعدات الماليّة في داخل وخارج فلسطين تحظى بأهمّيّة بالغة في تأمين الحاجات الماليّة لهذه الجامعة. وثمّة سياسة أخرى كانت تسير بهدوء، وتتضمَّن توسعة الجامعة. وفي عام 1924م أضيف إلى الجامعة قسم الدراسات اليهوديّة، وفي عام 1926م أضيف إليها الدراسات الشرقيّة، وشيئاً فشيئاً أضيفت إليها الأقسام الأخرى.

 

الخطوات الأولى لتأسيس أقسام الدراسات الإسلاميّة في الجامعة العبريّة ــــــ

وفي السنوات الأولى من تأسيس قسم الدراسات الاستشراقيّة كان للمحقّقين اليهود، ذوي الأصول الألمانية، حضورٌ لافت. ومن الطبيعي وجود حاجة لتربية طلاب ومحققين في جذب الأساتذة. ومن أجل حلّ هذه المشكلة استعانوا باليهود الألمان. وهكذا بدأت الدراسات الإسلاميّة في ألمانيا بشكلٍ جادّ، وانشغل المستشرقون بدورهم في تلك الأيّام بنشاطات ودراسات حول الإسلام، وكان لهم دور مهمّ في إنشاء قسم دراسات الشرق الأوسط في الجامعة.

ويعدّ جوزيف هوروفتس([3])(1874 ـ 1931م) من المستشرقين اليهود من أصل ألماني، وكان يعمل في جامعة فرانكفورت، وعمل لمدّة خمس سنوات بعنوان أول أستاذ مدعوّ للجامعة العبرية، وكان عضواً في مجلس إدارة الجامعة منذ إنشائها، وتولّى رئاسة وتدريس قسم الدراسات الشرقية، وهو الذي اقترح قيام هذا القسم بجمع كلّ الشعر العربي القديم (الجاهلي وأوائل صدر الإسلام). وبعده حلّ محلّه يهودي ـ ألماني آخر، من جامعة فرانكفورت أيضاً، اسمه (جوتهلد ويل)([4])، وكان متخصِّصاً في دراسات فقه اللغة العربيّة والتركيّة. وقد كانت لمساعي أساتذة، مثل: (بلاسنر) المتخصِّص في الطبّ الإسلامي القديم والفلسفة الإسلاميّة؛ و(ريولين) مترجم كتاب ألف ليلة وليلة والقرآن إلى اللغة العبريّة؛ و(شلموبينس) المتخصِّص في الفلسفة والكلام الإسلامي؛ وآخرون كثيرون، تأثيراً كبيراً في تأسيس وتنشيط قسم دراسات الشرق الأوسط.

تمّت المساعي الأوّليّة لدراسات الشرق الأوسطـ في أغلب الأحيان ـ في السنين الأولى ـ بتقديم الاستشارات والخدمات لوزراة الخارجيّة والدفاع في (إسرائيل). ولأنّ الحكومة (الإسرائيلية) كانت فتيّة، والحرب مع الدول العربية كانت قائمة على أشدّها، فقد منع ذلك من بذل الجهود الجادّة في مجال الدراسات والبحوث الإسلامية. ومع هذا، وفي هذه السنوات ـ العصيبة ـ عمل شخصان، حيث كان لهم دورٌ بارز في تنشيط واستمرار قسم الدراسات الإسلامية في الجامعة العبرية، وهما: (ديويد آيولن)(1914 ـ 1998)؛ و(ماير جاكوب قسطر)، حيث لعبا دوراً بارزاً في تربية الطلاّب والباحثين والمتخصِّصين، ونظّما مسار الدراسات الإسلاميّة بنحوٍ جادّ في هذه الجامعة. وقد ترك (آيولن) أثراً هامّاً في قسم بحوث المماليك، وقسطر في قسم بحوث السيرة([5]). في عام 1949م حدث تغيّر مهم في قسم الدراسات الشرقيّة في الجامعة العبريّة في أورشليم، وكان ذلك بجهود (ديويد آيولن). فبالإضافة إلى دراسات تاريخ الإسلام في القرون الوسطى تمّ الاهتمام بالمسائل المعاصرة للعالم الإسلامي بوصفها موضوعاً جديداً للتحقيق، وبعد عامين أيضاً قام (أوريل هيد)، المتخصِّص باللغة الفارسية والتركية، بالالتحاق بلجنة الدراسات الشرقيّة. وقد قام هيد في عام 1962م بإجراء تغيير آخر في قسم الدراسات الشرقيّة، واستبدله باسم (قسم الدراسات الآسيوية والأفريقيّة)، وكذلك قام (آيولن)، بمساعدة (بسح شينار)، في عام 1947م بتأليف قاموس اللغة العبريّة ـ العربيّة. وقد أعيد طبعه حتّى الآن عدّة مرات (وإلى عام 1995 ثمانية عشر مرّة). وحالياً يسعى(آريه لوين) و(مناحيم ميلسون) لإعادة طبعه بحلّة جديدة وحديثة.

 

التغييرات في الجامعة العبريّة بعد عام 1948م ــــــ

بعد انتهاء الحرب بين الدول العربية والكيان الصهيوني استمرّت نشاطات الجامعة، مع الالتفات إلى استمرار هجرة اليهود إلى أقسام مختلفة من الأراضي الفلسطينية، حيث اتَّسعت نشاطاتها، وتضمَّنت سياسة جديدة لتوسعة الجامعة. فبعض طلاّب الجامعة العبريّة توجَّهوا لإتمام الدروس التكميلية إلى جامعات أوروبية، ومن أهمها: مدرسة الدراسات الشرقيّة ـ الآسيوية في لندن([6]). والوجه البارز والمؤثِّر في هذه الجامعة هو (موشيه شارون)، فبعد انتهائه من أطروحته الدكتوراه سنة 1970 حول الخلافة العباسية، والتي كانت تحت إشراف المستشرق البريطاني الشهير (برنارد لويس)، طبعت أطروحته في مجلَّدين، ومن ثمّ نُقِّحت وطبعت مرّات عديدة([7]). ولشارون كتاب جديد حول البهائيّة، جمع فيه التراث البهائي والنصوص البهائية باللغة العبرية في فلسطين، والتي نشرتها دار نشر بريل الهولندية، في ثلاثة مجلَّدات، كحصيلة لتحقيقاته عن البهائية([8]).

وبعد موشيه شارون سار على المنوال نفسه المستشرق الشهير إيتان كوهلبرك، وقد أكمل أطروحة الدكتوراه في جامعة أكسفورد عام 1971م، وكان موضوع أطروحته بعنوان: «الإماميّة في مقابل الصحابة»([9]).

وفي قسم دراسات السيرة النبويّة كان لماير جاكوب قسطر، علاوة على كتابته مقالات عديدة، دورٌ بارز في تربية وتدريب طلاّب متخصِّصين في مجالات شتّى. ويمكن الإشارة إلى كلٍّ من: ميخائيل لكر، إسحاق حسون، وأوري روبين([10])، بحيث إنّه اشتهر بـ «منهج مدرسة بيت المقدس» في دراسات السيرة. وقد نشر القسم الأعظم من مقالاته في ثلاثة مجلدات مستقلّة([11]).

 

مجموعات وأقسام مؤسسة الدراسات الآسيويّة والأفريقيّة في الجامعة العبريّة في أورشليم ــــــ

إنّ الحاجة لتفكيك الحقول التحقيقيّة والتمركز الدقيق للدراسات أدّى إلى تشكيل خمسة أقسام مستقلة في مؤسسة الدراسات الآسيويّة والأفريقيّة في الجامعة العبريّة في أورشليم. وهذه الأقسام عبارة عن:

1ـ الدراسات الإسلاميّة والشرق أوسطيّة.

2ـ اللغة العربية وآدابها.

3ـ الدراسات الهنديّة ـ الإيرانيّة ـ والأرمنيّة.

4ـ الدراسات الأفريقية.

5ـ دراسات الشرق الأقصى.

 

قسم الدراسات الإسلاميّة والشرق أوسطيّة ــــــ

في هذا القسم يعمل المحقّقون والباحثون على دراسات مسائل العالم الإسلامي في العصر الوسيط والمعاصر. وفي دائرة تاريخ الإسلام عمل ماير جاكوب قسطر، وتلامذته، مثل: ميخائيل لكر، وإسحاق حسون، وآلا لندو تاسرون، على دراسة مسائل السيرة النبويّة. وكان موضوع أطروحة الدكتوراه لميخائيل لكر متمحوراً حول السيرة النبوية وأفعال النبيّ في المدينة، فقد تمركزت دراسته على العلاقة بين اليهود والنبيّ بشكلٍ عام. وفي دراسات خاصّة كتب ميخائيل لكر عن: بنو سليم، مقدّمة لدراسة تاريخ صدر الإسلام (بيت المقدس، 1986م)؛ واليهود والمشركين، دراسات حول تاريخ المدينة في صدر الإسلام (لايدن: 1995). وفي هذه الدراسات شرح لكر العلاقات بين النبيّ واليهود في المدينة.

وكذلك كتب لكر بشكلٍ مفصّل سلسلة من مقالات متعدّدة تحت عناوين «هل عقد النبيّ معاهدات مع قبائل بني النضير وبني قريظة وبني قينقاع؟»؛ و«عمر بن حزم الأنصاري وتفسير الآية 256 من سورة البقرة»؛ و«ملاحظات حول السيرة، سيرة ابن شهاب الزهري نموذجاً»؛ و«هجرة ابن عتبة بن أبي وقّاص من مكّة إلى المدينة»؛ و«ملاحظات في شرح سيرة أبو عبيدة معمر بن المثنى»؛ و«اليهودية بين قبيلة كندة ومسألة ردّة قبيلة كندة»؛ و«رواية الواقدي عن أحوال يهود المدنية، دراسة حول رواية مركبة»([12]). وفي هذه الابحاث حاول أن يدرس العلاقة بين اليهود والنبيّ، وتأثير هذه العلاقة على الأوضاع في شبه الجزيرة العربيّة([13]).

أمّا إسحاق حسون فهو باحث آخر في الجامعة العبريّة، الذي قام بدراسة الروايات والأخبار التاريخيّة حول معاوية بن أبي سفيان. وكانت أطروحته في الدكتوراه تحت عنوان: «رؤية المسلمين حول بيت المقدس في القرون الوسطى» (بيت المقدس، 1982)([14]).

ومن الموضوعات التي اهتمّ بها حسون، وفي مقالٍ له تحت عنوان: «أدب وفضائل رؤية بيت المقدس»، قام بدراسة رؤية المسلمين في القرون الوسطى في مجال احترام وتكريم بيت المقدس([15]). وقد كتب مقالات حول أحداث صدر الإسلام، منها: مقالة عن قبيلتي الأوس والخزرج، وذكر فيها أخباراً تاريخيّة مندرجة في النصوص الإسلاميّة حول هاتين القبيلتين المؤثِّرتين في أحداث صدر الإسلام([16]).

إنّ حركة الرِّدّة وأهمّيتها في مجمل الحوادث السياسيّة التي حدثت في السنوات الأولى بعد وفاة النبيّ كانت هي الموضوع الذي تولى (آلا لندو تاسرون) دراسته، وقد كتب مقالات بعناوين، مثل: «أفول الأمويين، تأملات حول ترجمة القسم الأموي من تاريخ الطبري»؛ و«دراسة حول الحديث في السنّة الإسلاميّة»؛ و«تغيير رواية، دراسة حول لقاء قبيلة بني تميم مع النبيّ»؛ و«حروب الفجار، الأبعاد الدينيّة ـ الاجتماعية والتاريخيّة لحروب الفجار في الجاهليّة»؛ و«قبيلة أسد من الجاهليّة إلى الإسلام»؛ و«مشاركة قبيلة طيّ في فترة الردّة». وقدَّم (آلا لندو تاسرون) دراسات في مجال التحوّلات والتغييرات السياسيّة التي حدثت في صدر الإسلام([17]).

وفي قسم تاريخ الإسلام برز (ديويد أيولن). وقد تمركزت دراسته على تاريخ المماليك، إضافة إلى كتابة مقالات كثيرة، وتربية طلاّب، مثل: موشه شارون، لعب دوراً مهمّاً في تشكيل قسم الدراسات الإسلاميّة في الجامعة العبريّة في أورشليم([18]).

وقد بحث الأستاذ موشه شارون ـ وهو زميل الباحث العراقي المتخصِّص بالعصر العباسي عمر فاروق في بريطانيا ـ تاريخ ظهور العباسيين، وقدَّم دراسة تفصيليّة عن طريقة استلام العباسيين للسلطة، كموضوع لأطروحته في الدكتوراه. وقد نشرت مقتطفات منها بعنوان: الرايات السود من الشرق (لايدن، 1983). وقد كتب مقالات عدّة عن البحوث في التاريخ الإسلامي في مرحلة الخلافة العباسية([19]).

أما (أميكام آلاد) فقد درس وبحث الأخبار التاريخيّة عن بيت المقدس في صدر الإسلام، وتحديداً في القرنين الأول والثاني، وألّف كتاباً في هذا الموضوع([20]). وقد اختار آلاد موضوع أطروحته في الدكتوراه: دراسة في كيفية تشكّل وتكوين الجيش في العصر العبّاسي([21]).

وقد نشر آلاد مقالات ودراسات عن تاريخ الإسلام تحت عناوين: «الحالة الدينيّة ـ السياسيّة لبيت المقدس في العصر الأيّوبي، أبعاد انتقال الخلافة من الأمويين إلى العباسيين»؛ و«التعريف بمخطوطتين من جند فلسطين من العصر العباسي»؛ و«لماذا بنى عبد الملك قبّة الصخرة؟»؛ و«تقرير لرحلة ابن بطّوطة عن فلسطين»؛ و«حصار واسط، تجلّيات عن العلاقة بين العلويين والعباسيين في بداية الدولة العبّاسية». وجلّ اهتمامات آلاد تصبّ في دراسة التاريخ الإسلامي في القرنين الأولين للهجرة. وهذا الموضوع نفسه الذي اهتمّ به خليل عثامنة أيضاً.

 

الدراسات الشيعيّة في فلسطين المحتلة ــــــ

أمّا في قسم الدراسات الشيعية، وعلى الخصوص تاريخ التشيع، فيعدّ أيتان كولبرغ ـ أو إتان كوهلبرك ـ (المولود سنة 1943 في فلسطين المحتلة) أوّل باحث خاض في هذا الموضوع لوحده، وقام بإعداد الطلبة في هذا المجال. في البدء شرع بكتابة مقالات عن تاريخ التشيُّع والفكر الإمامي، ونشر القسم الأكبر من هذه المقالات في كتاب تحت عنوان: «العقيدة والفقه في التشيُّع الإمامي» (أشكيت، 1991).

وقد تُرجمت لكولبرغ مقالات عدّة إلى الفارسية، منها مقالة مهمّة له، بعنوان: «من الإمامية إلى الاثني عشريّة» (ترجمة: السيّد محسن الويري)، ونشرت في مجلة: (فصليّة محكّمة)، التابعة لجامعة الإمام الصادق×، في طهران (السنة الأولى، العدد 2، شتاء 1995م)؛ و«ملاحظات حول مفهوم الإمامية في القرآن» (ترجمة: محمد كاظم رحمتي، في مجلة (كتاب ماه ودين)،(العددان 45 ـ 46، 2001م، ص 42 ـ 47؛ 57 ـ 61)؛ ومقالة أخرى بعنوان: «التوظيف (العملي) الأول لمصطلح الاثني عشريّة»، (ترجمة: محمد كاظم رحمتي)، مجلة (كتاب ماه ودين)، (العددان: 47 ـ 48، 2001م).

وبإمكاننا العثور على جذور لبعض آراء كولبرغ عن الشيعة وتاريخها في كتابات المستشرقين السابقين أيضاً، ومنها: نظريته حول تكوين التشيع، حيث وردت إشارات إجمالية لهذا الموضوع في كتابات وليم موتنغومري وات(2006م)([22]).

ومن المقالات القيِّمة الأخرى لكولبرغ «الجهاد في الفكر الإماميّ»؛ و«مقاربات حول لقب أبو تراب»، (ترجمة: محمد حسين ساكت)، في كتاب (أز نيستان علي)، طهران 2005م، ص 177 ـ 196([23])؛ و«الإمام والمجتمع في عصر الغيبة»، وقد نشر في كتاب تضمَّن مجموعة مقالات، تحت عنوان: التشيُّع والولاية، بتحرير: أمير أرجمند([24]).

وكذلك تولّى كولبرغ تحرير كتاب «التشيُّع»، المنشور ضمن مجموعة من 47 مجلَّداً، تحت عنوان: «تشكُّل الحضارة الإسلاميّة الكلاسيكية»، وقد طبع ونشر من قبل دار نشر أشكيت (الإسرائيلية)، عام 2003م. والمجلد الذي حرَّره كولبرغ طبع تحت عنوان «التشيُّع»، وكان الثالث والثلاثين من المجموعة المذكورة([25]).

وقد ألّف كولبرغ كتاباً عن مكتبة العالم الإمامي الشهير ابن طاووس الحلّي(664هـ)، بعنوان «مكتبة ابن طاووس»([26])، وقد ترجم إلى الفارسية من قبل: السيد علي قرائي ورسول جعفريان (نشر مكتبة المرعشي النجفي، قم، 1992م).

وكذلك يعمل كولبرغ مع محمد علي أمير معزي على تحقيق ونشر كتاب «كتاب القراءات، للسيّاري»، الذي يتضمن أهم روايات تحريف القرآن، وهو على وشك أن يطبع من قبل منشورات بريل (BRILL)([27]).

إنّ الطريقة أو الأسلوب الذي يتبناه أيتان كولبرغ في الدراسات الشيعية في الجامعة العبرية في أورشليم تبتني في التعرف على نقاط الضعف والحسّاسة في التاريخ الشيعي. وقد بدأ كولبرغ فعلاً، وتلميذه (ماير ميخائيل بار أشر)([28])، بهذا المنهج في دراسة تاريخ التشيع، والذي جعل من دراسة التفاسير الأولى للإماميّة موضوع أطروحته في الدكتوراه. وفي الحقيقة يقترن اتّخاذ مثل هذا المنهج لمعرفة التشيُّع في الدراسات الشيعية بشكلٍ صحيح بمشكلاتٍ عديدة، وسيجرّ هذا المنهج صاحبه إلى قراءة جماعة من علماء الشيعة بوصفها هي القراءة الغالبة للتشيُّع.

إنّ التوجّه الحديث والمنهج الجديد للمحققين والباحثين للدراسات الشيعية في الجامعة العبرية في أورشليم، وبخاصة ماير ميخائيل براشر، وخالد سنداوي، وماير ليتواك، وجيتا يافه، وقيس فرو، وآريه كوفسكي، الذي يتولّى كرسي التدريس ـ حالياً ـ في جامعة حيفا، ينصبّ حول الدراسة والتحقيق عن المذهب النصيري([29]). مضافاً إلى تربية العديد من الطلاّب، ومنهم: طارق رجب، ويارون فريدمَن، الذي تولّى كلّ واحد منهما دراسة جانب معيَّن من الفكر النصيري. وقد كتب كوفسكي بنفسه مقالات متعدِّدة حول النصيرية، وكتب عن مسائل ورموز مؤثِّرة في تكوين مذهب النصيريّة، وبعضها نشر في كتاب بعنوان: المذهب النصيري ـ العلوي، مقاربة في العقيدة والشعائر الدينية، (ليدن، 2002م)([30]).

وكذلك كتب باراشر أطروحته في الدكتوراه عن: (القرآن والتراث التفسيري لدى الإمامية)، (ليدن، 1999م)، حيث تأثَّر بمنهج أستاذه كولبرغ في إبراز المسائل الخلافية والجدلية في تاريخ الإمامية (الشيعي). وقد ابتعد عن أصل موضوع دراسته التي كانت تستهدف التراث الشيعي في تفسير القرآن، أو السنّة التفسيرية لدى الإمامية، وبذلك قدَّم فهماً خاطئاً وغير صحيح للتراث التفسيري للإمامية. ومن الدراسات الأخرى لبراشر يمكن الإشارة إلى عدّة مقالات، منها: «قراءات مختلفة لدى الإماميّة»؛ و«التفسير المنسوب إلى الإمام الحسن العسكري×»([31]).

ومن المحقِّقين الجدد الذين التحقوا بجماعة الدراسات الآسيوية والأفريقية للجامعة العبريّة في أورشليم: «السيدّة سارة سويري»، المتخصِّصة في تاريخ وعقائد التصوُّف. وقد ناقشت السيدة سارة أطروحتها في الدكتوراه عام 1984 في جامعة تل أبيب في موضوع تاريخ التصوُّف الإسلامي. وقد كتبت مقالات متعدِّدة حول التصوُّف والتيارات المهمة للصوفيّة، وخاصة في منطقة خراسان (مدرسة خراسان الصوفيّة)([32]).

 

الاهتمام بالقضايا المعاصرة ــــــ

إنّ الاهتمام بالمسائل السياسية في العالم الإسلامي يعدّ من البحوث الأخرى التي وقعت مورد اهتمام الباحثين والمحققين في الجامعة العبرية في أورشليم، وقد بحث (موردخاي أبير) علاقات المملكة العربية السعودية مع الولايات المتحدة الأمريكية بالاستناد إلى القضايا النفطية. وكذلك بحث التحولات والتغييرات في منطقة الخليج من خلال المسائل النفطية. كلّ هذه بحثها في كتاباته تحت عناوين: النفط، السلطة والسياسة (لندن ـ نيويورك، 1974). وكذلك بحث النظام الدراسي الجديد في المملكة العربية السعودية تحت عنوان: « المملكة العربية السعودية، الدولة، المجتمع، الأمن، وأزمة الخليج (لندن، 1993)([33]).

وقام الأستاذ (جاكوب لندو) بالتدريس في قسم العلوم السياسية في الجامعة العبرية، ولكنّ حقل دراساته وبحوثة الأساسية هو في الدراسات الإسلامية، وهو متخصِّص في التيارات الإسلامية الأصولية، والقوميّين الترك، والمؤسَّسات الإسلامية في تركيا، والعلاقات مع اليهود في الخلافة العثمانية. كما أنّ لندو كانت لديه اهتمامات جادّة بالدراسات المتوفِّرة من قبل المحقِّقين الروس حول الشرق الأوسط، وقد كتب مقالات متعدِّدة في التعريف بأعمال هؤلاء المحقِّقين الروس وتأليفاتهم([34]).

ومن الأساتذة الناشطين في الجامعة العبرية في أورشليم الأستاذ (أوريل هايد)، وهو من المتخصِّصين في التاريخ العثماني، ولديه دراسات متعدِّدة، نشرها تحت عناوين: «العلماء العثمانيّون ومسألة الاستغراب([35]) في عصر السلطان سليم الثالث»؛ و«مستمسكات عثمانية حول يهود صفد في القرن السادس عشر الميلادي»؛ و«رسالة باللغة التركية لعالم يهودي معاصر للسلطان سليم باشكوه»؛ و«الطبيب اللامع في عصر السلطان سليم باشكوه»؛ و«مهمة دفتر لري، وثيقة قيِّمة لدراسة الإدارة في الخلافة العثمانية»؛ و«وثيقة باللغة التركية من القرن السادس عشر الميلادي في وصف القلاع الفلسطينية»؛ و«تغيير اللغة في تركيا»؛ و«المجتمع اليهودي في إسطنبول في القرن السادس عشر الميلادي»([36]).

 

قسم دراسات اللغة والآداب العربية ــــــ

ومن الأقسام النشطة الأخرى في الجامعة العبرية في ما يخصّ حقل الدراسات الإسلامية قسم اللغة والآداب العربية. ويبحث في هذا القسم أيضاً المسائل الكلامية والفلسفيّة. من المحققين البارزين في هذا القسم (ألبرت أرازي)، المتخصِّص في الأدب العربي في العصر العباسي؛ و(هاكاي بن شمّاي)([37])، وهو من أبرز الباحثين في الآداب العربية ـ العبرية، وفرقة القرائيم (اليهودية). وكذلك بإمكاننا أن نسمي باحثين مثل: يهوشع بلو، وسيمون هوبكينز، آريه لوبن، مناحيم ميلسون، شموئيل مورية، والسيدة سارة إسترومسا، و…، الذين نشروا بحوثاً ودراسات متعدِّدة في حقل الكلام الإسلامي.

أمّا هاكاي بن شمّاي فهو في الحقيقة بحث وكتب في مقالات متعدِّدة التأثيرات المتبادلة للمجتمع اليهود القرائيمي مع المسلمين، وتأثيرهم (القرائيم) بالكلام الإسلامي، وبخاصّة المعتزلة. وتأثّر فرقة القرائيم اليهودية ـ حيث يشتهر بين اليهود بأن هذه الفرقة لا تؤمن بالتراث الشفهي اليهودي، أي التلمود ـ بالكلام الإسلامي، وبخاصة من المعتزلة. وهذه النقطة أثارت اهتمام محقِّقين آخرين، مثل: جورج وجدة.

وما يلفت النظر في التراث الفكري لفرقة القرائيم ـ من منظار بن شمّاي ـ وجود نسخ خطّية متعدِّدة لهذه الفرقة (القرائيم)([38]). أحد أبرز الشخصيات القرائيمية في العصر الحاضر هو (إبراهام فركويج)، حيث كانت له رحلات إلى نواحي الشام وفلسطين، واستطاع أن يجمع القسم الأعظم من تراث القرائيم، وحمله معه إلى روسيا. إنّ المعلومات المتوفِّرة لدى المحقِّقين عن هذه المجموعة الثمينة عن القرائيم تنحصر بنشر أحد محقِّقي الروس آنذاك، حيث نشر بحثاً مفصَّلاً عن هذه المجموعة، وبقي هذا البحث مصدراً أساسياً للمحقِّقين والباحثين إلى ما قبل انهيار الاتّحاد السوفياتي. ومع هذه الظروف وقلة المصادر عن فرقة القرائيم استطاع ابن شمّاي أن ينشر بحوثاً قيِّمة عن هذه الفرقة اليهودية والفكر اليهودي في القرون الوسطى، منها: «الفكر اليهودي في العراق في القرن العاشر من الميلاد»؛ و«تاريخ بيت المقدس في القرون الإسلامية الأولى (وهو عبارة عن مجموعة مقالات)»؛ و«ملاحظات عن التراث المتبقي للقرائيم في مخطوطات مكتبة المتحف البريطاني»؛ و«ملاحظات حول بعض التراث المتبقّي للمعتزلة في تراث القرائيم».

ومع الالتفات إلى التواصل بين علم الكلام اليهودي مع علم الكلام الإسلامي والمسيحي فقد كان هذا الموضوع مورد اهتمام السيدة (سارة إسترومسا). وقد قامت هذه الباحثة بتصحيح كتاب «عشرون مقالة»، لداود بن مروان المقمّص، وكان ذلك موضوعاً لأطروحتها في الدكتوراه التي نشرتها دار نشر بريل في ليدن([39]). ومن البحوث القيِّمة الأخرى للسيدة إسترومسا عن شخصية ابن ميمون وما دار حوله من جَدَل، وقد نشرته مؤسسة ابن زوي (بيت المقدس، 1999م) باللغة العبريّة. وكذلك من اهتمامات السيدة إسترومسا مسألة الإلحاد في القرون الوسطى الإسلاميّة، وارتباطها بأشخاص مثل: ابن الريوندي (الرواندي)، ومحمد بن زكريا الرازي، وكتبت دراسة مفصَّلة عن هذه الظاهرة في العالم الإسلامي. وكذلك نشرت كتاباً وبحوثاً ومقالات في مجلات عالمية تحت عنوان: «الملحدون في الإسلام». وكتبت إسترومسا أيضاً مقالات متعدِّدة في ما يتّصل بعلم الكلام الإسلامي.

 

النشاطات في دائرة الطبع والنشر ــــــ

وفي عام 1971م صدرت مجلة في فلسطين المحتلة بعنوان «الدراسات الشرقيّة الإسرائيلية»؛ لإدراج البحوث والدراسات في مجال علم الاستشراق. وفي عام 1980م أقيم أوّل مؤتمر دولي في الجامعة العبرية تحت عنوان: «من الجاهلية إلى الإسلام»، وكان هذا المؤتمر أحد البرامج الثابتة لهذه الجامعة، وهو مستمر إلى يومنا الحاضر، ويقام بنفس هذا الاسم. ولأجل طبع ونشر البحوث والدراسات المقدَّمة إلى مؤتمر «من الجاهلية إلى الإسلام» تمّ إصدار مجلة خاصّة لهذا الغرض باسم «مجلّة دراسات بيت المقدس حول الإسلام واللغة العربية». وأغلب البحوث والدراسات والمقالات المقدَّمة إلى هذا المؤتمر تطبع وتنشر في هذه المجلة.

ومن المواضيع الأخرى التي تهتم بها الجامعة العبرية تتمثّل في العلاقات الثقافية بين الإيرانيين واليهود على مرّ العصور. وقد أقيم المؤتمر الرابع عام 1994م، بإشراف: (شاؤول شاكد) و(آمنون نتصر). وشاكد نفسه من المتخصِّصين في تاريخ إيران القديم، وقد كتب مقالات متعدِّدة حول التاريخ والثقافة في العصر الساساني. ومن مؤلَّفاته كتاب «من إيران الزرادشتية إلى الإسلام، دراسات حول تاريخ الدين والعلاقات الثقافيّة». وقد ترجم هذا الكتاب إلى الفارسية من قبل السيد مرتضى ثاقب فر (طهران، ققنوس، 2002م)([40]).

وقد قدّم شاكد عملاً آخر في أربعة مجلَّدات تحت عنوان: «إيران ـ اليهود»، الذي يهتمّ بجمع الدراسات حول العلاقات الثقافية بين إيران واليهود على امتداد التاريخ. وهذا العمل الضخم من أربعة مجلَّدات هو حصيلة مشاركة مجموعة من المتخصِّصين في التاريخ اليهودي، مع التركيز على يهود إيران وقضاياهم على امتداد التاريخ.

أمّا آمنون نتصر فهو باحث في الجامعة العبرية، ومن أصل إيراني، ولد عام 1934م في مدينة رشت الإيرانية، وحاله حال الكثير من يهود إيران، هاجر إلى فلسطين المحتلة لمواصلة دراسته العلميّة، ولمعرفته باللغة الفارسية اهتمّ بدراسة تاريخ يهود إيران. بدأ (آمون نتصر) دراسته العلمية في الجامعة العبرية (البكلوريوس)، ثمّ حصل على الماجستير والدكتوراه من جامعة كولومبيا الأمريكية، وفي عام 1970م تسلم كرسي الدراسات الإيرانية في الجامعة العبرية. وهو من أعضاء الهيئة التحريرية لدائرة المعارف «إيرانيكا» ENCYCLOPAEDIA IRANICA، ودائرة المعارف اليهودية «جودائيكا» ENCYCLOPAEDIA JUDAICA. وقد كتب دراسة عن يهود أنوس في مدينة مشهد الإيرانية. وبحث قضية تغيير الديانة اليهودية في إيران، حيث تمثّل هذه الظاهرة أحد الموضوعات التي يرغب آمون نتصر بدراستها دراسة موضوعية. وبالإضافة إلى المقالات التي كتبها نتصر عن يهود إيران باللغة الإنجليزية([41])، كتب أيضاً مقالات عدّة باللغة الفارسية. اهتمّ نتصر بجمع ودراسة وتحقيق الأشعار الفارسية ليهود إيران،، وقد نشر هذا الكتاب من قبل دار نشر (ثقافة إيران)، عام 1973م([42]). وكذلك كتب نتصر مقالة بعنوان «دور اليهود في ثورة المشروطة»، نشرها في كتاب (تروعا، اليهود الإيرانيون في التاريخ المعاصر)، بسعي واهتمام: هما شرسار (كاليفورنيا، دار نشر مركز التاريخ الشفهي ليهود إيران، 1966م، ج 1، ص 31 ـ 40)، الذي كتب فيه عن دور اليهود في نهضة المشروطة الإيرانية.

وكذلك قام نتصر بجمع ودراسة مجموعة من المقالات عن يهود إيران، ينشرها تباعاً تحت عنوان: (بادياوند، دراسة وتحقيق عن يهود إيران). وقد نشرت منه ثلاثة مجلَّدات حتّى الآن (لوس أنجلس، دار نشر مزدا، 1996 ـ 1999م). وبالإضافة إلى إشراف نتصر العلمي على هذه المجموعة، فقد كتب هو بنفسه مقالات في هذه المجموعة، منها: «نظرة إلى تاريخ يهود إيران (الفصل الأول)، ج1، ص1 ـ 39»، «نظرة إلى أدبيات يهود إيران (الفصل الأول)، ج1، ص41 ـ 114»، «نظرة إلى تاريخ يهود إيران (الفصل الثاني)، ج2، ص1 ـ 64»، «نظرة إلى حادثة أبناء طهران، ج2، ص139 ـ 178»، «نظرة إلى تاريخ يهود إيران (الفصل الثالث)، ج3، ص1 ـ 82»، «نظرة إلى الأدب ليهود إيران (الفصل الثالث)، ج3، ص83 ـ 143»، «يهود طهران من البداية إلى ثورة المشروطة، ج3، ص145 ـ 204».

ومن أهمّ المشاريع الضخمة في مجال الدراسة والتحقيق في قسم الدراسات الآسيوية التابع للجامعة العبرية طبع ونشر كتاب أنساب الأشراف، للبلاذري، في 12 مجلَّداً، وقد نشر منه حتّى الآن عدّة مجلَّدات. وكذلك مشروع تصحيح وتحقيق كتاب عجائب الآثار في التراجم والأخبار، لعبدالرحمن الجبرتي(1240 ـ 1241)، وهو مشروع مشترك بين الجامعة العبرية في أورشليم وجامعة بن الألمانية، وتحت إشراف البروفيسور (العراقي الأصل) شموئيل مورية، ويعد هذا الكتاب من أهمّ الكتب في تاريخ مصر في العصور المتأخِّرة. وكذلك هناك عدّة أعمال عربية أخرى، مثل: كتاب آداب المريدين، تأليف: أبو النجيب عبدالقاهر السهرودي، بتحقيق: مناحيم ميلسون؛ وكتاب جوامع آداب الصوفية، ورسالة عيوب النفس ومداراتها، تأليف: أبو عبد الرحمن السلمي، بتحقيق: إيتان كولبرك([43])؛ وكتاب فضائل بيت المقدس، لأبي بكر محمد بن أحمد الواسطي، بتحقيق: إسحاق حسّون؛ وكتاب ذمّ الدنيا، لابن أبي الدنيا، بتحقيق: آلا ألمكور؛ وكتاب الأحاديث الحِسان في فضل الطيلسان، لجلال الدين عبدالرحمن السيوطي، بتحقيق: ألبير أرازي، والذي نشر ضمن موقوفات ماكس شلوسنگر.

وكذلك هناك مشروعٌ عظيم جدّاً، وهو المعجم المفهرس للأشعار العربية القديمة والعصر الجاهلي، وفيه ما يقارب ثلاثة ملايين مدخل، وفي ذيل كلّ مفردة من هذا المعجم سترد كلّ استخداماتها في الشعر العربيّ، وبخاصة في الشعر الجاهلي. وهذا المشروع ما زال العمل به على أساس 394 مصدراً، و2865 ديواناً للشعر العربي. وقد بدأ العمل بهذا المشروع منذ عام 1928م، وسينشر في 25 مجلَّداً، وهي حصيلة مساعي أجيال عدّة من الباحثين والمحقِّقين في الجامعة العبرية. وقسم من هذا المشروع البحثي نشر من قبل: آلبرت أرازي وسلمان مصالحة، في إطار مجموعة مؤلَّفة من ستّة دواوين شعرية قديمة لشعراء في العصر الجاهلي([44]).

 

الملاحق ــــــ

ـT. Rajab, The Unity of God in Early Nusayri Doctrine (A Critical Edition, Hebrew Translation and Analysis of The Epistle of the Unity of God [Risalat alـTawhid] by alـHusayn b. Hamdan alـKhasibi [d. 346/957 or 358/969], M. A. Thesis, Hebrew University of Jerusalem, Jerusalem 2002.

ـK. Sindawe, The Maqatil in Shiite Literature, Ph. D. diss, BarـIlan UIniversity, Ramat Gan, 2000 (Hebrew); Neomi (Naama) BenـAmi, The image of the sufi in modern Arabic novel socioـcultural aspects. (Supervisor: Prof. S. Moreh) 2000).

ـ Olga Bramson, A female voice against oppression and discrimination in Dr. Nawal alـSa’dawi’s fictional works. Supervisor: Prof. S. Moreh. (2001).

ـ Livnat Holtzman, Predestination (alـqada waـlـqadar) and Free Will (alـikhtiyar) in the writings of the NeoـHanbalites of the 14th Century Supervisor: Prof. B. Abrahamov (2003).

ـ Hilla PeledـShapira, A Study of the Narrative Works of Gha’ib Tu’ma Farman ـ Social and Psychological Aspects. Supervisor: Prof. S. Moreh (2004).

ـ Sigal Goorji, Expression of thought and search for a path in the literary works of the journalist Anis Mansour. Supervisor: Prof. S. Moreh (2004).

ـ Zahava Ganor, On the Bridge between Languages and Cultures ـ The Issue of Language and the Search for Identity in Postـcolonial Maghribi Literature: The case of Assia Djebar and Ahlam ustaghanimi. Supervisors: Prof. J. Kauffmann and Prof. A. Elad Bouskila (2004).

ـ BatـSheva Garsiel, The Transmission of Narrative Themes and Motifs from the Hebrew Bible and Early Midrashim to the Qoran: Processes of Inspiration, Adoption and Differentiation. Supervisor: Dr. S. Shtober (2005).

ـ Riyad Kamel, Poetics and Themes in Hanna Mina’s Novels. Supervisors: Prof. A. EladـBouskila and Dr. Eliezer Schlossberg) 2004).

ـ Noga Hartmann, The Concept of Jihad in Modern Qur’an Exegesis Studies in the Writings of Muhammad Abduh, Sayyid Qutb and Muhammad Mutawalli alـSha’rawi. Supervisor: Prof. B. Abrahamov (2005); Itschak Zacharia, Personality and Image of Muslim Leaders in 12thـ14th Centuries in the Light of the Manaqib Literature. Supervisor: Prof. Y. Lev  (2005).

ـ Esther Amouyal, The Inner World of the Coptic Writer Idwar alـKharrat as Reflected in His Works. Supervisor: Prof. S. Moreh (2006).

ـHadar Perry, The Medical Writing of Yosef Ben Yehudah Ibn Aqnin: Ikhtisar Sharh Jalinus liـFusul Abuqrat: Its Place in the Thought of Ibn Aqnin and in the Tradition of Interpretation of Hippocrates’ Aphorisms. Supervisor: Prof. T. Langermann (2007).

 

الهوامش

 

(*) باحثٌ ومحقِّق في التراث الإسلامي.

([1]) المعلومات المتوفّرة في هذه المقالة جاءت بحسب معلومات الموسوعة الشاملة «INDEX ISLAMICUS» (ايندكس إسلاميكوس)، التي تضم فهرساً شبه كامل عن الدراسات الإسلاميّة. ولطول البحث، لم نذكر المداخل التي دونت من قبل باحثين ومحقِّقين الجامعة العبريّة في أورشليم في دائرة المعارف الإسلاميّة «ENCYCLOPAEDIA OF ISLAM»، ودائرة المعارف إيرانيكا «ENCYCLOPAEDIA IRANICA». أمّا المقالات والبحوث المتعددة عن الدراسات الإسلاميّة بقلم الباحثين والمحققين في الجامعة العبريّة، والتي تمّ توليفهما في هذين التقريرين، فإنّ الحديث عنها يستدعي مقالة مستقلّة، ويستدعي فرصة أخرى.

والجدير ذكره أنّ المراكز الأكاديمية الأخرى أيضاً في فلسطين المحتلة اهتمّت بالدراسات الإسلاميّة، والكثير من خريجي الجامعة العبريّة يشتغلون في تلك المراكز. وللأسف فإنّه لا يمكن حالياً استقصاء كامل لهذه الدراسات والتحقيقات، إلاّ القليل منها، وبخاصّة حول جامعة بار إيلان في رامتگان على مقربة من مدينة تل أبيب. (إذن هذه المعلومات محدودة بفهارس رسائل وأطاريح الدكتوراه لطلاّب الدراسات العربيّة والإسلاميّة في الجامعة العبرية في أورشليم). وأوردنا معلومات طفيفة ـ في هذا المقال ـ حول هذه الأطاريح وكتّابها وشرح موجز لهذه الأعمال. وقد قمنا باختيار الطريقة الحرّة للترجمة، حيث يرى البعض أنّها أنفع في مجال نقل مضمون المقالات والأعمال.

  1. Rajab, The Unity of God in Early Nusayri Doctrine (A Critical Edition, Hebrew Translation and Analysis of The Epistle of the Unity of God [Risalat alـTawhid] by alـHusayn b. Hamdan alـKhasibi [d. 346/957 or 358/969], M.A. Thesis, Hebrew University of Jerusalem, Jerusalem 2002; K. Sindawe, The Maqatil in Shiite Literature, Ph.D. diss., BarـIlan UIniversity, Ramat Gan, 2000 (Hebrew); Neomi (Naama) BenـAmi, The image of the sufi in modern Arabic novel
    socioـcultural aspects. (Supervisor: Prof. S. Moreh), 2000; Olga Bramson, A female voice against oppression and discrimination in Dr. Nawal alـSa’dawi’s fictional works.
    Supervisor: Prof. S. Moreh, (2001); Livnat Holtzman, Predestination (alـqada waـlـqadar) and Free Will (alـikhtiyar) in the writings of the NeoـHanbalites of the 14th Century) Supervisor: Prof. B. Abrahamov(, 2003; Hilla PeledـShapira, A Study of the Narrative Works of Gha’ib Tu’ma Farman ـ Social and Psychological Aspects).Supervisor: Prof. S. Moreh(, 2004; Sigal Goorji, Expression of thought and search for a path in the literary works of the journalist Anis Mansour. (Supervisor: Prof. S. Moreh. ), 2004; Zahava Ganor, On the Bridge between Languages and Cultures ـ The Issue of Language and the Search for Identity in Postـcolonial Maghribi Literature: The case of Assia Djebar and Ahlam ustaghanimi).Supervisors: Prof. J. Kauffmann and Prof. A. Elad Bouskila), 2004; BatـSheva Garsiel, The Transmission of Narrative Themes and Motifs from the Hebrew Bible and Early Midrashim to the Qoran: Processes of Inspiration, Adoption and Differentiation (Supervisor: Dr. S. Shtober), 2005; Riyad Kamel, Poetics and Themes in Hanna Mina’s Novels) Supervisors: Prof. A. EladـBouskila and Dr. Eliezer Schlossberg) 2004; Noga Hartmann, The Concept of Jihad in Modern Qur’an Exegesis Studies in the Writings of Muhammad Abduh, Sayyid Qutb and Muhammad Mutawalli alـSha’rawi) Supervisor: Prof. B. Abrahamov), 2005; Itschak Zacharia, Personality and Image of Muslim Leaders in 12thـ14th Centuries in the Light of the Manaqib Literature. (Supervisor: Prof. Y. Lev 2005(; Esther Amouyal, The Inner World of the Coptic Writer Idwar alـKharrat as Reflected in His Works. (Supervisor: Prof. S. Moreh), 2006;Hadar Perry, The Medical Writing of Yosef Ben Yehudah Ibn Aqnin: Ikhtisar Sharh Jalinus liـFusul Abuqrat: Its Place in the Thought of Ibn Aqnin and in the Tradition of Interpretation of Hippocrates’ Aphorisms (Supervisor: Prof. T. Langermann), 2007.

([2]) ألبرت أينشتاين، وبالألمانية (Albert Einstein) (14 مارس 1879 ـ 18 أبريل 1955): ألماني سويسري أمريكي الجنسية، أحد أهم العلماء في الفيزياء. يشتهر بأبو النسبية كونه واضع النظرية النسبية الخاصة والنظرية النسبية العامة الشهيرتين، اللتان كانت اللبنة الأولى للفيزياء النظرية الحديثة. حاز في العام 1921 على جائزة نوبل في الفيزياء عن ورقة بحثية عن التأثير الكهروضوئي ضمن ثلاثمائة ورقة علمية أخرى له في تكافؤ المادة والطاقة وميكانيكا الكمّ وغيرها، وأدت استنتاجاته المبرهنة إلى تفسير العديد من الظواهر العلمية التي فشلت الفيزياء الكلاسيكية في إثباتها. ذكاؤه العظيم جعل من كلمة «آينشتاين» مرادفاً  لـ «العبقرية».

عدّ أول مَنْ تنبأ بوجود ما يعرف بالموجات الثقالية. والتي نجح علماء الفيزياء من رصدها على وجه موارب وملتو، حيث إنها وإنْ لم تَبْدُ للعيان، لكنّها تترك خلفها بصمات على وجودها. تظهر أكثر ماتظهر عندما تسبح الأجرام الهائلة في الفضاء باتّقاد وزخم.

([3]) (Joseph Horovitz) من المستشرقين الألمان. يهودي ولد عام 1874 في لاونبرغ Lauenberg الألمانيّة، ودرس في جامعة برلين في قسم دراسات الشرق الأوسط، ودرس عند أساتذة مثل: إدوارد زاخاو. وقام بتدريس اللغة العربية في كلية عليكرة الإسلامية في الهند، كما اشتغل أميناً للنقوش الإسلامية في الحكومة الهندية البريطانية. وعاد إلى ألمانيا عام 1914م، وعيِّن مدرِّساً للغات السامية في جامعة فرانكفورت حتّى وفاته. كانت رسالته الأولى في الدكتوراه في 1898 عن كتاب المغازي، للواقدي، وفي مجال العلاقات بين الإسلام واليهودية كتب هوروفتش بحثاً بعنوان: أسماء الأعلام اليهودية ومشتقاتها في القرآن، نشر في مجلة Huca، المجلد الثاني، 1925، ص145 ـ 227.

(للمزيد عن هوروفتش انظر: عبد الرحمن بدوي، موسوعة المستشرقين، دار العلم للملايين، بيروت،الطبعة الثالثة، 1993م، ص621 ـ 622).

([4]) Gohgold Wril.

([5]) للمزيد من المعلومات عن تاريخ ونشاطات الجامعة العبرية في أورشليم انظر:

“Hebrew University of Jerusalem” in: Encyclopaedia Judaica, Vol. 8, pp.219ـ226.

([6]) مدرسة الدراسات الشرقية والإفريقية كلية تابعة لجامعة لندن،:(School of Oriental and African Studies) تتخصص في مجال اللغات والعلوم الإنسانية والاقتصاد والقانون والعلوم السياسية المرتبطة بمناطق آسيا وأفريقيا والشرق الأوسط. وتقدم الجامعة ما يزيد عن 300 تخصص في مرحلة البكالوريوس، وأكثر من 70 برنامجاً في مرحلة الماجستير، بالإضافة إلى برامج الدكتوراه المتوفرة في كلّ قسم من أقسام الكلية. وهي من الكليات الأعضاء في مجموعة 1994م. تأسست الكلية في العام 1916، وتخرج منها العديد من الشخصيات التي تبوّأت مناصب عليا، من رؤساء دول ووزراء وسفراء، بالإضافة إلى العديد من الأسماء التي حازت على جائزة نوبل للسلام، وغيرهم من الشخصيات المؤثِّرة في عالم الأعمال ومراكز القوى في العديد من دول العالم. وتعدّ الكلّية كما تصف نفسها من المراكز العالمية الرائدة في دارسة شتّى المواضيع المتعلِّقة بآسيا وأفريقيا والشرق الأوسط. وتحتلّ الكلية مراكز متقدمة من الناحية الأكاديمية بين الجامعات البريطانية.

([7]) M. Sharon, The Advent of The Abbasids, Ph.D. Thesis (Hebrew), The Hebrew University, Jerusalem, 1970.

([8]) Corpus Inscriptionum Arabicarum Palestinae (Leiden, 1997, 1999, 2004).

([9]) Etan Kohlberg, The Attitude of the Imami Shiis to the Companions of the Prophet, Ph.D. dissertation, Oxford University, 1971.

([10]) أوري روبين، من أبرز خريجي الجامعة العبرية في أورشليم، وأستاذ الدراسات الإسلامية في جامعة تل أبيب، كتب أطروحته في الدكتوراه عن السيرة النبوية، بالتركيز على كتاب شرف المصطفى، لأبي سعد الخركوشي. له مقالات عديدة منشورة في صحف ومجلات عالمية، وله أيضاً ترجمة مهمة للقرآن إلى اللغة العبرية. من أهم كتبه المنشورة عن السيرة النبوية كتاب (رؤية العشاق، السيرة النبوية كما صورها المسلمون الأوائل)، طبع الكتاب بهذه المواصفات:

Uri Rubin, The Eye of the Beholder: the Life of Muhammad as Viewed by the Early Muslims (a Textual Analysis), The Darwin Press, Princeton, New Jersey, 1995, pp.289

لروبين مقالات عديدة حول السيرة النبوية وهذه المقالات هي :

Uri Rubin, Apes, pigs, and the Islamic identity, Israel Oriental Studies, 17, 1997 pp.89ـ105.; idem, Apocalypse and authority in Islamic tradition: the emergence ofthe twelve leaders, AlـQantara: Revista de Estudios Arabes, 18 i, 1997 pp.11ـ42.; idem, Alـwalad liـlـfirash`: on the Islamic campaign against `zina`, Studia Islamica, 78, 1993 pp.5ـ26.; idem, Exegesis and Hadith: the case of the seven Mathani, in: Approaches to the Qur’an. Ed. G.R.Hawting & AbdulـKader A.Shareef London: Routledge, 1993 pp.141ـ156.; idem, Iqra’ biـsmi rabbika…! Some notes on the interpretation of Surat alـ’Alaq, Israel Oriental Studies, 13, 1993 pp.213ـ230.; idem, Quran and tafsir: the case of `’an yadin`, Der Islam, 70 i, 1993 pp.133ـ144.; idem, The shrouded messenger: on the interpretation of alـmuzzammil and alـmuddaththir.

Jerusalem Studies in Arabic and Islam, 16, 1993 pp.96ـ107.; idem, Hanifiyya and Ka’ba: an inquiry into the Arabian preـIslamic background of din Ibrahim, Jerusalem Studies in Arabic and Islam, 13, 1990 pp.85ـ112.; idem, Meccan trade and Qur’anic exegesis (Qur’an 2:198), Bulletin of the School of Oriental and African Studies, 53, 1990 pp.421ـ428.; idem, The assassination of Ka’b b. alـAshraf, Oriens, 32, 1990 pp.65ـ71.; idem, Muhammad’s curse of Mudar and the blockade of Mecca, Journal of the Economic and Social History of the Orient, 31 iii, 1988 pp.249ـ264.; idem, Morning and evening prayers in early Islam, Jerusalem Studies in Arabic and Islam, 10, 1987 pp.40ـ64.; idem, The Ka’ba: aspects of its ritual functions and position in preـIslamic and early Islamic times, Jerusalem Studies in Arabic and Islam, 8, 1986 pp.97ـ131.; idem, The `Constitution of Medina`: some notes, Studia Islamica, 62, 1985 pp.5ـ23.; idem, AlـSamad and the high God: an interpretation of sura CXII, Der Islam, 61, 1984 pp.197ـ217.; idem, Bara’a: a study of some Quranic passages, Jerusalem Studies in Arabic and Islam, 5, 1984 pp.13ـ32.; idem, The ilaf of Quraysh: a study of sura CVI, Arabica, 31, 1984 pp.165ـ188.; idem, The great pilgrimage of Muhammad: some notes on Sura IX, Journal of Semitic Studies, 27, 1982 pp.241ـ260.; idem, Abu Lahab and sura CXI., Bulletin of the School of Oriental and African Studies, 42 (1979) pp.13ـ28; idem, Prophets and progenitors in the early Sha tradition., Jerusalem Studies in Arabic and Islam, 1 (1979) pp.40ـ65; idem, Preـexistence and light. Aspects of the concept of Nur Muhammad., Israel Oriental Studies, 5 (1975) pp.62ـ119.

للمزيد عن أبحاث أساتذة ومحققين الجامعة العبرية في أورشليم انظر:

محمد كاظم رحمتي، الدراسات المعاصرة عن السيرة النبوية، دراسة بيبلوغرافية. وهي عبارة عن ورقة قدمت إلى المؤتمر الدولي للرسول الأعظم| سنة 2006م، بسعي: أصغر منتظر القائم، إصفهان، 2006م، 1: 405 ـ 507.

([11]) Meir Jacob Kister, Concepts and ideas at the dawn of Islam, Aldershot: Ashgate, 1997, (Variorum Collected Studies Series, CS584) [308]pp. [Previously published articles.]; Idem, Sanctity joint and divided: on holy places in the Islamic tradition, Jerusalem Studies in Arabic and Islam, 20, 1996 pp.18ـ65. [Places of pilgrimage in early Islam.] ; Idem, … and he was born circumcised…`: some notes on circumcision in Hadith, Oriens, 34, 1994 pp.10ـ30; Idem, Social and religious concepts of authority in Islam, Jerusalem Studies in Arabic and Islam, 18, 1994 pp.84ـ127; Idem, Adam: a study of some legends in tafsir and Hadith literature, Israel Oriental Studies, 13, 1993 pp.113ـ174; Idem, The locust’s wing: some notes on locusts in the Hadith, Le Museon, 106 iiiـiv, 1993 pp.347ـ359; Idem, The sons of Khadija, Jerusalem Studies in Arabic and Islam, 16, 1993 pp.59ـ95; Idem, Land property and jihad: a discussion of some early traditions, Journal of the Economic and Social History of the Orient, 34 iii, 1991 pp.270ـ311; Idem, On strangers and allies in Mecca, Jerusalem Studies in Arabic and Islam, 13, 1990 pp.113ـ154. (In the period of the Jahiliya); Idem, Do not assimilate yourselves…: La tashabbahu…, Jerusalem Studies in Arabic and Islam, 12, 1989 pp.321ـ371. [To the Jews & Christians after the Islamic conquest.]; Idem, Mecca and the tribes of Arabia: some notes on their relations, Studies in Islamic history and civilization in honour of Professor David, Ayalon. Ed. M.Sharon (Jerusalem: Cana; Leiden: Brill, 1986, pp.33ـ57; Idem, The massacre of the Banu Qurayza: a reـexamination of a tradition, Jerusalem Studies in Arabic and Islam, 8, 1986 pp.61ـ96.

Idem, …illa biـhaqqihi…: a study of an early hadith, Jerusalem Studies in Arabic and Islam, 5, 1984 pp.33ـ52; Idem, The Sirah literature, in: Arabic literature to the end of the Umayyad period (Cambridge: Cambridge University Press, 1983, (Cambridge History of Arabic literature [1]) pp.352ـ367; Idem, On an early fragment of the Qur’an, Studies in Judaica, Karaitica and Islamica presented to Leon Nemoy on his eightieth birthday. Ed. S.R.Brunswick RamatـGan: BarـIlan University Press, 1982 pp.163ـ166. [2nd/8th century papyrus.]; Idem, A comment on the antiquity of traditions praising Jerusalem, Jerusalem Cathedra, 1, 1981 pp.185ـ186; Idem, O God, tighten thy grip on Mudar… Some socioـeconomic and religious aspects of an early hadith, Journal of the Economic and Social History of the Orient, 24, 1981 pp.242ـ273; Idem, Labbayka, Allahumma, Labbayka. On a monotheistic aspect of a Jahiliyya practice, Jerusalem Studies in Arabic and Islam, 2, 1980 pp.33ـ57; Idem, Pare your nails: a study of an early tradition, Journal of the Ancient Near Eastern Society Columbia University, 11, 1979 pp.63ـ70;.Idem, On the wife of the goldsmith from Fadak and her progeny. A study in Jahili genealogical traditions., Museon, 92 (1979) pp.321ـ330; Idem, Some reports concerning alـTa’if., Jerusalem Studies in Arabic and Islam, 1 (1979) pp.1ـ18; Idem, On the papyrus of Wahb b. Munabbih: an addendum., Bulletin of the School of Oriental and African Studies, 40 (1977) pp.125ـ127; Idem, The battle of the Harra: some socioـeconomic aspects., Studies in memorey of G. Wiet, Jerusalem 1977 pp.33ـ49; Idem, Notes on Caskel’s Gamharat anـnasab., with Plessner, M., Oriens, 25ـ26 (1976) pp.48ـ68; Idem, On a new edition of the Diwan of Hassan b. Thabit., Bulletin of the School of Oriental and African Studies, 39 (1976) pp.265ـ286; Idem, Some notes on ridda verses., Israel Oriental Studies, 5 (1975) pp.120ـ128; Idem, The ‘Kitab alـMihan’, a book on Muslim martyrology., Journal of Semitic Studies, 20 (1975) pp.210ـ218; Idem, On the papyrus of Wahb b. Munabbih., Bulletin of the School of Oriental and African Studies, 37 (1974) pp.547ـ571; Idem, The interpretation of dreams. An unknown manuscript of Ibn Qutayba’s ”Ibarat alـru’ya”., Israel Oriental Studies, 4 (1974) pp.67ـ103; Idem, Haddithu ‘an bani isra’ila waـla haraja: a study of an early tradition., Israel Oriental Studies, In memoriam S. M. Stern. II 1972 pp.215ـ239; Idem, Some reports concerning Mecca from Jahiliyya to Islam., Journal of the Economic and Social History of the Orient, 15 (1972) pp.61ـ93; Idem, ‘Rajab is the month of God.. A study in the persistence of an early tradition., Israel Oriental Studies, 1 (1971) pp.191ـ223; Idem, Maqam Ibrahim. A stone with an inscription., Museon, 84 (1971) pp.477ـ491; Idem, A bag of meat’: a study of an early hadith., Bulletin of the School of Oriental and African Studies, 33 (1970) pp.267ـ275; Idem, Notes and communications. A work of Ibn alـKalbi on the Arab Peninsula, Bulletin of the School of Oriental and African Studies, 33 (1970) pp.590ـ591; Idem, ‘You shall only set out for three mosques’. A study of an early tradition., Le Museon, 82 (1969) pp.173ـ196; Idem, The seven odes: some notes on the compilation of the Mu’allaqat, Revista degli Studi Orientali, 44 (1969) pp.27ـ36; Idem, AlـHira, some notes on its relations with Arabia., Arabica, 15 (1968) pp.143ـ169;.idem, Alـtahannuth: an inquiry into the meaning of a term., Bulletin of the School of Oriental and African Studies, 31 (1968) pp.223ـ236; Idem, Notes on some Arabic verses., Revista degli Studi Orientali, 41 (1966) pp.157ـ163; Idem, Mecca and Tamim (aspects of their relations), Journal of the Economic and Social History of the Orient, 8 (1965) pp.113ـ163; Idem, The campaign of Huluban. A new light on the expedition of Abraha, Museum, 78 (1965) pp.425ـ436; Idem, The expedition of Bi’r Ma’una., Arabic and Islamic studies in honor of H. A. R. Gibb, 1965 pp.337ـ357; Idem, The market of the Prophet, Journal of the Economic and Social History of the Orient 8 (1965) pp.272ـ276; Idem, ‘An yadin (Qur’an, IX/29). An attempt at interpretation., Arabica, 11 (1964) pp.272ـ278; Idem, Notes on an account of the Shura appointed by ‘Umar B. alـKhattab, Journal of Semitic Studies, 9 (1964) pp.320ـ326; Idem, Notes on the papyrus text about Muhammad’s campaign against the Banu alـNadir., Archiv orientalni, 32 (1964) pp.233ـ236; Idem, ‘A booth like the booth of Moses..’ a study of an early Hadith., Bulletin of the School of Oriental and African Studies, 25 (1962) pp.150ـ155; Idem, Notes on three Arabic manuscripts in the British Museum., Bulletin of the School of Oriental and African Studies 23 (1960) pp.390ـ392; Idem, The social and political implications of three traditions in the Kitab alـKharadj of Yahya b. Adam, Journal of the Economic and Social History of the Orient, 3 (1960) pp.326ـ334;

On the Prophet Muhammad’s Activity in Madina (Hebrew), Ph. D. Thesis, Hebrew University, 1982.

([12]) هي عبارة عن رواية واحدة، ولكن هذه الرواية في الأصل مركبة من روايتين، وصيغت برواية واحدة.

 ([13]) Michael Lecker, Banu Sulaym: A Contribution to the Study of Early Islam (Jerusalem, 1989); Idem, Did Muhammad conclude treaties with the Jewish tribes Nadir, Qurayza and Qaynuqa’?, Israel Oriental Studies, 17, 1997 pp.29ـ36; Idem, Zayd b.Thabit, “A Jew with two sidelocks”: Judaism andliteracy in preـIslamic Medina (Yathrib), Journal of Near Eastern Studies, 56 iv, 1997 pp.259ـ273; Idem, ‘Amr ibn Hazm alـAnsari and Qur’an 2, 256:”No compulsion is there in religion”, Oriens, 35, 1996 pp.57ـ64; Idem, Biographical notes on Ibn Shihab alـZuhri, Journal of Semitic Studies, 41 i, 1996 pp.21ـ63; Idem, The emigration of ‘Utba b.Abi Waqqas from Mecca to Medina, Bulletin of the School of Oriental and African Studies, 59 i, 1996 pp.116ـ119; Idem, Yahud / ‘Uhud: a variant reading in the story ofthe ‘Aqaba meeting, Le Museon, 109 iـii, 1996 pp.169ـ183.[Appendix by Simon Hopkins.]; Idem, Biographical notes on Abu ‘Ubayda Ma’mar b.alـMuthanna’, Studia Islamica, 81, 1995 pp.71ـ100; Idem, Judaism among Kinda and the Ridda of Kinda, Journal of the American Oriental Society, 115 iv, 1995 pp.635ـ650; Idem, Muslims, Jews and pagans: studies on early Islamic Medina, Leiden: Brill, 1995, (Islamic History and Civilization: Studies and Texts, 13), 180pp.; Idem, On Arabs of the Banu Kilab executed together with the Jewish Banu Qurayza, Jerusalem Studies in Arabic and Islam, 19, 1995 pp.66ـ72; Idem, The conversion of Himyar to Judaism and the Jewish Banu Hadl of Medina, Welt des Orients, 26, 1995 pp.129ـ136; Idem, The death of the Prophet Muhammad’s father: did Waqidi invent some of the evidence?, Zeitschrift der Deutschen Morgenlandischen Gesellschaft, 145 i, 1995 pp.9ـ27; Idem, Waqidi’s account on the status of the Jews of Medina: a study of a combined report, Journal of Near Eastern Studies, 54 i, 1995 pp.15ـ32; Idem, Abu Malik ‘Abdallah b.Sam of Kinda, a Jewish convert to Islam, Der Islam, 71 ii, 1994 pp.280ـ282; Idem, Hudhayfa b.alـYaman and ‘Ammar b.Yasir, Jewish converts to Islam, Quaderni di Studi Arabi, 11 / 1993, 1994 pp.149ـ162; Idem, Kinda on the eve of Islam and during the Ridda, Journal of the Royal Asiatic Society, 4 iii, 1994 pp.333ـ356; Idem, Idol worship in preـIslamic Medina (Yathrib), Le Museon, 106 iiiـiv, 1993 pp.331ـ346.[Incl. Arabic text and English translation, with commentary, of extracts from Maqrizi’s Alـkhabar ‘an alـbashar.]; Idem, The bewitching of the Prophet Muhammad by the Jews: a notes a propos ‘Abd alـMalik b.Habib’s Mukhtasar fi ‘lـtibb, AlـQantara: Revista de Estudios Arabes, 13 ii, 1992 pp.561ـ569; Idem, Shurtat alـkhamis and other matters: notes on the translation of Tabari’s Ta’rikh, Jerusalem Studies in Arabic and Islam, 14, 1991 pp.276ـ289. [Discussion of History Vol. 18, by M.G.Morony, Albany (USA), 1987.]; Idem, The estates of ‘Amr b.alـ’As in Palestine: notes on a new Negev Arabic inscription, Bulletin of the School of Oriental and African Studies, 52, 1989 pp.24ـ37; Idem, A note on early marriage links between Qurashis and Jewish women, Jerusalem Studies in Arabic and Islam, 10, 1987 pp.17ـ39; Idem, On the markets of Medina (Yathrib) in preـIslamic and early Islamic times, Jerusalem Studies in Arabic and Islam, 8, 1986 pp.133ـ147; Idem, Muhammad at Medina: a geographical approach, Jerusalem Studies in Arabic and Islam, 6, 1985 pp.29ـ62; Idem, The Hudaybiyyaـtreaty and the expedition against Khaybar, Jerusalem Studies in Arabic and Islam, 5, 1984 pp.1ـ11.

([14]) I. Hasson, Recherches sur Muawiyah Ibn Abi Sufyan (Hebrew), unpublished Ph.D. Thesis, Jerusalem, 1982.

([15]) بحسب رأي كاتب المقال (رحمتي) فإن الباحثين في الجامعة العبرية في أورشليم اهتموا بموضوع بيت المقدس؛ ليثبتوا بأن أغلب هذه الروايات الصادرة في فضائله جاءت من الأمويين، وإن كان من الصعب إثبات ذلك.

([16]) Isaac Hasson, The Muslim view of Jerusalem: the Qur’an and Hadith, in: The history of Jerusalem: the early Muslim period 638ـ1099. Ed. J.Prawer, H.BenـShammai Jerusalem: Yad Izhak, BenـZvi; New York: New York University Press, 1996, pp.349ـ385;idem, Judham entre la Jahiliyya et l’Islam, Studia Islamica, 81, 1995 pp.5ـ42;Idem, Le chef Judhamite Rawh ibn Zinba’, Studia Islamica, 77, 1993 pp.95ـ122 ; Idem, Les Mawali dans l’armee musulmane sous les premiers umayyades, Jerusalem Studies in Arabic and Islam, 14, 1991 pp.176ـ213; Idem, Contributions a l’etude des Aws et des Hazrag, Arabica, 36, 1989 pp.1ـ36; Idem, Remarques sur l’inscription de l’epoque de Mu’awiya a Hammat Gader, Blau, J, Israel Exploration Journal 32, 1982 pp.97ـ102; Idem, Muslim literature in praise of Jerusalem: Fada’il Bayt alـMaqdis, Jerusalem Cathedra 1, 1981 pp.168ـ184.

([17]) Ella LandauـTasseron, Features of the preـconquest Muslim army in the time oMuhammad, in: The Byzantine and early Islamic Near East III: States, resources af nd armies.Ed. A.Cameron Princeton: Darwin, 1995, (Studies in Late Antiquity and Early Islam, 1), pp.299ـ336; Idem, The waning of the Umayyads: notes on Tabari’s history translated, vol. XXVI, Der Islam, 69, 1992 pp.81ـ109; Idem, Sayf ibn ‘Umar in medieval and modern scholarship, Der Islam, 67, 1990 pp.1ـ26; Idem, The `cyclical reform`: a study of the Mujaddid tradition, Studia Islamica, 70, 1989 pp.79ـ117; Idem, Processes of redaction: the case of the Tamimite delegation to the Prophet Muhammad, Bulletin of the School of Oriental and African Studies, 49, 1986 pp.253ـ270; Idem, The sinful wars: religious, social, and historical aspects of hurub alـfijar, Jerusalem Studies in Arabic and Islam 8, 1986 pp.37ـ59; Idem, Asad from Jahiliyya to Islam, Jerusalem Studies in Arabic and Islam 6, 1985 pp.1ـ28; Idem, The participation of Tayyi’ in the ridda, Jerusalem Studies in Arabic and Islam 5, 1984 pp.53ـ71.

 ([18])David Ayalon, Le phenomene mamelouk dans l’Orient islamique, Weill, G. (Translator), Paris: Presses Universitaires de France, 1996, 168pp; Idem, The Mamluks of the Seljuks: Islam’s military might at the crossroads, Journal of the Royal Asiatic Society, N.S. 6 iii, 1996 pp.305ـ333; Idem, Pessah Shinar, Jerusalem Studies in Arabic and Islam, 19, 1995 pp.1ـ4; Idem, Islam and the Abode of War: military slaves and Islamic adversaries, Aldershot: Variorum, 1994 (298)pp. [13 reprinted articles, 1975ـ93, and one conference paper, 1964.]; Idem, The expansion and decline of Cairo under the Mamluks and its background, Itineraires d’Orient: hommages a Claude Cahen. Textes reunies par R.Curiel & R.Gyselen BuresـsurـYvette: Groupe pour l’Etude de la Civilisation du MoyenـOrient, 1994 (Res Orientales, 6) pp.13ـ19; Idem, Some remarks on the economic decline of the Mamluk sultanate, Jerusalem Studies in Arabic and Islam, 16, 1993 pp.108ـ124; Idem, Mamluk military aristocracy during the first years of the Ottoman occupation of Egypt, in: The Islamic world from classical to modern times: essays in honor of Bernard Lewis, C.E.Bosworth, C.Issawi, R.Savory, & A.L.Udovitch, eds. Princeton: Darwin Press, 1989, rp. 1991 pp.413ـ431.

Idem, The Nubian dam, Jerusalem Studies in Arabic and Islam, 12, 1989 pp.372ـ390. [Muslim failure to conquer Nubia for centuries.] ; Idem, Islam versus Christian Europe: the case of the Holy Land, in: The Holy Land in history and thought: papers submitted to the international conference on the relations between the Holy Land and the world outside it, Johannesburg 1986. Ed. M.Sharon, Leiden: Brill, 1988 pp.247ـ256; Idem, The auxiliary forces of the Mamluk Sultanate, Der Islam, 65, 1988 pp.13ـ37; Idem, Mamluk military aristocracy ـ a nonـhereditary nobility, Jerusalem Studies in Arabic and Islam, 10, 1987 pp.205ـ210; Idem, The end of the Mamluk Sultanate. (Why did the Ottomans spare the Mamluks of Egypt and wipe out the Mamluks of Syria?), Studia Islamica, 65, 1987 pp.125ـ148; Idem, The Mamluk novice (on his youthfulness and on his original religion), Revue des Etudes Islamiques, 54, 1986 pp.1ـ8; Idem, On the term khadim in the sense of `eunuch` in the early Muslim sources, Arabica, 32, 1985 pp.289ـ308; Idem, Regarding population estimates in the countries of medieval Islam, Journal of the Economic and Social History of the Orient 28, 1985 pp.1ـ19; Idem, Egypt as a dominant factor in Syria and Palestine during the Islamic period, in: Egypt and Palestine: a millennium of association (868ـ1948). Ed. A.Cohen & G.Baer, Jerusalem: Ben Zvi Institute; New York: St. Martin’s Press, 1984 pp.17ـ47; Idem, From Ayyubids to Mamluks, Revue des Etudes Islamiques, 49, 1981 pp.43ـ57; Idem, Mamlukiyyat: a first attempt to evaluate the Mamluk military system, Jerusalem Studies in Arabic and Islam, 2, 1980 pp.321ـ349; Idem, The Mamluks and Ibn Xaldun, Israel Oriental Studies, 10, 1980 pp.11ـ13; Idem, On the eunuchs in Islam, Jerusalem Studies in Arabic and Islam, 1 (1979) pp.67ـ124; Idem, Aspects of the Mamluk phenomenon. Part II. B. Ayyubids, Kurds and Turks, DerIslam, 54 (1977) pp.1ـ32; Idem, The eunuchs in the Mamluk sultanate, Studies in memorey of G. Wiet (Jerusalem 1977), pp.267ـ295; Idem, Aspects of the Mamluk phenomenon., Der Islam, 53 (1976) pp.196ـ225; Idem, Names, titles and ‘nisbas’ of the Mamluks, Israel Oriental Studies, 5 (1975) pp.189ـ232; Idem, Preliminary remarks on the Mamluk military institution in Islam, War, technology and society in the Middle East, Edited by V. J. Parry and M. E. Yapp. 1975 pp.44ـ58; Idem, The great Yasa of Chingiz Khan. A reexamination., Studia Islamica, 38 (1973) pp.107ـ156; Idem, Discharges from service, banishments and imprisonments in Mamluk society, Israel Oriental Studies, In memoriam S. M. Stern. II, 1972 pp.25ـ50; Idem, On one of the works of Jean Sauvaget (La poste aux chevaux dans l’Empire des Mamlouks), Israel Oriental Studies, 1 (1971) pp.298ـ302; Idem, The great Yasa of Chingiz Khan. A reexamination., Studia Islamica, 33 (1971) pp.97ـ140; Idem, The great Yasa of Chingiz Khan. A reexamination., Studia Islamica, 4 (1971) pp.151ـ180; Idem, The Muslim city and the Mamluk military aristocracy, Proc. Israel Acad. Sci. Hum. 2 (1968) pp.311ـ329; Idem, The Muslim city and the Mamluk military aristocracy., Proc. Israel Acad. 2 (1968) pp.311ـ329; Idem, The Mamluks and naval power. A phase of the struggle between Islam and Christian Europe, Proc. Israel Acad., 1 (1967) pp.8; Idem, A reply to Professor J.R. Partington. [On the professor’s criticisms of Ayalon’s Gunpowder and firearms in the Mamluk kingdom], Arabica, 10 (1963) pp.64ـ73; Idem, The EuropeanـAsiatic steppe: a major reservoir of power for the Islamic world, Trud. XXV. Mezhdunarodnogo Kong. Vostokovedov, Moskva, 1960, Tom II (1963) pp.47ـ52; Idem, The historian alـJabarti, in: Historians of the Middle East, Edited by B. Lewis and P. M. Holt. 1962 pp.391ـ402; Idem, Notes on the Furusiyya exercises and games in the Mamluk sultanate, in: Studies in Islamic history and civilization (Scripta Hieroـsolumitana), IX 1960 pp.31ـ62; Idem, Studies in alـJabarti I. Notes on the transformation of Mamluk society in Egypt under the Ottomans, Journal of the Economic and Social History of the Orient 3 (1960) pp.275ـ325; Idem, Studies on the transfer of the ‘Abbasid Caliphate from Bagdad to Cairo, Arabica 7 (1960) pp.41ـ59; Idem, The historian alـJabarti and his background, Bulletin of the School of Oriental and African Studies, 23 (1960) pp.217ـ249; Idem, The system of payment in Mamluk military society, Journal of the Economic and Social History of the Orient, 1 (1958), pp.257ـ296; Idem, The system of payment in Mamluk military society, Journal of the Economic and Social History of the Orient, 1 (1957) pp.37ـ65; Idem, Studies on the structure of the Mamluk army, Bulletin of the School of Oriental and African Studies, 16 (1954) pp.57ـ90; Idem, Studies on the structure of the Mamluk army, Bulletin of the School of Oriental and African Studies, 15 (1953) pp.203ـ228, 448ـ476; Idem, Le regiment Bahriya dans l’armee mamelouke, Revue des Etudes Islamiques 1951 pp.133ـ141; Idem, The Wafidia in the Mamluk Kingdom, Islamic Culture, 25 (1951) pp.89ـ104; Idem, The Circassians in the Mamluk kingdom, Journal of the American Oriental Society, 69 (1949) pp.135ـ147; idem, The plague and its effects upon the Mamluk Army, Journal of the Royal Asiatic Society, 1946 pp.67ـ73.

([19]) Moshe Sharon, Corpus inscriptionum arabicarum Palaestinae. Leiden: Brill, 1997, (Handbuch der Orientalistik: Abt. 1, Der Nahe und der MittlereOsten, 30) 220pp.

Idem, The Arabic inscriptions of Dayr Dubban, Journal of the Royal Asiatic Society, N.S. 7 iii, 1997 pp.355ـ372; Idem, Waqf inscription from Ramla c. 300/912ـ13, Bulletin of the School of Oriental and African Studies, 60 i, 1997 pp.100ـ108.; Idem, An early Islamic mosque near Be’er Ora in the southern Negev:possible evidence for an early eastern Qiblah?, with Avner, U., Nahlieli, D., ‘Atiqot, 30, 1996 pp.107ـ114.; Idem, A new Fatimid inscription from Ascalon and its historicalsetting, ‘Atiqot, 26, 1995 pp.61ـ86; Idem, The Islamic factor in Middle East politics, Midstream, 40 i, 1994 pp.7ـ10; Idem, Five Arabic inscriptions from Rehovoth and Sinai, Israel Exploration Journal, 43, 1993 pp.50ـ59;252; idem, The Umayyads os Ahl alـbayt, Jerusalem Studies in Arabic and Islam, 14, 1991 pp.115ـ152; Idem, The birth of Islam in the Holy Land, in: The Holy Land in history and thought: papers submitted to the international conference on the relations between the Holy Land and the world outside it, Johannesburg 1986. Ed. M.Sharon Leiden: Brill, 1988 pp.225ـ235; Idem, The Muslims of Jerusalem, in: Jerusalem: city of the ages. Ed. & with an introductory essay by A.L.Eckardt, Lanham: University Press of America, with American Academic Association for Peace in the Middle East, 1987 pp.211ـ217; Idem, Ahl alـbayt ـ people of the house, Jerusalem Studies in Arabic and Islam, 8, 1986 pp.169ـ184. [Sunni, ‘Abbasid & Shi’i interpretations & usage.]; Idem, The military reforms of Abu Muslim, their background and consequences, in: Studies in Islamic history and civilization in honour of Professor David Ayalon. Ed. M.Sharon, Jerusalem: Cana; Leiden: Brill, 1986 pp.105ـ143; Idem, The development of the debate around the legitimacy of authority in early Islam, Jerusalem Studies in Arabic and Islam, 5, 1984 pp.121ـ141; Idem, Black banners from the East. The establishment of the ‘Abbasid State: incubation of a revolt, Jerusalem: Magnes Press; Leiden: Brill, 1983, (Max Schloessinger Memorial: Monograph 2) 265pp; Idem, Notes on the question of the legitimacy of government in Islam, Israel Oriental Studies, 10, 1980 pp.116ـ123.; Idem, Passover or Easter? A study of an Arabic inscription from Ramla, Arabic and Islamic Studies, 2, 1978 pp.xxxiـxlv; Idem, The ‘Abbasid da’wa reـexamined on the basis of the discovery of a new source, Arabic and Islamic studies, 1, 1973 pp.xxiـxli.

Idem, ArabـCanadian family life., AbuـLaban, Arab Studies Quarterly, 1 (1979) pp.135ـ156; Idem, The Ayyubid walls of Jerusalem. A new inscription from the time of AlـMu’azzam ‘Isa., in: Studies in memorey of G. Wiet, Jerusalem 1977 pp.179ـ193.

Idem, The political role of the Bedouins in Palestine in the sixteenth and seventeenth centuries, with Moshe Ma’oz, Studies on Palestine during the Ottoman period, 1975 pp.11ـ30; Idem, Un nouveau corpus des inscriptions arabes de Palestine., Revue des Etudes Islamiques, 42 (1974) pp.185ـ191; Idem, Arabic inscriptions from the excavations at the Western Wall, Israel Exploration Journal, 23 (1973) pp.214ـ220.

Idem, The ‘Abbasid da’wa reـexamined on the basis of the discovery of a new source, Arabic and Islamic studies, Edited by Jacob Mansour. Ramat Gan 1973 pp.XXIـXLI.

Idem, A Waqf inscription from Ramlah., Arabica, 13 (1966) pp.77ـ84; Yitzhak Shichor, Hide and seek: SinoـIsraeli relations in perspective, Israel Affairs, 2 ii, 1994 pp.188ـ208; Idem, The Middle East, Chinese defence policy. Ed. G.Segal and W.T.Tow (Urbana & Chicago: University of Illinois Press, 1984 pp.263ـ278; Idem, The role of Islam in China’s MiddleـEastern policy, Islam in Asia. Volume II: Southeast and East Asia. Ed. R.Israeli & A.H.Johns (Jerusalem: Magnes Press; Boulder: Westview, 1984 pp.305ـ317; Idem, Early Chinese attitudes towards the ArabـIsraeli conflict, Asian and African Studies (Israel), 15, 1981 pp.343ـ361.

([20]) Characteristics of the Development of the Abbasid Army, unpublished Ph.D. Thesis, The Hebrew University, Jerusalem, 1986.

([21]) Amikam Elad, Le status politicoـreligieux de Jerusalem a l’epoqueomeyyade, Khelladi, Maya (Translator), Dedale, 3ـ4, 1996 pp.282ـ298; Idem, AlـKatib ـ eine palastinensische Kulturzeitschrift als Forum der IntifadaـLiteratur. (Zusammenfassung: Palestinian literature of the Intifada in AlـKatib.), Orient (Opladen), 36 i, 1995 pp.109ـ125;197; Idem, Aspects of the transition from the Umayyad to the ‘Abbasid Caliphatem, Jerusalem Studies in Arabic and Islam, 19, 1995 pp.89ـ132; Idem, Mahfuz’s `Za’balawi`: six stations of a quest, International Journal of Middle East Studies, 26 iv, 1994 pp.631ـ644; Idem, Medieval Jerusalem and Islamic worship: holy places, ceremonies, pilgrimage, Leiden: Brill, 1994, (Islamic History and Civilization: Studies and Texts, 8), 196pp.; Idem, The village novel in modern Egyptian literature, Berlin: Schwarz, 1994, (Islamkundliche Untersuchungen, 175) 204pp.; Idem, Fiction and reality, in alـTayyib Salih’s `Dawmat Wad Hamid`, Writer, culture, text: studies in modern Arabic literature. Ed. A.Elad, Fredericton: York Press, 1993 pp.62ـ73; Idem, Writer, culture, text: studies in modern Arabic literature, Elad, A. (Editor), Fredericton: York Press, 1993 119pp.; Idem, Two identical inscriptions from Jund Filastin from the reign of the ‘Abbasid Caliph, alـMuqtadir, Journal of the Economic and Social History of the Orient, 35 iv, 1992 pp.301ـ360; Idem, Why did ‘Abd alـMalik build the Dome of the Rock? A reـexamination of the Muslim sources, Bayt alـMaqdis: ‘Abd alـMalik’s Jerusalem. Part One. Ed. J.Raby & J.Johns (Oxford: Oxford University Press, for the Board of Faculty of Oriental Studies, University of Oxford, 1992, (Oxford Studies in Islamic Art, IX) pp.33ـ58. [Incl. text & translation of part of Sibt ibn alـJawzi’s Mir’at alـzaman].

Idem, The history and topography of Jerusalem during the early Islamic period: the historical value of Fada’il alـQuds literature: a reconsideration, Jerusalem Studies in Arabic and Islam, 14, 1991 pp.41ـ70; Idem, Ideology and structure in Fathi Ghanim’s AlـJabal, Journal of Arabic Literature 20, 1989 pp.168ـ186; Idem, The description of the travels of Ibn Battuta in Palestine: is it original?, Journal of the Royal Asiatic Society, 1987 pp.256ـ272; Idem, A bibliography of works by D.Ayalon, Studies in Islamic history and civilization in honour of Professor David Ayalon. Ed. M.Sharon, Jerusalem: Cana; Leiden: Brill, 1986 pp.13ـ18; Idem, The siege of AlـWasit (132/749): some aspects of ‘Abbasid and ‘Alid relations at the beginning of ‘Abbasid rule, in: Studies in Islamic history and civilization in honour of Professor David Ayalon. Ed. M.Sharon, Jerusalem: Cana; Leiden: Brill, 1986 pp.59ـ90; Idem, The Egyptian `village novel` ـ fiction and reality: summary research description, Bulletin of the Israeli Academic Center in Cairo, 5, 1984 pp.[13]ـ[15].

([22]) W.MONTGOMERY WATT.

([23]) للمزيد حول هذا الموضوع راجع: سليمان كتاني(2004م)، مقدّمة كتاب الإمام علي نبراس ومتراس: 14 ـ 15، مراجعة وتقديم: عماد الهلالي، نشر أديان (التابع لجامعة الأديان والمذاهب)، قم، 2012م.

 ([24]) Etan Kohlberg, Taqiyya in Shi’i theology and religion, in: Secrecy and concealment: studies in the history of Mediterranean and Near Eastern religions. Ed. H.G.Kippenberg & G.G.Stroumsa Leiden: Brill, 1995, (Studies in the History of Religions, 65) pp.345ـ380 ; Idem, The intercultural career of Theodore of Antioch, with Kedar, B. Z, Mediterranean Historical Review 10 iـii, 1995 pp.164ـ176. [Incl. Islamic philosophy.]; Idem, A medieval Muslim scholar at work: Ibn Tawus and his library, Leiden: Brill, 1992, (Islamic Philosophy, Theology and Science: Texts and Studies, XII) 470pp; Idem, A Melkite physician in Frankish Jerusalem and Ayyubid Damascus: Muwaffaq alـDin Ya’qub b.Siqlab, with Kedar, B. Z., Asian and African Studies (Israel), 22, 1988 pp.113ـ126; Idem, Imam and community in the preـGhayba period, in: Authority and political culture in Shi’ism. Ed. Said Amir Arjomand, Albany: State University of New York Press, 1988 pp.25ـ53; Idem, Alـusul alـarba’umi’a, Jerusalem Studies in Arabic and Islam, 10, 1987 pp.128ـ166; Idem, Aspects of Akhbari thought in the seventeenth and eighteenth centuries, in: Eighteenthـcentury renewal and reform in Islam. Ed. N.Levtzion & J.O.Voll Syracuse (USA): Syracuse University Press, 1987 pp.133ـ160; Idem, Western studies of Shi’a Islam, in: Shi’ism, resistance, and revolution. Ed. M.Kramer (Boulder: Westview; London: Mansell, 1987 pp.31ـ44; Idem, Bara’a in Shi’i doctrine, Jerusalem Studies in Arabic and Islam, 7, 1986 pp.139ـ175;Idem, NonـImami Muslims in Imami fiqh, Jerusalem Studies in Arabic and Islam, 6, 1985 pp.99ـ105; Idem, The position of the walad zina in Imami Shi’ism, Bulletin of the School of Oriental and African Studies, 48, 1985 pp.237ـ266; Idem, Some Imami Shi’i views on the Sahaba, Jerusalem Studies in Arabic and Islam, 5, 1984 pp.143ـ175; Idem, Muwafat doctrines in Muslim theology, Studia Islamica, 57, 1983 pp.47ـ66; Idem, Shi’i Hadith, in: Arabic literature to the end of the Umayyad period(Cambridge: Cambridge University Press, 1983, (Cambridge History of Arabic literature [1]) pp.299ـ307; Idem, The evolution of the Shi’a, Jerusalem Quarterly, 27, 1983 pp.109ـ126; Idem, Some Shi’i views of the antediluvian world, Studia Islamica, 52 (1980) pp.41ـ66; Idem, Manahij alـ’arifin, a treatise on Sufism by Abu ‘Abd alـRahman alـSulami., Jerusalem Studies in Arabic and Islam, 1 (1979) pp.19ـ39; Idem, Abu Turab. (Discussion of the name.)., Bulletin of the School of Oriental and African Studies, 41 (1978) pp.347ـ352; Idem, From Imamiyya to Ithna’ashariyya., Bulletin of the School of Oriental and African Studies, 39 (1976) pp.521ـ534; Idem, Some Zaydi views on the Companions of the Prophet, Bulletin of the School of Oriental and African Studies, 39 (1976) pp.91ـ98; Idem, The development of the Imami Shi’i doctrine of Jihad., Zeitschrift der Deutschen Morgenlandischen Gesellschaft, 126 (1976) pp.64ـ86 ;Idem, An unusual Shi’i isnad., Israel Oriental Studies, 5 (1975) pp.142ـ149; Idem, Some imamiـshi’i views on taqiyya., Journal of the American Oriental Society 95 (1975) pp.395ـ402; Idem, Some notes on the Imamate attitude to the Qur’an., Islamic philosophy and the classical tradition Essays presented to R. Walzer. 1972 pp.209ـ224.

([25]) Shiism, ed., Etan Kohlberg (Ashgate/Variorum, 2003).

([26]) ETAN KOHLBERG, IBN TAWUS AND HIS LIBRARY.

([27]) طبع ونشرالكتاب بهذه المواصفات:

أبو عبد الله أحمد بن محمد السياري، كتاب القراءات أو التنـزيل والتحريف، حقَّقه وقدَّم له: أيتان كولبرغ ومحمد علي أمير معزي، دار بريل للنشر في ليدن وبوسطن، سنة 2009. نشر الكتاب بنصه العربي مع ترجمة وشرح باللغة الإنجليزية، وعنوانه الإنجليزي :

Revelation and Falsification: The Kitab Alـqira’at of Ahmad B. Muhammad Alـsayyari (Texts and Studies on the Quran) [Hardcover]. Etan Kohlberg (Editor), Mohammad Ali AmirـMoezzi (Editor) ـ Hardcover: 650 pages, Publisher: Brill Academic Pub (March 30, 2009).

([28]) ماير ميخائيل بار أشر (بن عاشور)، من أبرز تلامذة إيتان كولبرغ، وهو من يهود المغرب، والمولود عام 1955م في إحدى قرى مراكش، باسم (الرشدية).

([29]) يعود السبب الرئيس للمحققين في الجامعة العبرية لدراسة المذهب النصيري (العلوي) إلى حاكمية العائلة العلوية في سورية الجارة. والحقيقة أنّه بدأت الدراسات حول الفرقة النصيرية عندما نشر المستشرق الألماني (ردولف اشتروتمان) نصوصاً عن النصيرية، وهذه النصوص كانت بمثاية نقطة عطف في الدراسات النصيرية والغلاة الشيعة. ومن بعده جاء دور المستشرق الألماني الآخر (هاينس هالم)، الذي نشر بحوثه عن الفرقة النصيرية وغلاة الشيعة في كتابه الذي ترجم إلى اللغة العربية من قبل منشورات الجمل، تحت عنوان: الغنوصية في الإسلام. ومن بعده جاء دور (متى موسى) ليكمل الأبحاث والدراسات التي تتعلَّق باللغلاة الشيعة، ومنهم النصيرية، في كتابه الذي نشره تحت عنوان: (الغلاة الشيعة).

ومن أهم البحوث التي نشرت في الغرب عن الفرقة العلوية مقال للأستاذ قيس فرو في مجلة:Der Islam الألمانية، بعنوان: العلوييون في سورية الحالية، من النصيرية إلى الإسلام، عن طريق تغيير اسمهم إلى العلويين.

([30]) Meir Mikhael BarـAsher and A. Kofesky, The NusayriـAlawi Religion: An Enquiry Into Its Theology and Liturgy (Brill: Leiden, Boston and Köln, 2002); Idem, The theology of Kitab alـusus: an early pseudepigraphic Nusayri work, Rivista degli Studi Orientali, 71 iـiv / 1997, 1998 pp.55ـ81; Idem, A tenthـcentury Nusayri treatise on the duty to know the mystery of divinity, Bulletin of the School of Oriental and African Studies 58 ii, 1995 pp.243ـ250; idem, An early Nusayri theological dialogue on the relation between the ma’na and theism, Le Museon, 108 iـii, 1995 pp.169ـ180.[Incl. Arabic text & English translation of Masa’il Abi ‘Abd Allah b.Harun alـSa’igh.]; idem, The Nusayri doctrine of ‘Ali’s divinity and the Nusayri trinity according to an unpublished treatise from the 7th/13th century, Der Islam, 72 ii, 1995, pp.258ـ292; Idem, Dogma and Ritual in Kitab alـMaarif by the Nusayri Theologian Abu Asid Maymun B. AlـQasim AlـTabrani (D.426/1034ـ35), Arabica, LII 1 (2005).

([31]) Meir Mikhael BarـAsher, Scripture And Exegesis in Early Imami Shiisam (Brill: Leiden, Boston and Köln, 1999); Idem, The Quran Commentary Ascribed to Imam Hasan AlـAskari, Jerusalem Studies in Arabic and Islam, 24 (2000), pp.358ـ379; idem, Variant readings and additions of the ImamiـSi’a to the Quran, Israel Oriental Studies, 13, 1993 pp.39ـ74; idem, Hebrew elements in North African JudeoـArabic: alterations in meaning and form, Semitic studies in honor of Wolf Leslau on the occasion of his eightyـfifth birthday November 14th, 1991. Ed. A.S.Kaye, Wiesbaden: Harrassowitz, 1991 pp.128ـ149; idem, Deux traditions heterodoxes dans les anciens commentaires imamites du Coran, Arabica, 37, 1990 pp.291ـ314; idem, Quelques aspects de l’ethique d’AbuـBakr alـRazi et ses origines dans l’oeuvre de Galen, Studia Islamica, 69 (1989), pp.5ـ38; 70, 1989 pp.119ـ147; M.M. BarـAsher and Heath, J., A JudeoـArabic dialect of Tafilalt (southeastern Morocco), Zeitschrift fur Arabische Linguistik, 9, 1982 pp.32ـ78.

([32]) Sara Sviri, The mysterium coniunctionis and the ‘yoـyo syndrome’: from polarity to oneness in Sufi psychology, in: Jung and the monotheisms: Judaism, Christianity and Islam. Ed. J.RyceـMenuhin (London: Routledge, 1994), pp.192ـ213; Idem, Waiting at the threshold of love, Sufi (London), 21, 1994 pp.5ـ10; Idem, Daughter of fire by Irina Tweedie: documentation & experiences of a modern Naqshbandi Sufi, in: Women as teachers and disciples in traditional and new religions. Ed. E.Puttick & P.B.Clarke Lewiston, Queenston & Lampeter: Edwin Mellen Press, 1993, (Studies in Women and Religion, 32) pp.77ـ89; Idem, Hakim Tirmidhi and the Malamati movement in early Sufism, Classical Persian Sufism: from its origins to Rumi. Ed. L. Lewisohn (London: Khaniqahi Nimatullahi Publications, 1993), pp.583ـ613; Idem, Waـrahbaniyatan ibtada’uha: an analysis of traditions concerning the origin and evaluation of Christian monasticism, Jerusalem Studies in Arabic and Islam, 13, 1990 pp.195ـ208. (How it was viewed & evaluated in early Islam.); Idem, Between fear and hope: on the coincidence of opposites in Islamic mysticism, Jerusalem Studies in Arabic and Islam, 9, 1987 pp.316ـ349.

([33]) Mordechai Abir, Oil, power, and politics: Conflict in Arabic, the Red, and the Gulf (Londen and New York : Frank Cass, 1974); Idem, Modern education and the evolution of the Saudi kingdom, in: National and international politics in the Middle East, ed., E. Ingran (Londen and New York: Frank Cass. 1986), pp.229ـ51; Idem, Saudi Arabia in the oil era: Regime and elites—conflict and collaboration (Boulder: Westview, 1988; Idem, Saudi Arabia: Government, society, and the Gulf crisis (Londen: Routledge 1993); Idem, Local leadership and early reforms in Palestine, 1800ـ1834, wityh Moshe Ma’oz, Studies on Palestine during the Ottoman period, 1975 pp.284ـ310.

([34]) Jacob M. Landau, Arab and Turkish universities: some characteristics, Middle Eastern Studies, 33 i, 1997 pp.1ـ19 ;idem, PanـTurkism: from irredentism to cooperation. 2nd rev. & updated ed, Bloomington: Indiana University Press, 1995 275pp. [First ed. published as PanـTurkism in Turkey, London 1981.]; idem, Socioـeconomic material on the late Ottoman Empire in the German Military Archives, Histoire economique et sociale de l’Empire ottoman et de la Turquie (1326ـ1960). Actes du Congres international tenu a AixـenـProvence… 1994. Sous la responsabilite de D.Panzac Paris: Peeters, 1995, (Collection Turcica, 8) pp.53ـ57; idem, Some characteristics of Jewish life in Ottoman Egypt, Bulletin of the Israeli Academic Center in Cairo, 19, 1995 pp.11ـ16; idem, Works in Russian on Ottoman foreign relations, Middle Eastern Studies, 31 i, 1995 pp.170ـ173; Idem, The politics of PanـIslam: ideology and organization, ed. Landau, J. M. Oxford: Clarendon Press, 1994 438pp.; Idem, Turkey, Political parties of the Middle East and North Africa. Ed. F.Tachau (London: Mansell, 1994 pp.549ـ610.; Idem, PanـTurkism in Turkey: a study of irredentism, London: Hurst, 1981, 219pp.

([35]) نقصد هنا بالاستغراب ميول العلماء والمفكِّرين العثمانيين إلى الغرب والحضارة الغربية.

([36]) Uriel Heyd, The Ottoman ‘Ulema and Westernization in the time of Selim III and Mahmud II, in: The modern Middle East: a reader. Ed. A.Hourani, P.S.Khoury, & M.C.Wilson (London: Tauris, 1993), pp.29ـ59. (Reprinted from Heyd, U. Studies in Islamic history, Jerusalem, 1961.); Idem, Turkish documents concerning the Jews of Safed in the sixteenth century, with Moshe Ma’oz, Studies on Palestine during the Ottoman period, 1975 pp.111ـ118; Idem, The Ottoman Fetva, Proc. 27th Int. Cong. Or. 1967, (1971) pp.217ـ218; Idem, Qauun and shari’a in Ottoman criminal justice before the tanzimat, Proc. 26th Int. Cong. Or, 1964, IV (1970) pp.257; Idem, Kanun and Shari’a in old Ottoman criminal justice, Proc. Israel Acad, 3 (1969) pp.1ـ18; Idem, Kanun and Shari’a in old Ottoman criminal justice, Proc. Israel Acad. Sci. Hum, 3 (1967) pp.1ـ18; Idem, An unknown Turkish treatise by a Jewish physician under Suleyman the Magnificent, EretzـIsrael, L. A. Mayer memorial volume.7 1964 pp.48*ـ53*; Idem, Moses Hamon, chief Jewish physician to Sultan Suleyman the Magnificent, Oriens, 16 (1963) pp.152ـ170; Idem, Starinnuie osmanskie upolovnuie Kanunـname, Trud. XXV. Mezhdunarodnogo Kong. Vostokovedov, Moskva, 1960, Tom II (1963) pp.471ـ473; Idem, The Ottoman ‘Ulema and Westernization in the time of Selim III and Mahmud II, Studies in Islamic history and civilization (Scripta Hieroـsolumitana), IX (1960) pp.63ـ96 ; Idem, The Muhimme Defteri (Register of Degrees): a major source for the study of Ottoman administration, Proceedings of the 27th International Congress of Orientalists, 24, 1957 pp.389ـ391; Idem, A Turkish description of the coast of Palestine in the early sixteenth century, Israel Exploration Journal, 6 (1956) pp.201ـ216; Idem, Language reform in modern Turkey, Middle East Affairs, 4 (1953) pp.402ـ409; Idem, The Jewish communities of Istanbul in the seventeenth century, Oriens, 6 (1953) pp.299ـ313.; Idem, The Congress of Orientalists in Istanbul, Middle East Affairs, 3 (1952) pp.60ـ61.

 ([37]) Haggai BenـShammai, Jewish thought in Iraq in the 10th century, in: JudaeoـArabic studies: proceedings of the founding conference for JudaeoـArabicstudies. Ed. N.Golb (Amsterdam: Harwood Academic, 1997, (Studies in MuslimـJewish Relations, 3), pp.15ـ32; The history of Jerusalem: the early Muslim period 638ـ1099, Prawer, J. (Editor), BenـShammai, H. (Editor), Jerusalem: Yad Izhak BenـZvi; New York: New York University Press, 1996, 443pp. [Tr. of Sefer Yerushalayim].

Idem, The Karaites, in: The history of Jerusalem: the early Muslim period 638ـ1099. Ed. J.Prawer, H.BenـShammai (Jerusalem: Yad Izhak BenـZvi; New York: New York University Press, 1996, pp.201ـ224; Idem, Jewـhatred in the Islamic tradition and the Koranic exegesis, Reisner, N. H. (Translator), Antisemitism through the ages. Ed. S.Almog, London: Pergamon, 1988 pp.161ـ169; Idem, Hebrew in Arabic script ـ Qirqisani’s view, Studies in Judaica, Karaitica and Islamica presented to Leon Nemoy on hiseightieth birthday. Ed. S.R.Brunswick (RamatـGan: BarـIlan University Press, 1982 pp.115ـ126; Idem, Some JudaeoـArabic Karaite fragments in the British Museum collection, Bulletin of the School of Oriental and African Studies, 38 (1975) pp.126ـ132; Idem, A note on some Karaite copies of Mu’tazilite writings, Bulletin of the School of Oriental and African Studies, 37, (1974), pp.295ـ304.

([38]) القرائيم هي إحدى الفرق اليهودية التي لا تؤمن بالتلمود الذي يشتمل على «المشنا»، أي (البحوث الفقهيّة)، و«الجمارا»، أي (البحوث العقائدية). وتؤكد هذه الفرقة على أهمية النصّ في التوراة نفسه (لتقرير الأخبار عن التلمود ومكانته في التراث التشريعي لليهود انظر: أدين شتاينسالتز، مدخل إلى التلمود، ترجمة: الدكتور فينيتا بوتشيفا الشيخ، دار الفرقد، دمشق، 2006م).

ويبدو أنّ اسم قرائيم استخدم لأول مرّة من قبل العالم اليهودي القرائيمي بنيامين نهاوندي، وذلك على أساس ما ذكره العالم القرائيمي في القرن الثاني عشر إلياهو بن إبراهيم. وقد استخدم هذا الاسم الربانيون اليهود أيضاً. وكلمة قرائيم (عبرية)، أو قرائيون (العربية) إشارة إلى قراءة التوراة المقتبسة من كلمة مقراء. وفي ما يتصل بسبب ظهور هذه الفرقة فثمّة آراء مختلفة، فبعض المحقِّقين ذهبوا إلى أنّ هذه الفرقة هي استمرارٌ لإحدى الفرق اليهودية، أي الصدوقيّون؛ حيث هناك تشابه بين الفرقتين، وهو عدم قبول السنّة الشفهية اليهودية، أي التلمود. وفي أغلب المصادر يذكر عنان بن داود بوصفه مؤسِّساً لحركة القرائيم. وقد أورد إليشاع بن أبراهام القرائيمي بالتفصيل سيرة حياة وشرح حال عنان، وقال: إنّ الربانيين اليهود يعتبرونه رجلاً عالماً، ولكنه متنوِّر، حيث يملك فكراً حرّاً، وكانوا يعتبرونه بمثابة الأب والرئيس، ولكنْ لم يتمّ اختياره لرئاسة اليهود (رأس اليهود / رش كالوت)، أي رأس الجالوت، واختاروا بدلاً عنه أخاه الأصغر (حنانيا)، المعروف بالزهد والتقوى لهذا المقام. والظاهر أنّ عدم اختيارهم عنان بن داود لمنصب رأس الجالوت هو بسبب آرائه في عدم قبوله السنّة الشفهية لليهود (التلمود). وقد ألقي في السجن مدّة من الزمن، وكان الفقية الشهير أبو حنيفة صاحبه في السجن، وقيل في المصادر اليهودية: إنّ عنان اقتبس القياس من أبي حنيفة، وبعد خروجه من السجن توجَّه إلى بيت المقدس، وأسس هناك كنيست، وسعى لإشاعة آرائه هناك، ومن آثار عنان: كتاب باسم سفر هاميتصوت، ذكر في بعض المصادر، حيث توجد أقسام منه الآن. وفي المصادر اليهودية القديمة ثمّة معلومات عن عنان. وينقل ربي عمران مؤلِّف كتاب سيدور (كتاب في الدعاء اليهودي)، الذي ألّف عام 246، عن قول (نظروناي جائون) (جائون: منصب يهودي في مدرسة بابل اليهودية) الذي كان يتولى رئاسة أكاديمية سورا في بابل بين أعوام 239 ـ 244)، حول عنان أنّه غيَّر مراسم وأعياد اليهود، ولم يكن يعتقد بالمشنا والتلمود، وعلى هذا الأساس اتَّهموه وأتباعه بالارتداد. وبعد عنان بن داود كان أبو يوسف يعقوب القرقستاني (كان حيّاً عام 326)، وهو من علماء القرائيم، تحدث في كتابه المهم «الأنوار والمراقب» عن عنان، وذكر أنّه كان من أبناء الأمراء من نسل داود، وقال: إنّ الربّيين اليهود عزموا على قتله. وقد تحدّث أليشاع بن إبراهيم، وهو من علماء القرائيم في القرن السادس الهجري، بتفصيل عن عنان، حيث ذكر هذه الأحداث بالتفصيل إبراهيم بن داود في كتابه حوادث، الذي ألفه عام 557هـ. ويختلف القرائيميون في أغلب المسائل مع علماء اليهود، وكذلك التراث اليهودي السائد. ومن أشهر علماء القرائيم في القرنين الثالث والرابع الهجري: إسماعيل العكبري، وبنيامين بن موشه النهاوندي، وموسى الزعفراني (أبو عمران التفليسي) ودانيال القومسي، وملك رملي. وأهم مركز علمي للقرائيم كان في بدايته في العراق، ومن ثم انتقل إلى بيت المقدس (من القرن الرابع إلى الحروب الصليبية). ومن أبرز القرائيميين في بيت المقدس: يافث بن علي، شارح الكتاب المقدَّس العبري، وأبو علي الحسن بن علي البصري(كان حيّاً عام 395هـ)، وابنه أبو سعيد لوي بن يافث. انظر:

Leon Nemoy, ed and trans., Karaite Anthology (New Haven and London: Yale University Press 1952); Zvi Ankori, Karaites in Byzantium: The Formative Years, 970ـ1100 (New York, 1959); Karaite Studies, ed., P. Birnbaum (New York, 1971); H. BenـShammai, The Karaites, in: The History of Jerusalem: The Early Islamic Period (638ـ1099), ed., J. Prawer (in Hebrew) (Jerusalem, 1987), pp.163ـ78; idem, The Doctrines of Religious Thought of Abu Yusuf Yaqub alـQirqisani and Yefet ben Eli, (Ph.D. diss., Hebrew University, 1977); Yaaqub alـQirqisani, Kitab alـAnwar waـlـMaraqib (The Book of Lights and Watchtowers), ed., L. Nemoy, vols. 1ـ5 (New York 1939ـ1943); Moshe Gill, A History of Palestine, 634ـ1099 (Cambridge, 1992), pp.777ـ820; N.Wieder, The Judean Scrolls and Karaism (London, 1962); P.S. Goldberg, Karaite Liturgy and Its Relation to Synagogue Worship (Manchester, 1957); L. J. Weinberger, Rabbanite and Karaite Liturgical Poetry in SouthـEastern Europe (Cincinnati, 1991); Meira Polliack, ed., Karaite Judaism: A Guide to Its History and Literary Sources (Brill, E.J. Leiden, 2003)

وآخر الدراسات عن القرائيم هي :

Daniel Frank, The Study of Medieval Karaism 1959ـ1989: A Bibliographical Essay, Bulletin of JudaeoـGreek Studies 9 (1990), pp.15ـ23 and D.J. Lasker, Karaites: Developments 1970ـ1988, Encyclopaedia JudaicaYearbook 1988ـ89, 366ـ67.

([39]) Dawud ibn Marwan alـMuqammis and his Ishrun Maqala in Hebrew) ـ At the 1 Hebrew University, Jerusalem. Advisor: Professor Haggai Benـ Shammai. Degree awarded 1984, with distinction.

([40]) Shaul Shaked, From Zoroastrian Iran to Islam: studies in religious history and intercultural contacts (Aldershot: Variorum, 1995 (321) pp. [Reprinted articles, 1967ـ92.]; Idem, Some Islamic reports concerning Zoroastrianism, Jerusalem Studies in Arabic and Islam, 17, 1994 pp.43ـ84; Idem, For the sake of the soul`: a Zoroastrian idea in transmission into Islam, Jerusalem Studies in Arabic and Islam, 13, 1990 pp.15ـ32; Idem, Zoroastrian polemics against Jews in the Sasanian and early Islamic period, IranoـJudaica II. Studies relating to Jewish contacts with Persian culturethroughout the ages. Ed. S.Shaked & A.Netzer. Jerusalem: BenـZvi Institute, 1990 pp.85ـ104; Idem, A facetious recipe and the two wisdoms: Iranian themes in Muslim garb, Jerusalem Studies in Arabic and Islam, 9, 1987 pp.24ـ35. [Borrowed into Arabic literature.]; Idem, Payman: an Iranian idea in contact with Greek thought and Islam, Transition periods in Iranian history: actes du Symposium deFribourgـenـBrisgau… 1985Leuven: Peeters, [for] L’Association pour l’Avancement des Etudes Iraniennes, 1987, (Cahiers de Studia Iranica, 5) pp.217ـ240; Idem, From Iran to Islam: on some symbols of royalty, Jerusalem Studies in Arabic and Islam, 7, 1986 pp.75ـ91.

Idem, From Iran to Islam: notes on some themes in transmission, Jerusalem Studies in Arabic and Islam, 4, 1984 pp.31ـ67; Idem, Fragments of two Karaite commentaries on Daniel in JudaeoـPersian, IranoـJudaica. Ed. S.Shaked (Jerusalem: BenـZvi Inst., 1982 pp.304ـ322; Idem, Epigraphica JudaeoـIranica, Studies in Judaism and Islam, presented to D.S.Goitein. Ed. S.Morag & others (Jerusalem: Magnes Press, 1981), pp.65ـ82; Idem, Mihr the judge, Jerusalem Studies in Arabic and Islam, 2, 1980 pp.1ـ31; Idem, JudaeoـPersian notes, Israel Oriental Studies, 1 (1971) pp.178ـ182.

([41]) Amnon Netzer, Persian Jewry and literature: a sociocultural view, in: Sephardi and Middle Eastern Jewries: history and culture in the modern era. Ed., H.E.Goldberg, Bloomington & Indianapolis: Indiana University Press, 1996 pp.240ـ255;Idem, Rashid alـDin and his Jewish background, IranoـJudaica, 3, 1994 pp.118ـ126; Idem, The story of the prophet Sho’ayb in Shahin’s Musanameh, Iranica Varia: papers in honor of Professor Ehsan Yarshater (Leiden: Brill, 1990, (Acta Iranica, 30; Textes et Memoires, XVI) pp.152ـ167; Idem, The fate of the Jewish community of Tabriz, in: Studies in Islamic history and civilization in honour of Professor David Ayalon. Ed. M.Sharon (Jerusalem: Cana; Leiden: Brill, 1986 pp.411ـ419. (Massacre between the years 1790ـ1797.); Idem, An Isfahani Jewish folk song, IranoـJudaica. Ed. S.Shaked, (Jerusalem: BenـZvi Inst., 1982 pp.180ـ203 ;Idem, Islam in Iran: search for identity, in: The Crescent in the East. Ed. R.Israeli. (London: Curzon, 1982 pp.5ـ22 ;Idem, A JudeoـPersian footnote: Sahin and ‘Emrani, Israel Oriental Studies, 4 (1974) pp.258ـ264 ;Idem, Some notes on the characterization of Cyrus the Great in Jewish and JudeoـPersian writings, Commemoration Cyrus. Hommage universel, II, 1974 pp.35ـ52; Idem, Daniyalـnama and its linguistic features, Israel Oriental Studies,

In memoriam S. M. Stern. II, 1972 pp.305ـ314.; Idem, DaniyalـName: an exposition of JudeoـPersian, slam and its cultural divergence. In: Studies in honor of Gustave E. von Grunebaum, 1971 pp.145ـ164.

([42]) ترجم هذا الكتاب إلى اللغة العربية، وطبع في القاهرة بهذا العنوان: الأدب الفارسي عند يهود إيران، جمع وتحقيق: د. أمون نتصر، ترجمة: أ. د. محمد نور الدين عبد المنعم، مركز الدراسات الشرقية، جامعة القاهرة، سلسلة الدراسات الأدبية واللغوية، العدد 7، 2000م.

([43]) نشر هذا الكتاب بالأوفست في إيران ضمن المجموعة الكاملة لأبي عبد الرحمن السلمي، من قبل مؤسسة النشر الجامعي في طهران، وذلك بسعي واهتمام: رضا پور جوادي.

([44]) Arazi and Salman Masalha, Six Early Arab Poets: New Edition and Concordance, Based on W. Ahlwardt’s The Divans of the Six Ancient Arabic Poets (Jerusalem 19991), 21, 23, 1357.