أحدث المقالات

عرض وتقييم

أ. حميد الرحماني والشيخ محمد كاظم رحمتي(*)

ترجمة: عقيل البندر

تمهيد ـــــــ

للمؤسّسة الثقافية الاجتماعية الدينية التي يمثلها رجال الدين سابقة تأريخية عميقة وواسعة في كيان العالم الإسلامي، فقد اضطلعت هذه المؤسّسة بأربع مهام كبيرة وخطيرة في ذلك الكيان، هي:

1 ـ البحث والتحقيق.

2 ـ التعليم.

3 ـ التبليغ.

4 ـ تنفيذ أحكام الشريعة.

ومن الملاحظ في المراحل التأريخية السابقة أنّ هناك خلطاً ـ على مستوى الاكتساب والاحتراف ـ بين المعارف الدينية وغيرها من العلوم في هذه المؤسّسة، فتجد علماء الدين بالإضافة إلى القيام بوظائفهم الدينية تجدهم يتعلمون ويحترفون وظائف أُخر كعلم الطب والنجوم وغيرها.

كما نلاحظ المئات من مراكز البحث والتحقيق والتعليم والمكتبات التي أُسّست وأُديرت بفضل علماء المسلمين وجهودهم، والتي خرّجت الآلافَ من الطلبة في مختلف فنون العلم، الدينية منها، كعلوم القرآن والحديث، وغير الدينية، كالفيزياء والضوء.

وفي الحقيقة إنّ تألق وسطوع الحضارة الإسلامية في مختلف العلوم بين القرن الثالث والسادس الهجري مدين للجهود الكبيرة والمتواصلة التي بذلها علماؤنا، أمثال: ابن سينا، وأبي علي مسكويه، وأبي حامد الغزالي، والشيخ الطوسي، والشيخ المفيد، وأمثالهم في ذلك العصر، مع أنّهم كانوا معروفين بصفتهم علماء دين.

وفي العصر الحديث الذي ظهر فيه ـ بالإضافة إلى التمحض في العلوم الدينية في الحوزات ـ التمايز فيما بينها، كذلك أصبح لها دور مشع وثابت في الذاكرة في ممارسات ونشاطات في ميادين مختلفة في التعليم والتحقيق والتبليغ.

رؤى في تقييم المؤسّسة الدينية ـــــــ

هناك رؤيتان لتقييم المؤسّسة الدينية المتمثلة بعلماء الدين:

الأوّلى: أنّهم ـ مع اختلاف وجهات نظرهم وميولهم ـ موجهون أخلاقيون، وأدلاء على الاعتقاد الصحيح، وسعاة مثابرون لتطبيق التعاليم الإسلامية، إضافة إلى كونهم عاملين بالفضائل والمحاسن. وأصحاب هذه الرؤية هم الكثير من المثقفين والعلماء والمنظرين.

الثانية: تعتبر المؤسّسة الدينية سداً عائقاً ومانعاً كبيراً يحول دون التطوّر والترقي الاجتماعي في البلدان الإسلامية؛ لذا فأصحابها يتطلعون إلى نهضة وحضارة فكرية، كالتي حصلت في أُوروبا إبان العصور الوسطى، ليتسنى لهم من خلالها تهميش وتحجيم دور المؤسّسة الدينية وحصرها في جانب محدود في الأمّة، ومن ثمّ تمرير ما يرمون إليه من البدائل الملتقطة والمستوردة، والتي يسمّونها علاجاً لسدّ الثغرات.

ولهاتين الرؤيتين والنظريتين أتباع ومروّجون، في حين بقي الجيل الجديد المسلم في مختلف البلدان الإسلامية يتطلّع إلى تجربتيهما، هذا وفي الوقت نفسه اشتغل البعضُ في دراسة وتحقيق مقايسةٍ بين أبعاد ما حققته وأنجزته المؤسسة الدينية في الواقع وبين أبعاد ما يفترض أن يكون متحققاً وفق أُصولها ومعاييرها الشرعية.

الإعلام في المؤسسة الدينية ـــــــ

من المؤسف أنّ الجانب الإعلامي الشامل الذي يفترض به أن يغطّي جملة النشاطات للمؤسّسة الدينية معدومٌ، ومن هنا لم يتسنَّ للباحثين والمحققين والجيل الجديد التعرّف والوصول إلى ما يرتبط بهذه المؤسسة من حقائق ومعلومات دقيقة، بل إنّ المؤسسة الدينية ـ الإمامية منها والسنية ـ تفتقر في داخلها إلى البرامج الجدّية والفعّالة التي تأخذ على عاتقها الاضطلاع بهذه المهمة الخطيرة وتفعيل العلاقة مع المجتمع.

وعلى كل حال فإنّ ما يسمع من قضاء سلبي بحق هذه المؤسسة هنا وهناك يرجع قسمٌ من أسبابه إلى المؤسسة نفسها.

دور الإعلام ، وحاجة المؤسسة الدينية إليه ـــــــ

لا شكّ في أنّ الدور الذي يمارسه الإعلام العالمي اليوم يعمل ـ وبشكلٍ مؤثّر ـ في الرّفع والحطّ من أهمية أيّ جماعة أو طبقة من طبقات المجتمع وموقعيتها الاجتماعية، وبالتالي إمّا أن يفعّل دورها في المجتمع أو يحطّ منه ويحجّمه، من هنا فإنّ المؤسسة الدينية ـ وبلا شكّ ـ ستواجه أزمة شديدة في إثبات مصداقيتها وفقدان دورها وحضورها الاجتماعي ومشروعيتها، إذا لم تفكّر في تأسيس مركزٍ إعلامي عالمي متزامن شامل وفعّال لسدّ الخلل في المسؤولية في هذا المجال، علماً بأنّ نشاطات وفعاليات المؤسسة الدينية بما لديها من تأييد وعلاقة اجتماعية، كلّ ذلك سيكون عاملاً مهماً ومؤثراً في نجاح هذا المركز، فيما إذا خطت نحوه.

إنّ من الأسباب المهمة التي أدّت إلى إيصال مفكري الغرب وباحثيهم إلى مستوى حاولوا به خطف الكرة من مفكري المسلمين في العهود المتأخرة، افتقارَ المؤسّسة الدينية في نشاطاتها وعناصرها إلى الحيوية والحركية المتناغمة مع متطلبات هذه العصور، من قبيل المقالات والرسائل العلمية والفهارس المتنوعة والببليوغرافيا (فن التعريف بالكتب)، بالإضافة إلى قلّة المحقّقين والباحثين المنفتحين العصريين.

ومن هنا، يُعدّ فتح وإنشاء موقع إعلاميّ إلكتروني في شبكة الإنترنيت العالمية أمراً ضرورياً لعرض ونشر النشاطات ورجالاتها العظام من العلماء والمفكرين، ونشر آثارهم العلمية وعرض طروحاتهم لتطبيق الشريعة مع المقتضيات والمتطلبات المعاصرة، هذا بالإضافة إلى خدماتهم الأُخر.

ومما يبعث على الأسف الكبير أنّه لا تزال الشبكة العالمية للإنترنيت تفتقر إلى المركز الإعلامي العالمي الجامع للمؤسّسة الدينية، والذي يتناسب وحجم مسؤولياتها وأداء رسالتها الخطيرة، وهذا يعني أنّ هناك تخلّفاً واضحاً في هذا الجانب، فالمعاجم المتنوعة والمقالات والرسائل العلمية المختلفة والمترجمة لنشاطات وفعّاليات المؤسّسة الدينية لابدّ أن تأخذ دورها في العالم الإسلامي وغيره، ولا ينبغي أن تترك وتنسى، فهي بحق أرضية مناسبة وخصبة ومادة معطاء للدخول في ميدان الإعلام والارتباط بطريق الشبكة العالمية للإنترنيت.

وعلى كلّ حال، فليس هناك للمؤسّسة الدينية من بُدٍّ ـ وهي صاحبة دعوى الهداية والإرشاد ـ سوى الاستفادة الفعلية وبما يتناسب وحجم المسؤولية الملقاة على عاتقها من وسائل الارتباط والتبليغ الحديثة؛ حتى يتسنى لها أداء رسالتها بأفضل شكل ممكن.

نعم، هناك اثنان من المواقع الإلكترونية على الشبكة العالمية قريبان من أُطروحة الإعلام العالمي للمؤسّسة الدينية، أحدهما موقع العلماء والمفكرين المسلمين. (Muslim Scientists and Scholars)([1])، والآخر هو حياة العلماء المسلمين([2]) (Scholars Muslim) لهم اهتمام بعرض وبيان حياة كبار علماء المسلمين أمثال ابن سينا وابن رشد والفارابي وعمر الخيام، أمّا عن العلماء والمفكرين والكتّاب المتأخرين فلم يكن لهم إلاّ دور ضئيل في عرض حياتهم.

ومن هنا، تبرز الأهمية والحاجة الماسّة إلى الإعلام عن طريق الشبكة العالمية للإنترنيت لتغطية مختلف أبعاد نشاطات وفعاليات المؤسّسة الدينية، وأهم الجوانب التي ينبغي عرضها وطرحها في الشبكة هي:

أولاً ـ حول (المؤسّسة الدينية)، وذلك عبر:

1 ـ بيان تاريخ الحوزات العلمية (يشمل موضوعات، مثل، حياة العلماء، تأسيس هذه المؤسّسة وكيفية نشأتها ودوامها، التطوّر الفكري والعلمي الذي حصل لها).

2 ـ علم الاجتماع ودوره في الكشف عن معالم هذه المؤسسة، الذي يفيد في بيان الطبقات والقبائل، والكشف عن أثر السلوك الاجتماعي على المجتمع، بالإضافة إلى معرفة مراكز البحث والتعليم والتبليغ.

3 ـ قراءات مقارنة في المراكز والمؤسسات الدينية الموجودة لدى باقي الأديان والمذاهب الإسلامية الأُخر.

4 ـ دراسة القواعد الأساسية للنظام الفكري الديني الذي تنادي به المؤسسة الدينية.

معاجم وكشافات حول المؤسّسة الدينية ــــــ

وعلن مسبقاً عدم استيعاب هذه الإحصائية في هذه المقالة لكل ما كتب عن هذه المؤسسة، فلم تدّعِ هذه الدراسة الببلوغرافية أبداً أنها قد استوعبت واستوفت طرق التبليغ، بل كانت هذه المحاولة بصدد إجراء إحصاءات أوفى وأفضل من الإحصاءات السابقة بالنسبة إلى المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع، إذا قيل: إنّ هناك مجموعة من الإصدارات في هذا السياق، والتي سنحاول الإشارة إلى بعضها:

المعجم التوصيفي عن المؤسسة الدينية، والذي أحصى فيه السيد محمد إسفندياري مئة وثمانية عشر كتاباً فارسياً وعربياً([3])، حيث سعى هذا الكاتب للتعريف بالكتب المتعلّقة بالمؤسسة الدينية، ولكن كانت هذه الموسوعة خالية من الكتب الإنجليزية والمقالات والأُطروحات الجامعية، وأمّا هذا المعجم الذي يطالعه القارئ الكريم هنا، فإنه أحصى المقالات والأُطروحات الجامعية أيضاً، فضلاً عن الكتب المتعلقة بهذا الموضوع.

هذا وقد صنف السيد محمد نوري، ونعمة الله صفري معجم الفقاهة والمرجعية (عام 1994م) في مركز الأبحاث الإستراتيجية لرئاسة الجمهورية الإيرانية، وهو المعجم الذي لم يأخذ حيّزاً واسعاً في عالم النشر والتوزيع.

والكتاب الآخر المهم الذي صنّف في هذا السياق هو (موسوعة نظام التعليم والتربية في المؤسسة الدينية) لمحمد نوري([4]).

وتركز البحث في الكتابين الأخيرين على أبعاد المؤسسة الدينية من خلال طرح قضيتين أساسيتين:

الأُولى: جمع المعلومات عن مجموعة خاصّة من رجال الدين، وتسليط الضوء على جهود ونشاطات الطبقة الأُولى منهم، كمراجع التقليد.

والثانية: التعريف بمصادر النظام التعليمي والتربوي القائم في المؤسسة الدينية.

وأمّا هذه الإحصائية التي بين يديك قارئي العزيز، فهي تحتوي على ثلاثة أنواع من المصادر وبلغات ثلاث، وهي: العربية والفارسية والإنجليزية، وتضمنت المصادر العربية والفارسية مصادر البحث العلمي لعلوم الشريعة، ومكانة علماء الدين والمراجع في المجتمع الإسلامي.

وأمّا المصادر المتعلّقة بشأن التبليغ والإعلام الإسلامي فهو ما نهض به الأُستاذ عبدالجبار الرفاعي في الجزء السابع من كتابه الببليوغرافي (موسوعة النظام الإسلامي).

من هنا، نودّ إلفات نظر المحققين والباحثين إلى هذه الموسوعة، وكذا من يروم منهم الاطلاع على ما صنّف في مجال التربية والتعليم أن يرجع إلى كتاب (التربية والتعليم في الإسلام) وهو المجلد الخامس من موسوعة الأُستاذ الرفاعي([5])، وكتاب (موسوعة نظام التربية والتعليم في المؤسسة الدينية) حيث جاءت المصادر المتعلّقة بهذا المجال بصورة مفصّلة ومرتبة.

ويلاحظ القارئ في هذه الببليوغرافيا بعض المصادر لعلماء الأزهر الشريف بوصفه معلماً تربوياً ودينياً مشهوداً له، ويمكن للسادة الباحثين الحصول على المصادر العلمية التي تخص المؤسسة الدينية، من خلال مفاتيح المواضيع التالية: علماء الدين، علماء الإسلام، التحولات الشرق أوسطية، الشيعة، إيران، العراق، حوزة النجف الأشرف، حوزة قم، طلاب العلم (طلبة)، نظام التدريس القديم، حياة المسلمين في التاريخ المعاصر لإيران أو العراق، الثورة الإسلامية، المشروطة (الحركة الدستورية)، التاريخ المحلي لمدينة قم وأصفهان والنجف، المرجعية. ففي الواقع يمكن العثور على المصادر التي تخصّ هذه المؤسسة تحت كل مجموعة ضمن جميع مفاتيح الكلمات المذكورة، وبالجملة، فقد تعرض القسم العربي والفارسي من هذه الموسوعة إلى مصادر مستقلة وأساسية من علوم الشريعة ومراجع الدين.

وأمّا القسم الإنجليزي منها، فقد تعرض لذكر المصادر المتعلقة بمواضيع متعددة، كالجمهورية الإسلامية والثورة في إيران والفكر السياسي للمسلمين والفقهاء والأحزاب والهيئات الدينية، كجماعة علماء باكستان، والدين والسياسة، وكل المؤسسات التعليمية والبحثية التي لها ارتباط وثيق بعلماء الدين والعلوم الإسلامية، كالمؤسسات الشيعية مثلاً. وسبب اختيار هذه المداخل والأقسام وتبويبها هو تفاوت واختلاف نمط التحقيقات والفهرسة الغربية فيما يتعلق برجال الدين وتصانيفهم، بل فيما يتعلق بعموم المؤسسة الدينية، حيث إنهم يعيشون قلقاً واضطراباً من نوع آخر، لذا فإننا نجدهم قد تركوا آثاراً وتصانيف قليلة ومحدودة عن المؤسسة الدينية، لكن الأمر الأكثر أهمية بالنسبة إليهم هو فهرسة الآثار والتصانيف التي تمسّ الواقع الإسلامي والنتائج الملموسة لكيان هذه المؤسسة، كالتصانيف التي تتحدث عن الثورة في إيران والنظام السياسي فيها والفقه والفقهاء بوصفهما مدرسة حقوقية، ورأي الإسلام في التجربة السياسية الغربية. إلى جانب ذلك فهم يهتمون اهتماماً خاصاً بالشيعة وأفكارهم ومتبنياتهم، وكلّما تعرضوا لهذا الموضوع تجدهم يعلقون بنظرهم الخاص حول المؤسسة الدينية الشيعية، والذي دعانا لإيراد ذلك ضمن الموضوعات السالفة الذكر هو اطّلاع الباحثين والكتّاب المسلمين على طريقة طرح وفهرسة هؤلاء، وأهمية هذه المصادر في بيان المعلومات الخاصّة بموضوع بحثنا، والتي تجدها منتشرة في كتبهم ومقالاتهم وأُطروحاتهم، ولا ينبغي لأهل الاختصاص والبحث العلمي أن يوجهوا سهام نقدهم لهذه الإحصائية بتسلّل الأغيار إليها، إذ إننا ومن أجل الوقوف على الرؤية الغربية في هذا المجال لم نرَ عيباً في إيراد مثل هذه التصانيف، مضافاً إلى أنّ البيانات والمعلومات عن الأبحاث المختلفة في تصانيف علماء الدين أمر مهم وجدير بالعناية بالنسبة للباحث والمتحري، حتى لو كانت من كتّاب الغرب.

1ـ المصادر الفارسية ــــــــ

1ـ 1ـ الكتب ـــــــ

1 ـ التعريف بالحوزات العلمية الشيعية في أصفهان على مرّ التأريخ، مدرسة ذو الفقار، 1365هـ ش، 455 صفحة.

2 ـ آية الله الـخامنئي، السيد علي (مرشد الثورة الإيرانية)، الحوزة والمؤسسة الدينية على ضوء إرشادات القائد، طهران: منظمة التبليغ الإسلامية، 1375هـ . ش.

3 ـ آية الله الخامنئي، السيد علي (مرشد الثورة الإيرانية)، ضرورة التغيير في الحوزات العلمية، تنظيم قسم النشر في طهران، 1363، 240 صفحة.

4 ـ آية الله الخامنئي، السيد علي (مرشد الثورة الإيرانية). تقرير عن الأوضاع السابقة والراهنة للحوزة العلمية في مشهد: المؤتمر العالمي السابع للإمام الرضا عليه السلام ـ مشهد، 140 صفحة.

5 ـ حسين علي، الأحمدي، مقارنة بين الأدلّة والشروط والوظائف وحقوق القيادة والمرجعية، الطبعة الأُولى، ورامين 1379هـ . ش، 244 صفحة.

6 ـ الأرفع، كاظم، سجايا طلاّب العلم. (طهران)، نشر فيض، 1374 هـ. ش، 160صفحة.

7 ـ الإسلامي، قاسم، المؤسسة الدينيّة. (طهران)، 1358هـ. ش، 175 صفحة.

8 ـ إسماعيل بور، علي، البحث والتحقيق في المؤسّسة الدينية الشيعية (طهران)، نشر المؤلف بمساعدة دار المفيد للنشر، 1363هـ . ش، 136صفحة رقعي.

9 ـ أكبري، علي أصغر، مؤامرات الاستعمار على الإسلام، القرآن، المؤسسة الدينية منذ ثلاثمئة سنة (طهران)، نشر وإعلام: الأُمور التربوية لقاطع: 9، 1359هـ.ش، 60 صفحة.

10 ـ البكار، حامد، الدين والدولة في إيران، دور العلماء في الدولة القاجارية، ترجمة أبي القاسم سري، طهران، توس، 1369هـ . ش، 455 صفحة.

11 ـ البكار. حامد، دور المؤسّسة الدينية في نموّ وتطوّر نهضة الحركة الدستورية، ترجمة أبي القاسم سري، الطبعة الثانية، طهران، طوس، 1359هـ . ش.

12 ـ الإمام الخميني والمؤسسة الدينية: مجموعة محاضرات للإمام الخميني، وآراؤه في المؤسسة الدينية (طهران) حرس الثورة الإسلامية، 1362هـ . ش، 665 صفحة.

13 ـ الخميني، روح الله، المؤسسة الدينية الرائد الفقهي في الإسلام في نظر الإمام الخميني، طهران، ميقات، 1361هـ . ش، 84 صفحة.

14 ـ الإمام الخميني، روح الله، المؤسسة الدينية والحوزات العلمية في نظر الإمام الخميني، طهران، مؤسسة تنظيم ونشر آثار الإمام الخميني، 1374هـ . ش: 624 صفحة.

15 ـ الإمام الخميني، روح الله، إعلان المؤسسة الدينية: الخطاب التاريخي المهم للإمام الخميني للعلماء والمراجع العظام وأساتذة وطلاب الحوزات العلمية في عموم إيران، وأئمة الجمعة والجماعة في جميع مساجد البلاد، الطبعة الأُولى، (طهران)، مؤسسة تنظيم ونشر آثار الإمام الخميني. 1369هـ . ش، 64 صفحة.

16 ـ الإمام الخميني، روح الله، إعلان المؤسسة الدينية، طهران: مؤسسة إعداد ونشر آثار الإمام الخميني، 1372هـ . ش، 56 صفحة.

17 ـ الإمام الخميني، روح الله، أثر المؤسسة الدينية في الإسلام. تقديم: حسين رضواني، قم، نشر دار الفكر، 1358هـ . ش، 72 صفحة.

18 ـ أمير صادقي، نصير الدين، المؤسسة الدينية في الإسلام، الطبعة الأُولى، طهران، مطبعة آرمان، 1356هـ . ش، 202 صفحة.

19 ـ أمير صادقي، نصير الدين، المؤسسة الدينية في الوسط الشيعي، طهران، 1348هـ . ش، 14صفحة وزيري.

20 ـ أنصاري، محمد علي، الدفاع عن الإسلام والمؤسسة الدينية، رد على برقعي والدكتور علي شريعتي، قم 1355هـ . ش، 271 صفحة.

21 ـ أنصاري، محمد علي، الدفاع عن الإسلام والمؤسسة الدينية: الردّ على الدكتور شريعتي، الطبعة الخامسة، قم، تاريخ نهاية الكتاب 1351هـ . ش، 460 صفحة.

22 ـ إيماني، محمد (مؤلفهاي تاريخي مدينت ولايي در إيران) الطبعة الأُولى، طهران، كيهان، 1379هـ . ش.

23 ـ باقي، عماد الدين بحث في المؤسسة الدينية، الطبعة الأُولى، قم 1364هـ . ش، 480 صفحة وزيري.

24 ـ بصيرت منش، حميد، العلماء ونظام رضا شاه: إطلالة على الفعاليّات السياسية والثقافية للمؤسسة الدينية عام، 1305 ـ 1320 هـ . ش، طهران، مؤسسة عروج للطباعة والنشر، 1386هـ . ش، 18 و619 صفحة، والذي كان في الأصل رسالة الماجستير للكاتب (المؤلف) التي نوقشت في كلية الآداب بجامعة طهران عام 1374هـ . ش، بإشراف منصورة اتحادية.

25 ـ تاج لنكرودي، محمد مهدي، ديننا علماؤنا، مكتب ممتاز للنشر، 1374هـ . ش، 200 صفحة.

26 ـ مكانة نضال رجال الدين الإيرانيين، 310 صفحة.

27 ـ المصدر السابق، طهران 1358هـ . ش.

28 ـ نخبة من النواب وطلاب الحوزة العلمية في قم، التغيير في الحوزة، مقترحات موضوعية، تجديد وإعادة بناء الحوزة، قم، 1369هـ . ش، (كاتالوك) في (15) صفحة.

29 ـ نخبة من الكتّاب، الحوزة، النواقص والإضافات، مجموعة مقالات: 2، دفتر تبليغات إسلامي حوزة علمية قم، 1371هـ . ش، 520 صفحة.

30 ـ نهضة المسلمين المناضلين في تغيير وفعاليات المؤسسة الدينية، الطبعة الأُولى، طهران، نهضة المسلمين المناضلين، 1360هـ . ش، 34 صفحة رقعي.

31 ـ حائري، عبدالحسين، وثائق المؤسسة الدينية والمجلس، طهران، مكتبة متحف ومركز وثائق مجلس الشورى الإسلامي، 1374.

32 ـ الحزب الجمهوري الإسلامي، رسالة المؤسسة الدينية، الطبعة الأُولى، طهران، الحزب الجمهوري الإسلامي، 1359هـ . ش، 46 صفحة جيبي. 1358هـ . ش، 58 صفحة.

33 ـ الحزب الجمهوري الإسلامي، المفكر، رجل الدين ومطرقة الغرب. (طهران) الحزب الجمهوري الإسلامي.

34 ـ حسن لو، أمير علي، أثر الشيعة في انتشار حركة التشيع، الحكمة السياسية في فكر وعمل الإمام الخميني: خلاصة مقالات المعرض الداخلي لمؤسسة باقر العلوم للتعليم العالي، (بمناسبة مرور مئة عام على ولادة الإمام الخميني) الطبعة الأُولى، قم: مؤسسة باقر العلوم× للتعليم العالي 1379هـ . ش، 47 صفحة.

36 ـ حكمي زاده، أسرار ألف عام، 36 صفحة رقعي.

37 ـ الحكومة الإسلامية في (كوثر زلال) فكر الإمام الخميني، البحث في باب المرجعية وولاية الفقيه المطلقة والمصلحة، مجلة الحوزة، الطبعة الأُولى، قم، مكتب الإعلام الإسلامي، 1378هـ . ش، 247 صفحة.

38 ـ حكيمي، محمد رضا، هويّة المؤسسة الدينية، طهران، مكتب فرهنك اسلامي للنشر، 1360هـ . ش، 140 صفحة رقعي.

39 ـ الحوزة، مقالات مختارة، مجموعة مقالات علمية واقتراحات مجلة الحوزة فيما يخص قضايا الحوزة العلمية، قم: نشر دفتر تبليغات اسلامي، 1367هـ . ش، 296 صفحة.

40 ـ خاتمي، سيد محمد، الإسلام، المؤسسة الدينية والثورة الإسلامية، تقديم: محمد علي أبطحي، الطبعة الأُولى، طهران: طرح نو، 1379هـ . ش، 204 صفحة.

41 ـ دارابي، علي، المؤسسة الدينية المناضلة في طهران وأثرها في تحولات النظام السياسي للجمهورية الإسلامية الإيرانية، طهران، سياست، 1378هـ . ش، 410 صفحة.

42 ـ دائرة شوراي عالي حوزه علمية، تعريف مختصر عن أنظمة الحوزة العلمية في قم. قم: جماعة مدرسي الحوزة العلمية في قم، 1382هـ . ش، 5 + 4 + 5 صفحة.

43 ـ في بحث طريق الإمام عبر كلام الإمام، والمؤسسة الدينية، من بيانات وخطابات الإمام الخميني من عام 1241هـ . ش إلى 1361هـ . ش، الطبعة الأُولى، طهران: أمير كبير 1362هـ . ش، 390 صفحة رقعي.

44 ـ دعائي، سيد حسن، تجديد الحوزة وفق رؤية الإمام الخميني، طهران سازمان تبليغات اسلامي، 1371هـ . ش، 371 صفحة.

45 ـ المكتب الأدبي للثورة الإسلامية باشتراك مركز إسناد وزارة الاستخبارات، السافاك والمؤسسة الدينية، ج1 (بولتناهاي نوبه أي ساواك) من 25/12/1349هـ . ش إلى 30/4/1357هـ. ش، د1: المؤسسة الدينية، الطبعة الأُولى، طهران، سازمان تبليغات اسلامي، مكتب الحوزة الفني، 1371هـ . ش، 371 صفحة.

46 ـ المكتب الأدبي للثورة الإسلامية، السافاك والمؤسسة الدينية، طهران. سازمان تبليغات اسلامي، 1371هـ . ش، 372 صفحة.

47 ـ رباني خلخالي، علي، شهداء المؤسسة الشيعية في المئة سنة الأخيرة، طهران، مكتب الحسين للنشر، 1402هـ . ق، 587 صفحة.

48 ـ ربيعي، باهتمام فرهاد وآخرين، المؤسسة الدينية وفق رؤية العلامة الشهيد مطهري، إعداد وتنظيم الاتحاد الإسلامي لطلاب جامعة إصفهان، الطبعة الأولى، إصفهان، لجنة الجهاد الجامعي الثقافية، جامعة أصفهان، 1361هـ . ش.

49 ـ رزمجو، حسين، (بوستين وارونه) نقد بحث الدكتور شريعتي و(أُطروحة الإسلام بلا مؤسسة دينية) راجع كتاب نهضة الإمام الخميني، الطبعة الأُولى: طهران، آواي نور، 1373هـ . ش، 373 صفحة رقعي.

50 ـ المؤسسة الدينية ونزاهة الانتخابات، قم: دفتر تبليغات اسلامي حوزة علمية قم، 1374هـ . ش، 168 صفحة.

51 ـ سبزهاري، محمد بن قريش، الفقه والسياسة في العصر الصفوي، لندن: مطبعة بكا، 1991م، 142 صفحة.

52 ـ مكتب التمهيد لإجراء أوامر الإمام، الحوزة والمؤسسة الدينية في كلام الإمام الخميني، قم، المجمع التمهيدي للبحث في مسائل الحوزة، شوال/ 1409، ب+ 39 صفحة.

53 ـ سروش، عبدالكريم، توقعات الجامعة من الحوزة، 1371هـ. ش، 24 و 8 و11 صفحة.

54 ـ سعادتمند، رسول، أخلاق المؤسسة الدينية وتربيتها ـ رؤية الإمام الخميني (رض)، قم تسنيم، 1378هـ . ش، 137 صفحة.

55 ـ سعادتمند، رسول، المؤسسة الدينية والسياسة ـ رؤية الإمام الخميني، قم، تسنيم، 1378هـ . ش، 60 صفحة.

56 ـ سيد كباري، علي رضا، الحوزات العلمية الشيعية في المحيط العالمي، الطبعة الأُولى، طهران، أمير كبير، 1378هـ . ش، 855 صفحة.

57 ـ شريف رازي، محمد، آثار الحجة، أو تاريخ ودائرة المعارف لحوزة قم العلمية، الطبعة الثالثة، قم، مؤسسة إصدارات دار الكتاب، 235 و 399 و ي و 109 صفحة.

58 ـ شكوري، أبو الفضل، سيرة الصالحين: (بحث حيوي) راجع أفكار ورؤى بعض رجال الدين في تاريخ إيران المعاصر، قم: مؤلف 1374هـ . ش، 688 صفحة.

59 ـ شهرويي، داود، الحقوق والمؤسسة الدينية في نظر الشهيد مطهري، الطبعة الأُولى، قم، باسياق، 1379هـ . ش، 134 صفحة.

60 ـ شيخ فرشي، فرهاد، دراسة في الأثر السياسي لعلماء الشيعة في انتصار الثورة الإسلامية، الطبعة الأُولى، طهران، مركز أسناد الثورة الإسلامية، 1379هـ . ش، 308 صفحة  وزيري.

61 ـ شيرازي، سيد محمد، الأُمة والمؤسسة الدينية، ترجمة: محمد باقر فالي، يزد، انتشارات الثقلين، 1402هـ . ق، 64 صفحة رقعي.

62 ـ شيرازي، سيد محمد، أثر المؤسسة الدينية في مصير الأُمّة، ترجمة: سيد محسن خاتمي، تقديم: مصطفى زماني، قم، انتشارات إمام صادق وبيام إسلام، 1350هـ . ش، 72 صفحة جيبي.

63 ـ صابري همداني، أحمد، المدرسة الفيضية منذ عام 1342 هـ . ش وحتى عام 1357هـ . ش. قم، سازمان جاب مهر، قم، 92 صفحة رقعي.

64 ـ صافي كلبايكاني، لطف الله، تاريخ الحوزات العلمية الشيعيّة، الطبعة الأُولى، قم مكتب انتشارات إسلامي، 1374هـ . ش، 72 صفحة.

65 ـ صفر خاني، محمد وآخرين، مزايا بيان حوزة قم العلمية للعام الدراسي   1371 ـ 1370 (كرّاس). قم، معاونية الفكر الإسلامي ـ مركز التحقيقات الإستراتيجية، 1371هـ . ش، 69 صفحة.

66 ـ طباطبائي، سيد محمد رضا، المرجعية والتقليد، الطبعة الأُولى، قم، نشر فاضل، 1379هـ. ش، 79 صفحة.

67 ـ طباطبائي، سيد محمد حسين وآخرين، بحث في المرجعيّة والمؤسسة الدينية، الطبعة الأُولى، طهران، شركة سهامي انتشار 1341هـ . ش، وطبع مرّة أُخرى: طهران 1361هـ . ش، 261 صفحة.

68 ـ طبري، إحسان، وكيانوري، نور الدين وآخرين، نحن والمؤسسة الدينية ومقالات أُخر، 204 صفحة.

69 ـ عباسي، محمد حسن (الإسلام دون المؤسسة الدينية)، باريس، نشر إرشاد 1363هـ . ش، 48 صفحة.

70 ـ عسكري، مهدي، قدرة على الشيعة، طهران، نشر آمل 1357هـ . ش، 52صفحة رقعي.

71 ـ عقيقي بخشايشي، عبدالرحيم، تكامل نضال المؤسسة الدينية على مدى مئة عام، ج4، حوزة قم العلمية، مركز الفضيلة والشرف، قم وطهران، مكتب نويد إسلام للنشر، تاريخ المقدمة،1361هـ . ش، 200 صفحة.

72 ـ العلامة الحائري، علي، تحقيق في حقوق المؤسسة الدينية من وجهة نظر القوانين الإيرانية، الطبعة الأُولى، طهران. انتشارات خاقاني، 1378هـ . ش، 178 صفحة.

73 ـ علم الهدى، منصور، (نتائج التعرّف على الحوزة والمؤسسة الدينية)، الطبعة الأُولى، قم، نصايح، 1379هـ . ش، 147 صفحة وزيري.

74 ـ عواد، رياض سليمان، الإمام الخميني وأهمية المحافظة على الحكومة الإسلامية، طهران، سازمان تبليغات إسلامي، 1370هـ . ش، 40 صفحة.

75 ـ غرويان، محسن، الإمام الخميني والحوزات العلمية، طهران، سازمان تبليغات إسلامي، 1370هـ . ش، 20 صفحة.

76 ـ غرويان، محسن، المؤسسة الدينية والاستبداد، رد على الشبهات التي طرحت في 27 آذر 1973م، قم، بنياد فرهنك باقر العلوم 1373هـ . ش، 75 صفحة.

77 ـ غرويان، محسن، حرية المؤسسة، نقد مقالة: حرية المؤسسة الدينية، قم، معاونت فرهنكي بنياد باقر العلوم×، 1373هـ . ش، 75 صفحة.

78 ـ فراهاني منفرد، مهدي، هجرة علماء الشيعة من جبل عامل إلى إيران في العصر الصفوي، طهران، أمير كبير، 1377هـ . ش، 216 صفحة.

79 ـ فيض، ميرزا عباس، قم والمؤسسة الدينية، قم، 1328هـ . ش، 291 صفحة.

80 ـ كانون توحيد 15 خرداد، مجاهدين خلق والمؤسسة الدينية طهران، كانون توحيد 15 خرداد، 1358هـ . ش، 22 صفحة.

81 ـ كريمي، علي رضا، (نظام الشاه واختبار طلاب العلوم الدينية) طهران، مركز اسناد انقلاب اسلامي، 1378هـ . ش، 133 صفحة.

82 ـ كسائي، نور الله، المدارس العسكرية وآثارها العلمية والاجتماعية، الطبعة الثانية، طهران، أمير كبير، 1363هـ . ش، 19 و 347 صفحة.

83 ـ كمره أي خميني، محمد باقر، المؤسسة الدينية في الإسلام، طهران، 1323هـ . ش، 1: 269صفحة جيبي.

84 ـ بجهود مجموعة من مناصري الثورة الإيرانية في أوروبا، المؤسسة الدينية والحركة الوطنية لتأميم النفط، قم، نشر روح، 144صفحة وزيري.

85 ـ كلزاده غفوري، علي، المؤسسة الدينية والحياة، رؤية التضامن ومتابعة الروابط والعلاقات الخارجية، قم، مطبعة محمد 1360هـ . ش، 53 صفحة.

86 ـ محتشمي بور، علي أكبر، نداءات في أوساط المؤسسة الدينية، الطبعة الأُولى، طهران، خانه انديشه جوان، 1379هـ . ش، 352 صفحة.

87 ـ مركز تحقيق الوثائق التأريخية. (على مدى عشرين سنة): تحديد المذهب. المؤسسة الدينية والحوزات العلمية، الطبعة الأُولى، طهران: مركز تحقيق الوثائق التأريخية، 1377هـ .ش، 108صفحة رقعي.

88 ـ مصباح، محمد تقي، تجديد المؤسسة الدينية، قم، بنياد فرهنكي باقر العلوم، 1367هـ . ش، 10 صفحة.

89 ـ مصباح، محمد تقي، بحوث في الحوزة، قم: مؤسسة پژوهشي وآموزشي امام خميني، 1376هـ . ش، 240 صفحة.

90 ـ مصباح، محمد تقي، دور الحوزة في تجديد العلوم الإنسانية، قم، المكتب المشترك بين الحوزة والجامعة، 8 صفحات.

91 ـ مصباح، محمد حسين، دور المؤسسة الدينية في المجتمع،، 1367هـ . ش، 81صفحة.

92 ـ مطهري، مرتضى، أهداف المؤسسة الدينية من محاربة الظلمة، الطبعة الثانية، طهران، المكتب المركزي للحزب الجمهوري الإسلامي، 1361هـ . ش، 32صفحة.

93 ـ مطهري، مرتضى، المؤسسة الدينية، قم: دفتر تبليغات اسلامي حوزة علمية، قم، 1365هـ . ش، 150صفحة.

94 ـ معاونية التحقيق في مؤسسة إعداد ونشر آثار الإمام الخميني، المؤسسة الدينية والحوزات العلمية/ رؤية الإمام الخميني، نشر تبيان الدفتر 10، الطبعة الأُولى، طهران، مؤسسة إعداد ونشر آثار الإمام الخميني، 1374هـ . ش، 624 صفحة وزيري.

95 ـ مقدم قوجاني، سيد علي، دور المؤسسة الدينية في الإسلام والمجتمع، الطبعة الثانية، طهران، مؤلف (مركز بخش كتابخانه صدر)، 1362هـ . ش، 12 و354صفحة، وزيري.

96 ـ منصور نجاد، محمد، وبشيخان، علي، العوامل المعنوية وثقافة الدفاع المقدس: وحدة الشعب، حضور المؤسسة، الطبعة الأُولى، قم، مركز تحقيقات إسلامي، 1380هـ . ش، 308 صفحة.

97 ـ منظر الأجداد، سيد محمد حسين، المرجعية في المحيط الاجتماعي والسياسي، وثائق وتقارير عن آية الله العظمى: النائيني، الإصفهاني، القمي، الحائري، البروجردي، 1292 ـ 1339هـ . ش، الطبعة الأُولى، طهران، نشر شيرازه، 1379هـ ش، 547 صفحة.

98 ـ موحد أبطحي، سيد حجّت، إطلالة على الحوزة العلمية الشيعية على طول التاريخ، إصفهان، الحوزة العلمية في إصفهان، 1365هـ . ش، 455 صفحة.

99 ـ موسوي، سيد مهدي (إمام الزمان# والمؤسسة الدينية)، طهران، 1359هـ . ش، 32 صفحة.

100 ـ مهاجراني، عطاء الله، 3 أجوبة إلى المؤسسة الدينية، تكرار المشروطة، باهتمام: مسعود نصيري، الطبعة الأُولى، طهران: نشرين، 1378هـ . ش، 180 صفحة.

101 ـ مهاجر، محسن، المؤسسة الدينية والسياسة في فكر الإمام الخميني، طهران، سازمان تبليغات اسلامي، 1370هـ . ش، 33 صفحة رقعي.

102 ـ مهاجري، مسيح، المؤسسة الدينية في مواجهة أكبر تحديّات الغرب الفكرية، طهران، 1358هـ . ش، 22 صفحة جيبي.

103 ـ مؤسسة فرهنكي قدر ولايت، (اتهام المؤسسة الدينية والحوزات العلمية في التاريخ المعاصر)، الطبعة الأُولى، طهران: مؤسسة فرهنكي قدر ولايت، 1379هـ . ش، 192 صفحة وزيري.

104 ـ مؤمني، محمد باقر، الدين والدولة في زمن المشروطة، السويد، نشر باران 1993م، 525 صفحة.

105 ـ نجفي، موسى، حوزة النجف وفلسفة التجديد في إيران، الطبعة الأُولى. طهران، بزوهشكاه فرهنك وانديشه اسلامي 1379هـ . ش، 826 صفحة.

106 ـ نخعي، فرهنك، رجال الدين، في رد شبهات منكري الدين والمخالفين للمؤسسة الدينية، ج1، مشهد، كتاب فروشي رضوي، تاريخ إكمال الكتاب، شعبان 1377هـ . ش، 186 صفحة.

107 ـ نفيسي، مهدي، جماعة المؤسسة الدينية، السوق والثورة الإيرانية، هامبورغ: انستيتو شرق شناسي، 1992م، 304 صفحة.

108 ـ  نمائي، غُلام رضا، ما هي المؤسسة الدينية؟ ومن هو عالم الدين؟ وما ينبغي له؟ الطبعة الأُولى، مشهد، جابخانه طوس، 1364هـ . ش، 60 صفحة.

109 ـ نمازي، طهران، علماء الدين والمشروطة، شيراز، 1349هـ . ش، 192 صفحة جيبي.

110 ـ نوري، علي، النزاعات والتوافقات البرجوازية والمؤسسة الدينية، (مذكرة طويلة)، الطبعة الأُولى، طهران، انتشارات دايل، 1358هـ . ش، 96 صفحة.

111 ـ نهضة المرأة المسلمة، لباس طُلاب العلوم الدينية، الطبعة الأُولى، طهران: نهضة المرأة المسلمة، 1363هـ . ش، 136 صفحة.

112 ـ ورداسبي، أبو ذر، شريعتي والمؤسسة الدينية، طهران، نشر أبو ذر، 1360هـ . ش، 41 صفحة.

113 ـ وكيلي قمي، أبو محمد. مؤسسات المذهب الشيعي، طهران: دانشكاه طهران، 1345 هـ . ش، 171 صفحة.

114 ـ هاشمي رفسنجاني، علي أكبر، دور المؤسسة الدينية في الثورة، طهران، الحزب الجمهوري الإسلامي، 1360هـ . ش، 75 صفحة.

115 ـ ياوري، محمد، دور المؤسسة الدينية في تاريخ إيران المعاصر، واشنطن، 1360هـ . ش، 152 صفحة.

116 ـ يوسفي اشكوري، الحوزة والحكومة، (بين المرجعية الدينية والقدرة السياسية)، الدولة الدينية ودين الدولة، باهتمام. محمد قوجاني، طهران: 1379هـ . ش: 45 ـ 77.

2ـ 1ـ المقالات ـــــــ

117 ـ آشنا، م، «رسالة المؤسسة الدينية في بيان الفكر العلوي»، نكاه حوزة ـ العدد: 65 ـ 69، اسنفد 1379هـ . ش: ص171 ـ 174.

118 ـ آغا جري، سيد هاشم، «القائد، المرجعية والدولة»، نشر راه نو، 1377هـ . ش: ص22 ـ 23.

119 ـ آغا جري، سيد هاشم، أُسس المنهج السياسي لعلماء الشيعة الإمامية في القرن الرابع إلى السابع الهجري، نشر عصر ما، العدد: 233.

120 ـ أبا ذري، عبدالرحيم، المؤسسة الدينية والتدخل في السياسية، والأُمور التنفيذية، صحيفة حوزة، نقلاً عن صحيفة جمهوري إسلامي، العدد: 37، 24 دي، 1380هـ . ش: ص7.

121 ـ ابراهيمي، زينب، «المؤسسة الدينية في رأي الإمام الخميني» الحكمة السياسية في فكر وعمل الإمام الخميني: خلاصة مقالات همايش داخلي مؤسسة آموزش عالي باقر العلوم× (بمناسة مرور مئة عام على ولادة الإمام الخميني) الطبعة الأُولى، قم، مؤسسة آموزش عالي باقر العلوم×، 1379هـ . ش: ص14.

122 ـ اخوان كاظمي، بهرام، «الحوزة والمؤسسة الدينية بين السيرة النظرية وتطبيق الإمام»، الإمام الخميني والحكومة الإسلامية: المؤسسة الدينية، الاجتهاد والدولة، مجموعة آثار الإمام الخميني 8، الطبعة الأُولى، طهران: مؤسسة تنظيم ونشر آثار الإمام الخميني، 1378هـ . ش 389 صفحة، وزيري: ص9 ـ 49.

123 ـ «الارتزاق وحرية المؤسسة الدينية في رأي الإمام الخميني» 15 خرداد، العدد 19 ـ 20، شتاء 1374هـ . ش: ص9 ـ 10.

124 ـ أزكلي، محمد، «مكانة الخواص ورسالة المؤسسة الدينية في رأي الإمام الخميني والإمام الخامنئي» بيام حوزه، السنة السادسة، العدد 4، توالي 24، شتاء 1378هـ . ش: ص12 ـ 40.

125 ـ إسماعيلي، علي رضا، «وثائق ترجع إلى نهضة علماء أصفهان وهجرتهم إلى قم»، خزانة وثائق السنة السادسة، مكتب: 3 و4، العددان: 23 ـ 24، خريف وشتاء عام 1375هـ . ش.

126 ـ أكبري، منوجهر، «الأساليب التعبوية للمؤسسة الدينية في ساحة المواجهة» الإمام الخميني، المؤسسة الدينية، الاجتهاد والدولة، مجموعة آثار 8، الطبعة الأُولى، طهران، مؤسسة تنظيم ونشر آثار الإمام الخميني، 1378، 389 صفحة، وزيري: ص51 ـ 74.

127 ـ الوبري، محسن، (أُصول العمل السياسي لدى قادة الشيعة في بداية الغزو المغولي) فصلنامه پژوهشي دانشكاه امام صادق× العددان 6 و 7، صيف وخريف 1377هـ . ش: ص79 ـ 105.

128 ـ إمامي كاشاني «مقابلة» (مؤسسات الحوزة) مجلة الحوزة، العدد: 42، بهمن وإسفند: 1362هـ . ش: ص45. ديسمبر 1993م.

129 ـ أمين، مصطفى، أمين، حيدر (مراجع الشيعة في انتظار انتصار النجف) مجلة الوسيط، طباعة لندن، 20.

130 ـ ياوري، محمد (إعلان المؤسسة الدينية) انديشه حكومت، نشرة مؤتمر: الإمام الخميني وفكر الحكومة الإسلامية، العدد 8 (8 بهمن 1378هـ . ش): ص40 ـ 44.

131 ـ بديع الزمان (المدارس الإسلامية وماهية تعاليمها ودوائرها) تعليم وتربيت، العدد: 5، سنة 1313هـ . ش: 265 ـ 271؛ ج4، العدد: 6، سنة 1313هـ . ش: ص345 ـ 348.

132 ـ بصيرت منش، حميد، (أساليب رفع الحجاب وتأثير المؤسسة الدينية) السنة الأُولى. العدد: 2، صيف 1376هـ . ش: ص73 ـ 92.

133 ـ بهشتيان، محسن (المؤسسة الدينية: اتساع رقعة التبليغ وتنظيمه) نكاه حوزه، العددان: 53 ـ 54، مرداد وشهريور: ص73 ـ 92.

134 ـ يو حسين، مهدي (المؤسسة الدينية والرمز الخالد) صحيفة حوزه، اسفند 1379هـ . ش: ص2.

135 ـ جعفريان، رسول (المؤسسة الدينية ثقافة الدين) روزنامه ايران، 18 شهريور، سنة 1376 هـ . ش: ص6.

136 ـ جمال زاده، ناصر (تنوع آراء علماء الشيعة في عصر المشروطة)، فصلنامه پژوهش دانشكاه امام صادق×، العددان 6 و 7، صيف وخريف 1377هـ . ش: ص45 ـ 78؛ العدد 8، شتاء 1377هـ . ش: ص177 ـ 200.

137 ـ جناتي، محمد إبراهيم (تاريخ تقليد الأعلم) كيهان انديشه، العدد 6 خرداد وتير 1365هـ . ش.

138 ـ الحائري، سيد كاظم، (المرجعية والقيادة)، ترجمة سيد حسن إسلامي، الحكومة الإسلامية، خرداد 1376 هـ . ش: ص6 ـ 13.

139 ـ الحائري، كاظم (نقد نظرية عزل المرجعية عن القيادة) كيهان انديشه، العدد: 22، بهمن واسفند 1367 هـ . ش.

140 ـ حاجيان، حميد (المؤسسة الدينية الشيعية والاستعمار الكلاسيكي)، بصائر، السنة الثانية، العددان 7 و 8، أرديبهشت وخرداد 1374هـ . ش: ص27 ـ 31.

141 ـ حدادي، أعظم (الدور التاريخي للمؤسسة الدينية في التغييرات السياسية والاجتماعية الإيرانية في رأي الإمام الخميني) الحكمة السياسية في فكر وعمل الإمام الخميني: خلاصة مقالات المعرض الداخلي لمؤسسة آموزش عالي باقر العلوم× بمناسبة مرور مئة عام على ولادة الإمام الخميني، الطبعة الأولى، قم: مؤسسة آموزش باقر العلوم× 1379هـ . ش: ص46.

142 ـ حضرتي، حسن (المؤسسة الدينية، الشعب وثورة التنباك) بصائر، السنة الثانية، العددان 16 و 17، بهمن واسفند 1374هـ . ش: ص44 ـ 47.

143 ـ حمصيان، أحمد رضا (واجبات المؤسسة الدينية في رأي الإمام الخميني) الإمام الخميني والحكومة الإسلامية: المؤسسة الدينية، الاجتهاد والدولة، مجموعة آثار 8، الطبعة الأُولى، طهران، مؤسسة تنظيم ونشر آثار الإمام الخميني، 1378، 389 صفحة، وزيري: ص105 ـ 164.

144 ـ (الحوزة والمرجعية) آيينه پژوهش، السنة الرابعة، آذر ـ دَي 1372هـ . ش: ص2.

145 ـ حيدري، محمد (المؤسسة الدينية والمنظمات الأُخرى: بحث في طبيعة المجتمع الديني المناضل)  صحيفة إيران، السنة الثامنة، العدد: 2223،4  شهريور 1381هـ . ش: ص17.

146 ـ حيدري كاشاني، محمد جواد (سبل التعرف على الأمراض والعاهات داخل المؤسسة الدينية في رأي الإمام الخميني) الإمام الخميني والحكومة الإسلامية: المؤسسة الدينية، الاجتهاد والدولة، مجموعة آثار 8، الطبعة الأُولى، طهران، مؤسسة تنظيم ونشر آثار الإمام الخميني، 1378هـ . ش: 389 صفحة، وزيري: ص165 ـ 192.

147 ـ خاكبان، سليمان (حصيلة تجربة المرجعية والقيادة الجديدة) كام جهارم. العدد: 4، مرداد 1378هـ . ش: ص55 ـ 58.

148 ـ خاكبان، سليمان، حصيلة تجربة المرجعية والقيادة الجديدة، كام جهارم، العددان: 5 ـ 6: ص66 ـ 69.

150 ـ داويشا، عديد (رجال الدين الإيرانيون وشعوب العرب) فصلنامه، العدد 6 صيف 1986م.

151 ـ درخشه، جلال (بحث في الفكر السياسي لعلماء الشيعة من المشروطة حتى عام 1320) فصلنامه پژوهش دانشكاه إمام صادق×، العددان 11 و 14، ربيع وصيف 1280هـ . ش: ص189 ـ 223.

152 ـ رباني خوراسكاني، علي، الخلل في الاعتماد الكلي على المؤسسة الدينية، الإمام الخميني والحكومة الإسلامية: المؤسسة الدينية الاجتهاد والدولة، مجموعة آثار 8، الطبعة الأُولى، طهران: مؤسسة تنظيم ونشر آثار الإمام الخميني، 1378هـ . ش، 389 صفحة وزيري: ص193 ـ 222.

153 ـ رجب زاده، أحمد (المؤسسة الدينية، لباس طلاب العلوم الدينية والتوسعة)، معرفت، السنة السادسة، العدد: الثالث، توالي 23، شتاء 1376هـ . ش: ص23 ـ 49.

154 ـ رضابور، مهتاب (المؤسسة الدينية، الواجبات والممنوعات في رأي الإمام الخميني)، الإمام الخميني والحكومة الإسلامية: المؤسسة الدينية، الاجتهاد والدولة، مجموعة آثار 8، الطبعة الأُولى طهران، مؤسسة تنظيم ونشر آثار الإمام الخميني، 1378هـ . ش، 389 صفحة، وزيري 32: 223 ـ 226.

155 ـ (المؤسسة الدينية والدولة في نظر الإمام الخميني)، لجنة مناقشة فكر الحكومة، إعلان مؤتمر الإمام الخميني وفكر الحكومة الإسلامية، العدد 7، 85 بهمن 1378هـ . ش: ص36 ـ 39.

156 ـ زهيري، علي رضا (الإمام الخميني، المؤسسة الدينية والنظام السياسي: أساليب عمل المؤسسة الدينية مقابل النظام السياسي في رأي الإمام الخميني) مجلة العلوم، السنة الثانية، العدد 5، صيف 1378 هـ . ش: ص200 ـ 220.

157 ـ سازكارا، محمد حسن (رجال الدين والدور التأريخي للتثقيف) صحيفة إيران، 10 شهريور 1376 هـ . ش: ص6.

158 ـ سالار بهزادي، غلام رضا (لمحة تأريخية عن المؤسسة الدينية الشيعية والسلطة الحاكمة إلى العهد البهلوي) إيران فردا، السنة الثامنة، العدد 59، مهر 1378هـ . ش: ص39 ـ 42.

159 ـ سروش، عبدالكريم (الحرية والمؤسسة الدينية) كيان، السنة الخامسة، العدد 24، فروردين وأرديبهشت 1374هـ . ش: ص2 ـ 11.

160 ـ سعيدي، ح [حوريّة]، دور مريدي المشروطة من مراجع النجف في نهضة المشروطة، كيهان فرهنكي، السنة العاشرة، العدد 6، توالي، شهريور 1372هـ . ش: ص39 ـ 42.

161 ـ شاكري خوري، إحسان، (التحقيق في أسباب الاختلاف بين قادة المشروطة)، الحكمة السياسية عن فكر وعمل الإمام الخميني: خلاصة مقالات المعرض الداخلي لمؤسسة آموزش باقر العلوم×، بمناسبة مرور مئة عام على ولادة الإمام الخميني) الطبعة الأُولى، قم: مؤسسة آموزش عالي باقر العلوم×، 1379هـ . ش: ص76.

162 ـ شيخ محسني، زينب (اختبارات ووظائف المؤسسة الدينية في رأي الإمام الخميني) خلاصة مقالات المعرض الداخلي لمؤسسة آموزش عالي باقر العلوم×، (بمناسبة مرور مئة عام على ميلاد الإمام الخميني) الطبعة الأُولى، قم: مؤسسة آموزش عالي باقر العلوم×، 1379هـ . ش: ص85.

163 ـ صاحبي، حكيمة (المؤسسة الدينية وثورات الشعوب والمذاهب)، فرهنك كوثر، السنة الرابعة، العدد 47، بهمن 1379هـ . ش: ص49 ـ 51.

164 ـ (ضرورة التجديد في المؤسسة الدينية) انديشه حوزه، العددان، 10 و 11، مهر 1376هـ . ش: ص323 ـ 330.

165 ـ ضوابطي، مهدي، (بحث في شؤون طلاب العلوم الدينية) بصائر. السنة الثانية، العددان: 17 و 18، بهمن واسفند 1374هـ . ش: ص23 ـ 28، العدد 18، فروردين وارديبهشت 1375هـ . ش: ص39 ـ 43.

166 ـ عبايي خراساني، محمد (الجمهورية الإسلامية ودور المؤسسة الدينية) انديشه حكومت، إصدار مؤتمر الإمام الخميني وفكر الحكومة الإسلامية، العدد: 1، تير 1378 هـ . ش: ص8.

168 ـ عرب عامري، فاطمة (تأثير فكر الإمام الخميني في الفكر الديني والمؤسسة الدينية) الحكمة السياسية في فكر وعمل الإمام الخميني: خلاصة مقالات المعرض الداخلي لمؤسسة آموزش عالي باقر العلوم× (بمناسبة مرور مئة عام على ولادة الإمام الخميني)، الطبعة الأُولى، قم: مؤسسة آموزش عالي باقر العلوم×، 1379 هـ . ش: ص97.

169 ـ عمو شاهي، محسن (علاقة المرجعية والقيادة في نظرية ولاية الفقيه، بحث توصيفي في الآراء المؤكّدة لأفكار الإمام الخميني) دانشكاه اسلامي، العدد 11، بهمن 1378هـ . ش: ص23 ـ 41.

170 ـ فرشي رادور، زكية (انكيزه مشروعه، نتيجه مشروطه جرا؟)، بحث في دور المؤسسة الدينية في انطلاق نهضة المشروطة ونهايتها، صحيفة انتخاب، 5 مرداد 1380هـ . ش.

171 ـ فغفوري، محمد حسن (تأثير فعاليات التجديد في الدولة على المؤسسة الدينية في عهد رضا شاه) ترجمة: عباس إمام، آفتاب: السنة الثانية، العدد 16، ارديبهشت وخرداد، هـ . ش: ص42 ـ 51.

172 ـ فيشر، مايكل (روحاني شدن) (أصداء المؤسسة الدينية الإيرانية في إحدى مراحل الثورة)، إصدار مطالعات إيراني، العدد: 13، 1980م: ص83 ـ 177.

173 ـ قادري، دستجردي، مريم (رجال الدين وعلماء الإسلام، دراسة مقارنة في فكر الإمام الخميني والدكتور شريعتي) الحكمة السياسية في فكر وعمل الإمام الخميني: خلاصة مقالات المعرض الداخلي لمؤسسة آموزش عالي باقر العلوم× بمناسبة مرور مئة عام على ولادة الإمام الخميني، الطبعة الأُولى، قم: مؤسسة آموزش عالي باقر العلوم×، 1379هـ .ش: ص110.

174 ـ قوامي، سيد صمصام الدين (مكانة المؤسسة الدينية في الحكومة الإسلامية) الإمام الخميني والحكومة الإسلامية: المؤسسة الدينية، الاجتهاد والدولة، مجموعة آثار 8، الطبعة الأُولى، طهران: مؤسسة تنظيم ونشر آثار الإمام الخميني، 1378هـ . ش، 389 صفحة وزيري: ص329 ـ 350.

175 ـ كديور، محسن (خلافة الشعب بإشراف المرجعية) دين وحكومت، مجموعة خطب في ندوة الدين والدولة في الاتحاد الإسلامي للمهندسين: ص13 ـ 24.

176 ـ كروبي، مهدي (الإمام الخميني والمكانة السياسية للمؤسسة الدينية) انديشه حكومت، إصدار مؤتمر الإمام الخميني وفكر الحكومة الإسلامية، العدد: 6، 7 بهمن 1378هـ . ش: ص7 ـ 9.

177 ـ كريمي، علي رضا (دور نضال المؤسسة الدينية في ثورة المشروطة) بصائر، السنة الأُولى، العدد: 3، آبان 1373هـ . ش: ص27 ـ 42. والعددان 4 و 5 دي وبهمن 1373هـ . ش: ص31 ـ 36.

178 ـ كمالي، مسعود (شرح لحال المجتمع الواعي لثورة إيران الإسلامية) وترجمة: محمد سالار كسراني، نامه پژوهش، السنة الثالثة والرابعة. العددان: 12 و 13، ربيع وشتاء 1378هـ . ش: ص75 ـ 105.

179 ـ محمدي ري شهري، محمد (المؤسسة الدينية والدولة في رأي الإمام الخميني) انديشه حكومت، إصدار مؤتمر الإمام الخميني وفكر الحكومة الإسلامية، العدد: 58، إسفند 1378هـ . ش: ص9 ـ 12.

180 ـ محمدي، عراقي (مقابلة) (المؤسسة الدينية، الشعب والتبليغ الديني) بصائر السنة الثانية، العدد 9، تير 1374هـ . ش: ص2 ـ 6.

181 ـ مزيناني، محمد صادق، (الرسالة السياسية للحوزات العلمية في فكر الإمام الخميني) حوزة، السنة السادسة عشرة، العددان: 4 و 5: ص94 ـ 95. مهر، آبان، دي 1378هـ .ش: ص67 ـ 118.

182 ـ مطهري، علي (الأستاذ مطهري وحل مشاكل المؤسسة الدينية) كيان، السنة الخامسة: العدد: 25، خرداد وتير 1374هـ . ش: ص12 ـ 15.

183 ـ معروف، حسام الدين (سياسة رضا خان إزاء المذهب والمؤسسة الدينية) مسجد، السنة الثانية، العدد 14، خرداد تير 1373هـ . ش: ص79 ـ 86 .

184 ـ ملكوتي فر، ولي الله (المكانة السياسية ـ الثقافية للمؤسسة الدينية في عهد المقدس الأردبيلي) بيام حوزه، السنة الثالثة، العددان: 2 و 3، (10 و 11) صيف وخريف 1375هـ .ش: ص31 ـ 41.

185 ـ مهر بروز أحمد رضا (رؤية الشباب إلى الدين والمؤسسة الدينية) نكاه حوزه، العددان: 49 و 50 (فروردين وارديبهشت 1378هـ . ش: ص26 ـ 32.

186 ـ مهوري، محمد حسين (المرجعية والقيادة) حكومت اسلامي، تير 1379هـ . ش: ص174 ـ 191.

187 ـ ناصري، حسين (شباب اليوم وعلماء الدين) نكاه حوزه، العددان: 49 و 50، فروردين وأرديبهشت 1378هـ . ش: ص32 ـ 34.

188 ـ ناصري، حسين (المؤسسة الدينية وظاهرة النمو الاجتماعي) نكاه وحوزه، العددان: 53 ـ 54، مر داد وشهريور 1378هـ . ش: ص42 ـ 49.

189 ـ نوايي، علي أكبر (واجبات المؤسسة الدينية) انديشه حوزه، السنة الثانية، العدد: 4، ربيع 1375هـ . ش: 212 ـ 217، والعدد: 5، صيف 1375هـ .ش: ص212 ـ 221، والعدد 7، شتاء 1375هـ . ش: ص194 ـ 201.

190 ـ نوري، محمد (ببليوغرافيا مصادر نظام التعليم والتربية في المؤسسة الدينية) آينه پژوهش، العدد 49، فروردين 1377هـ .ش: ص61 ـ 62.

191 ـ نويسندكان (وظائف المرجعيّة) حوزه، العدد 56 ـ 57، خرداد ـ شهريور 1372هـ .ش.

192 ـ بنك منش، هومن (الحقيقة، المرجعية، الحوار) راه نو، مرداد 1377هـ . ش: ص14 ـ 15.

193ـ هاشمي رفسنجاني، علي أكبر، (دور المؤسسة الدينية في الثورة الإسلامية ورسالتها الحالية)، تنظيم وإعداد: غلام بني گلستاني، مجلة أنديشه حوزه، السنة الرابعة، العدد 3 (15): 32ـ41، شتاء 1377هـ.ش.

194ـ يعقوبي، أبو القاسم، (دور المؤسسة الدينية في تثبيت الثورة الإسلامية)، مجلة حوزة، السنة الحادية عشرة، العددان 3 و4 (63ـ64): 331 ـ 383، مرداد ـ آبان1373هـ.ش.

195ـ يعقوبي (كراكزار)، أبو القاسم، (رجال الدين في هرم إدارة النظام)، مجلة حوزة، السنة السادسة عشرة، العددان 4 و5 (94ـ95): 119ـ157، مهر، آبان، آذر، ودي 1378هـ.ش.

196ـ يوسفي إشكوري، حسن، (المؤسسة الدينية الشيعية والغرب) مجلة كيان، السنة السادسة، العدد 35: 44ـ49، اسفند1375هـ.ش.

197ـ يوسفي إشكوري، حسن، المؤسسة الدينية والثورة (المؤسسة الدينية الشيعية: الماضي والحاضر والمستقبل)، مجلة إيران فردا، السنة الثانية، العدد 11: 9ـ11، بهمن واسفند1372هـ.ش.

198ـ ياري، سياوش، (دراسة تاريخية في أسباب اختراق الثقافة عن المؤسسة الدينية) مجلة دانشگاه إسلامي، السنة الأُولى، العدد 2: 104ـ107، خريف 1376هـ.ش.

3 ـ 1- الرسائل ــــــــ

199ـ باقر پور پرويز. دور المؤسسة الدينية في مشاركة الشعب السياسية في ثورة المشروطة، مؤسسة آموزش عالي باقر العلوم/ بكلوريوس علوم سياسية، الأُستاذ المشرف: السيد رحيم أبو الحسني، 1379.

200ـ جاكيان، مجيد، دور علماء النجف في ثورة المشروطة (بالاعتماد على الآخوند الخراساني)، مؤسسة آموزش عالي باقر العلوم/ بكلوريوس تاريخ، الأُستاذ المشرف: محمد علي أكبري، 1379.

201ـ حسنلو، أمير علي، علاقات علماء الشيعة مع الدولة الصفوية، مؤسسة آموزش عالي باقر العلوم/ بكلوريوس علوم سياسية، الأُستاذ المشرف: مسعود بيت، 77ـ 1376.

202ـ رمضاني پور، حسين، دور المؤسسة الدينية في العصر البهلوي، قم، مؤسسة آموزش عالي باقر العلوم/ بكلوريوس تاريخ، الأًستاذ المشرف: السيد رحيم أبو الحسني، 77ـ1376.

203ـ ساور چمني، محمد مهدي، دور المؤسسة الدينية الشيعية في التعبئة السياسية للثورة الإسلامية، قم، مؤسسة آموزش عالي باقر العلوم/ بكلوريوس علوم سياسية، الأُستاذ المشرف: محمد تقي آل غفور، 1378.

204ـ سلامي، رضا، دراسة مقارنة بين الدور القيادي للمؤسسة الدينية في نهضة المشروطة والثورة الإسلامية، جامعة الإمام الصادق(ع) / ماجستير علوم سياسية ومعارف إسلامية، الأُستاذ المشرف: منوچهر محمدي، 1368.

205ـ ضابط پور، غلام رضا، دور المؤسسة الدينية في العهد الصفوي، قم، مؤسسة آموزش عالي باقر العلوم/ بكلوريوس علوم سياسية، الأُستاذ المشرف: رحيم أبو الحسني، 77ـ1376.

206ـ علويان، مرتضى، دور المؤسسة الدينية في التغييرات السياسية الإيرانية المعاصرة (ثورة المشروطة والثورة الإسلامية) مع التأكيد على الأزمة الشرعية، مؤسة آموزش عالي باقر العلوم/ بكلوريوس علوم سياسية، الأُستاذ المشرف: السيد رحيم أبو الحسني، 1380.

207ـ علي پور، محمود، دور المؤسسة الدينية في العهد القاجاري، قم، مؤسسة آموزش عالي باقر العلوم/ بكلوريوس علوم سياسية، الأُستاذ المشرف: السيد رحيم أبو الحسني، 1377.

208ـ متوليان، محمد علي، المدى السياسي المعرفي لرجال الدين في نظر الإمام الخميني. قم، مؤسسة اموزش عالي باقر العلوم/ بكلوريوس علوم سياسية، الأُستاذ المشرف: شجاع أحمدوند، 1378.

209ـ معتضد طهراني، خسرو، تجلّي المؤسسة الدينية في المشروطة، أو المحيط السياسي والاجتماعي في حياة الشيخ فضل الله النوري، كلية الآداب والعلوم الإنسانية ـ جامعة طهران/ ماجستير تاريخ، الأُستاذ المشرف: محمد إسماعيل رضواني، 1349.

210ـ ملائكة، سيد حسن، مصادر القدرة في المؤسسة الدينية الشيعية الإيرانية، جامعة آزاد إسلامي ـ فرع طهران/ ماجستير علوم سياسية، الأُستاذ المشرف: إيرج ذوقي، 73ـ1374.

211ـ هدايتي، علي رضا، المؤسسة الدينية في العهد القاجاري (منذ التأسيس إلى تحريم التنباك)، جامعة شهيد بهشتي/ ماجستير تاريخ، الأُستاذ المشرف: رضا شعباني، 1375.

2 ـ المصادر العربية ـــــــ

1 ـ 2 ـ الكتب ـــــــ

212 ـ الآصفي، محمد مهدي، مدرسة النجف وتطوّر الحركة الإصلاحية فيها: ظلال من حياة الراحل الشيخ المظفر، ودراسة عن الحياة الفكرية في النجف، النجف الأشرف، دار النعمان، تاريخ الترجمة 1384، 151 صفحة.

213 ـ الإبراهيمي، محمد صادق، أطروحة حول التعليم في الحوزات العلمية، ]قم[: ندوة في دراسة القضايا الحوزوية، ذي القعدة 1412، 15 صفحة.

214 ـ الأعظمي، وليد، مدرسة الإمام أبي حنيفة: تاريخها وتراجم شيوخها ومدرسيها، بغداد، وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، 1404ق، 228 صفحة.

215 ـ أقلانية، المكي، النظم التعليمية عند المحدثين في القرون الثلاثة الأولى، الطبعة الأولى، قطر، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، رجب 1413ق، 160 صفحة.

216 ـ الأميني، محمد هادي؛ عبدالرحيم، محمد علي، الذكرى الألفية لتأسيس جامعة النجف، النجف الأشرف، مطبعة الآداب، 1385ق.

217 ـ البهادلي، علي أحمد، النجف جامعتها ودورها القيادي، بيروت، مؤسسة الوفاء، 1989م، 112 صفحة.

218 ـ البهادلي، علي أحمد، الحوزة العلمية في النجف معالمها وحركتها الإصلاحية، الطبعة الأولى، بيروت، دار الزهراء، 1413ق ـ 1993م، 480 صفحة.

219 ـ الحسني، سليم، المعالم الجديدة للمرجعية الشيعة: دراسة وحوار مع آية الله السيد محمد حسين فضل الله، نشر توحيد، 1413ق ـ 1993م، 208 صفحة.

220 ـ الحسيني الشيرازي، سيد محمد، إلى الحوزات العلمية، الطبعة الأولى، قم، دار الهدى، 1404، 98 صفحة.

221 ـ الحسيني، محمد، (الإمام الشهيد الصدر ودوره في جامعة النجف الكبرى) الإمام الشهيد محمد باقر الصدر، الطبعة الأولى، بيروت، دار القرآن، 1989م ـ 1410ق.

222 ـ حيدر، خليل علي، العمالة والصولجان: المرجعية الشيعية في إيران والعراق، الطبعة الأولى، الكويت، دار قرطاس للنشر، 1997م، 336 صفحة.

223 ـ الخفاجي، محمد عبدالمنعم، الأزهر في ألف عام، ثلاثة مجلدات، الطبعة الثانية، بيروت والقاهرة، عالم الكتب ومكتبة الكليات الأزهرية، 1407ق ـ 1987م.

224 ـ الدُجيلي، حسن، الفقهاء حكام على الملوك: علماء إيران من العهد الصفوي على العهد البهلوي 1500 ـ 1979م، الطبعة الأولى، طهران، أمير كبير، 1362، 390 صفحة رقعي.

225 ـ سالم الحصاني، دور علماء الشيعة في مواجهة الاستعمار، قم، مركز الدراسات الإسلامية، 244 صفحة.

226 ـ شمس الدين، محمد رضا، حديث الجامعة النجفية: تاريخ وتحليل، النجف الأشرف، 1953م.

227 ـ الصعيدي، عبدالمتعال، تاريخ الإصلاح في الأزهر، الطبعة الثانية، القاهرة، مطبعة الاعتماد، 1942م.

228 ـ الصغير، محمد حسين علي، الفكر الإمامي من النص حتى المرجعية: رد شبهات أحمد الكاتب، الطبعة الأولى، بيروت، دار المؤرخ العربي، 2000م، 279 صفحة.

229 ـ الصفّار، حسن موسى، علماء الدين: قراءة في الأدوار والمهام، الطبعة الأولى، بيروت، دار الجديد، 1999م، 239م.

230 ـ عايده مفلح، الجبّور؛ عالي العويدي، فاطمة، العلماء العرب والمسلمون، عمان، دار الخليج، 2001م، 288 صفحة.

231 ـ العسكري، السيد مرتضى، المنهج المقترح للسنوات الأربع الأولى في الحوزات العلميّة بما يعادل البكالوريوس (الليسانس)، الطبعة الأولى، طهران، المجمع العلمي الإسلامي، 1411 ـ 1369، 31 صفحة.

232 ـ عوف، أحمد محمد، الأزهري في ألف عام، القاهرة، البحوث الإسلامية، 1982م، 168 صفحة.

233 ـ الغروي، السيد محمد، الحوزة العلمية في النجف الأشرف، الطبعة الأولى، بيروت، دار الأضواء، 1414ق ـ 1994م: 263.

234 ـ الغروي، السيد محمد، الحوزة العلميّة في النجف الأشرف، الطبعة الأولى، بيروت، دار الأضواء، 1414، 263 صفحة.

235 ـ فضل الله، السيد محمد حسين، المرجعية وحركة الواقع (مقابلة صوتية)، بيروت، دار الملاك، 1997م، 61 صفحة.

236 ـ القبانچي، صدر الدين، بحوث في خط المرجعية، الطبعة الثانية، دون، 1405ق ـ 1984م، 159 صفحة.

237 ـ مجموعة من الباحثين، آراء في المرجعية الشيعية، بيروت، دار الروضة، 1994م.

238 ـ معتوق، الشيخ حسين، المرجعية الدينية العليا عند الشيعة الإمامية، بيروت، دارالهدى، 1390ق ـ 1970م، 59 صفحة.

239 ـ مغنية، محمد جواد، مع علماء النجف الأشرف، بيروت، دار مكتبة الهلال، 1984م.

2 ـ 2 ـ المقالات ــــــ

240 ـ (الأزهر وملحقاته بعد القانون الجديد)، المنار، مجلد 30، العدد 4: 316 ـ 320، 13  اكتوبر 1929م.

241 ـ (الأزهر وملحقاته بعد القانون الجديد)، المنار، المجلد 14، العدد 9: 719 ـ 720، 23 سبتامبر 1911م.

242 ـ (الأزهر اليومي في سطور)، مجلة العربي، العدد 14: 21، يناير 1960م.

243 ـ الأسدي، محمد هادي، (المرجعية الدينية عند الشيعة الإمامية: جذورها التاريخية ومراحل تطورها)، مجلة النور، السنة الثالثة، العدد 33: 40، شعبان 1414هـ ق: 1994م.

244 ـ الإسكندراني، محمد، (المدرسة والدولة في العصرين الفاطمي والأيوبي)، الاجتهاد، العدد 4: 141 ـ 162، صيف 1989م.

245 ـ (إصلاح الأزهر وما يتبعه من المعاهد الدينية)، المنار، المجلد 24، العدد 7: 539 ـ 548، 12 تشرين الثاني 1928م.

246 ـ الأطرقجي، رمزية، (الأزهر في ظل الفاطميين، دراسة في تراثه الفني والثقافي)، آداب بغداد، العدد 25: 469 ـ 506، شباط 1979.

247 ـ أمين، حسين، (التعليم في المدرسة النظامية)، المعلم الجديد، المجلد الثامن عشر، العددان 4 و 5: 50 ـ 56، 1955.

248 ـ الأهواني، عبدالعزيز، (أثر الأزهر في الحياة الثقافية)، الثقافة العربية، القاهرة، العدد 1: 46 ـ 55، 1973م.

249 ـ البصري، أسامة، (المؤسسة الدينية ثوابت الماضي وضرورات الحاضر)، الفكر الجديد، السنة الثانية، العدد 6: 5 ـ 72، المحرم 1414.

250 ـ البلاغي، محمد علي، (المدرسة في النجف)، مجلة الاعتدال، النجف الأشرف، المجلد 6: 321 ـ 324، العدد 5، 1938م.

251 ـ حسن، محمد عبدالغني، (تاريخ الإصلاح في الأزهر)، الثقافة، السنة الرابعة عشرة، يونيو 1952: 27 ـ 29.

252 ـ الحسني، سليم، (الفعل السياسي عند علماء الشيعة: الحركة الدستورية نموذجاً)، قضايا إسلامية، العدد 6: 273 ـ 300.

253 ـ الخوئي، عبدالمجيد، (المرجعية امتداد لخلافة الرسول والأئمة: استقلاليتها بين المؤتمرات السياسية والخارجية، مجله النور، السنة الثالثة، العدد 33: 20، 1414 هـ ـ 1994م.

254 ـ الدخيلي، ضياء الدين، (تاريخ الحياة العلمية في جامعة النجف الأشرف)، الرسالة، السنة السادسة، العدد 271: 1509 ـ 1511، 1938؛ والعدد 272: 1548 ـ 1550.

255 ـ (دور العالم الديني)، الحكمة، العددان 9 ـ 10: 73 ـ 76، رجب 1401 هـ . ق.

256 ـ (صور من حياة الطلاب في المدرسة النظامية ببغداد)، المعلم الجديد، العدد 21: 237 ـ 239، 1958م.

257 ـ (في من تولى المرعية العليا بعد الحرب الكبر 14 – 1918)، مجلة النور، السنة الثالثة، العدد 33: 36، شعبان 1414 هـ . ق ـ 1994م.

258 ـ كبه، ليث، (المرجعية بين الزعامة السياسية والأعلمية الفقهية)، مجله النور، السنة الثالثة، العدد 33: 26، 1414 ق ـ 1994م.

259 ـ (المرجع لا ينتخب ولا يعين، الإجماع عامل أساسي في استقلالية المرجعية وقوتها)، مجله النور، السنة الثالثة، العدد 33: 28، شعبان 1414 هـ . ق ـ 1994م.

260 ـ (النجف الأشرف والمرجعية)، مجلة الوسيط، طبعة لندن، 16 آب 1993م.

3 ـ المصادر الإنجليزية ـــــــ

  1. 1. Akhavi, Shahrough. Religion and Politics In Contemporary Iran: Clergy_ State Relations in the Pahlavi Period. Albany: State University of New York Press, 1980.

الدين والسياسة في إيران المعاصرة، العلاقة بين المؤسسة الدينية والحكومة في العهد البهلوي.

  1. 2. Al- Khalil, Samir. Republic of Fear: The politics of Modern Iraq. London: Hutchinson. Radius, 1989.

جمهورية الخوف: السياسة في العراق الجديد.

  1. 3. Algar, Hamid. Religion and state In Iran 1785- 1906: The Role to The Ulama in the Qajar Period. Berkeley, USA: University of California Press, 1980.

المذهب والدولة في إيران 1785 ـ 1906: دور العلماء في العهد القاجاري.

  1. 4. Algar, Hamid the roots of the Isalmic revolution, London: Open Press ( 1983) PP. 136

قواعد الثورة الإسلامية.

  1. 5. Amir Arjomand, Said, The turban for the crown: The Islamic revolution in Iran, New York & Oxford University Press, 1988, 283 pp.

العمامة مكان التاج، الثورة الإسلامية في إيران.

  1. 6. Amir Arjomand, Said ( ed ) , From Nationalism to Revolution Islam – Albany: State University of New York Press, 1984.

من القومية إلى الإسلام الثوري.

  1. 7. Amir Arjomand, Said, The shadow of God and the hidden Imam: religion, political order and societal, change in Shi’ite Iran from the beginning to 1890, Chicago: University of Chicago Press, 1984, 356 pp.

(خدا وامام پنهان) الدين، النظم السياسية والتحولات الاجتماعية في المحيط الشيعي الإيراني من البداية إلى 1890.

  1. 8. Amjad, Mohammad, Iran: From Royal dictatorship to theocracy. Neew York: Greenwood Publishing group, 1989, 187p.

إيران: من دكتاتورية السلطة إلى حكومة المؤسسة الدينية.

  1. 9. Amir Arjomand, Said, Authority and political culture in Shiism Albany, State University of New York Press, 1988, ix + 393 p.

القدرة والثقافة السياسية لدى الشيعة.

  1. 10. Bayat, Mangol, Iran’s First Revolution: Shiism and The constitutional Revolution of 1905 – 1909, New York, 1991, Oxford U. P , 316 P.

الثورة الإيرانية الأولى: التشيع والثورة الأصلية 1909 ـ 1905.

  1. 11. Behnam, M. Reza, Cultural Foundations of Iranian Politics. Politics. Salt Lake City, 1986, University of Utah Press, 188 P.

البنى الثقافية لسياسة الإيرانيين.

  1. 12. Black Antony, The History of Islamic Political Thought: Form the Prophet to the present, 2001.

تاريخ الفكر السياسي الإسلامي من عصر النبي حتى الآن.

  1. 13. Bizhan Jazani, Capitalism and revelation in Iran: selected writing of Bizhan. London, zed Press, Xvi, 1980, 151 p.

الرأسمالية والثورة في إيران: مختارات من كتابات بيزهان.

  1. 14. Cole, Juan R.I and Nikki R. Keddie ( ed ). Shiism and social Protest. New Haven, Yale Un. Press, 1986.

التشيع والاعتراض الاجتماعي.

  1. 15. Cooper, J. P. Human rights: towards an Islamic framework, London, Gulf Center for Strategic Studies, 1994.

حقوق الإنسان، في إطار التعاليم الإسلامية.

  1. 16. Dabashi, Hamid, Theology of discount: the ideological foundations of the Islamic revelution in Iran, New York: New York University Press, 1993, 644pp.

الأصول الإيديولوجية للثورة الإسلامية الإيرانية.

  1. 17. Dabashi, Hamid, Authority in Islam from the rise of Muhammad to the establishment of the Umayyads, New Brunswick, Transaction, 1989, 169p.

القوة في الإسلام من البزوغ إلى تأسيس الحكومة الأموية.

  1. 18. Daphna, Ephrat, A Learned Society in a Period of transition: The Sunni’ Ulama’ of Eleventh century Baghdad. 2000, SUNY.

المجتمع العلمي في العصر الماضي علماء السنة في بغداد في القرن الحادي عشر.

  1. 19. Dodge, Bayard, Al – Azhar, a millennium of muslim learning, Washangton, 1974.

الأزهر مركز علمي على مدى ألف عام.

هذا الكتاب بعنوان جامعة الأزهر ألف عام من التعليم الإسلامي العالي، بقلم: آذر ميدخت مشايخ فريدني، الطبعة الأولى، طهران، مركز نشر دانشكاهي، 1367 هـ . ش، 264 صفحة.

  1. 20. Enayat, Hamid Modern Islamic Political Thought: the response of the Shi’i and Sunni Muslims to the twentieth century, Basingstoke: Macmillan, 1982, rp. 1986, 22p.

الفكر السياسي الإسلامي والمعاصر: ردود الشيعة والسنة في القرن العشرين.

هذا الكتاب بقلم بهاء الدين خرمشاهي، ترجمة، وقد طبع بهذه الهوية: الفكر السياسي في الإسلام المعاصر، طهران، خوارزمي، 1365 هـ . ش، الطبعة الثانية.

  1. 21. Farrokh, Moshiri, The State and Social Revolution in Iran: A Theoretical Perspective S.A, 1985.

الحكومة والثورة الاجتماعية في إيران.

  1. 22. Fischer, M.M.J. “ Legal postulates in flux: justice, wit, and hierarchy in Iran ” Law and Islam in the Middle East, New York Bergin & Garvey, 1990, p.115 – 142.

النظرية السياسية في سيلان: العدالة التعقل وتسلسل الرتب الروحانية لرجال الدين في إيران.

  1. 23. Fisher, M.G. mishel, Iran from religious dispute to Revelation, USA, Harvard University press, 1980, 315p.

إيران من الجدل الديني إلى الثورة.

  1. 24. Floor, W,M. Twenty years of Iranian power struggle: a bibliography of 951 political periodicals from 1341 / 1962 to 1360 /1981 with selective locations, W.H. Behend, Berlin: Adiyok 1982 , 159 pp.

الإيرانيون عشرون عاماً من النضال: ببليوغرافيا 951 مجلة دورية من عام 1341 إلى عام 1360.

  1. 25. Foran, John, A Century of Revolution: Social Movements in Iran. London, 1994, University of London Press, Xvii, 263 p.

قرن من الثورة: الحركات الاجتماعية في إيران.

  1. 26. Fuad, Khuri, Imams and Emirs: State, Religion and Sects in Islam. London, Saqi, 1990, 270 p.

الأئمة والأمراء: الحكومة، الدين، والفرق في الإسلام.

  1. 27. Goolam, Fareed Muneer, Legal Reforn in The Muslim World: The Anatomy of a Scholary Dispute in the 19 the and the 20 the Centuries on the usage of Ijtihad as a leagle Tool. Sanfrancisco. Austin& Winfield, 1996, 171 p.

الإصلاح القانوني في العالم الإسلامي، شرح (كالبد شكافي)، النزاع العلمي في القرنين التاسع عشر والعشرين في استخدام الاجتهاد بعنوانه أداة قانونية.

  1. 28. Green, Arnold H ., The Tunisian Ulama 1873 – 1915: Social Structure and response to Ideological Currents. Leiden, 1978, Brill, viii, 324p.

علماء تونس 1915 ـ 1873، البنية الاجتماعية والرد على القضايا الإيديولوجية المعاصرة.

  1. 29. Halm, Heinz, Der Schiitische Islam Van der religion Zur Revolution, Munchen, 1994.

الإسلام الشيعي: من الدين إلى الثورة.

  1. 30. Hamid, Dabashi, Theo;ogy of Discount: The Ideological Foundations of The Islamic Revolution in Iran. , 1993.

التناقض (الانطواء) الديني: البنى الإيديولوجية للثورة الإسلامية الإيرانية.

  1. 31. Homa, omid, Islam and the Post Revolutionary State in Iran, New York, 1994, Martin’s Press, x 263p.

الإسلام والحكومة بعد الثورة في إيران.

  1. 32. Islahi, Amin A., Juristic Differences and How to Resolve Them in an Islamic State. 1998.

الخلاف الفقهي وكيفية التعاطي معه في إطار الحكومة الإسلامية.

  1. 33. Keddie, Nikki R.,An Islamic response to imperialism: political and religious writing of Sayyed Jamal ad – Din “al – Afghani” . Including a translation of the “ Refutation of the Materials “ from the original Persian, by N.R. Keddie and Hamid Algar, New ed. Berkeley & Los Angeles University of California Press, 1983, 212p. ”

الرد الإسلامي على الإمبريالية: السياسية الدينية للسيد جمال الدين الأفغاني.

  1. 34. Keddie, Nikki R., Iran and the Muslim world: resistance and revolution, Basingstocke , Macmillan, 1995, 303p.

إيران والعالم الإسلامي: المقاومة والثورة.

  1. 35. Keddie, Nikki R., (ed.), Religion and Politics in Iran: Shiism From Quietism to Revolution. New Haven, Yale University Press, 1983.

الدين والسياسة في إيران التشيع من الصمت إلى الثورة.

  1. 36. Keddie, Nikki R., Roots of revolution: an interpretive history of modern Iran, N.R. Keddie, Y Richard, New Haven, Yale University Press, 1981, 321pp.

أصول الثورة: التاريخ الروايي لدولة إيران الحديثة.

  1. 37. Keddie, Nikki R., Scholars, Saints, and Sufis; Muslim Religious Institutions in the Middle East Since 1500. Berkeley London, 1972, University of California Press, Xi 401p.

علماء، الزهاد والمتصوفة: المؤسسات المذهبية للمسلمين في الشرق الأوسط منذ عام 1500.

  1. 38. Lambton, A.K.S., Qajar Persia: eleven studies, London: Tauris, 198, 3417 pp.

إيران في العهد القاجاري: إحدى عشرة مقالة.

  1. 39. Mahavash al – Sadat. Alavi, Ayat Allah Kashani va Siasat. 1st, Tihran, Muassasahi Intisharati Surah, 1376/ 1997-1998, 158, 158 p.

مهوش السادات علوي، آية الله كاشاني والسياسة.

  1. 40. Majd, Mohammad Gholi, Resistance to The Shah: Landowners and Ulama in Iran. Gaines Nile, University of Florida, 2000, Xiv + 415 p.

المقاومة ضد الشاه: أصحاب الأرض والعلماء في إيران.

  1. 41. Mansoor, Moaddel, Class, Politics, and Ideology in The Iranian Revolution. New York, 1993, Columbia U.P., x 346 p.

المرتبة السياسة والإيديولوجية في الثورة الإيرانية.

  1. 42. Meir, Litvak, ShiI Scholars of Nireteenth – Century Iraq: The Ulama’ of Najaf and Karbala. Cambridge, 1998, Cambradge University Press, Xiv + 255p.

علماء العراق الشيعة في القرن التاسع عشر: علماء النجف وكربلاء.

  1. 43. Momen, Moojan. An introduction to Shi’i Islam: the history and doctrines of Twelver Shi’ism, Oxford: Ronald; New Haven: Yale University Press, 1985, 397p.

مقدمة في تاريخ الشيعة، تاريخ وعقائد الإمامية.

  1. 44. Mottahedeh, Roy., The Mantle of the Prophet: Religion and Politics in Iran. New York, Pantheon Books, 1985.
  2. 45. Muhammad, Zaman Qasim, Custodians of Change: The Ulama in Contemporary Islam. Princeton University Press, 2002.

روّاد التغيير: العلماء في الإسلام المعاصر.

  1. 46. Nasr, S.Hossein; Nasr, S.Vali Reza; Dabashi Hamid, Shiism: Doctorines, Thought, and Sprituality. USA, 1988, State University of New York Press, 401p.

(تعاليم) الأفكار والأصول المعنوية لدى الشيعة.

  1. 47. Nasr, Seyyed Vali Reza, The Islamic Leviathan: Islam and The Making of State Power: New York, 2000, Oxford, 231 p.

الإسلام القوي: الإسلام وتأسيس قوة الحكومة.

  1. 48. Patricia, Crone, God’s Caliph: Religious Authority in the first centuries of Islam University of Cambridge Oriantal Population. 1986.

خليفة الله: القوة المذهبية في القرون الأولى للإسلام.

  1. 49. Richard yann, Roots of Revolution: An Interpretive History of Modern Iran. New Haven, ( U.S.A) , YAIE University, 1981.

قواعد الثورة: التاريخ الروائي الحديث لإيران.

  1. 50. Robinson, FRaneis, The Ulama of Farangi Mahall and Islamic Culture in south Asia. 1st, London, 2001, 2001, 267p.

العلماء المتنورون والثقافة الإسلامية في جنوب آسيا.

  1. 51. Saad, Elias N., Social History of Timbuktu 1400- 1900.: The Role of Muslim Scholars and Notables. Ann Arbor, 1983, University of Microfilm International vii + 437 p .

التاريخ الاجتماعي لـ (تيمبوك تو) 1900 ـ 1400: دور علماء المسلمين والشخصيات المهمة.

  1. 52. Sachedina, Abdulaziz, Freedom of conscience and religion in the Qur’an, Human rights and the conflict of cultures: Westren and Islamic perspectives onreligious liberty, Columbia: University of South Carolina Press, 1988 p. 53 – 90.

حرية العقيدة والدين في القرآن، حقوق الإنسان والصراع الثقافي، الرؤية الإسلامية والغربية في الحرية المذهبية.

  1. 53. Sachedina, Abdulaziz, The just Ruler ( al – sultan al – adil ) in Shi’ite Islam: the comprehensive Authority of the Jurist in Imamate Jurisprudence, New York: Oxford University Press, 1988, 281pp.

الحاكم العادل عند الشيعة: ولاية الفقيه المطلقة عند الشيعة.

  1. 54. Sachedina, Abdulaziz, “Al – khums: the fifth in the Imami Shi’i leagle system ” , Journal of Near Eastren Studies, 39 (1980) p. 275 – 289

الخمس في الفقه الشيعي.

  1. 55. Senzil, Nawid K., Religious Response to Social Change in Afghanistan, 1919- 29: King Amina _ Allah and the Afghan Ulama, 2000.

الردود المذهبية على التغييرات الاجتماعية في أفغانستان 29 ـ 1919: الشاه أمان الله والعلماء الأفغان.

  1. 56. Taj al – Saltana, Crowning anguish: memories of a Persian princess from the haren to modernity, 1884 – 1914 Taj al – Saltana, A. Vanazan (Translator) Amin Neshati (Translator) Abbas Amanat ( Editor ) Washington: Mag, 1993, 352p.

ذكريات تاج السلطنة.

  1. 57. Tahmoorse, Sarraf, Cry of a Nation: The Saga of The Iranian Revolution. New York, 1990, Peter Lang, xv, 305 p.

بكاء (عمر) أمة: هوية الثورة الإيرانية.

  1. 58. Tim, Mc Daniel, Autocracy, Modernization, and Revolution in Russia and Iran. Princeton, 1991, Princeton, 1991, Princeton U.P, iX 239 P.

الاستبداد، العصرنة، والثورة، في روسية وإيران.

2 ـ 3 ـ المقالات ــــــ

  1. 59. Adams C.J. “The Role of Shaykh al Tusi in The Evolution of Formal Scicnce of Jurisprudence Among The Shii. ” 1971.

دور الشيخ الطوسي في تكامل الفقه الجعفري في الأوساط الشيعية.

  1. 60. Ahmad Ashraf, “From the White Revolution to the Islamic Revolution to the Islamic Revolution “, Saeed Rahnema ( Editor ) Sohrab Behdad ( Editor ) , Iran after the revolution: Crises of an Islamic state, London: Tauris, 1995, p.21- 44.

من الانقلاب الأبيض إلى الثورة الإسلامية.

  1. 61. Ahmed Ashraf, ” Charisman, theocracy, and men of power in post revolutionary Iran”. M. Weiner ( Editor) Ali Banuaziz ( Editor ) , The politics of social transformation in Afghanistan, Iran, and Pakstan, New York: Syracuse University Press, 1994, p.101 – 151.

القوى المؤثرة والشخصيات المتنفذة بعد الثورة في إيران.

  1. 62. Ahmed Ashraf, “Historical obstacle to the development of a bourgeoisie in Iran “, M. A. Cook, Studies in the economic history of the middle east, 1970, p. 308 – 332
  2. 63. Ahmed Ashraf, “Historical obstacle to the development of a bourgeoisie in Iran” , M. A. Cook, Studies in the economic history of the Middle East , 2 ( 1969 ), P.54- 79

الحواجز التأريخية في التوسع الرأسمالي في إيران.

  1. 64. Ahmed Ashraf, ” Social history of Tehran in the early 20th century “, Amin Neshati ( Translator), Iranian studies, 26, 1993, 1994, p.411-418.

التأريخ الاجتماعي الإيراني في أوائل القرن العشرين.

  1. 65. Ahmed Ashraf Theocracy And Charisman: New of Power in Iran ” International Journal of Politics, Culture, and Society, 1990, 4 ( 1 ): p. 113 – 152 .

سلطة رجال الدين والنفوذ: الحكام الجدد في إيران.

  1. 66. Ahmed Ashraf, ” The crises of national and ethnic identities in contemporary Iran” , Iranian studies, 26 i-ii / 1993, 1994 p. 159 – 164.

الأزمة القومية والهوية الأخلاقية في إيران المعاصرة.

  1. 67. Ahmed Ashraf, the roots of emerging dual class structure in nineteenth – century Iran “, Iranian studies , 14, 1981, p.5-27.

جذور الطبقة الأجنبية داخل إيران وظهورها في القرن التاسع عشر

  1. 68. Ahmed Ashraf Lutfi, ” The wealth of the ulama in late eighteenth century Cairo, ” Studies in eighteenth century Islamic history , Edited by Naff And R. Owen. Carbondale etc. 1977, p.205 – 216

ثروة علماء القاهرة في أواخر القرن الثامن عشر.

  1. 69. Al- Sayyed Marsot, Afaf Lutfi, ” A socio- economic sketch of the ulama in the eighteenth century “, colloque international sur l’histoire du Caire, 1969, p.313-322.

بحث اجتماعي ـ اقتصادي علماء القرن الثامن عشر.

  1. 70. Al Sayyid Marsot, Afaf Lutfi, ” Comments on the economic situation of the ‘ulama’ in 18th century Egypt”, Proceedings of the 27th International Congress of Orient lists.

ملاحظات على الموقف الاقتصادي لعلماء مصر في القرن الثامن عشر.

  1. 71. Al Sayyid Marsot, Afaf Lutfi, ” The Political and economic functions of the ‘ ulama’ in the 18th century” ‘ , Journal of the economic and social history of the Orient, 16 ( 1973), p. 130 – 145.

فعاليات العلماء السياسية والاقتصادية في القرن الثامن عشر.

  1. 72. Al- Sayyid Marsot, Afaf Lutfi, ” The ulama of Cairo in the eighteeth and nineteeth centuries ” , Scholars, saints and Sufis, Edited by N.R. Keddie. U. California Press. 1972, p. 149- 165.

علماء القاهرة في القرن الثامن عشر والتاسع عشر.

  1. 73. Algar, Hamid, ” Islam and the intellectual challenge of modern civilization ” , Altaf Gauhar,ed, The challenge of Islam, London: Islamic Council of Europe ( 1978) , p. 284- 296.

الإسلام والغطرسة الفكرية للحضارة الجديدة.

  1. 74. Algar, Hamid, ” Shi’ism and Iran in the eighteenth century Islamic history, Edited by T. Naff And R. Owen. Carbondale etc (1977), p. 288-302.

التشيع الإيراني في القرن الثامن عشر.

  1. 75. Algar, Hamid, ” Social justice in the ideology and legislation of the Islamic Revolution of Iran” , L.O ( Editor) J. W. ( Editor ) , Social legislation in the cotemporary Middle East, Berkeley: Institute of International Studies, University of California ( 1986), p.17-60.

العدالة الاجتماعية في الإيديولوجية وقانون الثورة الإيرانية.

  1. 76. Algar, Hamid, ” Some observation on religion in Safavid Persia” , Iranian studies, 7iii-iv ( 1974) , p. 287 – 293.

ملاحظات على  الدين في إيران إبّان العصر الصفوي.

  1. 77. Algar, Hamid, ” The oppositional role of the ulama in twentieth- century Iran”, Scholars, saints and Sufis, Editied by N. R. Keddie. U. California Press, ( 1972), p.231-255.

الدور الجهادي للعلماء في القرن العشرين في إيران.

  1. 78. Amanat, Abbas, ” between the Madrasa and the market place: the designations of clerical leadership in modern Shi’ism”, Authority and political culture in Shi’ism, Albany: State Univesity of New York Press ( 1988) , p. 98-132.

بين المدرسة والسوق، انتخاب زعامة المؤسسة الدينية في التشيع المعاصر.

  1. 79. Amanat, Abbas, ” Russian intrusion into the guarded domain”: reflections of a Qajar statesman on European expansion” , Journal of the American oriental Society, 113 (1993) , p. 35- 56.

التوغل الروسي في الحدود الرسمية، أصداء التصريحات القاجارية إزاء مواقف الأوروبيين.

  1. 80. Amanat, Abbas, “The downfall of Mirza Taqi Khan Amir Kabir and the problem of ministerial authority in Qajar Iran” , International Jornal of Middle East Studies, 23 iv (1991) , p. 577-599.

سقوط الميرزا تقي خان (أمير كبير) ومشاكل الوزارة الإيرانية في العصر القاجاري.

  1. 81. Amanat Abbas, ” The history in post – Revolutionary Iran: nostalgia, illusion, or historical awarness?” , Iranian Studies , 22 iv ( 1989) , p.3-18.

قراءة التاريخ الإيراني بعد الثورة، الحسّ القومي واليقظة التأريخية.

  1. 82. Amir Arjomand, Said, “Shi’ism , authority and political culture ” , Authority and political culture in Shi’ism, Albany: State University of New York Press, 1988, p.1-22.

الولاية والفكر السياسي في التشيع.

  1. 83. Amir Arjomand, Said , ” The consolation of theology: absence of the Imam and transition from chiliasm, to law in Shi’ism ” , Journal of Religion, 76 iv, 1996, p.548- 571.

ظاهرة الاحتكام لعلم الكلام، الغيبية وتجاوز الشيعية للفقه لدى الشيعة.

  1. 84. Amir Arjomand, Said ,” The crises of Imamate and the institution of occulation in Twelver, Shi’ism: a sociohistorical prespective” , International Journal of Middle East Studies, 28 iv , 1996. p. 491 – 515.

أزمة الإمامة ومسألة الغيبة في التشيع الاثني عشري، من منظار علماء الاجتماع.

  1. 85. Amir Arjomand, Said ,” A victory for the pragmatists: the Islamic fundamentalist reaction in Iran ” , Islamic fundamentalisms and the Gulf crisis, Sciiences, 1991, p.52- 69.

النظر للطبقة الكادحة: تأثير المؤسسة العمالية الإسلامية في إيران.

  1. 86. Amir Arjomand, Said ,” Constitutions and the struggle for political order: A study in the modernization of political tradition” , Culture transition in the middle East Social, Leiden: Brill, 1994, p. 1- 49.

الحركة الدستورية (المشروطة) والحرب من أجل النظام السياسي.

  1. 87. Amir Arjomand, Said, ” Ideological Revolution in Shi’ism”, Authority and political culture in Shi’ism, Albany: State University of New York Press , 1988, p. 178-209.

الثورة الإيديولوجية في التشيع.

  1. 88. Amir Arjomand, Said, ” Iran’s Islamic revolution in comparative perspective” , World politics, 38, 1986, p.383- 414.

الثورة الإسلامية الإيرانية في دراسة مقارنة.

  1. 89. Amir Arjomand, Said, ” Religion, political action and legitimate domination in Shi’ite Iran: fourteenth to eighteenth centuries A.D. ” , Archives europ social, 20 ( 1979) p. 59 – 109.

العمل السياسي الديني ومشروعيّة حكم الشيعة في إيران: من القرن الرابع عشر إلى القرن الثامن عشر الميلادي.

  1. 90. Amir Arjomand, Said, ” Religion and statecraft in pre-modern Iran ” , Iranian Studies, 27 I,iv / 1994, 1995, p.5-8.

الدين في إيران قبل العصر الجديد.

  1. 91. Amir Arjomand, Said, ” Shi’ite Islam and the revolution in Iran”, Government and Opposition, 16, 1981, p. 293 – 316.

التشيع والثورة في إيران.

  1. 92. Amir Arjomand, Said, ” Shi’ite jurisprudence and constitution making in the Islamic Republic of Iran” , R.S. (Editor) Fundamentals and the state: Remarking polities, economies, and militance The Fundamentalism Project Chicago: University of Chicago Press, sponsored by the American Academy of Arts and Sciences, 1993, p.88- 109.

فكر الشيعة ونشأة الدستورية (المشروطة) في الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

  1. 93. Amir Arjomand, Said: “The clerical estate and the emergence of a Shifi‘ite hierocracy in Safavid Iran: a study in historical sociology”, Journal of the economic and social history of the Orient, 28, 1985, p. 169-219.

طبقات المؤسسة الدينية ومراتبها في إيران إبّان العهد الصفوي، قراءة في التاريخ الاجتماعي.

  1. 94. Amir Arjomand, Said: “Traditionalism in twentieth-century Iran”, From nationalism to revolutionary Islam, London: Macmillan, 1984, p. 195-232.

القرن العشرون والتقليديّون في إيران.

  1. 95. Amir Arjomand, Said: “Social movements in the contemporary Near and Middle East”, Said Amir, From nationalism to revolutionary Islam, London: Macmillan, 1984, p.1-27.

الحركات الاجتماعية في الشرق الأوسط.

  1. 96. Amir Arjomand, Said: “The Mujtahid of the age and the Mulla-bashi: an intermediate stage in the institutionalization of religious authority in Shi‘ite Iran”, Authority and political culture in Shi‘ism, Albany” State University of New York Press, 1988, p.80-97.

مجتهد الزمان والملاّ، مرحلة تأسيس ولاية الفقيه الدينية في العالم الشيعي.

  1. 97. Amir Arjomand, Said: “The office of Mulla-bahshi in Shi‘ite Iran”, Studia Islamica, 57, 1983, p.135-146.

منصب الملا (الفقيه) في دولة إيران الشيعة.

  1. 98. Amir Arjomand, Said, “The state and Khomeini’s Islamic order”, Iranian studies, 13, 1980, p.147-164.

الحكومة والنظام الخميني الإسلامي.

  1. 99. Bayat-philipp, Mangol, “Women and revolution in Iran, 1905-1911”, Women in the Muslim world, Edited by L. Beek. N. Keddie, Harvard U. P. 1978, p.295-308.

النساء والثورة في إيران.

  1. 100. Binder, L., “‘Ali ‘Abd al-Raziq and Islamic liberalism”, Asian and African Studies, 16, 1982, p.31-57.

علي عبدالرازق والليبرالية الإسلامية.

  1. 101. Binder, L., “Iran’s potential as a regional power”, Political dynamics in the Middle East, Edited by P. Y. Hammond and S. S. Alexander. 1972, p.355-394.

وجود إيران يشكل مصدر قوة في المنطقة.

  1. 102. Binder. L. “The Cabinet of Iran: a case study in institutional adaptation”, Middle East journal, 16 (1962), p. 29-47.

حكومة إيران، قراءة مفصلية في طبيعة المؤسسات الحكومية.

  1. 103. Binder, L. “The proofs of Islam: religion and politics in Iran”, Arabic and Islamic studies in honor of H. A. B. Gibb, 1965, P.118-140.

الاستدلالات الإسلامية، الدين والسياسة في إيران.

  1. 104. Binder. L. “United States policy in the Middle East”, Current History, 84, 1985, p.1-4; 35-36.

السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط.

  1. 105. Calder, N. “Accommodation and revolution in Imami Shi‘I Jurisprudence. Khumayni and the classical tradition”, I. Edge, Islamic law and legal theory. The International Library of Essays in Law & Legal Theory: Legal Cultures, Aldershot: Dartmouth, 1996, p. 585-602.

الفقة الشيعي بين الثورة والتطبيق: الخميني والطريقة الكلاسيكية.

  1. 106. Calder, “Doubt and prerogative: The emergence of an Imami Shi‘I theory of Ijtihad”, Studia Islamica, 70, 1989, p57-78.

ظهور نظرية الاجتهاد في الفكر الشيعي.

  1. 107. Calder, N. “Exploring God’s law: Muhammd b. Ahmad b.Abi Sahl al-Sarakhsi on zakat”, Organized by Law and the Islamic world: past and present. Papers presented to the joint seminar at the Universities of Copenhagen and Lund… 1993, Historisk-Filosofiske Meddelelser openhagen: Munksgaard, 1995. p.57-73.

انتشار حكم الله، نظرية محمد بن أحمد بن أبي سهل السرخسي في الزكاة.

  1. 108. Calder, N. “Judical authority in Imami Shi‘i jurisprudence”, British Society for Middle Eastern Studies Bulletin, 6ii (1979), p. 104-108.

الولاية القضائية في الفقة الشيعي.

  1. 109. Calder, N. “Khums in Imami Shi‘I jurisprudence, from the tenth to the sixteenth century”, Bulletin of the School of Oriental and African Studies, 45, 1982, p. 39-47.

الخمس في الفقة الشيعي من القرن العاشر حتى القرن السادس عشر الميلادي.

  1. 110. Calder, N. “Legitimacy and accommodation in Safavid Iran: the juristic theory of Muhammad Bagir al-Sabzavari (d.1090/1679)”, Iran, 25, 1987, p.91-105.

الشرعية والتوافق في الدولة الصفوية، نظرية العدالة عند محمد باقر السبزواري.

  1. 111. Calder, N. “The significance of the term imam in early Islamic jurisprudence”, Zeitschrift fur Geschichte der Arabisch-Islamischen Wissenschaften, 1, 1984, p.253-264.

أهمية كلمة الإمام في فقه القرون الأولى.

  1. 112. Cole, J. R. I., “Indian money’ and the Shi‘i shrine cities of Iraq, 1786-1850”, Middle Eastern Studies, 22, 1986, p.461-480.

النقود الهندية والمراكز الشيعية العراقية.

  1. 113. Cole, J. R. I., “Marking boundaries, marking time: the Iranian past and construction of the self by Qajar thinkers”, Iranian Studies, 29 i-ii, 1996, p.35-56.

ترسيم الجدود، الصناعة الإيرانية القديمة والتصوير القديم لدى مفكري العهد القاجاري.

  1. 114. Cole, J. R. I., “Roots of North Indian Shi‘ism in Iran and Iraq: religion and state in Awadh, 1722-1859”, Comparative Studies on Muslim Societies, Berkeley: University of California Press, 1988.

جذور تشيع شمال الهند في إيران والعراق: الدين والحكومة في أَوَد.

  1. 115. Cole, J. R. I., “Rival empires of trade and Imami Shi‘ism in Eastern Arabia, 1300-1800”, International journal f.Middle East studies, 19, 1987, p.177-204.

الإمبراطوريات المتنافسة اقتصادياً، والتشيع غرب السعودية.

  1. 116. Cole, J. R. I., “Sacred space and holy war in India”, Muhammad Khalid, ed, Islamic legal interpretation: muftis and their fatwas, Cambridge: Harvard University Press, 1996, p.173-183; 354-355.

الفضاء المقدس والجهاد في الهند.

  1. 117. Cole, J. R. I., “Shi’I clerics in Iraq and Iran, 1722-1780: the Akhbari-Usuli conflict, reconsidered”, Iranian Studies, 18 i, 1985, p. 3-34.

دراسة في صراع وجدل علماء الشيعة، العراق وإيران.

  1. 118. Cole, J. R. I., Moojan Momen, “Mafia, mob and Shiism in Iraq: the rebellion of Ottoman Karbala 1824-1843”, Past & Present, 112, 1986, p.112-143.

المافيا، النزاع والتشيع في العراق، الثورة في كربلاء إبّان العصر العثماني.

  1. 119. Coulson, N. J. , “Law and religion in contemporary Islam”, Hastings Law Journal, 29 (1978), p.1447-1457.

الفقه والدين في الإسلام المعاصر.

  1. 120. Crow, D. Karim, “The death of Al-Husayn b.‘Ali and early Shi‘i views of the imamate”, Alserat, 12, 1986, p. 71-116.

وفاة الحسين بن علي والآراء القديمة لعلماء الشيعة في الإمامة.

  1. 121. Crow, D. Karim, “The impact of the sufferings and death of Imam al-Husayn b.‘Ali on the Twelver doctrine of the Imamate”, Alserat, 10 ii, 1984, p. 24-29.

تأثير الآلام في الإمام الحسين ووفاته طبقاً لعقيدة الإمامية في الإمامة.

  1. 122. Dabashi, Hamid, “Ali Shari‘ati’s Islam: revolutionary uses of faith in a post-traditional society”, Islamic quarterly, 27, 1983, p.203-222.

إسلام علي شريعتي: مصطلحات الثورية في المجتمع التقليدي.

  1. 123. Dabashi, Hamid, “Islamic ideology”: the perils and promises of a neologism”, Manoucher Parvin (Editor), Post-revolutionary Iran, Boulder: Westview, 1988, p.11-22.

الكلام الإسلامي، المخاوف والآمال كلمات جديدة

  1. 124. Dabashi, Hamid, “Mir Damad and the founding of the “School of Isfahan”, Seyyed Hossein (Editor) O Leaman (Editor), History of Islamic Philosophy, Routledge History of World Philosophies, London: Routlege, 1996, p.597-634.

الميرداماد ومدرسة أصفهان.

  1. 125. Eliash, J. , “Misconceptions regarding the juridical status of the Iranian ’ulama’”, International journal of Middle East studies, 10 i (1979), p.9-25.

إساءة الفهم بالنسبة للشأن القضائي لدى علماء إيران.

  1. 126. Eliash, J. , “On the genesis and development of the Twelver-Shi‘I three-tenet Shahadah”, Der Islam, 47 (1971), p.265-272.

في أُصول الشهادة الثالثة عند الشيعة.

  1. 127. Eliash, J. , “The Ithna‘Ashari-Shi‘I juristic theory of political and legal authority”, I Edge, Islamic law and legal theory, The International Library of Essays in Law & Legal Theory: Legal Cultures, Aldershot: Dartmouth, 1996, p.471-484. [Article originally published in 1969.]

النظرية السياسية لعدالة الشيعة وولاية الفقيه.

  1. 128. Enayat, Hamid, “Iran: Khumayni’s concept of the ‘guardianship of the jurisconsult’”, JP, Islam in the political process, Cambridge: Cambridge University Press, 1983, p. 160-180.

مفهوم ولاية الفقيه الخمينية.

  1. 129. Fischer, M. M. J. “Becoming mollah: reflections on Iranian clerics in a revolutionary age”, Iranian studies, 13, 1980p.83-117.

صيرورة الفقيه: نظرات في المؤسسة الدينية في عصر الثورة.

  1. 130. Fischer, M. M. J., “Imam Khomeini: four levels of understanding”, J. L, Voices of resurgent Islam, New York: Oxford University Press, 1983, p.150-174.

الإمام الخميني: مراحل الفهم الأربع.

  1. 131. Fischer, M. M. J., “Islam and the revolt of the petit bourgeoisie”, Daedalus, 111 i, 1982, p. 101-125.

الإسلام والثورة.

  1. 132. Fischer, M. M. J., “Portrait of a molla: the autobiography & Bildungsroman of Agha Najafi-Quchani, (1875-1943) Persica, 10, 1982, p.223-257.

حياة فقيه: سيرة السيد النجفي القوچاني.

  1. 133. Fischer, M. M. J., “Repetitions in the Iranian Revolution”, M Kramer, Shi’ism resistance, and revolution, Boulder: Westview; London: Mansell, 1987, p.117-132.

تجدد الآراء في الثورة الإيرانية.

  1. 134. Floor, W. M., “Change and development in the Judicial system of Qajar Iran (1800-1925)”, E Bosworth (Editor) C Hillenbrand (Editor), Qajer Iran: political, social and cultural change 1800-1925, Edinburgh: Edinburgh University Press, 1983, p.113-147.

التغيير في البرنامج القضائي الإيراني.

  1. 135. Floor, W. M., “Revolutie in Iran”, Internationale Spectator, 35, 1981, p.633-641.

الثورة في إيران.

  1. 136. Floor, W. M., “The revolutionary character of the ulama: wishful thinking or reality?”, International journal of Middle East studies, New Haven: Yale University Press, 1983, p. 73-97.

مزايا العلماء الثوريين: تصور ذهني أو حقيقي.

  1. 137. Hallaq, Wael, B. , “A tenth-eleventh century treatise on juridical dialectic”, Muslim World, 77, 1987, p. 197-206. (Abu al-Husayn al-Basirs Kitab al-Qiyas al-Shar‘i.)

رسالة من القرن الحادي عشر عن القضايا القضائية.

  1. 138. Hallaq Wael, B., “The use and abuse of evidence: the question of provincial and Roman influences on early Islamic law”, Journal of the American Oriental Society, 110, 1990, p.79-91.

[Review article on Crone, P. Roman, provincial and Islamic law: the origins of the Islamic patronate, Cambridege, 1987].

الاستفادة وسوء الاستفادة في موضوع تأثير رجال الدين في الفقه الإسلامي.

  1. 139. Hallaq Wael, B., “Usul al-Fiqh: Beyond tradition”, Journal of Islamic Studies, 3, 1992, p.172-202.

أصول الفقه، تلاشي السنة.

  1. 140. Hallaq Wael, B., “Was the gate of Ijtihad closed?”, I Edge, Islamic law and legal theory, The International Library of Essays in Law & Legal Theory: Legal Cultures, Aldershot: Dartmouth, 1996, p.287-325. [Article originally published in 1984].

هل أغلق باب الاجتهاد.

  1. 141. Huglound, Arik and Ruys, Willim, “Shi’is Celrgymen in Iran and consept of Islamic state”, state, cultural and sucaity, No. 1 and 3 (spring 1985), p.117-102.

رجال الدين الشيعة في إيران ومفهوم الدولة الإسلامي.

  1. 142. Jakob, Skovgaard Petersen, Defining Islam for The Egyptian State: Fatwas of The Dar Al-Ifta. Leiden, 1997, Brill, vii, 420 p.

تعريف الإسلام للحكومة للمصرية: فتاوى دار الإفتاء.

  1. 143. Jamali, Fadil, “The theological colleges of Najaf”, Muslim World, 50 (1960), p.15-22.

مدارس النجف العلمية.

  1. 144. Kamali, Mohammad Hashim, “Fiqh and adaptation to social reality”, Muslim World, 86i, 1996, p.62-84.

الفقه والانسجام مع الواقع الاجتماعي.

  1. 145. Kazemi Moussavi, Ahmad, “A new interpretation of the theory of Vilayat-I Faqih”, Middle Eastern Studies, 28i, 1992p. 101-107.

دارسة جديدة في نظرية ولاية الفقيه.

  1. 146. Kazemi Moussavi, Ahmad, “The rise of a Shi‘ite learned body: the offices of mufti, faqih and qadi”, Al-Shajarah, 1 i-ii, 1996, p.21-49.

تبلور المجتمع العلمي الشيعي، مناصب المفتي والقاضي.

  1. 147. Keddie, N. R., “Afghani in Afghanistan,” Middle Eastern Studies, 1 (1965), p.322-349.

الأفغاني في أفغانستان.

  1. 148. Keddie, N. R., “Ayatollah Kashani: precursor of the Islamic Republic?”, Y. Richard, N. R. Keddie (Translator) N R, Religion ans politics in Iran: Shi’ism from Quietism to revolution, New Haven: Yale University Press, Press, 1983, P. 101-124.

آية الله كاشاني رائد الثورة الإسلامية.

  1. 149. Keddie, N. R., “Culture traits, fantasy, and reality in the life of Sayyid Jamal-al-Din al-Afghani”, Iranian studies, 9 (1976), p. 89-120.

ثقافة الماضي، الوهم، والخيال؛ أو الحقيقة في حياة السيد جمال الدين الأفغاني.

  1. 150. Keddie, N. R., “Ideology, society and the state in post-colonial Muslim societies”, F Halliday, Hamza Alavi (Editor), State and ideology in the Middle East and Pakistan, Basingstoke: Macmillam, 1988, p.9-30.

المجتمع والدولة في المجتمعات بعد استعمارها.

  1. 151. Keddie, N. R., “Iran: change in Islam” Islam and change”, International journal of Middle East studies, II (1980), p.527-542.

إيران: التغيير في الإسلام: الإسلام والتغيير .

  1. 152. Keddie, N. R., “Iran: Wandel im Islam – Islam und Wandel”, Mardom Nameh, 1981, p. 98-119.

إيران، الإسلام والثورة.

  1. 153. Keddie, N. R., “Iran: Islam und die Revolution”, Iranzamin, 1 ii, 1981, p.12-30

إيران، الإسلام والثورة.

  1. 154. Keddie, N. R., “Iranian revolutions in comparative perspective”, M. C. (Editor), The modern Middle East: a reader, London: Tauris, 1993, p.601-623.

الثورة الإيرانية في دراسة (رؤية) مقارنة.

  1. 155. Keddie, N. R., “Islamic philosophy and Islamic modernism: the case of Sayyid Jamal ad-Din al-Afghani”, Proceedings of the 27th International Congress of Orientalists 1967, (1971), p. 190.

الفلسفة الإسلامية والحداثة الإسلامية في رؤية السيد جمال الدين الأفغاني.

  1. 156. Keddie, N. R., “Islamic revival in the Middle East: a comparison of Iran and Egypt”, Samih. K, Arab society: continuity and change, London: Croom Helm, 1985, p.65-82.

إحياء التراث الإسلامي في الشرق الأوسط، مقارنة بين إيران ومصر.

  1. 157. Keddie, N. R., “Militancy and religion in contemporary Iran”, Farah Monian (Editor) R. S. (Editor), Fundamentalisms and the state: remaking politie, economies, and militance The Fundamentalism Project Chicage: University of Chicago Press, Sponsored by the American Academy of Arts and Sciences, 1993, p.511-538.

الحرب والدين في الدولة الإيرانية الحديثة.

  1. 158. Keddie, N. R., “Problems in the study of Middle Easterm women”, International journal of Middle East studies, 10 (1979), p.225-240.

مشاكل قراءة المرأة في الشرق الأوسط.

  1. 159. Keddie, N. R., “Religion, society, and revolution in modern Iran”, M.E (Editor) N R (Editor), Modern Iran: the dialectics of continuity and change, Albany (USA): State University of New York Press, 1981, p.21-36.

دين المجتمع والثورة في الدولة الإيرانية الجديدة.

  1. 160. Keddie, N. R., “Sayyid Jamal al-Din al-Afghani’s first twenty-seven years: the darkest period, (Biographical review)”. N. R. Keddie, Middle East journal, 20 (1966), p.517-533.

العشرون سنة الأولى من حياة السيد جمال الدين الأفغاني: الحقبة المظلمة.

  1. 161. Keddie, N. R., “Sayyid Jamal al-Din ‘al-Afghani”, Ali Rahnema, Pioneers of Islamic revival, London: Zed, 1994, p.11-29.

السيد جمال الدين الأفغاني

  1. 162. Keddie, N. R., “The roots of the ulama’s power in modern Iran”, Scholars, saints and Sufis, Edited by N. R. Keddie. U. California Press. 1972, p.211-229.

منابع قوة العلماء في الثورة الجديدة.

  1. 163. Keddie, N. R., “The Roots of the Ulama’s power in modern Iran”, Studia Islamica, 29 (1969), p.31-53.

منابع القوة لدى العلماء في الدولة الإيرانية الجديدة.

  1. 164. Keddie, N. R., “The revolt of Islam, 1700-1993: comparative considerations and relations to imperialism”, Comparative Studies in Society and History, 36 iii, 1994, p. 463-487.

ثورة الإسلام 1700 ـ 1993: ملاحظات مقارنة والعلاقة مع الإمبريالية.

  1. 165. Keddie, N. R., “The past and present of women in the Muslim world”, Journal of world history, 1, 1990, p.77-108.

المرأة بين الماضي والحاضر الإسلامي.

  1. 166. Keddie, N. R., “The Iranian power structure and social change 1800-1969: an overview”, International journal of Middle East studies, 2 (1971), p.3-20.

بناء القدرة الإيرانية والتغييرات الاجتماعية 1800 – 1969.

  1. 167. Keddie, N. R., “The origins of the religious-radical alliance in Iran”, Past and present, 34 (1966), p.70-80.

أصول الاتحاد الديني المتطرف في إيران.

  1. 168. Keddie, N. R., “The Pan-Islamic appeal: afghani and Abdulhamid II”, Middle Eastern Studies, No Biobliographic Description, p.46-67.

الميزان الإسلامي يستغيث الأفغاني وعبدالحميد الثاني.

  1. 169. Keddie, N. R., “Why has Iran been revolutionary?”, Nader Entessar (Editor), Recnstruction and regional diplomacy in the Persian Gulf, London: Routlege, 1992, p.19-32.

لماذا وقعت الثورة في إيران؟

  1. 170. Lambton, A. K. S., “A nineteenth century view of Jihad”, Studia Islamica, 32, (1970), p.181-192.

رؤية في الجهاد في القرن التاسع عشر.

  1. 171. Lambton, A. K. S., “A reconsideration of the position of the Marja‘ al-Taqlid and the religious institution”, Studia Islamica, 20 (1964), p.115-135.
  2. 172. Lambton, A. K. S., “A Reconsideration of the Position of the Marja – Al-Taqlid and The Religious Institution”, Studia Islamica, No. 20 Dec. 1964.

نظرة على مكانة المرجع والمؤسسة الدينية.

  1. 173. Lambton, A. K. S., “Social change in Persia in the nineteenth century”, M. C (Editor), The modern Middle East: a reader, London: Tauris, 1993, p.145-168, Reprinted from Lambton, A. K. S, Qajar Persia: eleven studies, Austin, 1987.

التغيير الاجتماعي الإيراني في القرن التاسع عشر.

  1. 174. Lambton, A. K. S., “The Persian ‘Ulama and constitutional reform”, Le Shi’isme imamite, 1968 (1970), p.245-269.

علماء إيران والمشروطة (الدستورية).

  1. 175. Litvak, M. , “The Shi‘ite ‘Ulama’ of Najaf and Karbala and the Tanzimat”, Harvard Middle Eastern and Islamic Review, 2 i, 1995, p.72-88.

علماء الشيعة والتيارات الأخرى في النجف وكربلاء.

  1. 176. Litvak, M. , “Continuity and change in the Ulama population of Najaf and Karbala, 1791-1904’ a socio-demographic study” Iranian Studies 23 i-iv / 1990 1992. p.31-60.

الاستمرار والتغير دارسة احصائية في المجتمع العلمائي في النجف وكربلاء من عام 1791 إلى عام 1904.

  1. 177. MacEoin, D. M., “Changes in charismatic authority in Qajar Shi‘ism”, E. Bosworth (Editor) C. Hillenbrand (Editor), Qajar Iran: political, social and cultural change 1800-1925, Edinburgh: Edinburgh University Press, 1983, p.148-176.

التغييرات في قوى النفوذ والسلطة في العهد القاجاري.

  1. 178. MacEoin, D. M., “The Shi‘I establishment in modern Iran”, Islam in the modern world, London: Croom Helm, 1983, p.88-108.

تعزيز القدرة الشيعية في الدولة الإيرانية الجديدة.

  1. 179. Mallat, Chibi, “Renewal of Islamic law: Muhammad Baqer as-Sadr, Najaf and the Shi‘I, International Cambridge Middle East Library, Cambridge: Cambridge University Press, 1993, 1993pp.245.

إحياء الفقه الإسلامي: محمد باقر الصدر، النجف والتشيع.

  1. 180. Mehdi Mozaffari, “La problematique de la republique et de l’Islam chiite”, Revite juridique et politique, independence et cooperation, 34 (1980), p. 700-708.

الصعوبات في الجمهورية الشيعية الإيرانية.

  1. 181. Menshri, David, “Strange Bedfellows: The Khomeini Coalition”, The Jerusalem Quartely, No. 12. Summer 1979.

الائتلاف الخميني.

  1. 182. Modarressi, Hossein, “Rationalism and traditionalism in Shi‘I Jurisprudence”, Alserat, 10 ii, 1984, p. 30-42.

Studia Islamica, 59, 1984, p.141-158.

الأُصولية والأخبارية في التشيع.

  1. 183. Modarressi, Hossein, “Some recent analyses of the concept of majaz in Islamic Jurisprudence”, Journal of the American Orient’l Society, 106, 198, p. 787-791.

الدراسات الجديدة في مفهوم المجاز في أصول الفقه الإسلامي.

  1. 184. Modarressi, Hossein, “The just ruler or the guardian jurist: an attempt to link two different Shi‘ite concepts”, Journal of the American Oriental Society, 111, 1991, p. 549-562.

[Review article of Sachedina, Abdulaziz Abdulhussein. The just ruler (al-sultanal-‘adil) in Shi‘ite Islam, New York, 1988.]

الحاكم العادل أو الولي الفقيه: السعي من أجل ربط المفهومين الشيعيين المتفاوتين.

  1. 185. Mozaffari, Mehdi, “La violence shi‘ite contemporaine: evolution politique”, Maghreb Review, 13, 1988, p.84-96.

تشدد الشيعة المعاصرين: التحول السياسي.

  1. 186. Mozaffari, Mehdi, “Remarks on Islam and secularization”, N. T Petruso (Editor), Bridging the cultural gap: a European – Arab / Muslim conference, Louisiana – Denmark. [Copenhagen?:] Danish PEN, 1995, p.147-151.

ملاحظات في الإسلام والعلمنة.

  1. 187. Mozaffari, Mehdi, “Changes in the Iranian political system after Khomeini’s death”, Political Studies, 41 iv, 1993, p.611-617.

التحولات في الهيكلية السياسية الإيرانية بعد وفاة الخميني.

  1. 188. Richard, Y., “Ayatollah Kashani: precursor of the Islamic Republic?”, N. R. Keddie (Translator) N R, Religion and politics in Iran: Shi’ism from quietism to revolution, New Haven: Yale University Press, 1983, p.101-124.

آية الله الخميني رائد الثورة الإسلامية.

  1. 189. Richard, Y., Hoseyn-‘Ali Montazeri”, Orient, 26, 1985, p.303-306.

حسين علي منتظري.

  1. 190. Richard, Y. , “Shi‘ite Islam: polity, ideology, and creed, Oxford: Blackwell, 1995, 241pp. [Tr. of Islam chi‘ite, Paris 1991.]

الإسلام الشيعي، السياسة، الإيديولوجية والعقيدة.

  1. 191. Richard, Y. , “shari‘at Sahngalaji: a reformist theologian of the Rida Shah period”, K. Arjomand (Translator), Authority and political culture in Shi‘ism, Albany: State University of New York Press, 1988, p.159-177.

شريعت سنگلجي: متكلم وناشط في عهد رضاشاه.

  1. 192. Richard, yann. , “The Role of The Clergy”, Archives de Science socials des Religions; 1983, 28, 55-1 Jan. Mar, 5-27.

دور المؤسسة الدينية: النزعات الشيعية المتناقضة في الدولة الإيرانية الحديثة.

  1. 193. Rozina: arveen, “Jamiatal-Ulamai-Hid: its Formation and Organisation. Pakistan”, 1995, Pakistan Journal of History and Culture, p.27-35.

جماعة علماء الهند: نشأتها ومؤسساتها.

  1. 194. Sachedina, Abdulaziz, “Activist Shi‘ism in Iran, Iraq, and Lebanon”, R S (Editor), Fundamentalisms observed The Fundamentalism Project, Chicago: University of Chicago Press, 1991, p.403-456.

الناشطون الشيعة في إيران والعراق ولبنان.

  1. 195. Sachedina, Abdulaziz, “Ali Shariati: ideologue of the Iranian revolution”, voices of resurgent Islam, New York: Oxford University Press, 1983, p.191-214.

علي شريعتي، منظّر الثورة الإسلامية.

  1. 196. Sachedina, Abdulaziz, “Law, Society, and governance in Ialam”, The Muslim almanac: a reference work on the history, Faith, culture, and peoples of Islam, Detroit: Gale Research Inc,. 1996, p.263-268.

الفقه، المجتمع والحكومة في الإسلام.

  1. 197. Sedghi, Mamideh, “Dynamics of women’s condition in Iran”, Ahmad Ashraf, J. W, Iran: past, present and future, New Youk: Aspen Institute, 197, p.201-210.

تغيّر وضع المرأة في إيران.

  1. 198. Tebari, Azar, “Role of the Shi‘I clergy in modern Iranian politics” Kamsin, No. (1981), p: 50-76.

دور المؤسسة الدينية الشيعية في سياسية إيران المعاصرة.

  1. 199. Teimourian, Hazhir, “Iran: The Mullah goes back to the mosque” Middle East journal, No. 175, (May 1989), p: 20-21.

إيران: عودة رجل الدين إلى المسجد.

  1. 200. “The Role of The Clergy In The Islamic Republic of Iran”. Annals of the Annals of the American Academy of Political and Social Science, 1985 (482), p.85-100.

دور رجال الدين في الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

  1. 201. W. M. Floor, “Tz versus Muhammad shafi‘: a case study in commercial litigation in Qajar”, Iran, 1888-1894, International journal of Middle East studies, 15, 1983, p. 185-209.

محمد شفيع: قراءة مفصلية في شرعية الدولة القاجارية.

  1. 202. Yeganeh, Nahid, “Sexuality and Shi’I social protest in Iran”, N. R. Keddie, J. R (Editor) N R (Editor), Shi’ism and social protest, New Haven: Yale University Press, 1986, p.108-136.

الهوية والمعارضون الاجتماعيون الشيعة في إيران.

  1. 203. Zonis, Marvin., “The Rule of the Clerics In The Islamic Republic of Iran”, Annals of the American academy of political and science; 1985, 482, p.85-108.

سلطة رجال الدين في الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

الهوامش

(*) الشيخ رحمتي باحث في التراث الإسلامي، ومتخصّص في دراسة الفرق والمذاهب، أما أ. حميد الرحماني فهو باحث في مجال الإصدارات والمصنَّفات.

([1]) عنوان الموقع: www.Ummh.org.uk/history/sholars.

([2]) عنوان الموقع: www.Pearpublishing.com/arbicteacher/muslim/scholars.htm.

([3]) هذا المعجم موجود ضمن مجموعة الكتب الموسوعية (قم: نشر: خرم، 1374).

([4]) هوية الكتاب: قم: مركز انتشارات دفتر تبليغات إسلامي، 1376.

Facebook
Twitter
Telegram
Print
Email

اترك تعليقاً