أحدث المقالات

ترجمة: عقيل البندر

تمهيد في الحاجة إلى فقه الطفل

تزامن ظهور الفقه الإسلامي مع بزوغ الشريعة الإسلاميّة الغرّاء عندما راح الفقهاء والمحققون ذوو الطول ـ في الفترة الشاسعة المتقدّمة ـ يدرسون المواضيع الفقهيّة المختلفة، فتجلّت آراؤهم المستوحاة من الأدلّة الأربعة، لا سيّما القرآن والروايات الشريفة، في عناوين متعددة توزّعت بين كتاب ورسالة ومقالة وفتوى و…

ولنا أن نجزم بأن الفقهاء العظام استطاعوا في تلك الفترة المنصرمة ممارسة البحث والتحقيق والشرح والتفصيل في المسائل الفقهيّة المعقّدة وحلّ الكثير من مشاكلها من خلال نظرهم الدقيق وذهنيّتهم النقديّة المنسجمة مع الواقع والمراحل الحياتيّة المختلفة، ولذا اعترض المحققّون والمتخصصون في بحث مسائل الفقه والحقوق بأن الفقه الإسلامي بشكل عام والفقه الشيعي ـ مدرسة أهل البيت ـ بشكل خاص، من أوسع المدارس الفقهيّة في العالم؛ لأنّه يحوي ويستوعب أرقى وأفضل الأحكام الفقهيّة وأكمل المسائل الحقوقيّة، لكن مع ذلك لا يمكن الاكتفاء بما أنجز من دراسات وأبحاث؛ لأنّها كثيراً ما تكون في المسائل الضروريّة المهمّة، أو كان البحث في بعضها ناقصاً، أو بقي بعضها الآخر دون تحقيق، ومن جملة هذه المسائل تلك المتعلّقة بالأطفال، والتي تعدّ من الموضوعات المهمّة في العصر الراهن، وتأتي هذه الأهميّة من خلال قراءة المسؤولية الخطيرة الملقاة على عاتق الآباء إزاء أبنائهم، لا سيّما في فترة الطفولة، قال تعالى مخاطباً المؤمنين:{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ ناراً} (التحريم: 5)، وكذلك أمر رسوله الكريم بأن يأمر أهله وعياله بالصلاة والمواظبة عليها: {وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْها}(طه: 121)، ونجد ذلك في كلمات الإمام زين العابدين×؛ حيث يعتبر سعادة الأنبياء وشقاءهم مرتبطاً بتربيتهم، وعلى الوالدين مسؤوليّة خطيرة تجاه ذلك: «وأما حقّ ولدك، فتعلم أنه منك ومضاف إليك في عاجل الدنيا بخيره وشرّه، وأنّك مسؤول عما ولّيته من حسن الأدب والدلالة على ربّه».

ولا شك أن الإعلان عن هذه المسؤوليّة ضمن الأحكام المدوّنة والمبيّنة في الآيات والروايات وكلمات الفقهاء سيساعد الآباء على العمل بها وأدائها، وعند مراجعة محتويات المكتبات ومطالعة كتب تراجم الشيعة المهمّة، ككتاب الذريعة وغيره ممّا جاء على غراره، يظهر جليّاً عدم وجود كتاب شامل وجامع في الفقه الشيعي والسنّي يعرض المسائل المختلفة المتعلّقة بالأطفال، ويطرحها بطريقة فقهيّة استدلاليّة، كما هو الأسلوب الرائج والمعروف في الوسط الحوزوي، وحتى ما ذكره الفقهاء من مسائل مرتبطة بالأطفال جاءت متناثرة في ذيل المباحث المختلفة.

منجزات في فقه الطفل عند الشيعة والسنّة

هذا، لكن كتب في هذا الموضوع كتاب أو كتابين، كمصنفات مستقلّة في الفقه السنّي مثلاً (جامع أحكام الصغار)، وما ألّف أخيراً في الفقة الشيعي من قبل بعض الباحثين، يحمل عنوان (أحكامنا مع الأطفال)، وهو كتاب يجمع ما كتب من مسائل تتعلّق بالأطفال، لكنه يكتفي بعرض رؤوس بعضها وفهرستها. وقد كان هدف الباحثين هنا فهرسة وتبويب أبحاث الفقه المختلفة من خلال عرضها بشكل منظّم، والغوص في مسائلها الضرورية والمهمّة التي لم يتمّ البحث في أدلّتها كافّة.

موسوعة أحكام الأطفال: التعريف والأهداف

ولتحقيق الأهداف المذكورة، قام كاتب هذه السطور ـ وبإشراف الأُستاذ المحقق الشيخ محمد جواد فاضل اللّنكراني، وبمساعدة كلّ من الإخوة الباحثين: 1 ـ أحمد جواد الأنصاري. 2ـ إبراهيم بهشتي. 3 ـ عباس علي بيوندي. 4 ـ عبدالحسين جمالي. 5 ـ علي سعيدي. 6 ـ السيّد علي أكبر الطباطبائي ـ قاموا بدراسة أحكام الأطفال وتأليف (موسوعة أحكام الأطفال وأدلّتها)، في مركز فقه الأئمة الأطهار، بإشراف المرجع الكبير آية الله العظمى الشيخ فاضل اللّنكراني. هذا وقد تمَّ ـ بحمد الله ـ نشر المجلّد الأوّل والثاني من هذه الموسوعة، فيما الثالث والرابع على وشك الانتشار، وستنشر المجلّدات الأربعة الأُخرى قريباً.

وقد كان هدفنا من هذا البحث عرض نظريّات الفقهاء في المسائل المتعلّقة بالأطفال، وبعبارة أُخرى: إحياء أفكارهم وتأصيلها، وكذلك تسهيل عمل الباحثين في المجال الفقهي وطرح المسائل الفقهيّة بأسلوب علمي جديد.

وفي الحقيقة، فما فعلناه في هذا الكتاب كان عملاً منظّماً ومصدراً مناسباً للفقهاء في استنباط المسائل المتعلّقة بالأطفال، من جهة أُخرى فقد أبدينا بعض آرائنا بما يليق بهذه الموسوعة من أجل تكامل البحث الفقهي ورقيّه.

وثمّة مزايا وخصوصيات نسبيّة تحتوي عليها هذه الموسوعة، نذكر بعضها فيما يلي، وسنذكر كذلك المباحث المطروحة فيها مع توضيحات إجمالية.

موسوعة الأطفال، المزايا والخصوصيات

1 ـ لم يسبق طرح المسائل المتعلّقة بالأطفال بهذا الشمول والاستيعاب وعلى شكل مصنّف أو موسوعة خاصّة ولم نجد له مثيلاً في الفقه الشيعي والسنّي؛ لأن كل المسائل من انعقاد نطفة الجنين وحتى البلوغ قد جمعت في هذه الموسوعة، سواء ارتبطت ارتباطاً مباشراً بالطفل أو غير مباشر، كالولاية على أموال الأطفال ونكاحهم والحضانة والنفقة و.. وحتّى المسائل التي تتعلّق بالأطفال عن طريق وسائط متعددة، كشروط انتخاب الزوج والزوجة، وذلك من أجل خلق جيل ناضج وسعيد.

2 ـ تحتوي هذه الموسوعة على نظريّات مشهور فقهاء الشيعة في المسائل المتعلقة بالأطفال، من المتقدّمين والمتأخرين ومتأخري المتأخرين، حتّى المعاصرين.

3 ـ عرض بعض الأحكام المتعلّقة بالأطفال بطريقة وأسلوب فقهي، وإقامة الدليل على ذلك، كمسائل التربيّة والتعليم التي كانت مطروحة ـ وإلى الآن ـ بوصفها قضايا أخلاقية، وكذا البحث في بعض المسائل الحقوقيّة، كإلزام الوالدين بأخذ البطاقة الشخصيّة للطفل، وهذا ما يعدّ من إحدى مزايا هذه الموسوعة.

4 ـ عرض المطالب والموضوعات في ضوء الاستدلال الفقهي للشيخ محمد حسن النجفي صاحب الجواهر، بعبارة سلسة وسهلة، ومن ثمّ قمنا بانتخاب ما تيسّر من الأدلّة المخالفة والموافقة، واعتبار الدليل المطلوب وفقاً للمعايير الاستدلاليّة.

5 ـ تشتمل هذه الموسوعة على تعليقات الأُستاذ المحقق الحاج الشيخ محمد جواد فاضل اللّنكراني، والتي تتميز بالشرح والعمق الاستدلالي، والإشارة إلى بعض النقاط الأصوليّة والقواعد الفقهيّة، وهو بذلك أثرى هذه الموسوعة، وإن اقتصر في التعليق على الموارد اللازمة.

6 ـ تعدّد وتنوّع المصادر إحدى الميزات الأُخرى لهذه الموسوعة، حيث اعتمد في إيراد مطالبها على الكثير من الكتب الشيعيّة والسنيّة.

7 ـ ترتيب أبحاث الكتاب طبقاً للمراحل والتطوّرات المختلفة التي يمرّ بها الطفل؛ من انعقاد نطفته، مروراً بولادته، حتّى بلوغه، وهي منهجة غير مسبوقة.

8 ـ عرض المباحث بأسلوب منظّم وبعناوين مرتبة ومتسلسلة، كالباب والفصل والمطلب والفرع والمسألة، وأحياناً تبصرة وتوضيح؛ بهدف الوصول إلى موضوعات الكتاب وفهمها وجعلها سهلة ميسّرة، وهذا الأسلوب قليلاً ما يستخدم في كتب الاستدلال الفقهيّة.

9 ـ يرى بعض كبار الفقهاء ـ كالمرحوم البروجردي ـ أن فتاوى المتقدّمين كالشيخ الطوسي والشيخ المفيد والصدوق و… هي مضمون بل عين روايات الأئمة المعصومين(ع)؛ من هنا اهتمّت كتب الفقه الاستدلالي بكلمات هذه الطائفة من الفقهاء، ونحن بدورنا سعينا كذلك إلى ذكر آراء وكلمات الفقهاء من المتقدّمين الشيعة وتمييزها عن آراء ونظريات المتأخرين وبعض الفقهاء الآخرين اعتماداً على كتبهم المرتبطة بذلك، من أجل حصول الاطمئنان لدى القرّاء والباحثين بموضوعات الكتاب ومضامينه.

10 ـ كثرة وتعدد الأدلّة ميزةٌ أُخرى لهذه الموسوعة؛ فقد سعينا إلى جمع تمام الأدلّة التي ذكرت للاستدلال على المسائل المطروحة، وعرضها على شكل مجموعات وأقسام منظّمة، فكثيراً ما يعجز بعض الباحثين عن الوصول إلى الحقّ والصواب لعدم الاطّلاع على الأدلّة المطروحة في موضوع معيّن، أو يذهب إلى خلاف الواقع.

11 ـ من المشاكل والسلبيّات الموجودة في كتب الفقه الاستدلاليّة سردُ روايات كثيرة غالباً ما تكون صادرة بمحتوى ومضمون واحد؛ ولذا اكتفى الكثير من الباحثين ـ لتلافي ذلك ـ بعرض بعضها حتّى لا يتعب القارئ وتكون عبارة الكتاب خالية من التعقيد والتكرار، فحريّ بالباحث الذي يروم الاستنباط في موضوع ما متابعة وفحص الكتب الروائية عند البحث في الكتب الاستدلالية، من هنا سعت الموسوعة عند نقل أكثر الروايات ومن خلال تصنيفها إلى مجموعات حسب مضمونها ومحتواها أو أحياناً حسب الاعتبار السندي، إلى معالجة هذه المشكلة، ويمكن للقارئ فهم ذلك عند مطالعتها.

12 ـ يشاهد القارئ في أكثر مباحث الكتاب مقَارنةً بين آراء الفقهاء الشيعة وآراء الفقهاء السنّة، من أجل إثراء فقه أهل البيت ونشره بين المذاهب الأُخرى، وقد اعتمدنا في نقل الآراء والمباحث على الكتب المعتبرة لدى كلّ مذهب؛ لكسب اطمئنان المذاهب الأُخرى، وليقتنعوا بوجود مجموعة من الآراء الشيعيّة المتطابقة مع آرائهم ونظريّاتهم.

13 ـ إن ما جاء في هذه الموسوعة من أدلّة كثيرة من قبل الفقهاء الشيعة لا سيّما المتأخرين منهم والمعاصرين، والتي غالباً ما تمتاز بالقوّة والحراك الفكري قياساً بأدلّة الفقهاء السنّة ا لتي يعتمد أكثرها على القياس والاستحسان، وكذلك المقارنة بينها، يمكن أن يسهم في إقناع الباحثين ا لمنصفين من أهل السنّة بجدارة الفقه الشيعي.

موضوعات الموسوعة ومباحثها

المجلّد الأوّل: ويشتمل على المسائل التالية: استحباب أو وجوب الزواج، الأمور التي يستحب مراعاتها في الزوجين، مستحبّات زمان المضاجعة وليلة الزفاف، حكم تحديد النسل وموانع الحمل، و.. مستحبّات وقت الولادة، الأذان والإقامة، التحنيك، انتخاب الأسماء الحسنة والجميلة، العقيقة، الوليمة، و.. أحكام الرضاع، استحباب الرضاع لمدّة سنتين كاملتين، نشر الحرمة وشرائطها. أحكام حضانة الأطفال والمحافظة عليهم، مستحقّي الحضانة والشروط التي يجب توفّرها فيهم، مدّة الحضانة. نفقة الأطفال وأحكامها، شروط من يقوم بالنفقة الواجبة، من هم الأشخاص الذين ينفق عليهم؟ الموارد التي تتحقق فيها نفقة الأيتام والأطفال والفقراء، زكاة الفطرة، الخمس، الصدقات المستحبّة، الأنفال ، الجزية و… حرمة إطعام الأطفال من المال المغصوب والعين النجسة، حرمة سقي الأطفال المسكرات،حكم إطعام الأطفال من الطعام المتنجس، تغذية الأطفال بالأطعمة المضرّة. ولاية الأب والجد على تزويج الصغار، وعدم ولاية الأم، ولاية الأخ وباقي الأقرباء على التزويج، اشتراط رعاية المصلحة في تصرّفات الولي. حكم ولي الصغير أو الصغيرة الذي يزوجها بأقل من مهر المثل أو أكثر أو يزوّجها إلى شخص معيوب. ولاية وصي الأب أو الجد على تزويج الصغار. شروط الأولياء الذين لديهم ولاية على تزويج الصغار، كالعقل والبلوغ والرشد والكمال والإسلام والحريّة، عدم ولاية الحاكم على تزويج الصغار مع وجود الأب والجد.

المجلد الثاني: ويشتمل على المسائل التالية: ولاية الوكيل على نكاح الصغيرين. الأحكام المترتبة على نكاح الصغيرين، مثل توارثهما، من هو المسؤول عن دفع المهر؟ حكم عدّة الصغير، عدم وجود ولاية الولي الصغير على الطلاق. حكم النظر إلى الصغير والصغيرة ولمسهما. بيان حدود الولاية على أموال الصغار، عموم الولاية للأب والجدّ، شروط الولاية، ولاية وصيّ الأب والجد، حدود ولاية الحاكم الشرعي على أموال الصغار. اعتبار المصلحة في تصرّفات الحاكم والأمين، الولاية على أموال الأيتام. بيان موارد تصرّف أولياء الصغار في أموالهم، كالبيع والشراء والرهن والمضاربة والإجارة واستيفاء حق الشفعة والولاية على قبض الهبة. الوصيّة على الولاية وبيان حدودها، وأن الحاكم وصيّ من لا وصي له.

المجلد الثالث: ويحتوي على المسائل التاليّة: إثبات نسب الطفل، إلحاق الطفل بوالديه، إلحاق ولد الشبهة، إلحاق ولد الملاعنة، عدم إلحاق ولد الزنا. حكم التلقيح الصناعي، الإقرار بنسب الطفل وشروط نفوذه، أحكام اللّقيط، وهو الطفل الذي يعثر عليه في الشوارع والأزقّة ولم يعرف والداه. شروط من يأخذ اللقيط وما الذي يجب عليه؟ النسب، نفقة وارث اللّقيط، الأب الذي يقرّ بالأبوّة وأحكامه، وهو الشخص الذي يقبل بكون الطفل أبناً له. تعليم الأطفال وتربيتهم والمتصدّي لذلك، أهميّة التربيّة، إثبات وجوب تعليمهم وتربيتهم على الوالدين، ولاية الحاكم وعدول المؤمنين على تربية الأيتام، الطرق المؤثرة في التربيّة والتعليم، بناء شخصيّة الطفل، انتخاب المثل والقدوة، الطبع والعادة، الموعظة، القصّة، الأمر والنهي، الافتراق والانفصال، التأديب والضرب، ارتباط الأطفال بالأمور المعاشيّة والاقتصادية، تعليم الأحاديث. تشجيع الأطفال على أداء العبادات، تعليم الأخلاق الفاضلة، الابتعاد عن فعل الأمور البذيئة والقبيحة عند وجود الأطفال، تربية الأطفال على آداب الإسلام، الطعام وشروط انتخاب الصديق و..

المجلّد الرابع: ويحتوي على المسائل التالية: إباحة عبادات الأطفال، أحكام طهارة الأطفال، حكم لباس المربّي، أحكام السقط والعلقة، نجاسة أطفال الكفّار. حكم لمس الطفل لكلمات القرآن، حكم جنابة الطفل وصحة غسله بنفسه، منع الطفل من الجنابة المحرّمة، حكم عرقه منها، عدم إمكان تحقق الحيض قبل تسع سنوات بالنسبة للفتيات، إمكان حدوث الاستحاضة قبلها، طهارة أولاد الكفّار بتبعيّة دار الإسلام، وكذا من يأخذ أطفال الكفّار أسارى (مسبيّين). طهارة الصبي المميز مع الإقرار بالشهادتين. أحكام الطفل الميّت، توجيهه إلى جهة القبلة عند الاحتضار. وجوب الغسل، حكم المماثلة عند القيام بغسل الطفل الميّت، جواز عدم المماثلة فيمن يقوم بتغسيل الطفل الميت إذا كان عمره أقلّ من ثلاث سنوات. أحكام التكفين، التحنيط، دفن الأطفال الموتى، وجوب الصلاة على الأطفال الذين يبلغ عمرهم ست سنوات فأكثر، سقوط الواجب الكفائي بفعل الصبي. استحباب الصلوات اليوميّة للصبي، حكم طهارة الصبي في الصلاة، إلباس الحرير للطفل، صلاة الفتيات غير البالغات بدون حجاب، وما هو حكم صلاتهنّ حال كونهنّ متقدّمات على الرجال؟

حكم أذان وإقامة الصبي المميّز، انعقاد صلاة الجماعة بواسطة الأطفال، عدم انعقاد صلاة الجمعة بالأطفال في صورة كون جميع المأمومين أطفالاً فقط، إمامة الطفل المميّز لصلاة الجماعة. حكم قضاء صلاة الميّت عن الطفل الصغير، استنابة الصبي في الصلاة والصيام، صلاة الصبي في السفر ولحوقه بوالديه، بلوغ الصبي أثناء الصلاة، بلوغه بعد إتيان الصلاة وقبل انتهاء وقتها.

المجلّد الخامس: ويشتمل على المسائل التالية: إباحة صوم الأطفال، شروط صومهم، استحباب تدريبهم على الصوم، بلوغ الصبي في شهر رمضان. اعتكاف الصبي، حكم محرّمات الاعتكاف. زكاة أموال الصبي، حكم زكاة النقدين والغلاّت وأموال الصبي الأخرى،استحباب دفع الزكاة من أموال الصبي. جواز حج الصبي، استحباب أداء فريضة الحج للصبي المميّز، دور الأولياء في أداء الحج، عدم اشتراط إذن الولي في حج الصبي. حكم مؤنة حج الصبي، ميقات حج الأطفال. حكم محرّمات الإحرام وكفّارات الصبي، كيفيّة أداء الحج بالأطفال، شروط طوافهم، حكم كلفة الأضحية وطواف النساء بالنسبة إلى الأطفال، حكم بطلان حج الأطفال، بلوغ الصبي في أثناء مناسك الحج، صحة استنابة الطفل في الحج. جواز جهاد الصبي، عدم جواز قتل الأطفال الكفار، حكم تترّس الكفّار بالأطفال المسلمين في الحرب، عدم وجوب الجزية على الأطفال، حكم الأطفال الأسارى في الحرب. حكم أداء الأطفال فريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، استحباب السلام على الأطفال، وجوب ردّ سلام الأطفال، حكم ما لو سبق الصبي البالغين بردّ السلام.

المجلّد السادس: ويشتمل على المسائل التالية: جريان الأحكام الوضعيّة بحق الأطفال، مباشرة الصبي في إجراء العقود والإيقاعات، بيع الصبي والأقوال المختلفة في ذلك، صحّة بيع الصبي المميّز الرشيد، اشتراط صحّة بيع الصبي ببلوغه عشر سنوات فأكثر، اشتراط صحة بيع الصبي بإذن الولي، رهن الصبي. هجران الصبي ومراحله المختلفة، مرحلة التمييز، مرحلة الرشد، مرحلة البلوغ. التحقيق في مقدار سنّ التمييز في الأطفال، بلوغ الصبي، علامات البلوغ: نبوت الشعر الخشن في العانة، خروج المني، العمر. الحيض والحمل علامتا البلوغ في الفتيات، رشد الصبي ومعناه، إثبات الرشد. حكم ضمان الصبي، اشتراط البلوغ في الضامن، اعتبار البلوغ في المضمون، حكم كفالة الصبي. صلح الصبي، أحكام شركة الصبي، حكم المضاربة، المزارعة، الوديعة، أخذ العارية من الصبي وأحكام إعطائها له، صحّة إجارة الأموال بواسطة الصبي، استئجار الصبي بإذن وليّه. صحّة وكالة الصبي بإذن وليّه، حكم وكالة الصبي عن صبي آخر، صحّة جعل الصبي وكيلاً في الأمور التي تجوز فيها المباشرة. وقف الصبي، جواز وقف الصبي فيما لو كان عمره عشر سنوات، حكم الصدقة والهبة والهديّة بواسطة الصبي، قبول الهدية عن طريقه. وصيّة الصبي، حكم الصبي الوصي منفرداً أو مع البالغين، حكم تعليق وصاية الصبي على بلوغه. صحّة نكاح الصبي إذا كان بإذن وليّه، عدم صحّة طلاقه، حكم الصبي المحلّل.

المجلّد السابع والثامن: ويشتملان على المباحث التالية: إقراراتالصبي، صحّة إقرار الصبي المميّز بإذن الولي، إقراره في المعروف (الأمور التي له الحق في أدائها شرعاً)، الإقرار بالبلوغ، عدم صحة عقد الجعالة من قبل الصبي، اشتراط البلوغ في أداء القسم. صحّة نذر البالغ. صيد وذباحة الصبي، جواز ملك الصيد للصبي، حليّة صيد الصبي المميّز، جواز ذبح الحيوان للصبي المميّز. حكم الأموال التي يغصبها الصبي، حكم حق الشفعة في الملك الذي يكون فيه الصبي شريكاً. تعهّد الولي بحفظ لقطة الصبي، حكم ما إذا أخذ الصبي المال الذي أعرض عنه مالكه. الصبي يملك بإحياء الموات. عدم اعتبار البلوغ في حيازة الأشياء، حكم سبق الصبي لحيازة الأشياء المشتركة كمكان المصلّي في المسجد ونحوه. جواز عمل الصبي بفتواه فيما لو كان مجتهداً، اعتبار البلوغ في المفتي، جواز تقليد الصبي المجتهد، نقل الصبي للرواية والحديث. عدم صلاحيّة الصبي للقضاء، دعوى الصبي، عدم صحّة شهادة الصبي الذي لم يبلغ عمره عشر سنوات، شهادة الصبي المميز في حصول الجنابة، الشروط المعتبرة في قبول شهادة الصبي، ثبوت النجاسة بشهادة الصبي. عدم إجراء الحدود بحق الصبي، جواز إجراء التعزير بحق الصبي في ارتكاب الزنا واللّواط والقذف و.. حكم تقبيل الصبي الصغير والنظر إليه بشهوة وتلذذ، انتشار الحرمة بلواط الصبي، حكم اشتراك الصبي مع البالغ في السرقة. حكم قصاص الصبي، حكم الاشتراك مع البالغ في القتل، أحكام الجناية على الصبي، حكم أخذ القصاص فيما لو كان وليّ الدم صغيراً. حكم الجنابة على الصبي خطأً، وجوب الكفّارة في قتل الصبي. وجوب دفع الدّية على عاقلة الصبي، عدم اشتراك الصبي في دفع الديّة مع العاقلة الأخرى، الحكم عند اصطدام الصبي. هلاك الصبي أثناء تعلّم الصناعة والسباحة و.. أحكام دية الصبي، دية النطفة، دية الجنين، تحديد دية الجنين.

وفي الختام، نتقدّم بالشكر الجزيل إلى كل من ساعدنا بأيّ نحو من المساعدة في نظم وترتيب هذا التحقيق، ونخصّ بالذكر مدير مركز فقه الأئمة الأطهار حجّة الإسلام والمسلمين فاضل كاشاني المحترم، ورجاؤنا من المفكّرين والباحثين أن يمدّونا باقتراحاتهم وانتقاداتهم، ويرشدونا إلى المباحث المتعلّقة بالأطفال التي كان طرحها ضرورياً ولم ترد في هذه الموسوعة، من أجل إتمام العمل وتطويره ليكون أكثر نفعاً وفائدة.

(*) باحث متخصّص في الفقه الإسلامي، من إيران.

Facebook
Twitter
Telegram
Print
Email

اترك تعليقاً