تمهيد
إنّه الشهيد السعيد السيد محمّد باقر الصدر(رحمه الله)، ذلك العالم الواعي والمصلح والمجدِّد، الذي شكَّل بحقٍّ حلقةً كبيرة في سلسلة علماء الوعي والإصلاح في تاريخ الأمّة الإسلاميّة.
نفتقده اليوم في خضمّ صراعٍ كبير بين نهجَيْن مختلفَيْن:
1ـ نهج الوعي والإصلاح والجهاد، وقد مثَّله ويمثِّله بحقٍّ علماء كثيرون، كالسيد محسن الأمين، والسيد عبد الحسين شرف الدين، والسيد موسى الصدر، والسيد محمّد باقر الصدر، والإمام روح الله الخمينيّ، والسيد القائد عليّ الخامنئيّ، والسيد محمّد حسين فضل الله، والسيّد المجاهد حسن نصر الله، وآخرون وآخرون، باقون ما بقي الدهر.
2ـ نهج التخلُّف والخنوع، وقد مثَّله ولا يزال جمعٌ من المعمَّمين، الصغار منهم والكبار، يتحرّكون في كلّ ساحٍ، وجلُّ همّهم كيف يشوِّهون صورة هذا، وينفِّرون الناس من ذاك، ممَّنْ؟ من كلّ مفكِّرٍ حُرٍّ، يبحث في قضايا العصر وشؤونه، بأفقٍ رحب، ونظرةٍ حديثة وشاملة.
ولهم جميعاً نقول: سلامٌ عليكم….
وبعيداً عن أجواء هذا الصراع، الذي شاء الله له أن لا ينتهي، خصَّصت مجلّة «نصوص معاصرة» في عددها (26) (السنة السابعة، ربيع 2012م ـ 1433هـ) مساحةً كبيرة للحديث عن سماحته، تحت عنوان (الإمام الصدر ومشاريع النهضة في الفكر الإسلاميّ / 1 /)، وذلك في سبع مقالاتٍ علميّةٍ قيِّمةٍ. وتتلوها ستّ دراساتٍ فلسفيّة وتاريخيّة وفكريّة وحديثيّة واقتصاديّة. بالإضافة إلى قراءةٍ في كتاب «مشرعة بحار الأنوار»، للشيخ محمد آصف محسني.
كلمة التحرير
وهي بعنوان بعنوان «السيد محمد باقر الصدر، مكوّنات المشروع الفكريّ الإسلاميّ»، ويتناول فيها رئيس التحرير الشيخ حيدر حب الله سعي السيد محمد باقر الصدر للعمل على أكثر من جبهة من جبهات الفكر الإسلاميّ؛ إنْ على صعيد البناءات العقليّة، حيث سعى الصدر لإعادة تكوين العقل الفلسفيّ والمنطقي، ولم يقف عند مستوى تكوين النظريّة ـ المشروع، بل استمرّ في ممارسة تطبيقات متعدِّدة لرؤيته المعرفيّة هذه مع علومٍ، كالفلسفة والكلام والرجال والفقه والأصول وغير ذلك. وإلى جانب النشاط المنطقيّ المعرفيّ والفلسفيّ كان نشاطه الكلاميّ في العمل على إعادة بَنْيَنَة علم الكلام الإسلاميّ. ولو تركنا المجالات العقليّة، وعطفنا نظرنا ناحية الملفّات الاجتهاديّة في العلوم الشرعيّة، لرأينا كيف أنّ الشهيد الصدر اهتمّ في (اقتصادنا) بفقه النظريّة. وبالتحوّل من الفقه إلى الاجتماع نجد قضيّة العلاقة بين المثقَّف والفقيه ماثلةً. ويبقى ملفّ إصلاح الحوزة والمرجعيّة الدينيّة عبر الحضور السياسيّ والاجتماعيّ، والعمل على وضع برامج تعليميّة، معلِناً مشروع المرجعيّة الرشيدة القائمة على: المجالس الاستشاريّة، ومجالس الخبراء، والتنظيم الماليّ الدقيق، وكفّ يد العلماء عن الأخذ من الناس، وتأمين حياتهم من جانب المرجعيّة. وفي الختام كانت دعوةٌ للاهتمام بفكر السيد الصدر ونتاجه العلميّ، بعيداً عن المؤتمرات والملتقيات الخاصّة بالأشخاص فقط، وذلك عبر الاشتغال على مركزيّة الموضوعات ومحوريّتها، وما يستجدّ من قضايا الفكر والحياة، ويكون الاهتمام بالأشخاص بقدر اقتراب أفكارهم من قضايا عصرنا، وإمكان توظيفها فيها.
ملف العدد: الإمام الصدر ومشاريع النهضة في الفكر الإسلاميّ / 1 /
1ـ في المقالة الأولى، وهي بعنوان «الإمام الصدر ومعالم مشروع نهضويّ»، جرى عرضٌ لتفاصيل حوار مع السيد كاظم الحائري(أحد مراجع التقليد الكبار في قم، ومن أبرز تلامذة الشهيد الصدر، وله مؤلَّفات عديدة في الفقه والأصول والعقائد والأخلاق)(ترجمة: علي عباس الوردي)، وذلك ضمن العناوين التالية: تعريف بشخص المرجع الحائريّ؛ مكانة السيد الصدر في حوزة النجف؛ واقع النجف في عصر السيد الصدر؛ المعالم العامّة لفكر الصدر؛ مشروع الصدر الإصلاحيّ في الحوزة العلمية؛ السياسة التربوية للسيد الصدر؛ أفكار صدريّة لم تسمح الظروف بها؛ الإمامان الصدر والخمينيّ، علاقة وطيدة؛ ذكرياتي مع السيد الصدر.
2ـ وفي المقالة الثانية، وهي بعنوان «الشهيد الصدر والمنجز الفكري والحضاري»، للشيخ محسن الأراكي(أحد تلامذة السيد الشهيد محمد باقر الصدر، ومن أساتذة الدراسات العليا في الحوزة العلمية، وله مؤلّفات عدّة)(ترجمة: نظيرة غلاب)، تناول الكاتب بالبحث النقاط التالية: تمهيد؛ السيرة الذاتية للشهيد الصدر؛ حياته وأعماله العلميّة؛ مشروع التجديد في نظام التعليم الحوزويّ؛ الصدر والمرجعيّة؛ الصدر والعمل السياسيّ؛ جولة مع الأحداث الأخيرة؛ الإصلاحات الجذريّة في فكر الشهيد الصدر: 1ـ الإصلاحات الفكرية؛ 2ـ الإصلاحات الاجتماعية؛ المرجعية الصالحة الرشيدة؛ الجهاز العمليّ للمرجعيّة الصالحة في تطوّره وتكامله؛ 3ـ الإصلاحات السياسية؛ أهمّ إنجازات الشهيد الصدر العلمية: أـ طرحه لأساليب ومناهج جديدة في الدراسات الإسلامية؛ ب¬¬¬ ـ دراسته لأفكار ونظريات الطرف المقابل، والتزامه البحث العلمي والنقد المنطقي؛ ج ـ مساعيه الخالدة في رفع إشكالات الإنسانية ومديات المعاصرة؛ د ـ إبداعات الشهيد الصدر في الدراسات الإسلامية، وإحياؤه للحوزة العلمية؛ إنجازاته العملية؛ تقييمٌ إجماليّ لأعمال الشهيد الصدر.
3ـ وفي المقالة الثالثة، وهي بعنوان «السيد الشهيد الصدر في وجهٍ مشرق آخر»، جرى عرض تفاصيل حوارٍ مع حرم السيد محمد باقر الصدر(من النساء المجاهدات الصابرات اللواتي خضن تجارب العمل الإسلاميّ، وعاشت مع السيد الصدر بإخلاصٍ ومحبّة وتضحية)(ترجمة: نظيرة غلاب)، وذلك ضمن العناوين التالية: نظرة إلى حياة السيد الصدر وأخته الشهيدة؛ أخلاقه(رحمه الله) في المنزل؛ علاقته الروحيّة الخاصّة بأهل البيت(عليهم السلام)؛ طريقته في الدراسة والاهتمام بالعلم؛ موقف السلطة الحاكمة من الشهيد الصدر؛ حول أعماله العلميّة ومدى الاهتمام بها؛ ذكريات من نباهته وفطنته؛ الصدر وأسباب الشهادة؛ طلاب السيد الشهيد؛ طريقته في تربية أبنائه؛ علاقته الشخصية بعموم الناس؛ وماذا عن الشهيدة المظلومة بنت الهدى؟!.
4ـ وفي المقالة الرابعة، وهي بعنوان «السنن التاريخية عند السيد الصدر، خطوة منهجية نحو استكشاف فلسفة التاريخ في القرآن»، للباحث في الحوزة والجامعة ميرزا محمد مهرابي(ترجمة: نظيرة غلاب)، تناول الكاتب بالبحث العناوين التالية: مقدّمة؛ 1ـ هل البحث في أمور التاريخ بحث علميّ صرف؟؛ 2ـ هل تتبع حركة التاريخ وتحوّله قانوناً خاصّاً؟؛ 3ـ ما هي القوة المحرِّكة للتاريخ؟؛ 4ـ ما هو دور الإنسان في حركة التاريخ؟؛ 5 ـ ما هو دور الدين والأنبياء في حركة التاريخ؟.
5ـ وفي المقالة الخامسة، وهي بعنوان «الاقتصاد الإسلامي في فكر الشهيد الصدر»، للأستاذ مجيد مرادي(باحث متخصِّص في الفكر السياسي والكلام الجديد، ومترجمٌ ناشط من العربية إلى الفارسية، وله كتابات متعدِّدة)(ترجمة: علي عباس الوردي)، تناول الكاتب بالبحث العناوين التالية: مقدّمة؛ مبادئ (أركان) الاقتصاد الإسلاميّ؛ الدين والاقتصاد؛ المشكلة الاقتصادية؛ ملاحظات منهجية؛ التوزيع ومصادر الإنتاج؛ الاستمرار في إحياء الأرض ونظرية الملكيّة؛ المصدران الثالث والرابع: المياه الطبيعية وبقية الثروات الطبيعية؛ الإنتاج ومسؤوليّة الدولة.
6ـ وفي المقالة السادسة، وهي بعنوان «التفسير الموضوعي، مآزقه وإشكاليّاته»، للشيخ علي سراقي(باحث متخصِّص في مجال علوم القرآن الكريم)(ترجمة: نظيرة غلاب)، تناول الكاتب بالبحث العناوين التالية: مقدمة؛ حول معنى التفسير الموضوعي ومراحله؛ أخطاء تلحق التعريف الصحيح؛ أخطاء تلحق مراحل اختيار الموضوع؛ أخطاء تلحق مراحل تجميع آيات الموضوع؛ الأخطاء التي تلحق مراحل العمل التفسيريّ؛ الخلل الذي يلحق مرحلة استخلاص النظريّة.
7ـ وفي المقالة السابعة، وهي بعنوان «أطروحة (مجتمعنا) في تراث الصدر: الدواعي، المنهج، النتائج»، للسيد منذر الحكيم(أستاذ الدراسات العليا في جامعة المصطفى(صلّى الله عليه وآله وسلّم) العالمية) والأستاذة عذرا شالباف(ماجستير فرع الاجتماع في جامعة طهران، وطالبة دكتوراه)، تناول الكاتبان بالبحث العناوين التالية: 1ـ القرآن الكريم كتاب المجتمع الإنساني؛ 2ـ المنهج القرآني في عرض مفاهيم الإسلام ونظريّاته؛ 3ـ أهل بيت الرسالة وبناء المجتمع الإنساني النموذجي؛ 4 ـ عقبات في طريق البناء الاجتماعي المنشود؛ 5 ـ المجتمع الإسلامي المنشود؛ 6ـ النظرية الاجتماعية القرآنية لدى الشهيد الصدر؛ 7ـ كيفية اكتشاف النظرية القرآنية عند السيّد الصدر؛ 8ـ أطروحة (مجتمعنا) في تراث الصدر؛ 9ـ الخطوط العامّة لأطروحة (مجتمعنا) في تراث الشهيد الصدر؛ 10ـ فصول الكتاب ومنهجه؛ نتائج ورؤى.
دراسات
1ـ في الدراسة الأولى، وهي بعنوان «عالم المثال ودوره في معالجة أزمات الإنسان المعاصر، مطالعة في وجهة نظر هنري كوربان»، للدكتور السيد محسن ميري(باحثٌ وأستاذ في الحوزة والجامعة، متخصِّص في المجال الفلسفي، ورئيس كليّة الإسلام والغرب في جامعة المصطفى العالمية، وله دراسات عدّة)(ترجمة: علي آل دهر الجزائري)، يتناول الكتب بالبحث العناوين التالية: مقدّمة؛ هواجس كوربان؛ عالم المثال في فلسفة إيران الإسلامية: 1ـ عالم المثال في الفلسفة الإيرانية القديمة؛ 2ـ عالم المثال من وجهة نظر ابن سينا؛ 3ـ عالم المثال عند السهروردي؛ 4ـ عالم المثال عند الملا صدرا؛ 5ـ عالم المثال من وجهة نظر الفلسفة الغربية؛ دور عالم المثال في معالجة أزمات الإنسان المعاصر: 1ـ التصوّر الثنائي؛ 2ـ العلمنة (فصل اللاهوت عن الفلسفة)؛ 3ـ إلغاء فكرة المعاد؛ 4ـ تهاوي قداسة الفنّ؛ 5ـ التوجه الأحادي الجانب للدين، وعدم وجود أسس أصيلة لتقارب الأديان؛ نقدٌ وتحليل.
2ـ وفي الدراسة الثانية، وهي بعنوان «زحف اللاعقلانية وهيمنة الأخطاء التاريخية، قراءة نقدية في كتاب (في محضر الشيخ بهجت)»، للشيخ جويا جهانبخش(باحث متخصِّص في مجال الكلام والحديث، وله عدّة دراسات تحقيقيّة وتراثيّة قيِّمة)(ترجمة: السيد حسن علي البصري)، سلّط الكاتب الضوء على العناوين التالية: تمهيد؛ اتّهام غير متحقِّق؛ على ساحل الحقيقة التاريخيّة؛ أحمد بن حنبل ومسألة التجسيم؛ بُعد الشقّة لا يُقعد العالم عن السفر؛ الروم أو الحبشة؟!؛ إصفهان ومكة وعمر وأنوشيروان؛ الأصمعي وزير هارون العباسي!؛ ما هي علاقة الجنيد بابن الجنيد؟؛ نوادر الرواندي أو كتاب التكليف للشلمغاني؟؛ ضياع طرابلس؛ ابن حجر العسقلاني أو ابن حجر الهيتمي؟؛ عرش الصفوية؛ رفض الروافض أو نواقض الروافض؟؛ إبداعٌ لم يجترحه الشيخ البهائي؛ رسالة من الماضي إلى المستقبل؛ عودة إلى مكاتبات غريبة؛ المصادقة على الحركة الدستورية (المشروطة) سهواً وغفلة؛ حيث لا ينفع التهديد؛ الآلوسي أم آلوسي آخر؟؛ استبصار أربعة آلاف شخص في مجلس واحد؛ أضعف الدول وأقواها؛ ضيافة على الطريقة الغربية؛ اليأس من العثور على قرآن يخلو من الخطأ؛ مَنْ هو (عبد الله بن الحسن)؟؛ ما هو ذنب هشام بن الحكم؟!؛ استلحاق زياد بن أبيه؛ وللحديث تتمة….
3ـ وفي الدراسة الثالثة، وهي بعنوان «نظريّة الحداثة عند الإمام الخامنئي»، للدكتور الشيخ عبد الحسين خسروپناه(أستاذ جامعي، ورئيس مركز الدراسات والأبحاث في الحوزة العلميّة في مدينة قم، وعضو الهيئة العلميّة في مركز الدراسات الثقافية (قسم الفلسفة والكلام) في إيران، وله مؤلَّفات عدّة في فلسفة الدين والكلام الجديد)(ترجمة: صالح البدراوي)، تناول الكاتب بالبحث العناوين التالية: أـ الرؤية التفصيلية للسيد الخامنئي؛ ب ـ الرأي الإجماليّ للإمام الخامنئي؛ أوّلاً: تصنيف الحداثة الفكريّة؛ ثانياً: النظرة للحداثة الفكريّة؛ ثالثاً: مميزات المثقَّف؛ رابعاً: خصائص الحداثة الفكريّة الحقيقية؛ خامساً: ماهية الحداثة الفكريّة؛ سادساً: أمراض الحداثة الفكريّة؛ سابعاً: خصائص الحداثة الفكريّة غير الحقيقية؛ خلاصة القول.
وعلى طريقتها في عرض الرأي والرأي الآخر قدّمت مجلّة «نصوص معاصرة» دراسة في شخصيّة سليم بن قيس الهلالي، يذهب صاحبها إلى وهميّة هذه الشخصيّة وكونها مختلقة، ثم عقّبتها بدراسة نقديّة لهذا البحث تثبت أنّ سليم بن قيس شخصيّة حقيقيّة تاريخيّة مؤكَّدة.
4ـ وفي الدراسة الرابعة، وهي بعنوان «سليم بن قيس الهلالي، حقيقة واقعة أم شخصيّة مصطنعة؟»، للدكتور عبد المهدي جلالي(باحث في الحوزة العلمية)(ترجمة: نظيرة غلاب)، تناول الكاتب بالبحث العناوين التالية: مقدّمة؛ بنية المقال؛ أسلوب ومنهج البحث في هذا المقال؛ سابقة البحث حول سليم بن قيس الهلالي؛ القسم الأول: شخصية سليم بن قيس الهلالي من خلال الكتاب المنسوب إليه؛ علاقة سليم بن قيس بالإمام علي(عليه السلام)؛ علاقات سليم بن قيس بأشخاص متفرِّقين؛ القسم الثاني: بحث حول سليم بن قيس الهلالي؛ الكتب والمصادر التاريخية: 1ـ كتاب أخبار الدولة العباسية، لمؤلِّف مجهول؛ 2ـ كتاب الأخبار الطوال، لأبي حنيفة الدينوري؛ 3ـ كتاب الاستغاثة، لعلي بن أحمد الكوفي؛ 4ـ كتاب الإمامة والسياسة، لابن قتيبة الدينوري؛ 5ـ كتاب البداية والنهاية، لابن كثير؛ 6ـ كتاب البدء والتاريخ، للمقدسي؛ 7ـ تاريخ ابن خلدون؛ 8ـ كتاب تاريخ الإسلام، للذهبي؛ 9ـ تاريخ الأمم والملوك، للطبري؛ 10ـ تاريخ الخلفاء، للسيوطي؛ 11ـ تاريخ خليفة بن الخياط؛ 12ـ تاريخ المدينة المنوّرة، لعمر بن شبه النميري؛ 13ـ تاريخ اليعقوبي؛ 14ـ التنبيه والأشراف، للمسعودي؛ 15ـ ديوان الإسلام، لابن الغزي؛ 16ـ الطبقات الكبرى، لابن سعد؛ 17ـ العبر في خبر من غبر، للذهبي؛ 18ـ الكامل في التاريخ، لابن الأثير؛ 19ـ مرآة الجنان وعبرة اليقظان في معرفة حوادث الزمان، لليافعي؛ 20ـ المسترشد، لمحمد بن جرير بن رستم الطبري؛ 21ـ مقاتل الطالبيين، لأبي الفرج الأصفهاني؛ 22ـ كتاب الوفيات، لابن القنفذ؛ كتب ومصادر السيرة، والتراجم، والمناقب، وكتب التاريخ الخاصّة: 1ـ كتاب إعلام الورى بأعلام الهدى، للطبرسي؛ 2ـ الإمام جعفر الصادق، لعبد الحليم الجندي (معاصر)؛ 3ـ ترجمة الإمام الحسن(عليه السلام)، لابن عساكر؛ 4ـ ترجمة الإمام الحسين(عليه السلام)، لابن عساكر؛ 5ـ الجمل، للشيخ المفيد؛ 6ـ حياة الإمام الحسين، لباقر شريف القرشي؛ 7ـ الغارات، للثقفي؛ 8ـ الغدير، لعبد الحسين الأميني؛ 9ـ فضل آل البيت(عليهم السلام)، للمقريزي؛ 10ـ كشف الغمة في معرفة الأئمة، للإربلي؛ 11ـ كشف اليقين في فضائل أمير المؤمنين، للعلامة الحلي؛ 12ـ الكنى والألقاب، للشيخ عباس القمي؛ 13ـ المحبر، لمحمد بن حبيب البغدادي؛ 14ـ مقتل الحسين، لأبي مخنف؛ 15ـ المناقب، للموفق بن أحمد الخوارزمي؛ 16ـ مناقب الإمام أمير المؤمنين(عليه السلام)، لمحمد بن سليمان الكوفي؛ 17ـ نهج الإيمان، لعلي بن يوسف بن جبر؛ 18ـ وقعة صفين، لنصر بن مزاحم؛ 19ـ ينابيع المودة لذوي القربى، للقندوزي؛ الكتب الأصول في الرجال عند الشيعة: 1ـ كتاب اختيار معرفة الرجال، للشيخ الطوسي؛ 2ـ رجال الطوسي؛ 3ـ رجال النجاشي؛ 4ـ الفهرست، للشيخ الطوسي؛ كتب الأصول في الحديث عند الشيعة: 1ـ الاستبصار، للشيخ الطوسي؛ 2ـ تهذيب الأحكام، للشيخ الطوسي؛ 3ـ الكافي، لمحمد بن يعقوب الكليني؛ 4ـ كتاب من لا يحضره الفقيه، للشيخ الصدوق؛ المصادر العامة للحديث الشيعي: 1ـ الاعتقادات، للشيخ الصدوق؛ 2ـ بحار الأنوار، لمحمد باقر المجلسي؛ 3ـ الخصال، للشيخ الصدوق؛ 4ـ شرح نهج البلاغة، لابن أبي الحديد؛ حُكْم ابن أبي الحديد في خصوص سليم؛ 5ـ عيون أخبار الرضا(عليه السلام)، للشيخ الصدوق؛ 6ـ الغيبة، للنعماني؛ 7ـ كمال الدين وتمام النعمة، للشيخ الصدوق؛ كتاب المتوارون، لعبد الغني بن سعيد الأزدي؛ التعريف بمؤلِّف الكتاب؛ موضوع ومحتوى كتاب المتوارين؛ الفارون من الحجاج بن يوسف؛ رجال ابن الغضائري؛ تعريف الغضائري؛ رأي ابن الغضائري في سليم بن قيس؛ كتب ومصادر متفرقة؛ نتيجة البحث.
5ـ وفي الدراسة الخامسة، وهي بعنوان «سليم بن قيس الهلالي فوق الشبهات، مطالعة نقدية في مقالة (سليم بن قيس…)»، للشيخ علي إلهي الخراساني(باحثٌ وأستاذ في الحوزة العلمية)(ترجمة: نظيرة غلاب)، تناول الكاتب بالبحث للعناوين التالية: مقدّمة؛ أدلة عدم الوجود الخارجي لسليم بزعم مؤلِّف المقال؛ الكتب التاريخية؛ كتب الرجال: اختيار معرفة الرجال، للشيخ الطوسي (رجال الكشّي)؛ رجال النجاشي؛ الرجال والفهرست، للشيخ الطوسي؛ سليم في كتب الرجال الأخرى؛ رجال البرقي؛ رجال ابن الغضائري؛ الكتب الحديثيّة.
6ـ وفي الدراسة السادسة، وهي بعنوان «دور الضرائب الإسلاميّة في النمو والاستقرار الاقتصادي»، للدكتور الشيخ حسن آقا نظري(أستاذٌ في الحوزة والجامعة، وعضو الهيئة العلميّة في مركز بحوث الحوزة والجامعة، متخصِّص في الاقتصاد الإسلامي)، تناول الكاتب بالبحث العناوين التالية: 1ـ علاقة النمو الاقتصادي وتوزيع الدخل من منظار علماء الاقتصاد: أـ النظريات التي تؤكد على أسس البرمجة وكيفية تبلور القرار السياسي داخل الاقتصاد؛ ب ـ النظريات التي تؤكد على إعادة توزيع الدخل عبر التسديدات الانتقالية؛ ج ـ النظريات التي تؤكد على الأزمات السياسية ـ الاجتماعية وأثرها على النمو؛ د ـ النظريات التي تلحظ أثر التساوي على النمو من خلال تركيب الطلب؛ 2ـ نمو الإنتاج الوطني من منظار الإسلام؛ 3ـ دور الضرائب الإسلامية في نمو الإنتاج الاقتصادي: 3ـ 1ـ العرض: أـ تأثير الضرائب على الادّخار؛ ب ـ تأثير الضرائب على الاستثمار؛ ج¬¬¬ ¬ـ تأثير الضرائب على عرض العمل؛ 3ـ 2ـ الطلب؛ 4ـ الضرائب والاستقرار الاقتصادي: 4ـ 1ـ الفترات التجارية في نظام الإسلام الاقتصادي ودور الضرائب في الاستقرار الاقتصادي: أـ الفترات التجارية في الاقتصاد الإسلامي؛ عوامل الاستقرار في الاقتصاد الإسلامي: 1ـ حذف الفائدة من النظام الاقتصادي وإبدالها بعامل المشاركة؛ 2ـ وجود استثمار مستقلّ وواسع وكثير؛ 3ـ وجود قطاع عام واسع في النظام الإسلامي؛ ب ـ الضرائب والاستقرار؛ الاستفادة من النفقات وصرف الضرائب.
قراءات
وأخيراً كانت قراءةٌ في كتاب «مشرعة بحار الأنوار»، للشيخ محمد آصف محسني، وذلك في مقالة بعنوان «النقد الحديثي عند الشيعة الإمامية، قراءة في كتاب (مشرعة بحار الأنوار)»، للشيخ محمد تقي أكبر نجاد(باحث وأستاذ في الحوزة العلمية)(ترجمة: نظيرة غلاب)، وقد تناول الكاتب بالبحث العناوين التالية: تمهيد؛ المبحث الأول: وجه تسمية الكتاب بـ »مشرعة بحار الأنوار«؛ المبحث الثاني: منهج الكاتب في »مشرعة بحار الأنوار«: 1ـ التوثيق من جهة إثبات صدور الحديث؛ 2ـ التوثيق من جهة إثبات صحة السند؛ المبحث الثالث: منهج نقد الروايات في »مشرعة بحار الأنوار«؛ المبحث الرابع: النقد وإعادة النظر: أـ النظرية المتََّبعة في قياس الأحاديث؛ موضوع العقل والجهل؛ أبواب العلم؛ ب ¬ـ نقد متن الروايات؛ مناقشة رواية خروج القائم(عليه السلام) بالسيف؛ تحقيق في الروايات التي تتحدث عن وقوع الصلح بين الحيوانات في آخر الزمان؛ النتيجة.
هذه هي
يُشار إلى أنّ «مجلّة نصوص معاصرة» يرأس تحريرها الشيخ حيدر حبّ الله، ومدير تحريرها الشيخ محمد عباس دهيني، ومديرها العامّ السيد علي باقر الموسى. وتتكوَّن الهيئة الاستشاريّة فيها من السادة: زكي الميلاد (من السعوديّة)، عبد الجبار الرفاعيّ (من العراق)، كامل الهاشميّ (من البحرين)، محمد حسن الأمين (من لبنان)، محمد خيري قيرباش أوغلو (من تركيا)، محمّد سليم العوّا (من مصر)، محمد علي آذرشب (من إيران). وهي من تنضيد وإخراج مركز الثقلين.
وتوزَّع «مجلّة نصوص معاصرة» في عدّة بلدان، على الشكل التالي:
1ـ لبنان: شركة الناشرون لتوزيع الصحف والمطبوعات، بيروت، المشرّفية، مقابل وزارة العمل، سنتر فضل الله، ط4، هاتف: 277007 / 277088(9611+)، ص. ب: 25/184.
2ـ مملكة البحرين: شركة دار الوسط للنشر والتوزيع، هاتف: 17596969(973+).
3ـ جمهورية مصر العربية: مؤسَّسة الأهرام، القاهرة، شارع الجلاء، هاتف: 2665394.
4ـ الإمارات العربية المتحدة: دار الحكمة، دُبَي، هاتف: 2665394.
5ـ المغرب: الشركة العربيّة الإفريقيّة للتوزيع والنشر والصحافة (سپريس)، الدار البيضاء، 70 زنقة سجلماسة.
6ـ العراق: أـ مكتبة أهل البيت، بغداد (الكاظمية)؛ ب ـ مكتبة الزهراء، البصرة، سوق العشار؛ ج ـ مكتبة الغدير، النجف، سوق الحويش.
7ـ سوريا: مكتبة دار الحسنين، دمشق، السيدة زينب، الشارع العام، هاتف: 932870435(963+).
8ـ إيران: أـ مكتبة پارسا، قم، خيابان إرم، سوق القدس، الطابق الأرضي، ت: 7832186(98251+)؛ ب ـ مكتبة الهاشمي، قم، كُذَرْخان، هاتف: 7743543(98251+)؛ ج ـ دفتر تبليغات «بوستان كتاب»، قم چهار راه شهدا، هاتف: 7742155(98251+).
9ـ تونس: دار الزهراء للتوزيع والنشر: تونس العاصمة، هاتف: 0021698343821.
10ـ بريطانيا وأوروپا، دار الحكمة للطباعة والنشر والتوزيع:
United Kingdom London NW1 1HJ. Chalton Street 88. Tel: (+4420) 73834037
كما أنّها متوفِّرةٌ على شبكة الإنترنت في الموقعين التاليين:
1ـ مكتبة النيل والفرات: http: //www. neelwafurat. com
2ـ المكتبة الإلكترونية العربية على الإنترنت: http: //www. arabicebook. com
وتتلقّى المجلّة مراسلات القرّاء الأعزّاء على عنوان البريد: لبنان ــ بيروت ــ ص. ب: 327 / 25
وعلى عنوان البريد الإلكترونيّ: info@nosos. net
وأخيراً تدعوكم المجلّة لزيارة موقعها الخاصّ: www. nosos. net؛ للاطّلاع على جملة من المقالات الفكريّة والثقافيّة المهمّة.
إنّه الشهيد السعيد السيد محمّد باقر الصدر(رحمه الله)، ذلك العالم الواعي والمصلح والمجدِّد، الذي شكَّل بحقٍّ حلقةً كبيرة في سلسلة علماء الوعي والإصلاح في تاريخ الأمّة الإسلاميّة.
نفتقده اليوم في خضمّ صراعٍ كبير بين نهجَيْن مختلفَيْن:
1ـ نهج الوعي والإصلاح والجهاد، وقد مثَّله ويمثِّله بحقٍّ علماء كثيرون، كالسيد محسن الأمين، والسيد عبد الحسين شرف الدين، والسيد موسى الصدر، والسيد محمّد باقر الصدر، والإمام روح الله الخمينيّ، والسيد القائد عليّ الخامنئيّ، والسيد محمّد حسين فضل الله، والسيّد المجاهد حسن نصر الله، وآخرون وآخرون، باقون ما بقي الدهر.
2ـ نهج التخلُّف والخنوع، وقد مثَّله ولا يزال جمعٌ من المعمَّمين، الصغار منهم والكبار، يتحرّكون في كلّ ساحٍ، وجلُّ همّهم كيف يشوِّهون صورة هذا، وينفِّرون الناس من ذاك، ممَّنْ؟ من كلّ مفكِّرٍ حُرٍّ، يبحث في قضايا العصر وشؤونه، بأفقٍ رحب، ونظرةٍ حديثة وشاملة.
ولهم جميعاً نقول: سلامٌ عليكم….
وبعيداً عن أجواء هذا الصراع، الذي شاء الله له أن لا ينتهي، خصَّصت مجلّة «نصوص معاصرة» في عددها (26) (السنة السابعة، ربيع 2012م ـ 1433هـ) مساحةً كبيرة للحديث عن سماحته، تحت عنوان (الإمام الصدر ومشاريع النهضة في الفكر الإسلاميّ / 1 /)، وذلك في سبع مقالاتٍ علميّةٍ قيِّمةٍ. وتتلوها ستّ دراساتٍ فلسفيّة وتاريخيّة وفكريّة وحديثيّة واقتصاديّة. بالإضافة إلى قراءةٍ في كتاب «مشرعة بحار الأنوار»، للشيخ محمد آصف محسني.
كلمة التحرير
وهي بعنوان بعنوان «السيد محمد باقر الصدر، مكوّنات المشروع الفكريّ الإسلاميّ»، ويتناول فيها رئيس التحرير الشيخ حيدر حب الله سعي السيد محمد باقر الصدر للعمل على أكثر من جبهة من جبهات الفكر الإسلاميّ؛ إنْ على صعيد البناءات العقليّة، حيث سعى الصدر لإعادة تكوين العقل الفلسفيّ والمنطقي، ولم يقف عند مستوى تكوين النظريّة ـ المشروع، بل استمرّ في ممارسة تطبيقات متعدِّدة لرؤيته المعرفيّة هذه مع علومٍ، كالفلسفة والكلام والرجال والفقه والأصول وغير ذلك. وإلى جانب النشاط المنطقيّ المعرفيّ والفلسفيّ كان نشاطه الكلاميّ في العمل على إعادة بَنْيَنَة علم الكلام الإسلاميّ. ولو تركنا المجالات العقليّة، وعطفنا نظرنا ناحية الملفّات الاجتهاديّة في العلوم الشرعيّة، لرأينا كيف أنّ الشهيد الصدر اهتمّ في (اقتصادنا) بفقه النظريّة. وبالتحوّل من الفقه إلى الاجتماع نجد قضيّة العلاقة بين المثقَّف والفقيه ماثلةً. ويبقى ملفّ إصلاح الحوزة والمرجعيّة الدينيّة عبر الحضور السياسيّ والاجتماعيّ، والعمل على وضع برامج تعليميّة، معلِناً مشروع المرجعيّة الرشيدة القائمة على: المجالس الاستشاريّة، ومجالس الخبراء، والتنظيم الماليّ الدقيق، وكفّ يد العلماء عن الأخذ من الناس، وتأمين حياتهم من جانب المرجعيّة. وفي الختام كانت دعوةٌ للاهتمام بفكر السيد الصدر ونتاجه العلميّ، بعيداً عن المؤتمرات والملتقيات الخاصّة بالأشخاص فقط، وذلك عبر الاشتغال على مركزيّة الموضوعات ومحوريّتها، وما يستجدّ من قضايا الفكر والحياة، ويكون الاهتمام بالأشخاص بقدر اقتراب أفكارهم من قضايا عصرنا، وإمكان توظيفها فيها.
ملف العدد: الإمام الصدر ومشاريع النهضة في الفكر الإسلاميّ / 1 /
1ـ في المقالة الأولى، وهي بعنوان «الإمام الصدر ومعالم مشروع نهضويّ»، جرى عرضٌ لتفاصيل حوار مع السيد كاظم الحائري(أحد مراجع التقليد الكبار في قم، ومن أبرز تلامذة الشهيد الصدر، وله مؤلَّفات عديدة في الفقه والأصول والعقائد والأخلاق)(ترجمة: علي عباس الوردي)، وذلك ضمن العناوين التالية: تعريف بشخص المرجع الحائريّ؛ مكانة السيد الصدر في حوزة النجف؛ واقع النجف في عصر السيد الصدر؛ المعالم العامّة لفكر الصدر؛ مشروع الصدر الإصلاحيّ في الحوزة العلمية؛ السياسة التربوية للسيد الصدر؛ أفكار صدريّة لم تسمح الظروف بها؛ الإمامان الصدر والخمينيّ، علاقة وطيدة؛ ذكرياتي مع السيد الصدر.
2ـ وفي المقالة الثانية، وهي بعنوان «الشهيد الصدر والمنجز الفكري والحضاري»، للشيخ محسن الأراكي(أحد تلامذة السيد الشهيد محمد باقر الصدر، ومن أساتذة الدراسات العليا في الحوزة العلمية، وله مؤلّفات عدّة)(ترجمة: نظيرة غلاب)، تناول الكاتب بالبحث النقاط التالية: تمهيد؛ السيرة الذاتية للشهيد الصدر؛ حياته وأعماله العلميّة؛ مشروع التجديد في نظام التعليم الحوزويّ؛ الصدر والمرجعيّة؛ الصدر والعمل السياسيّ؛ جولة مع الأحداث الأخيرة؛ الإصلاحات الجذريّة في فكر الشهيد الصدر: 1ـ الإصلاحات الفكرية؛ 2ـ الإصلاحات الاجتماعية؛ المرجعية الصالحة الرشيدة؛ الجهاز العمليّ للمرجعيّة الصالحة في تطوّره وتكامله؛ 3ـ الإصلاحات السياسية؛ أهمّ إنجازات الشهيد الصدر العلمية: أـ طرحه لأساليب ومناهج جديدة في الدراسات الإسلامية؛ ب¬¬¬ ـ دراسته لأفكار ونظريات الطرف المقابل، والتزامه البحث العلمي والنقد المنطقي؛ ج ـ مساعيه الخالدة في رفع إشكالات الإنسانية ومديات المعاصرة؛ د ـ إبداعات الشهيد الصدر في الدراسات الإسلامية، وإحياؤه للحوزة العلمية؛ إنجازاته العملية؛ تقييمٌ إجماليّ لأعمال الشهيد الصدر.
3ـ وفي المقالة الثالثة، وهي بعنوان «السيد الشهيد الصدر في وجهٍ مشرق آخر»، جرى عرض تفاصيل حوارٍ مع حرم السيد محمد باقر الصدر(من النساء المجاهدات الصابرات اللواتي خضن تجارب العمل الإسلاميّ، وعاشت مع السيد الصدر بإخلاصٍ ومحبّة وتضحية)(ترجمة: نظيرة غلاب)، وذلك ضمن العناوين التالية: نظرة إلى حياة السيد الصدر وأخته الشهيدة؛ أخلاقه(رحمه الله) في المنزل؛ علاقته الروحيّة الخاصّة بأهل البيت(عليهم السلام)؛ طريقته في الدراسة والاهتمام بالعلم؛ موقف السلطة الحاكمة من الشهيد الصدر؛ حول أعماله العلميّة ومدى الاهتمام بها؛ ذكريات من نباهته وفطنته؛ الصدر وأسباب الشهادة؛ طلاب السيد الشهيد؛ طريقته في تربية أبنائه؛ علاقته الشخصية بعموم الناس؛ وماذا عن الشهيدة المظلومة بنت الهدى؟!.
4ـ وفي المقالة الرابعة، وهي بعنوان «السنن التاريخية عند السيد الصدر، خطوة منهجية نحو استكشاف فلسفة التاريخ في القرآن»، للباحث في الحوزة والجامعة ميرزا محمد مهرابي(ترجمة: نظيرة غلاب)، تناول الكاتب بالبحث العناوين التالية: مقدّمة؛ 1ـ هل البحث في أمور التاريخ بحث علميّ صرف؟؛ 2ـ هل تتبع حركة التاريخ وتحوّله قانوناً خاصّاً؟؛ 3ـ ما هي القوة المحرِّكة للتاريخ؟؛ 4ـ ما هو دور الإنسان في حركة التاريخ؟؛ 5 ـ ما هو دور الدين والأنبياء في حركة التاريخ؟.
5ـ وفي المقالة الخامسة، وهي بعنوان «الاقتصاد الإسلامي في فكر الشهيد الصدر»، للأستاذ مجيد مرادي(باحث متخصِّص في الفكر السياسي والكلام الجديد، ومترجمٌ ناشط من العربية إلى الفارسية، وله كتابات متعدِّدة)(ترجمة: علي عباس الوردي)، تناول الكاتب بالبحث العناوين التالية: مقدّمة؛ مبادئ (أركان) الاقتصاد الإسلاميّ؛ الدين والاقتصاد؛ المشكلة الاقتصادية؛ ملاحظات منهجية؛ التوزيع ومصادر الإنتاج؛ الاستمرار في إحياء الأرض ونظرية الملكيّة؛ المصدران الثالث والرابع: المياه الطبيعية وبقية الثروات الطبيعية؛ الإنتاج ومسؤوليّة الدولة.
6ـ وفي المقالة السادسة، وهي بعنوان «التفسير الموضوعي، مآزقه وإشكاليّاته»، للشيخ علي سراقي(باحث متخصِّص في مجال علوم القرآن الكريم)(ترجمة: نظيرة غلاب)، تناول الكاتب بالبحث العناوين التالية: مقدمة؛ حول معنى التفسير الموضوعي ومراحله؛ أخطاء تلحق التعريف الصحيح؛ أخطاء تلحق مراحل اختيار الموضوع؛ أخطاء تلحق مراحل تجميع آيات الموضوع؛ الأخطاء التي تلحق مراحل العمل التفسيريّ؛ الخلل الذي يلحق مرحلة استخلاص النظريّة.
7ـ وفي المقالة السابعة، وهي بعنوان «أطروحة (مجتمعنا) في تراث الصدر: الدواعي، المنهج، النتائج»، للسيد منذر الحكيم(أستاذ الدراسات العليا في جامعة المصطفى(صلّى الله عليه وآله وسلّم) العالمية) والأستاذة عذرا شالباف(ماجستير فرع الاجتماع في جامعة طهران، وطالبة دكتوراه)، تناول الكاتبان بالبحث العناوين التالية: 1ـ القرآن الكريم كتاب المجتمع الإنساني؛ 2ـ المنهج القرآني في عرض مفاهيم الإسلام ونظريّاته؛ 3ـ أهل بيت الرسالة وبناء المجتمع الإنساني النموذجي؛ 4 ـ عقبات في طريق البناء الاجتماعي المنشود؛ 5 ـ المجتمع الإسلامي المنشود؛ 6ـ النظرية الاجتماعية القرآنية لدى الشهيد الصدر؛ 7ـ كيفية اكتشاف النظرية القرآنية عند السيّد الصدر؛ 8ـ أطروحة (مجتمعنا) في تراث الصدر؛ 9ـ الخطوط العامّة لأطروحة (مجتمعنا) في تراث الشهيد الصدر؛ 10ـ فصول الكتاب ومنهجه؛ نتائج ورؤى.
دراسات
1ـ في الدراسة الأولى، وهي بعنوان «عالم المثال ودوره في معالجة أزمات الإنسان المعاصر، مطالعة في وجهة نظر هنري كوربان»، للدكتور السيد محسن ميري(باحثٌ وأستاذ في الحوزة والجامعة، متخصِّص في المجال الفلسفي، ورئيس كليّة الإسلام والغرب في جامعة المصطفى العالمية، وله دراسات عدّة)(ترجمة: علي آل دهر الجزائري)، يتناول الكتب بالبحث العناوين التالية: مقدّمة؛ هواجس كوربان؛ عالم المثال في فلسفة إيران الإسلامية: 1ـ عالم المثال في الفلسفة الإيرانية القديمة؛ 2ـ عالم المثال من وجهة نظر ابن سينا؛ 3ـ عالم المثال عند السهروردي؛ 4ـ عالم المثال عند الملا صدرا؛ 5ـ عالم المثال من وجهة نظر الفلسفة الغربية؛ دور عالم المثال في معالجة أزمات الإنسان المعاصر: 1ـ التصوّر الثنائي؛ 2ـ العلمنة (فصل اللاهوت عن الفلسفة)؛ 3ـ إلغاء فكرة المعاد؛ 4ـ تهاوي قداسة الفنّ؛ 5ـ التوجه الأحادي الجانب للدين، وعدم وجود أسس أصيلة لتقارب الأديان؛ نقدٌ وتحليل.
2ـ وفي الدراسة الثانية، وهي بعنوان «زحف اللاعقلانية وهيمنة الأخطاء التاريخية، قراءة نقدية في كتاب (في محضر الشيخ بهجت)»، للشيخ جويا جهانبخش(باحث متخصِّص في مجال الكلام والحديث، وله عدّة دراسات تحقيقيّة وتراثيّة قيِّمة)(ترجمة: السيد حسن علي البصري)، سلّط الكاتب الضوء على العناوين التالية: تمهيد؛ اتّهام غير متحقِّق؛ على ساحل الحقيقة التاريخيّة؛ أحمد بن حنبل ومسألة التجسيم؛ بُعد الشقّة لا يُقعد العالم عن السفر؛ الروم أو الحبشة؟!؛ إصفهان ومكة وعمر وأنوشيروان؛ الأصمعي وزير هارون العباسي!؛ ما هي علاقة الجنيد بابن الجنيد؟؛ نوادر الرواندي أو كتاب التكليف للشلمغاني؟؛ ضياع طرابلس؛ ابن حجر العسقلاني أو ابن حجر الهيتمي؟؛ عرش الصفوية؛ رفض الروافض أو نواقض الروافض؟؛ إبداعٌ لم يجترحه الشيخ البهائي؛ رسالة من الماضي إلى المستقبل؛ عودة إلى مكاتبات غريبة؛ المصادقة على الحركة الدستورية (المشروطة) سهواً وغفلة؛ حيث لا ينفع التهديد؛ الآلوسي أم آلوسي آخر؟؛ استبصار أربعة آلاف شخص في مجلس واحد؛ أضعف الدول وأقواها؛ ضيافة على الطريقة الغربية؛ اليأس من العثور على قرآن يخلو من الخطأ؛ مَنْ هو (عبد الله بن الحسن)؟؛ ما هو ذنب هشام بن الحكم؟!؛ استلحاق زياد بن أبيه؛ وللحديث تتمة….
3ـ وفي الدراسة الثالثة، وهي بعنوان «نظريّة الحداثة عند الإمام الخامنئي»، للدكتور الشيخ عبد الحسين خسروپناه(أستاذ جامعي، ورئيس مركز الدراسات والأبحاث في الحوزة العلميّة في مدينة قم، وعضو الهيئة العلميّة في مركز الدراسات الثقافية (قسم الفلسفة والكلام) في إيران، وله مؤلَّفات عدّة في فلسفة الدين والكلام الجديد)(ترجمة: صالح البدراوي)، تناول الكاتب بالبحث العناوين التالية: أـ الرؤية التفصيلية للسيد الخامنئي؛ ب ـ الرأي الإجماليّ للإمام الخامنئي؛ أوّلاً: تصنيف الحداثة الفكريّة؛ ثانياً: النظرة للحداثة الفكريّة؛ ثالثاً: مميزات المثقَّف؛ رابعاً: خصائص الحداثة الفكريّة الحقيقية؛ خامساً: ماهية الحداثة الفكريّة؛ سادساً: أمراض الحداثة الفكريّة؛ سابعاً: خصائص الحداثة الفكريّة غير الحقيقية؛ خلاصة القول.
وعلى طريقتها في عرض الرأي والرأي الآخر قدّمت مجلّة «نصوص معاصرة» دراسة في شخصيّة سليم بن قيس الهلالي، يذهب صاحبها إلى وهميّة هذه الشخصيّة وكونها مختلقة، ثم عقّبتها بدراسة نقديّة لهذا البحث تثبت أنّ سليم بن قيس شخصيّة حقيقيّة تاريخيّة مؤكَّدة.
4ـ وفي الدراسة الرابعة، وهي بعنوان «سليم بن قيس الهلالي، حقيقة واقعة أم شخصيّة مصطنعة؟»، للدكتور عبد المهدي جلالي(باحث في الحوزة العلمية)(ترجمة: نظيرة غلاب)، تناول الكاتب بالبحث العناوين التالية: مقدّمة؛ بنية المقال؛ أسلوب ومنهج البحث في هذا المقال؛ سابقة البحث حول سليم بن قيس الهلالي؛ القسم الأول: شخصية سليم بن قيس الهلالي من خلال الكتاب المنسوب إليه؛ علاقة سليم بن قيس بالإمام علي(عليه السلام)؛ علاقات سليم بن قيس بأشخاص متفرِّقين؛ القسم الثاني: بحث حول سليم بن قيس الهلالي؛ الكتب والمصادر التاريخية: 1ـ كتاب أخبار الدولة العباسية، لمؤلِّف مجهول؛ 2ـ كتاب الأخبار الطوال، لأبي حنيفة الدينوري؛ 3ـ كتاب الاستغاثة، لعلي بن أحمد الكوفي؛ 4ـ كتاب الإمامة والسياسة، لابن قتيبة الدينوري؛ 5ـ كتاب البداية والنهاية، لابن كثير؛ 6ـ كتاب البدء والتاريخ، للمقدسي؛ 7ـ تاريخ ابن خلدون؛ 8ـ كتاب تاريخ الإسلام، للذهبي؛ 9ـ تاريخ الأمم والملوك، للطبري؛ 10ـ تاريخ الخلفاء، للسيوطي؛ 11ـ تاريخ خليفة بن الخياط؛ 12ـ تاريخ المدينة المنوّرة، لعمر بن شبه النميري؛ 13ـ تاريخ اليعقوبي؛ 14ـ التنبيه والأشراف، للمسعودي؛ 15ـ ديوان الإسلام، لابن الغزي؛ 16ـ الطبقات الكبرى، لابن سعد؛ 17ـ العبر في خبر من غبر، للذهبي؛ 18ـ الكامل في التاريخ، لابن الأثير؛ 19ـ مرآة الجنان وعبرة اليقظان في معرفة حوادث الزمان، لليافعي؛ 20ـ المسترشد، لمحمد بن جرير بن رستم الطبري؛ 21ـ مقاتل الطالبيين، لأبي الفرج الأصفهاني؛ 22ـ كتاب الوفيات، لابن القنفذ؛ كتب ومصادر السيرة، والتراجم، والمناقب، وكتب التاريخ الخاصّة: 1ـ كتاب إعلام الورى بأعلام الهدى، للطبرسي؛ 2ـ الإمام جعفر الصادق، لعبد الحليم الجندي (معاصر)؛ 3ـ ترجمة الإمام الحسن(عليه السلام)، لابن عساكر؛ 4ـ ترجمة الإمام الحسين(عليه السلام)، لابن عساكر؛ 5ـ الجمل، للشيخ المفيد؛ 6ـ حياة الإمام الحسين، لباقر شريف القرشي؛ 7ـ الغارات، للثقفي؛ 8ـ الغدير، لعبد الحسين الأميني؛ 9ـ فضل آل البيت(عليهم السلام)، للمقريزي؛ 10ـ كشف الغمة في معرفة الأئمة، للإربلي؛ 11ـ كشف اليقين في فضائل أمير المؤمنين، للعلامة الحلي؛ 12ـ الكنى والألقاب، للشيخ عباس القمي؛ 13ـ المحبر، لمحمد بن حبيب البغدادي؛ 14ـ مقتل الحسين، لأبي مخنف؛ 15ـ المناقب، للموفق بن أحمد الخوارزمي؛ 16ـ مناقب الإمام أمير المؤمنين(عليه السلام)، لمحمد بن سليمان الكوفي؛ 17ـ نهج الإيمان، لعلي بن يوسف بن جبر؛ 18ـ وقعة صفين، لنصر بن مزاحم؛ 19ـ ينابيع المودة لذوي القربى، للقندوزي؛ الكتب الأصول في الرجال عند الشيعة: 1ـ كتاب اختيار معرفة الرجال، للشيخ الطوسي؛ 2ـ رجال الطوسي؛ 3ـ رجال النجاشي؛ 4ـ الفهرست، للشيخ الطوسي؛ كتب الأصول في الحديث عند الشيعة: 1ـ الاستبصار، للشيخ الطوسي؛ 2ـ تهذيب الأحكام، للشيخ الطوسي؛ 3ـ الكافي، لمحمد بن يعقوب الكليني؛ 4ـ كتاب من لا يحضره الفقيه، للشيخ الصدوق؛ المصادر العامة للحديث الشيعي: 1ـ الاعتقادات، للشيخ الصدوق؛ 2ـ بحار الأنوار، لمحمد باقر المجلسي؛ 3ـ الخصال، للشيخ الصدوق؛ 4ـ شرح نهج البلاغة، لابن أبي الحديد؛ حُكْم ابن أبي الحديد في خصوص سليم؛ 5ـ عيون أخبار الرضا(عليه السلام)، للشيخ الصدوق؛ 6ـ الغيبة، للنعماني؛ 7ـ كمال الدين وتمام النعمة، للشيخ الصدوق؛ كتاب المتوارون، لعبد الغني بن سعيد الأزدي؛ التعريف بمؤلِّف الكتاب؛ موضوع ومحتوى كتاب المتوارين؛ الفارون من الحجاج بن يوسف؛ رجال ابن الغضائري؛ تعريف الغضائري؛ رأي ابن الغضائري في سليم بن قيس؛ كتب ومصادر متفرقة؛ نتيجة البحث.
5ـ وفي الدراسة الخامسة، وهي بعنوان «سليم بن قيس الهلالي فوق الشبهات، مطالعة نقدية في مقالة (سليم بن قيس…)»، للشيخ علي إلهي الخراساني(باحثٌ وأستاذ في الحوزة العلمية)(ترجمة: نظيرة غلاب)، تناول الكاتب بالبحث للعناوين التالية: مقدّمة؛ أدلة عدم الوجود الخارجي لسليم بزعم مؤلِّف المقال؛ الكتب التاريخية؛ كتب الرجال: اختيار معرفة الرجال، للشيخ الطوسي (رجال الكشّي)؛ رجال النجاشي؛ الرجال والفهرست، للشيخ الطوسي؛ سليم في كتب الرجال الأخرى؛ رجال البرقي؛ رجال ابن الغضائري؛ الكتب الحديثيّة.
6ـ وفي الدراسة السادسة، وهي بعنوان «دور الضرائب الإسلاميّة في النمو والاستقرار الاقتصادي»، للدكتور الشيخ حسن آقا نظري(أستاذٌ في الحوزة والجامعة، وعضو الهيئة العلميّة في مركز بحوث الحوزة والجامعة، متخصِّص في الاقتصاد الإسلامي)، تناول الكاتب بالبحث العناوين التالية: 1ـ علاقة النمو الاقتصادي وتوزيع الدخل من منظار علماء الاقتصاد: أـ النظريات التي تؤكد على أسس البرمجة وكيفية تبلور القرار السياسي داخل الاقتصاد؛ ب ـ النظريات التي تؤكد على إعادة توزيع الدخل عبر التسديدات الانتقالية؛ ج ـ النظريات التي تؤكد على الأزمات السياسية ـ الاجتماعية وأثرها على النمو؛ د ـ النظريات التي تلحظ أثر التساوي على النمو من خلال تركيب الطلب؛ 2ـ نمو الإنتاج الوطني من منظار الإسلام؛ 3ـ دور الضرائب الإسلامية في نمو الإنتاج الاقتصادي: 3ـ 1ـ العرض: أـ تأثير الضرائب على الادّخار؛ ب ـ تأثير الضرائب على الاستثمار؛ ج¬¬¬ ¬ـ تأثير الضرائب على عرض العمل؛ 3ـ 2ـ الطلب؛ 4ـ الضرائب والاستقرار الاقتصادي: 4ـ 1ـ الفترات التجارية في نظام الإسلام الاقتصادي ودور الضرائب في الاستقرار الاقتصادي: أـ الفترات التجارية في الاقتصاد الإسلامي؛ عوامل الاستقرار في الاقتصاد الإسلامي: 1ـ حذف الفائدة من النظام الاقتصادي وإبدالها بعامل المشاركة؛ 2ـ وجود استثمار مستقلّ وواسع وكثير؛ 3ـ وجود قطاع عام واسع في النظام الإسلامي؛ ب ـ الضرائب والاستقرار؛ الاستفادة من النفقات وصرف الضرائب.
قراءات
وأخيراً كانت قراءةٌ في كتاب «مشرعة بحار الأنوار»، للشيخ محمد آصف محسني، وذلك في مقالة بعنوان «النقد الحديثي عند الشيعة الإمامية، قراءة في كتاب (مشرعة بحار الأنوار)»، للشيخ محمد تقي أكبر نجاد(باحث وأستاذ في الحوزة العلمية)(ترجمة: نظيرة غلاب)، وقد تناول الكاتب بالبحث العناوين التالية: تمهيد؛ المبحث الأول: وجه تسمية الكتاب بـ »مشرعة بحار الأنوار«؛ المبحث الثاني: منهج الكاتب في »مشرعة بحار الأنوار«: 1ـ التوثيق من جهة إثبات صدور الحديث؛ 2ـ التوثيق من جهة إثبات صحة السند؛ المبحث الثالث: منهج نقد الروايات في »مشرعة بحار الأنوار«؛ المبحث الرابع: النقد وإعادة النظر: أـ النظرية المتََّبعة في قياس الأحاديث؛ موضوع العقل والجهل؛ أبواب العلم؛ ب ¬ـ نقد متن الروايات؛ مناقشة رواية خروج القائم(عليه السلام) بالسيف؛ تحقيق في الروايات التي تتحدث عن وقوع الصلح بين الحيوانات في آخر الزمان؛ النتيجة.
هذه هي
يُشار إلى أنّ «مجلّة نصوص معاصرة» يرأس تحريرها الشيخ حيدر حبّ الله، ومدير تحريرها الشيخ محمد عباس دهيني، ومديرها العامّ السيد علي باقر الموسى. وتتكوَّن الهيئة الاستشاريّة فيها من السادة: زكي الميلاد (من السعوديّة)، عبد الجبار الرفاعيّ (من العراق)، كامل الهاشميّ (من البحرين)، محمد حسن الأمين (من لبنان)، محمد خيري قيرباش أوغلو (من تركيا)، محمّد سليم العوّا (من مصر)، محمد علي آذرشب (من إيران). وهي من تنضيد وإخراج مركز الثقلين.
وتوزَّع «مجلّة نصوص معاصرة» في عدّة بلدان، على الشكل التالي:
1ـ لبنان: شركة الناشرون لتوزيع الصحف والمطبوعات، بيروت، المشرّفية، مقابل وزارة العمل، سنتر فضل الله، ط4، هاتف: 277007 / 277088(9611+)، ص. ب: 25/184.
2ـ مملكة البحرين: شركة دار الوسط للنشر والتوزيع، هاتف: 17596969(973+).
3ـ جمهورية مصر العربية: مؤسَّسة الأهرام، القاهرة، شارع الجلاء، هاتف: 2665394.
4ـ الإمارات العربية المتحدة: دار الحكمة، دُبَي، هاتف: 2665394.
5ـ المغرب: الشركة العربيّة الإفريقيّة للتوزيع والنشر والصحافة (سپريس)، الدار البيضاء، 70 زنقة سجلماسة.
6ـ العراق: أـ مكتبة أهل البيت، بغداد (الكاظمية)؛ ب ـ مكتبة الزهراء، البصرة، سوق العشار؛ ج ـ مكتبة الغدير، النجف، سوق الحويش.
7ـ سوريا: مكتبة دار الحسنين، دمشق، السيدة زينب، الشارع العام، هاتف: 932870435(963+).
8ـ إيران: أـ مكتبة پارسا، قم، خيابان إرم، سوق القدس، الطابق الأرضي، ت: 7832186(98251+)؛ ب ـ مكتبة الهاشمي، قم، كُذَرْخان، هاتف: 7743543(98251+)؛ ج ـ دفتر تبليغات «بوستان كتاب»، قم چهار راه شهدا، هاتف: 7742155(98251+).
9ـ تونس: دار الزهراء للتوزيع والنشر: تونس العاصمة، هاتف: 0021698343821.
10ـ بريطانيا وأوروپا، دار الحكمة للطباعة والنشر والتوزيع:
United Kingdom London NW1 1HJ. Chalton Street 88. Tel: (+4420) 73834037
كما أنّها متوفِّرةٌ على شبكة الإنترنت في الموقعين التاليين:
1ـ مكتبة النيل والفرات: http: //www. neelwafurat. com
2ـ المكتبة الإلكترونية العربية على الإنترنت: http: //www. arabicebook. com
وتتلقّى المجلّة مراسلات القرّاء الأعزّاء على عنوان البريد: لبنان ــ بيروت ــ ص. ب: 327 / 25
وعلى عنوان البريد الإلكترونيّ: info@nosos. net
وأخيراً تدعوكم المجلّة لزيارة موقعها الخاصّ: www. nosos. net؛ للاطّلاع على جملة من المقالات الفكريّة والثقافيّة المهمّة.