إنّه رجل العلم والفكر والوعي والتجديد المرجع الدينيّ اللبنانيّ السيّد محمّد حسين فضل الله(رحمه الله).
كالطود الشامخ عزّاً وإباءً، كالبحر الهادر قوّةً وعطاءً، كالنور الزاخر دفئاً وسناءً، كالقلب الدافق حبّاً وحناناً، رحل السيّد العلاّمة، فمَنْ للمنبر بعده والمحراب، ومَنْ للقلم بعده والكتاب، لقد رحل وانقطع الخطاب، ولكنّهم سيعرفونه يوماً، سيعرفونه ويقدِّرونه إذا ما التبست عليهم الفتن، وهاجمتهم اللوابس والمحن، وألمّ خطبٌ فادِحٌ جللٌ، فصاروا حيارى، وشتَّتهم ذات اليمين وذات الشمال، كالمعز شدّ فيها الذئب، فلم يجدوا ركناً وثيقاً يلجأون إليه، ولا كهفاً حصيناً يأوون إليه، هناك سيعرفون قدره، ويندمون على كلّ إساءةٍ صدرت منهم تجاهه، ولات ساعة مندمِ.
هكذا هو، أراد إخراجهم من الظلمات إلى النور، من ظلمات الجهل والخرافة والأساطير المتنوِّعة إلى نور العلم والثقافة والحقيقة والواقع.
وعرفناه قائداً لطلائع المحبّة والرعاية والانفتاح؛ وفقيهاً، نافذ البصيرة، صلب الإيمان، تزول الجبال ولا يزول؛ ومفكِّراً سياسيّاً ألمعيّاً، لا تطيش سهام تحليلاته ولا تخيب، فانحنت له السياسة وأهلها مراراً وتكراراً.
هكذا عرفناه فعشقناه أستاذاً ومربيّاً، بل أباً حنوناً، وها نحن اليوم نفتقده فقد الأرض وابلها، فقد خسرته الحوزات العلميّة الدينيّة فقيهاً مجدِّداً متنوِّراً، مواكباً لكلّ جديد في عصره، ومفكِّراً واعياً وحكيماً، غير أنّنا نسلِّم لأمر الله ومشيئته، فنقول: إنّا لله وإنّا إليه راجعون، ولا حول ولا قوّة إلاّ بالله العليّ العظيم.
والعهد لله وللسيّد الحبيب أنّنا على دربه سائرون، ولنهجه مكملون، ولو كره الحاقدون.
يا سيّداً به حارت ألسُنٌ وعقولُ |
|
المجد مجدك والماجدون قليلُ |
وفاءً وتقديراً منها للفقيه المصلح والمجدِّد محمد حسين فضل الله خصَّصت مجلّة الاجتهاد والتجديد عددها التاسع عشر (19) (صيف 2011م ـ 1432هـ) للحديث عن سماحته، من خلال (7) مقالاتٍ في محور: التجديد في الفقه الإسلامي، العلامة فضل الله أنموذجاً (1). كما تضمَّنت المجلّة (8) دراساتٍ في مجالات متنوّعة. بالإضافة إلى إكمال القراءة في منهجيّة كتاب «الأخبار الدخيلة»، للمحقِّق التستريّ.
يتناول رئيس التحرير الشيخ حيدر حب الله في كلمة التحرير، وهي بعنوان «العلامة محمد حسين فضل الله، معالم نهضة وسياقات مشروع إصلاحي / الحلقة الأولى»، جملةً من العناوين ذات الدلالة، وهي: 1ـ مدخل إلى رصد سياقات مصائر الإصلاح؛ مآلات تجربة العلاّمة فضل الله، دلالات حدث ما بعد الوفاة؛ مسيرة الإصلاح والتجديد، البحث عن المرجعيّة الخلف؛ 2ـ المعالم الفكرية العامّة لمدرسة العلامة فضل الله: 1ـ 2ـ الإشراف والجامعيّة.
محور العدد: التجديد في الفقه الإسلامي، العلامة فضل الله أنموذجاً (1)
1ـ في المقالة الأولى، وهي بعنوان «مرجعية القرآن في الاستنباط الفقهي عند العلاّمة فضل الله»، للشيخ علي حسن غلوم علي (باحث وكاتب وناشط في المجال الديني، من الكويت)، يتناول الكاتب بالبحث العناوين التالية: مقدمة؛ المنهج الفقهي التجديدي عند المرجع فضل الله؛ ملامح المنهج الاستنباطيّ عند السيد فضل الله: 1ـ الطابع العرفي؛ 2ـ الطابع الواقعي؛ 3ـ النزعة التاريخية؛ 4ـ المعطى العلمي؛ 5ـ البعد المجتمعي؛ 6ـ اعتماد مرجعية القرآن الكريم؛ مرجعية القرآن الكريم الفكرية؛ مرجعية القرآن الكريم الفقهية؛ مرجعية القرآن الفقهية عند الأخباريين؛ التعارض بين النص القرآني والحديث؛ مرجعية القرآن في الاستنباط عند الفقهاء؛ أطروحة الشهيد الصدر الأول؛ أطروحة الشيخ شمس الدين؛ أطروحة الشيخ الفضلي؛ أطروحة الشيخ محمد الصادقي الطهراني؛ أطروحة السيد فضل الله؛ نماذج فقهية: 1ـ حق الزوجة الجنسي؛ 2ـ طلاق المرأة التي يغيب عنها زوجها؛ 3ـ إرث الزوجة من الأرض؛ 4ـ بلوغ الأنثى؛ 5ـ وجوب الخُلع على الرجل إذا بذلت الزوجة؛ 6ـ وجوب صلاة الجمعة وجوباً عينياً في زمن الغيبة؛ 7ـ ابتداء الكفار بالحرب؛ 8ـ حكم ثمار البحر وما لا فلس له من السمك؛ 9ـ حرمة التدخين؛ 10ـ تحديد ماهية القمار؛ 11ـ التفصيل في حكم الغناء.
2ـ وفي المقالة الثانية، وهي بعنوان «العلاّمة فضل الله، إطلالة على أزمته المدوّية وعلاقاته بإيران والمرجعيات الدينية»، للدكتور حسام الدين آشنا (باحث متخصِّص في العلاقات الدوليّة والثقافة الإسلاميّة) والدكتور الشيخ محمد رضا زائري (باحث متخصِّص في الحركات الإسلاميّة والعلاقات الدوليّة) والأستاذ محمد مهدي شريعتمدار (باحث في الفكر السياسيّ والحركات الإسلاميّة، ناشط في مجال الإعلام الإسلاميّ) (ترجمة: محمد عبد الرزّاق)، تناول المتحاورون بالكلام العناوين التالية: من هو العلاّمة فضل الله؟ ولماذا لا يعرفه المجتمع الإيراني جيداً؟؛ فضل الله وإعلان المرجعية؛ العلامة فضل الله ومرجعيّة التواصل مع الناس؛ تنوّع أدوار السيد فضل الله؛ خصائص في منهجه الفقهيّ؛ بين شمس الدين وفضل الله؛ فضل الله ومنهج الحوار الإسلامي والعلماني والقومي.
3ـ وفي المقالة الثالثة، وهي بعنوان «العلاّمة فضل الله رجل التقريب، إطلالة على رؤاه في مشروع الوحدة الإسلامية»، للأستاذ قدرة الله علي زادة (باحث في الفكر الإسلاميّ) (ترجمة: محمد عبد الرزاق)، يتناول الكاتب بالبحث النقاط التالية: استذكار؛ العلاّمة فضل الله داعية إلى التقريب؛ وضع النقاط على الحروف؛ لابدّيات التقريب العامة؛ لابدّيات التقريب على صعيد السياسة؛ كلمة أخيرة.
4ـ وفي المقالة الرابعة، وهي بعنوان «الفكر السياسي الإسلامي، قراءة في نظريات العلاّمة فضل الله»، للأستاذ مجيد مرادي (باحث متخصّص في الفكر السياسي والكلام الجديد، ومترجم ناشط من العربية إلى الفارسية، له كتابات متعدّدة، من إيران) (ترجمة: حسن مطر)، يتناول الكاتب بالبحث النقاط التالية: تمهيد؛ جولة سريعة في المنهج الفكري العام؛ السياسة في فكر السيد فضل الله؛ العلاقة بين الدين والدولة؛ الحكومة الإسلامية عند فضل الله، الهوية والشكل والإطار؛ الدولة الدينية وسؤال الشرعيّة؛ أنموذج الدولة المنشودة: 1ـ ولاية الفقيه؛ 2ـ الشورى؛ 3ـ الديمقراطية؛ الحريات الفكرية والسياسية؛ الخاتمة.
5ـ وفي المقالة الخامسة، وهي بعنوان «(من وحي القرآن)، تفسير اجتماعي ذو نزعة واقعية»، للأستاذ حامد شيفاپور (باحث متخصِّص في الدراسات القرآنيّة) (ترجمة: حسن علي حسن)، يسلِّط الكاتب الضوء على العناوين التالية: مدخل؛ 1ـ في ما يتعلق بالمفسّر؛ 2ـ أهمية تفسير «من وحي القرآن»؛ 3ـ خصائص تفسير «من وحي القرآن»؛ 4ـ البنية التفسيرية لكتاب «من وحي القرآن»؛ 5ـ النزعة الاجتماعية في التفسير؛ 6ـ الأسس التفسيرية والنزعة الاجتماعية: أـ القرآن كتاب في الواقعية والحياة؛ ب ـ دور التقدّم الإنساني في فهم القرآن الكريم؛ ج ـ الاتجاه الوسطي في التعاطي مع الروايات التفسيرية؛ دـ عدم الاهتمام بتوضيح المجملات؛ هـ ـ عدم الاهتمام بالمباحث الأدبية في التفسير؛ نماذج من النهج الاجتماعي في التفسير: 1ـ الاهتمام بتساؤلات العصر وتحدّياته؛ 2ـ إطلالة على مسألة الغلو؛ 3ـ موارد استعمال كلمة «الحركة» في هذا التفسير؛ تفسير «من وحي القرآن» في مضمار النقد: أـ عدم الانسجام البنيوي؛ ب ـ قلة الاهتمام بالروايات التفسيرية؛ ج ـ عدم الاهتمام بتوضيح الآيات المجملة في موارد الضرورة؛ دـ قلة الاهتمام بالبحوث الأدبية عند اللزوم؛ الاستنتاجات
6ـ وفي المقالة السادسة، وهي بعنوان «الاجتهادية والحركية عند العلاّمة فضل الله، مطالعة في القضايا الفكرية المعاصرة / القسم الأول»، للأستاذ نبيل علي صالح (باحث وكاتب في الفكر الإسلامي، من سوريا)، يتناول الكاتب بالبحث النقاط التالية: تمهيد؛ 1ـ موقفه من العقل والعلم؛ منهجية السيد فضل الله في تحليل ودراسة العقل والتفكير العقلي؛ العلاقة بين العلم والأخلاق في ضوء موقف السيد فضل الله منهما.
7ـ وفي المقالة السابعة، وهي بعنوان «حركة النبوة في مواجهة الانحراف، قراءة في المنهج التفسيري للسيد فضل الله»، للأستاذ برير السادة (كاتب في الثقافة الإسلامية، من البحرين)، يتناول الكاتب عدّة نقاط، وهي: مقدمة؛ مميزات المنهج التفسيري: 1ـ حيوية النص في الحركة الرسالية؛ 2ـ مقاربة النص والواقع؛ 3ـ البحث عن الحقيقة من خلال مرجعية القرآن؛ 4ـ سلاسة الأسلوب في تبيين آرائه.
1ـ في الدراسة الأولى، وهي بعنوان «الملكيّات الفكرية، دراسة استدلالية تحليلية من زاوية فقهية»، للدكتور الشيخ عبد الله أميدي فرد (أستاذ مساعد في الفقه والحقوق في جامعة قم، من إيران) (ترجمة: أسعد الكعبي)، يتعرَّض الكاتب للنقاط التالية: تمهيد؛ حراجة الموضوع وأهميّته؛ تشريح المصطلحات؛ أقسام الملكية المعنوية؛ الحق بمعناه الاصطلاحي: أـ في القرآن؛ ب ـ في علم الحقوق؛ ج ـ من وجهة نظر الفقهاء؛ دـ ماهية الحق؛ مفهوم الملك؛ نظرية الملكية الفكرية، الأدلّة الفقهية: أـ الدليل القرآني؛ ب ـ السنّة الشريفة؛ ج ـ الدليل العقلي؛ جولة مع آراء عدد من الفقهاء المعاصرين؛ الملكية المعنوية من وجهة نظر علم القانون والحقوق؛ النتيجة النهائية.
2ـ وفي الدراسة الثانية، وهي بعنوان «علم الرجال الشيعي، مدخل إلى مراحل تكوينه وانطلاقته»، للدكتور مجيد معارف (عضو الهيئة العلمية في جامعة طهران، ومسؤول الدراسات والتحقيق في كلية الإلهيات والمعارف الإسلامية، باحث متخصِّص في تاريخ الحديث الإسلامي، من إيران) (ترجمة: جواد سيحي)، يتناول الكاتب النقاط التالية: مقدمة؛ 1ـ تكوُّن علم الرجال عند الشيعة الإمامية؛ 2ـ دراسة «اختيار الرجال» للطوسي والكشي؛ تقييم طريقة الكشي في «اختيار الرجال»؛ الجوانب الإيجابية في الكتاب؛ 3ـ دراسة «رجال النجاشي»: أـ ولادة النجاشي، وفاته، ونشأته؛ ب ـ التعريف برجال النجاشي، والغرض من تأليفه؛ ج ـ تقييم طريقة النجاشي في «الرجال»؛ دـ منهج النجاشي؛ هـ ـ نماذج من رجال النجاشي؛ وـ التعرف على أساليب وطرائق المحدِّثين من خلال رواية النجاشي؛ 4ـ دراسة «الفهرست» للشيخ الطوسي؛ مقدمة «الفهرست»، تقييم وتحليل؛ 5ـ دراسة «رجال» الشيخ الطوسي؛ توضيح حول الباب الرابع عشر «في مَنْ لم يروِ عن الأئمة»؛ «رجال النجاشي» و«فهرست الطوسي»، مقارنة ومقاربة.
3ـ وفي الدراسة الثالثة، وهي بعنوان «الوقف النقدي في الفقه الإسلامي، قراءة استدلالية»، للشيخ حيدر حب الله، يتعرّض الكاتب للعناوين التالية: تمهيد: في تحديد دائرة البحث وموضوعه؛ أنواع وقف النقود؛ ميزات الوقف النقدي؛ تأسيس الأصل وتقعيد المبدأ؛ النظريات الفقهيّة في الموقف من الوقف النقدي: 1ـ نظرية المنع من وقف النقود؛ مستندات الموقف المتحفّظ من الوقف النقدي، مطالعة نقديّة؛ 2ـ نظرية تجويز الوقف النقدي؛ مبرّرات الترخيص في الأوقاف النقديّة؛ نتيجة البحث.
4ـ وأمّا الدراسة الرابعة فهي بعنوان «الدين وموقع القيم في دراسة العلاقات الدولية»، للدكتور عصام محمد عبد الشافي (باحث في العلوم السياسيّة، من مصر).
5ـ وفي الدراسة الخامسة، وهي بعنوان «حدود الجزع في رثاء أهل البيت(عليهم السلام)، ردّ على النقد الوارد في مقال (نزاهة الشعائر الحسينية)»، للشيخ محمد تقي أكبر نجاد (باحث وأستاذ في الحوزة العلمية) (ترجمة: محمد عبد الرزاق)، يتناول الكاتب بالبحث النقاط التالية: نظرة إجمالية على مقال النقد؛ روايات استحباب الجزع على أهل البيت(عليهم السلام)، الملاك في حدود الجزع؛ نقد القول بالإطلاق في روايات الجزع؛ وقفة مع صاحب الجواهر(رحمه الله)؛ سيرة أهل البيت العملية؛ الإجابة عن الاستدلال بسيرة أهل البيت(عليهم السلام)؛ الروايات الناهية عن اللطم وكل الأعمال المستهجنة في العزاء الحسيني؛ المحصِّلة؛ الروايات الدالة على استحباب اللطم على الوجه والصدور، وكذلك الضرب بالسلاسل، وشق الثياب، و…
6ـ وفي الدراسة السادسة، وهي بعنوان «نظرية فضل الرحمن في الاجتهاد الديني، مطالعة ونقد / القسم الثالث»، للدكتور الشيخ محمد جعفر علمي(دكتوراه في فلسفة الدين من جامعة برمنغهام، وعضو الهيئة العلمية لجامعة باقر العلوم(عليه السلام)، مستشار رئيس جامعة المصطفى(صلة الله عليه وآله) العالمية لشؤون البحث العلمي، من إيران) (ترجمة: صالح البدراوي)، يكمل الكاتب حديثه عن نظريّة فضل الرحمن في الاجتهاد الديني، وذلك من خلال النقاط التالية: دراسة نظرية فضل الرحمن؛ حدوث القرآن وقدمه والثبات والتغيير في الأحكام؛ الوحي والبساطة وتفصيل آيات القرآن؛ خلود الأحكام؛ جعل الدين أمراً عرفياً؛ تحديث الاجتهاد بتحديث القياس؛ الاختلاف بين التمسك بالأصول العامة والقياس؛ السنّة عامل التغيير في السنّة؛ تأثير فضل الرحمن على المجدِّدين من بعده.
7ـ وفي الدراسة السابعة، وهي بعنوان «اتحاد الدين والسياسة في الحكومة الصالحة، نظرة عامّة على الدور السياسي والديني للإمام الخمينيّ(رحمه الله)»، للدكتور السيد محمّد مُقيمي (أستاذ مساعد في جامعة طهران، متخصِّص في علم الإدارة)، يتناول الكاتب بالبحث النقاط التالية: مقدّمة؛ لمحة خاطفة على الأدب النظريّ؛ اتّحاد الدين والسياسة من وجهة نظر الإمام الخمينيّ؛ الأدوار السياسيّة للإمام الخمينيّ: ١ـ دور السياسيّ؛ ٢ـ دور الديمقراطيّ؛ ٣ـ دور المُقاوِم أو المُجاهِد؛ ٤ـ دور المطالب بالاستقلال؛ ٥ ـ دور التحرّري؛ ٦ـ دور المحلّل السياسيّ؛ ٧ـ دور الفاضح؛ أدوار الإمام الخميني في المرجعيّة الدينية: ١ـ دور الفقيه؛ ٢ـ دور الإجازة في الأمور الشرعيّة؛ ٣ـ دور إصدار الفتوى؛ ٤ـ دور المُبلِّغ؛ ٥ـ دور العالم والعارف بالإسلام؛ ٦ـ دور المنادي للإسلام؛ ٧ـ دور المحافظ على القيم؛ ٨ـ دور العدالة؛ خلاصة واستنتاج.
8ـ وفي الدراسة الثامنة، وهي بعنوان «اقتراح حساب إيداع جديد في النظام المصرفي اللاربوي»، للسيّد عباس موسويان(أستاذ في الحوزة والجامعة، وباحث في مجال الاقتصاد الإسلامي، رئيس تحرير مجلّة «اقتصاد إسلامي» الصادرة عن المجمع العلمي للفكر والثقافة الإسلاميّة) (ترجمة: الشيخ محمد حسن زراقط)، يتعرّض الكاتب للنقاط التالية: تمهيد؛ أهداف الإيداع ودوافعه؛ روحيّات المودعين وأصنافهم؛ العلاقة بين تحمُّل المخاطرة ومستوى الدخل؛ أنواع حسابات الإيداع في المصارف التقليدية: 1ـ الحساب الجاري؛ 2ـ حسابات التوفير؛ 3ـ حسابات الإيداع المؤجَّل؛ الماهية القانونية للحسابات المصرفية؛ دراسة حسابات النظام المصرفي التقليدية، ونقدها؛ أنواع حسابات الإيداع في المصارف اللاربوية في إيران: 1ـ الحساب الجاري (القرض الحسن)؛ 2ـ حساب التوفير (القرض الحسن)؛ 3ـ حساب الاستثمار المؤجَّل؛ دراسة ونقد تأمين المصادر الماليّة في النظام المصرفي اللاربوي في إيران: 1ـ الحساب الجاري (القرض الحسن)؛ 2ـ حساب التوفير (القرض الحسن)؛ 3ـ حساب الاستثمار المؤجَّل؛ نتيجة المقارنة بين النظام الربوي واللاربوي لجهة تأمين المصادر المالية؛ اقتراح نموذج لحساب جديد؛ أساليب تخصيص الاعتمادات:….
وأخيراً كان إكمالٌ للقراءة في منهجية كتاب «الأخبار الدخيلة»، للشيخ التستريّ، من خلال دراسة الفصلين الأخيرين من الباب الثاني، والباب الثالث، وذلك في مقالة بعنوان «قراءة في منهجية كتاب «الأخبار الدخيلة»، مقدمات في التحقيق حول أسباب ضعف الرواية ومعايير تنقيحها وتصحيحها / القسم الثالث»، للأستاذ عبد المهدي جلالي (باحث في الحوزة العلمية) (ترجمة: نظيرة غلاب)، تحت العناوين التالية: الفصل الثالث: الأحاديث التي لنية مبيَّتة قد تمّ الزيادة فيها، أو النقيصة منها، أو تم تغيير بعض مفرداتها؛ الفصل الرابع: أحاديث متفرقة في موضوعات مختلفة؛ ابن حريش في عيون الرجاليين؛ الأدعية والزيارات بين الوضع والتحريف؛ الباب الثالث: الأدعية والزيارات التي تعرضت للتحريف والوضع: الفصل الأول: الأدعية المحرفة؛ الفصل الثاني: الأدعية الموضوعة والمكذوبة؛ أنموذج لدعاء موضوع؛ نقد لمتن الدعاء؛ نقد لسند الدعاء.
يُشار إلى أنّ «مجلّة الاجتهاد والتجديد» يرأس تحريرها الشيخ حيدر حبّ الله، ومدير تحريرها الشيخ محمد عباس دهيني، ومديرها العامّ علي باقر الموسى، والمدير المسؤول: ربيع سويدان. وتتكوَّن الهيئة الاستشاريّة فيها من السادة: د. أحمد الريسوني (من المغرب)، د. عبد الهادي الفضلي (من السعوديّة)، د. محمد خيري قيرباش أوغلو (من تركيا)، د. محمد سليم العوّا (من مصر)، الشيخ محمد علي التسخيري (من إيران). وهي من تنضيد وإخراج مركز الثقلين.
2ـ المغرب ـ الدار البيضاء: الشركة الشريفيّة للتوزيع والصحف، سوشْپْرس، هاتف: 22400223؛ فاكس: 2/404031؛ ص. ب: 683 / 13.
3ـ جمهورية مصر العربيّة ـ القاهرة: مؤسَّسة الأهرام، شارع الجلاء، هاتف: 5786100؛ ص. ب: 683 / 13.
4ـ إيران ـ قم: أـ مكتبة الهاشمي، كُذَرْخان، هاتف: 7743543(98251+)؛ ب ـ دفتر تبليغات «بوستان كتاب»، چهار راه شهدا، هاتف: 7742155(98251+).
5ـ البحرين: شركة دار الوسط للنشر والتوزيع، هاتف: 17488992(973+).
وتتلقّى المجلّة مراسلات القرّاء الأعزّاء على عنوان البريد: لبنان ــ بيروت ــ ص. ب: 327 / 25.