أ. بدر بن سالم بن حمدان العبري(*) يمرّ العالم العربيّ والإسلاميّ بمرحلة متغيِّرات ما بعد العولمة، ولقد كُتِبَ في ذلك الكثير من الأبحاث والدراسات والمقالات، وأغلبها يركّز على الجانب السياسيّ وتقلُّبات المنطقة، وأثر الربيع العربيّ وسقوط أنظمة عربيّة، ونشوء الصراع...
د. محمد فولادي(*) ترجمة: حسن علي مطر المقدّمة إن الدين هو هبة الله الكبرى، التي أنزلها الله إلى الإنسان بواسطة المصطفين والمنتجبين من أوليائه وعباده، منذ باكورة التاريخ والحياة الاجتماعية للبشر. وقد وجد هذا الدين منذ ذلك الحين حضوراً واسعاً...
د. مجتبى فيضي د. مسعود آذربيجاني د. محمد كاوياني أراني
972
د. مجتبى فيضي(*) د. مسعود آذربيجاني(**) د. محمد كاوياني أراني(***) ترجمة: حسن الخرس مقدّمةٌ بالرغم من أنّ الأديان في الظاهر تتكلَّم مع أتباعها بلغاتٍ مختلفة، إلاّ أنّه يمكن أن نجد في نصوصها الاعتقاديّة أصولاً وقِيَماً مشتركة (وخصوصاً في جانب القِيَم...
د. سعيد نظري توكلي(*) أ. فاطمة سادات مرتضوي(**) مدخلٌ من الروايات التي تُطرح في المباحث الفقهية والأصولية المختلفة، نظير: تعارض الأدلّة([1])، والترجيح بالشهرة([2])، والاجتهاد والتقليد([3])، وولاية الفقيه([4])، والتي يَستند إليها فقهاء الإمامية، هي مقبولة عمر بن حنظلة. وقد روى مشايخ...
د. الشيخ أحمد عابدي(*) السيد عبد اللطيف مواق(**) مسألة قِدَم العالم وحدوثه من المسائل الفلسفية العقائدية التي وقع فيها نزاعٌ طويل بين الفلاسفة والمتكلِّمين، حيث أثبت السيد الداماد الانفكاك العينيّ (الوعائي) بين واجب الوجود وعالم الإمكان في متن الواقع، وهو...
أ. محمد مجتهد شبستري(*) ترجمة: مرقال هاشم يدور بَحْثي هنا بشكلٍ رئيس حول نوعٍ من الأبحاث الفلسفية الخاصّة بأوروبا المركزية والقارّية، وإن اللغة التي أحيل إليها هي اللغة الألمانية. ولبيان بَحْثي أحتاج إلى ذكر عددٍ من المقدّمات على سبيل التوطئة...
الشيخ سعيد نورا(*) تمهيدٌ إنّ دراسة المذاهب المختلفة ومقارنتها من الأساليب المهمّة في تطوير العلوم، الأمر الذي لم يَحْظَ بالاهتمام اللازم في علم الكلام الإسلامي. وفي هذا السياق يسعى هذا المقال أن يتناول أحد الموضوعات الكلامية المهمّة أي «عالم...
د. آزاده عبّاسي(*) ترجمة: حسن طاهر الخلاصة تستمرّ حياة الإنسان بعد الموت بحَسَب تعاليم الأديان الإلهية. ورغم أن الاعتقاد بالمعاد، جَسَديّاً كان أم روحيّاً، من أهمّ أركان تلك الأديان، إلاّ أن ثمّة اختلافاتٍ في طبيعة النظرة لكيفية الحياة الأخروية. وتُعَدّ...
د. أمير خواص(*) ترجمة: حسن نصر خلاصةٌ تُروى قصّة خَلْق آدم وحوّاء على أنها بداية خَلْق الإنسان في الكتاب السماويّ القرآن، وكذلك في العهد القديم. وبالنظر إلى أن الديانتين الإبراهيميّتين: الإسلام؛ واليهودية، متجذِّرتان في الوَحْي الإلهيّ فلا ينبغي أن يكون...
الشيخ علي نذر(*) مقدّمةٌ ذكر التاريخ عدداً من الأوبئة والطواعين، التي انتشرَتْ في مختلف أصقاع العالم، وفتكَتْ بالبشرية بشكلٍ نسبي. وقد كان من أبرزها وأكثرها شهرةً وتأثيراً: طاعون عمواس (18هـ/ 693م)؛ طاعون الجارف (69هـ/ 688م)؛ طاعون الفتيات أو الأشراف (87هـ/...
د. دل آرا نعمتي پير علي(*) ترجمة: د. حسن نصر الله ملخَّص البحث كلمة «العهد»، كما استعملها القرآن، بمعنى الميثاق، والأمر، والوصية. وتشترك هذه المعاني الثلاثة في مضمون التزام الإنسان بالتكليف الإلهي. ولعهد الله مع الإنسان صورتان: باطنية؛ وقولية. العهد...
السيد محمد حاجتي شوركي(*) د. حسين نقوي(**) ترجمة: فرقد الجزائري خلاصةٌ إن وضع الأحكام والقوانين في الأديان مقدّمةٌ لتحقيق التكامل والسعادة الأبدية. ويستوجب تحقيق هذا الهدف أن يرسل الله أحكامه بواسطة الأنبياء إلى البشر، فهو خالق الكَوْن والعالم لمصلحة الإنسان....