أ. مشتاق بن موسى اللواتي(*) ذهب الكاتب محسن كَدِيوَر إلى أن الفقيه ابن الجُنَيْد(بعد 380هـ) كان يعتبر قول الأئمّة^ مجرّد رأيٍ اجتهاديّ لهم، وأن الاختلاف في روايات الأئمّة ناجمٌ عن قولهم بالرأي، وبالتالي فإن ابن الجُنَيْد لم يكن يعتقد بعصمة...
د. محمد هادي گرامي(*) ترجمة: مرقال هاشم المقدّمة إن من بين الأمور التي تُعَدّ بالغة الأهمّية في الدراسات التاريخية، ولا سيَّما في مجال تاريخ الفكر، وكذلك تاريخ الفِرَق، معرفة التيارات الداخلية ضمن فرقةٍ أو دين كبير. إن المراد من التيار...
د. حسين علي سعدي(*) ترجمة: وسيم حيدر المقدّمة قبل الخوض في نظرية الاجتهاد المتوسّط وأدلّته، التي تمثّل خطوةً متقدّمة في إطار تكميل وتطوير هذه النظرية، يبدو من الضروري التذكير ببعض المقدّمات، ومن بينها: إمكان تقييم الاجتهاد والتقليد في مبادئ ومقدّمات...
السيد محسن الموسوي الجرجاني(*) ترجمة: حسن علي مطر العدالة لغةً تعني المساواة، والأمر المتوسِّط بين طرفي الإفراط والتفريط. وقد استُعملت كذلك في معانٍ أخرى أيضاً، من قبيل: رعاية الحقوق، وإعطاء كل ذي حقٍّ حقَّه، وإفاضة الوجود بمقتضى الاستحقاق، وتوازن الأجزاء...
الشيخ مازن المطوري(*) مدخلٌ تناول علماء أصول الفقه البحث في الأدلّة الشرعية (الكتاب والسنّة) من ثلاث جهات، تتمثَّل في: إثبات الصدور؛ وتحديد دلالته؛ وحجّية تلك الدلالة (حجّية الظهور). فالفقيه في مقام استنباط الأحكام الشرعية وسائر المواقف العملية يحتاج أوّلاً إلى...
أ. محمد رضا الحكيمي(*) ترجمة: حسن علي مطر يتَّفق علماء المعقول والمنقول على أنه إذا بلغنا حديثٌ معتبر عن المعصوم× في مسألةٍ ما كان ذلك الحديث مقدَّماً على جميع الكلمات الأخرى ـ أيّاً كان قائلها ـ، ويكون الالتزام به واجباً...
حيدر حبّ الله تمهيدٌ أبو إسحاق إبراهيم بن موسى بن محمد اللَّخمي الغرْناطي، المعروف بالشاطبي(790هـ)، أحد مشاهير علماء المالكيّة في بلاد الأندلس. يُنسب الشاطبيّ إلى شاطبة، التي تقع في شرق الأندلس، وهي موطنُ آبائه، وعندما سقطت في يد المسيحيّين هاجرت...
د. ناصر كاتوزيان(*) ترجمة: مرقال هاشم أـ مفهوم العدالة تعريف العدالة إن «العدالة» مفهومٌ عرفه الإنسان منذ بداية الحضارة، وسعى جاهداً إلى تطبيقه. إن مشاهدة الطبيعة وتاريخ الأحداث، والتدبُّر في الخلق منذ القِدَم، يُثبت أن العالم لم يُخْلَق عبثاً، وإنما...
الشيخ محمد اليعقوبي(*) هذه قضيةٌ مهمّة؛ لما يترتّب على نفي نسب ابن الزنا من آثار قانونية وأخلاقية واجتماعية خطيرة، ويحوِّلهم إلى قنبلةٍ موقوتة في المجتمع، وخصوصاً مع ازدياد عددهم في المجتمعات البعيدة عن الدِّين، أو بسبب بعض الظروف الطارئة، كالاحتلال...
حوارٌ مع: د. موسى غني نجاد(*) د. حسين بشيريه(**) ترجمة: سرمد علي تعريف العدالة _ هل هناك تعريف لـ «العدالة»، بحيث يمكن إطلاقه على العدالة الأخلاقية، والعدالة السياسية، والعدالة القضائية والجزائية، والعدالة الاقتصادية، والعدالة في العلاقات الدولية، والعدالة في الروابط...
د. الشيخ علي إلهي الخراساني(*) ترجمة: سرمد علي أوّلاً: الشخصية بمثابة الباراديم الأصولي أـ معرفة الباراديم في فلسفة علم الأصول يجدر بنا قبل كلّ شيء أن نتعرّض إلى بيان مفهوم الباراديم على نحو الإجمال، مع بيان خصائصه واختلافه عن النظرية....
حيدر حبّ الله تمهيد إنّ ممّا لا شَكَّ فيه أنّ العدل مفهومٌ أساس في علم الكلام الإماميّ، وكذلك في التصوُّرات الكلاميّة لأصول الشريعة، وأنّها قائمة على العدل، غير أنّ مقولة العدل بما هي صفة للشريعة تختلف عن مقصديّة العدل؛ إذ...