أحدث المقالات
الشيخ عثمان ويندي انجاي(*) مدخلٌ عندما نسمع مفهوم السيرة العقلائية تتداعى إلى الأذهان قواسم العقلاء المشتركة، على اختلاف ثقافاتهم واتجاهاتهم الفكرية والطقوسية؛ فهو مفهومٌ محوريٌّ في جميع نشاطاتنا الفكريّة، ولو على نحو الارتكاز في أفق ذهننا اللاشعوري. وقد استعان به...
د. محمد علي عبد اللهي(*) يحظى بحث صيانة الذات في المنظومة الفلسفية لـ «سْبينوزا»([1]) بأهمّية بالغة، ويُعَدّ بمنزلة النتيجة المترتِّبة على ميتافيزيقاه الخاصّة. تكمن أهمّية هذا البحث في تأثيره العميق الذي يتركه في النظرية الأخلاقية، والنظرية السياسية، وعلم النفس الفلسفي....
أ. جهانغير صالح پور(*) ترجمة: خليل إبراهيم 1ـ لقد شهد الفقه الشيعي ـ مثل جميع المنظومات الحقوقية الشرعية ـ بعض التحوّلات على طول التاريخ. إن تأليف دَوْرة في علم الاجتماع التاريخي للفقه ـ (أي الرؤية الاستشرافية والخارجية للفقه، مرّة على...
د. حسن مهر نيا(*) المقدّمة تُعَدّ ظاهرة أسلمة العلوم الإنسانية من أهمّ المسائل التي حظيَتْ باهتمام المفكّرين والعلماء المسلمين على مدى الأعوام المنصرمة، وتمّ النظر فيها من مختلف الزوايا. وفي هذا الشأن يذهب بعض علماء المسلمين إلى الاعتقاد بأنه قبل...
د. علي رضا صابريان(*) ترجمة: حسن علي مطر الهاشمي مقدّمة «هناك الكثير من أبحاث علم الكلام تعود بجذورها إلى القرآن والسنّة، ويأتي ذكرها بوصفها مبنى للاجتهاد والفقاهة في كلام الفقهاء والمتكلِّمين. وقد ذكر بعض فقهاء الإمامية القضايا الكلامية المؤثِّرة في...
محمد عباس دهيني أسئلةُ القلق المشروع ما هو المراد والمقصود من الحداثة الدينيّة؟ وما هي أهداف الحداثيّين الدينيّين؟ وكيف تتحقَّق الحداثة في الدِّين، فكراً وثقافةً ومعارف؟ وهل سيكون للحداثة الدينيّة ارتداداتٌ وآثارٌ سلبيّة على المجتمع المتديِّن؟ أسئلةٌ قلقةٌ ومقلقة يطرحها...
د. الشيخ عبد الحسين خسروپناه(*) أ. قاسم بابائي(**) ترجمة: وسيم حيدر المقدّمة منذ سنوات والنزاع بين العلم والدين أو الحداثة والإسلام، ونوع العلاقة بين هذين المفهومين، يشغل حيِّزاً كبيراً من اهتمام المفكِّرين من الإسلاميين والعلمانيين في إيران والعالم الإسلامي والغربي،...
د. السيد صادق حقيقت(*) ترجمة: السيد حسن الهاشمي المدخل إن من بين أهمّ الأبحاث الموجودة في الفلسفة السياسية هو أصل العدالة. ورُبَما أمكن القول: إن جميع فلاسفة السياسة قد تعرَّضوا لبحث العدالة بنحوٍ من الأنحاء. إن الجذور التاريخية لهذا البحث...
د. الشيخ مهدي مهريزي(*) ترجمة: حسن علي الهاشمي توطئةٌ على الرغم من تحديد مصادر الاستنباط في الفقه الإسلامي بالمصادر الأربعة، أي: الكتاب، والسنّة، والإجماع، والعقل، إلاّ أن قواعد وأصول الاستنباط والفقاهة تمتدّ إلى أكثر من ذلك. إن المصادر، ومكانة موران...
حوارٌ مع: الشيخ محمد تقي شهيدي(*) ترجمة: مرقال هاشم مدخلٌ _ هل يمكن اعتبار العدالة في الفقه بوصفها قاعدةً فقهية للتعرُّف على الحكم الشرعي؟ وما هو التعريف الذي تقدّمونه لهذه القاعدة؟ ^ إن العدل والظلم تارةً يكونان عقليين؛ وأخرى عقلائيين....
حوارٌ مع: الشيخ أحمد مبلِّغي(*) ترجمة: حسن علي مطر خصائص البحث عن تاريخ قاعدة العدالة _ لقد دأبتم على معالجة الأبحاث الفقهية من الزاوية التاريخية. فهلاّ بيّنتم لنا الجذور التاريخية لتبلور مفهوم العدالة، وما هي التحوّلات التي شهدها هذا المفهوم...
حوارٌ مع: الشيخ يوسف الصانعي(*) ترجمة: مرقال هاشم الظلم بين المفهوم العقلي والعرفي _ لقد قسّموا الظلم إلى: عقلي؛ وعُرْفي؛ فهل ترون هناك اختلافاً بين منشأ الحكم العقلي والعُرْفي للظلم؟ ^ على الرغم من أن العقل والعرف ينسجمان ـ في...