د. الشيخ خالد الغفوري الحسني(*) دراسة وتقويم ونقد الآراء والاتّجاهات الفقهيّة المطروحة حول أسباب المِلْكيّة لقد أشَرْنا الى أنّ المتعارف في الفقه الوضعيّ هو إطلاق مصطلح (أسباب المِلْكيّة)، وأمّا في فقهنا الإسلاميّ فالمتعارف: 1ـ بيان مصاديق الأسباب، أي أسباب المِلْكيّة...
د. حسن الأنصاري(*) ترجمة: حسن علي مطر مقدّمةٌ هناك رسالةٌ حول مسألة تناهي الأبعاد، ضمن المجموعة الحِكَمية برقم: (2042)، من مجموعة روان كوشكو، وهي محفوظةٌ في متحف طوبقابي في إسطنبول «الأوراق 200 (أ) إلى 205 (ب)». وهي تحظى بأهمّيةٍ وقيمةٍ...
أ. نبيل علي صالح(*) نحتاجُ دائماً إلى إعادة قراءة تراثنا الديني، ومراجعة كثير من تحوُّلات تاريخنا العربيّ والإسلاميّ([1])، والتمعُّن في مختلف أحداثه ووقائعه الكثيرة، التي امتدّت لقرون عديدة، وخاصة تاريخ أهل بيت النبوّة^، ممَّنْ كانتْ لهم تعاليمهم السامية، وأساليبهم العملية...
الشيخ عيسى محسني(*) د. الشيخ محمد هادي المنصوري(**) مقدمةٌ إنّ من الواقع الذي لا غبار عليه اهتمامَ المسلمين بالقرآن الكريم، تدويناً وقراءةً وحفظاً في الصدور، وبحثاً وتحليلاً، وتعلُّماً وتعليماً، فهو كتاب الله سبحانه وتعالى، الذي لا يأتيه الباطل من بين...
د. أحد فرامرز قراملكي(*) ترجمة: د. الشيخ عبد الله الأسعد الخلاصة يُعَدّ الكلام حول البناء والنظام المعرفي مسألة من مسائل علم المعرفة. للعلم مقامان: مقام التعريف؛ ومقام التحقُّق التاريخي. والمراد من الأوّل هو وضعية العلم في مقام ما ينبغي أن...
الشيخ علي نذر(*) مقدّمةٌ لا شَكَّ أن أصل التزويج والزواج مستحبٌّ في الإسلام؛ حتّى ورد عن رسول الله|: «مَنْ تزوَّج فقد أحرز نصف دينه»؛ وقد وردت العديد من الروايات الحاثّة على ذلك. وهو أمرٌ لا خلاف فيه، لا بل إن...
د. السيد إحسان رفيعي العلوي(*) أ. محمد صادق ذوقي(**) ترجمة: حسن علي مطر توطئةٌ يُعَدّ إنتاج وبَلْورة العلم الديني، وكذلك أسلمة المعرفة، من بين الضروريّات الهامّة بالنسبة إلى الحضارة الإسلاميّة المعاصرة. وقد تمّ طَرْح الكثير من الاتجاهات والأساليب المتنوِّعة في...
د. الشيخ عصري الباني(*) تمهيدٌ مَنْ يُراجِع ما كُتُب عن الإمام الحسين× من الكُتُب، والأشعار التي نُظمَتْ، إلى فترة ما قبل الخمسينيّات من القرن الماضي، لا يرى تصريحاً أو تلميحاً يتحدّث عن أنَّ الامام الحسين× انتصر بحَسَب الفَهْم الشائع والمعروف...
د. ديفيد اسكلر (Dr. David Sklare)(*) ترجمة وتعليق: د. عادل سالم عطية / أ. محمد مجدي السيد بين يدَيْ الترجمة يتبنّى الخطاب الاستشراقي في أطروحاته هاجس تَبَعية المنجز العربي ـ الإسلامي للمركزية الأوروبية؛ فالفلسفة الإسلامية، بمجالاتها المتعدِّدة: «علم الكلام، والتصوُّف،...
د. محمد بنعمر(*) الخلاصة نسعى من وراء هذا البحث إلى إبراز جهود الأصوليّين في اشتغالهم على استمداد المعنى من النصّ الشرعي؛ ذلك أن الموضوع الأساس في الدرس الأصولي هو تحصيل واستمداد المعنى من النصّ؛ ليكون هذا المعنى طريقاً وسبيلاً إلى...
د. محمد بهرامي(*) ترجمة: وسيم حيدر المقدّمة يمارس الأنبياء في حياتهم الشخصية والاجتماعية والسياسية والحكومية الدعوة وتبليغ الدِّين، ويصدرون الأحكام الشرعيّة، وتصدر عنهم بعض الأعمال والتصرُّفات الخاصّة، مع توجيه مجموعةٍ من الانتقادات إلى الآخرين. فهل يكون الأنبياء في جميع هذه...
الشيخ محمد رضا الأحمدي البهسودي(*) يتمّ تصوير الولاية التكوينية ـ بمعنى الوساطة في الفَيْض الإلهيّ ـ على نحوين: النحو الأوّل: الوساطة بالتفويض وبيانه يتوقَّف على عدّة نقاط: النقطة الأولى: إنّ المتكلِّمين لا يؤمنون بوجود العقل بمعنى الموجود المفارق عن المادّة...