حيدر حب الله([1]) تمهيد المجموعة التاسعة عشرة هنا هي المجموعة التي ذكر السيد محمد باقر الصدر أنها دالّة عنده، وأنها تبلغ حوالي الخمس عشرة رواية، ومع إقراره بأنّ خمس عشرة رواية مع الوسائط في النقل لا تحصّل تواتراً، إلا أنّه...
قراءةٌ تحليليّة في المحتوى، والأسباب، والعلاجات حيدر حبّ الله(*) الموضوع الذي أودّ الحديث عنه يتّصل بمسألة حياتيّة يوميّة بالنسبة لطلاب العلوم الدينيّة ورحلتهم الدراسيّة والعلميّة. وسوف أقدّم لحديثي ببعض المقدّمات، بعد ذلك سأتحدّث عن الظاهرة التي أودّ التكلّم فيها، وأرصد...
ـ قراءة تقويميّة نقديّة ـ حيدر حب الله([1]) تمهيد تعدّ هذه النظريّة من النظريات الأكثر شهرةً بين المتأخّرين من علماء الرجال، بل وبين المتقدّمين كما قالوا، وقد عبّر عنها تارةً بنظريّة كفاية تزكية العدل الواحد، وأخرى بحجيّة قول الرجالي على...
قراءةٌ جديدة الشيخ روح الله ملكيان(*) «القصاص» لغةً «مُقَاصَّة وَلِيِّ المقْتُولِ الْقَاتِلَ وَالمَجْرُوحِ الْجَارِحَ، وَهِيَ مُسَاوَاتُهُ إيَّاهُ فِي قَتْلٍ أَوْ جَرْحٍ، ثُمَّ عَمَّ فِي كُلِّ مُسَاوَاةٍ»([1]). واصطلاحاً هو استيفاء أثر الجناية من قتل أو قطع أو جرح. وقد جاء القصاص...
إيمان شمس الدين للإنسان قدرتان: الأولى حيوية متمثلة بالتفاعلات السلوكية، والثانية فكرية، والقدرة الحيوية تتأثر بعدة مؤثرات أهمها المؤثرات الفكرية والمؤثرات الخارجية والداخلية خاصة النفسية، وهذا التأثر يخلق العديد من الانفعالات التي تتحرك في كثير من الأحيان نحو محاولات إشباع...
قراءةٌ في كتاب جون هيك د. علي شهبازي(*) ترجمة: مرقال هاشم لا يزال موضوع العلم والدين والنسبة القائمة بينهما هو موضوع الساحة الأكثر تداولاً. وهو في الحقيقة من أكثر المسائل تعقيداً في فلسفة الدين. إن لمسألة الإيمان بالخلق([2]) والتكامل دوراً...
حيدر حب الله([1]) تمهيد يتّجه أنصار هذه النظريّة إلى القول بأنّ الدين إنّما جاء لتنظيم البُعد الأخروي في حياة الإنسان وليس البعد الدنيوي، فليست رسالة الدين تنظيم الحياة الاقتصادية والسياسية أو وضع خطط وبرامج لإدارة المجتمع اقتصادياً أو اجتماعيّاً أو...
ـ القسم الثاني ـ أ. د. يوسف الهادي(*) الطوسي والامتحان السهل فلنأتِ إلى اتّهام الدكتورة شيرين بياني لنصير الدين الطوسي بتهمة التواطؤ مع المغول، وسنجد أن هولاكو قد حذَّره أحد المنجِّمين من الهجوم على بغداد، الذي سيؤدي إلى قتل الخليفة...
حسين إبراهيم شمس الدين* في المحاورات الفلسفية الدائمة تتمحور قضية جدلية أساسية تتمثل في نبذ أو قبول الفلسفات القديمة لقدمها، فنجد أن هناك تيارين أساسيين أحدهما يدعو إلى تجاوز الآراء القديمة للفلاسفة الذين مرّ عليهم زمن طويل نسبيًا وتوجيه النقاش...
حسين إبراهيم شمس الدين* مدخل يمكن رصدُ الأفكار العلميّة في الاختصاصات المعرفيّة انطلاقًا من مدخليْن: - الأوّل من خلال الاختصاصات العلميّة أكاديميًّا. - والآخر من خلال كيفيّة نشوئها وحركتها وتأثّرها في الواقع. الفرق بين المدخليْن أنّ الأوّل يختزل تطوّرَ العلوم...
د. حسين خاكپور(*) أ. طيّبة أكران(**) المقدّمة يمكن الإشارة إلى أسلوب التفسير الباطني بأسماء وعناوين، مثل: التلميحي، الحدسي، الرمزي، الصوفي...، وقد رافق هذا الأسلوب ـ باستمرار ـ الكثير من الموافقين والمخالفين. مجموعة من المفسّرين لم تقبل تفسير القرآن بعيداً عن...
أ. مشتاق بن موسى اللواتي(*) ذهب الكاتب محسن كَدِيوَر إلى أن الفقيه ابن الجُنَيْد(بعد 380هـ) كان يعتبر قول الأئمّة^ مجرّد رأيٍ اجتهاديّ لهم، وأن الاختلاف في روايات الأئمّة ناجمٌ عن قولهم بالرأي، وبالتالي فإن ابن الجُنَيْد لم يكن يعتقد بعصمة...