أحدث المقالات
الشيخ مسعود إمامي(*) ترجمة: د. حسن طاهر / د. علي الرضا عيسى المبدأ الثالث: الشرعيّة الدينيّة إذا ثبت لدينا الحكم الشرعي بوجوب أو جواز الرجوع إلى الرأي العام، أو تفضيل رأي الأكثرية عن طريق أدلةٍ من داخل الدين، فسيكون مبدأ...
د. السيد محسن الهندي(*) د. حبيب الله دانش شهركي(**) ترجمة: حسن الخرس الخلاصة تداخل الواجب في الممكن من النظريات الجديدة التي تهتمّ برسم العلاقة بين الحقّ تعالى وما سواه. وهي في تقديرنا لا تخلو من بعض الإشكالات، فهل لازم القبول...
د. الشيخ حسين الخشن(*) ذهب بعض العلماء والباحثين المعاصرين([1]) إلى أنّ الخمار ـ وهو غطاء الرأس ـ ليس واجباً شرعياً على المرأة المسلمة، وإنما هو إجراءٌ تدبيري أَلْزَمَتْ به السلطةُ الإسلاميّة في صدر الإسلام النساءَ الحرائر؛ لحِكْمةٍ معينة، وهي أن...
د. السيد محمد مهدي نبويان(*) الشيخ غلام رضا فيّاضي(**) ترجمة: حسن الخرس الخلاصة إنّ أحد الأبحاث المهمة التي انتبه إليها العلماء المشتغلون بالعلوم الدينية بحث العلاقة بين الله والمخلوقات، فلقد أدلى الفلاسفة والعرفاء بآرائهم في هذه المسألة، وأوضحوا علاقة المخلوقات...
أ. علي أكبر زارچي پور(*) الشيخ محمد حسن گلي شيردار(**) ترجمة: حسن علي مطر الهاشمي الخلاصة من المسائل الأصولية التي لها آثار ونتائج مهمّة في الأبحاث الأصولية والفقهية مسألة تقييد التكاليف الشرعية بالقدرة. يتمّ البحث في هذه المسألة عمّا إذا...
د. حسين واله(*) ترجمة: فرقد الجزائري تمّ الاكتفاء في هذا المقال بدراسة نظريّة المتكلِّم المسيحي الشهير توما الأكويني؛ لاتساع نطاق البحث في الكلام المسيحي. وبالطبع ستسبقه مقدّمةٌ في التطوُّر التاريخي لفكرة اللطف في العالم المسيحي؛ لتحصيل معرفةٍ عامّة عمّا يدور...
محمد عباس دهيني التوفيق بين متطلَّبات الحياة ومحدوديّة الدَّخْل يميل الإنسان بطبعه الأوّليّ إلى مباهج وزخارف هذه الدنيا، فيطلبها، ويطلب الزيادة في كُلِّ ما يُعطاه منها. ولكنْ لا بُدَّ للعاقل والحكيم، وكلٌّ يدَّعي العَقْل والحِكْمة، أنْ يلحظ أنّ الناس غير...
د. الشيخ رضا برنجكار(*) ترجمة: حسن نصر الله الخلاصة تُعتبر حرية الإرادة والاختيار منطلقاً للعديد من المدارس الأخلاقية، بما في ذلك مدرسة كانْط الأخلاقية. يناقش كانْط حرية الإرادة من جهتين: نظرية؛ وعملية. ويعتقد ـ بناءً على مبادئ الفلسفة التقليدية ـ...
د. الشيخ محسن كديور(*) ترجمة: علي فخر الإسلام 1ـ ظلّ الاجتهاد العامل الأساس في بلورة حيوية الإسلام من صُلبه طوالَ عدّة قرون، مؤكِّداً خلالها نجاعتَه؛ إذ كان علماء الإسلام ـ ولا سيَّما الفقهاء ـ يرجعون، في ضوء ذلك المنهج، إلى...
محمد عبّاس دهيني تعريف العَدْل أفضل التعريفات الاصطلاحيّة التي ذُكرَتْ للعدل هو أنّه «إعطاءُ كلِّ ذي حقٍّ حقَّه». وهو يتناسب مع المعنى اللغوي (المساواة)([1]) من حيث إنّه تسويةٌ بين أصحاب الحقوق في إعطاء كلٍّ منهم ما يستحقّه. إذن هو تسويةٌ...
د. مالك أبو حمدان(*) الخلاصة يتناول هذا البحث موضوع إسهامات عمل «اقتصادنا»، للسيد محمد باقر الصدر، منطلقاً من أطروحةٍ مجدّدة، مفادُها أن التركيز على هذه الإسهامات يجب أن يكون من الزاويتين الإبستمولوجية والمنهجية، حيث يكمن حجر زاويتها، بخلاف ما ذهبَتْ...
أ. محمد حقّاني فضل(*) ترجمة: وسيم حيدر توطئةٌ «لقد احتوى الكتاب المقدَّس على كلّ ما يحتاج إليه الإنسان في نجاته». إن هذه العبارة تكفي لبيان المكانة السامية للكتاب المقدَّس في الإيمان المسيحي. يمثِّل الكتاب المقدَّس دعامةً وركيزة الإيمان والدين المسيحيّ....