لا زال وسيبقى المرجع الدينيّ الكبير السيد محمد حسين فضل الله(رحمه الله) حيّاً فينا، نهجاً وعلماً وتقوى وورعاً، لا زلنا وسنبقى ما حيينا إنْ شاء اللهُ تعالى نذكر عطفه وحنانه وحلمه وسعة صدره، ونتوقُ ـ ونحن في أمسّ الحاجة إليه اليوم ـ إلى كلماته الدافئة، ومواعظه البليغة، ومواقفه الحكيمة، وخبرته الواسعة، وتحليلاته الصائبة.
عرفناه عالماً، عاملاً، عابداً، ورعاً، مخلصاً، مجاهداً، ناصراً للحقّ وأهله، مدافعاً عن المظلومين والمقهورين والمحرومين والمستضعفين، مقارعاً للاستكبار العالميّ، كافلاً للأيتام والفقراء والمساكين، على خطى أجداده الميامين.
عرفناه عالماً واعياً، اطّلع على الماضي فوعاه تماماً، فاستشرف المستقبل وخطَّط له، وفقيهاً مجتهداً، واكب بفقهه الحياةَ وتطوّرَها، على نهج السلف العامليّ الصالح، كالشهيد الأوّل، والشهيد الثاني، و…
عرفناه عامِلاً بما علم، لا يقدِّم رجلاً ولا يؤخِّر أخرى حتّى يعلم أنّ ذلك لله رضا، ولا تأخذه في الله لومة لائم.
عرفناه متفانياً في ذات الله، يقول الصدق، وينطق بالحقّ والحقيقة، بعيداً عن الخرافة والغلوّ والتعصُّب الأعمى، ولو كلّفه ذلك ثمناً باهظاً من جاهٍ أو سمعةٍ أو مالٍ، فالمهمّ عنده رضا الله تعالى، ولسانُ حاله:
فليتَكَ تحلو والحياةُ مريرةٌ
|
|
وليتَكَ ترضى والأنامُ غِضابُ
|
وليتَ الذي بيني وبينَك عامرٌ
|
|
وبيني وبين العالمين خَرابُ
|
عرفناه ذا عقلٍ واعٍ مستنير يتوق إلى إضاءة حياة الإنسان، كلّ إنسان، بالخير والمحبّة والوعي والحقيقة.
عرفناه مواظباً على الحضور إلى المسجد ـ بيت الله، يُعلِّم ويُرشد ويبلِّغ رسالات ربّه، لا يضجر ولا يملّ ولا يتعب، وكلّ همّه أن يستنقذ هذه الأمّة من جاهليّتها ومكائد العدّو لها.
عرفناه أباً رحيماً ومرشداً حكيماً وكهفاً حصيناً وسنداً قويّاً للمجاهدين في سبيل الله في كلّ بقاع العالم، ولا سيّما مجاهدي المقاومة الإسلاميّة في لبنان، يشاركهم جهادهم بعقله وقلبه وفكره ودعائه، وبقي إلى جانبهم في أحلك الظروف وأصعب المراحل، فكان نصرُ الله والفتح.
عرفناه حلقةً قويّةً في سلسلة الخطّ الثوريّ الجهاديّ المقاوم، في سلسلة العظماء الكبار، كالإمام روح الله الخمينيّ، والإمام موسى الصدر، والسيّد الشهيد محمّد باقر الصدر، و…، وهو القائل في آخر أيّام حياته المباركة: لن أرتاح حتّى تزول إسرائيل من الوجود.
عرفناه داعياً إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، وداعياً إلى الوحدة بين أبناء الأمّة الإسلاميّة أجمع، بعيداً عن كلّ أشكال التكفير والتضليل.
عرفناه مدافعاً عن أهل بيت النبوّة ومعدن الرسالة، محمّدٍ وعترتِه الطاهرة، من افتراءات الغلاة والجهلة والمتعصّبين، الذين أساؤوا وما أصابوا، وكانوا شَيْناً ولم يكونوا زَيْناً، فهلكوا وأهلكوا، حيث قال أمير المؤمنين(عليه السلام): (هلك فيّ اثنان: محبٌّ غالٍ؛ ومبغِضٌ قالٍ).
سيّدنا الأستاذ، رحلتَ وفي قلبك الكبير غصّةٌ كبيرةٌ أنْ لم تبلغ بهذه الأمّة شاطئَ الوحدة والمحبّة، وواحةَ الوعي والحضارة، وبَرَّ الأمن والسلام.
عزاؤنا برحيلك أن مهَّدتَ لنا طريقاً إلى الهدى، وأصَّلتَ فينا حبّ الحقِّ وأهلِه، حبّاً ثابتاً لا يتغيَّر ولا يتبدَّل، فعلى دربك ـ إنْ شاء اللهُ ـ نحن سائرون، ولنهجك مكمِلون، وسيعلم الذين ظلموا أيَّ منقلبٍ ينقلبون، والعاقبة للمتّقين.
فإلى رحمة الله ورضوانه، وجنان الخُلْد التي أعدّت للمتّقين؛ إلى جوار جدّتك الطاهرة فاطمة الزهراء(عليها السلام)، التي خلّصتها من براثن الغلاة التائهين مرّات ومرّات؛ إلى جوار أجدادك الطيّبين الطاهرين(صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين)، مع الذين أنعم الله عليهم من النبيّين والصدّيقين والشهداء والصالحين، وحَسُن أولئك رفيقاً.
ولله درّ الشاعر المُجيد يرثيك بقوله:
قالوا وقالوا: لقد أطنبتَ في مدحٍ،
|
|
أراه حقّاً عليَّ اليوم قد وَجَبا
|
إنْ كنتُ أطنبتُ في مدحي فلي شرفٌ
|
|
أنْ أمدحَ العلمَ والأعلامَ والنُّخَبا
|
ولا أُبالي بمَنْ ذمّوا ومَنْ طَعَنوا
|
|
ما كُلُّ مَنْ صاغ شيئاً يُشبِهُ الذَّهَبا
|
فألفُ ألفُ سلامٍ ما بدا قَمَرٌ
|
|
لقد بَكَتْكَ القوافي يا أَخاً وَأَبا
|
إكمالاً منها لما بدأته؛ وفاءً وتقديراً للفقيه المصلح والمجدِّد السيّد محمد حسين فضل الله(رحمه الله)، خصَّصت مجلّة الاجتهاد والتجديد عددها المزدوج العشرين والواحد والعشرين (20 ـ 21) (خريف 2011م ـ 1432هـ وشتاء 2012م ـ 1433هـ) للحديث عن سماحته، من خلال (14) مقالةً في محور: التجديد في الفقه الإسلاميّ، العلاّمة فضل الله أنموذجاً / 2 /. كما تضمَّنت المجلّة (3) دراساتٍ فقهيّةٍ. بالإضافة إلى قراءةٍ في منهجيّة موسوعة «الآراء الفقهيّة»، للسيّد هاشم السلمان.
وهي بعنوان «العلاّمة محمد حسين فضل الله، معالم نهضة وسياقات مشروع إصلاحيّ / الحلقة الثانية»، ويتناول فيها رئيس التحرير الشيخ حيدر حب الله جملةً من العناوين ذات الدلالة، وهي: 3ـ الحركيّة والواقعيّة؛ 4ـ النزعة اللغويّة والعرفيّة؛ 5ـ جرأة الفتوى والبحث العلميّ؛ 6ـ المرجعيّة القرآنيّة والنقد الحديثيّ؛ 7ـ التجديد في علم الكلام الإسلاميّ؛ وفي الختام.
محور العدد: التجديد في الفقه الإسلامي، العلامة فضل الله أنموذجاً / 2 /
1ـ في المقالة الأولى، وهي بعنوان «نظرة في المنهج الاجتهاديّ للفقيه المجدّد المرجع السيّد محمّد حسين فضل الله»، للسيد جعفر محمّد حسين فضل الله(باحثٌ وكاتب، وأستاذٌ في الحوزة العلمية، من لبنان)، يتناول الكاتب بالبحث العناوين التالية: مقدّمة؛ الميزة الأولى: مرجعيّة القرآن المعياريّة: 1ـ آيات الأحكام؛ 2ـ حاكميّة القرآن على مضمون السنّة: أـ روايات الغناء؛ ب ـ روايات النرد والشطرنج؛ ج ـ البلوغ؛ د ـ كيفيّة الغسل؛ القاعدة تشمل قواعد السنّة؛ معنى آخر لحاكميّة القرآن: أـ رفض روايات كراهة التزويج من أقوام؛ ب ـ حقّ المرأة الجنسيّ؛ ج ـ الحيل الشرعيّة؛ الميزة الثانية: الاجتهاد بين العرف والفقه الهندسيّ؛ الميزة الثالثة: حضور العنصر التاريخيّ للنصّ؛ الميزة الرابعة: ملاحظة الواقع؛ الميزة الخامسة: ملاحظة المعطيات العلميّة: أـ بداية الشهور القمريّة؛ ب ـ الاستنساخ؛ الميزة السادسة: فقه المجتمع؛ الميزة السابعة: الشموليّة في المقاربة الفقهيّة؛ الميزة الثامنة: الشجاعة العلميّة.
2ـ وفي المقالة الثانية، وهي بعنوان «مرجعيّة القرآن في الاجتهاد: محاولاتٌ للتأصيل والتعميق، السيد فضل الله نموذجاً»، للسيد محمد الحسينيّ(باحث وكاتب، وأستاذ في الحوزة العلمية، ورئيس مركز ابن إدريس الفقهي، من العراق)، يسلِّط الكاتب الضوء على الحضور الفاعل لمرجعيّة القرآن الكريم في فهم الأخبار والروايات عند السيد فضل الله، وذلك في جملةٍ من المسائل الفقهيّة، من قبيل: حقّ الزوجة الجنسيّ؛ إرث الزوجة من العقار؛ وجوب الخلع على الرجل عند بذل الزوجة مهرها؛ كم مرّة يجب الحجّ على المستطيع؛ عدد المفطِّرات؛ السمك الحلال؛ بلوغ الأنثى؛ الغناء المحرَّم.
3ـ وفي المقالة الثالثة، وهي بعنوان «قراءة في المشروع التجديديّ للسيد فضل الله حول الإشكالات النفسيّة للشخصيّة الإسلاميّة ودورها في إذكاء التخلُّف»، للدكتور أحمد محمد اللويمي(باحثٌ من المملكة العربيّة السعوديّة)، يتناول الكاتب بالبحث العناوين التالية: مقدّمة؛ التجديد في اللغة؛ مصطلح التجديد؛ أبعاد التجديد وحدوده؛ مشروعيّة التجديد؛ مشروعيّة التجديد وهاجس الهويّة؛ التجديد وموقعيّته في بناء الإنسان المسلم الحضاريّ؛ الشخصيّة الإسلاميّة في المشروع التجديديّ للسيد فضل الله: 1ـ المنهج النفسيّ التحليليّ لقراءة مكامن الخلل في الشخصيّة الإسلاميّة؛ ثلاثة أنماط من السلوك المتضخّم في الشخصيّة الإسلاميّة: أـ الروح الباكية؛ ب ـ الروح الانفعاليّة؛ ج ـ الروح الخائفة المنبهرة بالواقع المنحرف؛ 2ـ الاستشفاء من التخلُّف عبر إعادة التأهيل النفسيّ: أـ الإيمان بالله وصلته بتكوين الشخصيّة الإسلاميّة؛ ب ـ دور الحكمة في تحديد مكوّنات الوعي للواقع والذات؛ الحكمة في اللغة؛ مشروع فضل الله التجديديّ منفذٌ إلى صحّة المجتمع النفسيّة.
4ـ وفي المقالة الرابعة، وهي بعنوان «المرجعيّة الدينيّة بين الواقع التقليديّ وطموحات المأسسة، العلاّمة فضل الله أنموذجاً»، للأستاذ هيثم مزاحم(كاتبٌ وباحث في الفكر العربيّ الإسلاميّ، من لبنان)، يتناول الكاتب بالبحث العناوين التالية: مقدّمة؛ نشوء نظريّة المجتهد الأعلم؛ الدور التاريخيّ للمرجعيّة؛ الجدل حول تطوير المرجعيّة؛ السيد محمد باقر الصدر و«المرجعيّة الرشيدة»؛ السيد محمد حسين فضل الله و«المرجعيّة ـ المؤسَّسة»؛ الدمج بين المرجعيّة والولاية؛ فضل الله وولاية الفقيه.
5ـ وفي المقالة الخامسة، وهي بعنوان «مرجعيّة القرآن في فقه المرأة، تطبيقات القواعد العامّة عند العلاّمة فضل الله»، للشيخ ظاهر جبّار عبيد(باحث في الحوزة العلميّة، من العراق)، يتناول الكاتب بالبحث العناوين التالية: مقدّمة؛ 1ـ عدم كراهية التزويج من الأكراد والزنج؛ 2ـ حقّ الزوجة في الاستمتاع الجنسيّ؛ مناقشة العلاّمة لرواية صفوان؛ 3ـ مسألة استحبابيّة حبس المرأة في بيتها؛ القرآن وتركيز الخطّ العامّ لهذا التشريع؛ 4ـ امتناع الزوج من الطلاق.
6ـ وفي المقالة السادسة، وهي بعنوان «المنهج البحثيّ والعقل الاجتهاديّ عند العلاّمة فضل الله، دراسة تحليليّة لبحوثه في الإرث أنموذجاً»، للشيخ خالد الغفوري(أستاذٌ في الحوزة العلميّة، وباحثٌ متخصِّص في الفقه الإسلاميّ، ورئيس تحرير مجلّة فقه أهل البيت(عليهم السلام)، من العراق)، يتناول الكاتب بالبحث العناوين التالية: مقدّمة؛ نظرة حول كتاب «فقه المواريث والفرائض»؛ المحور الأوّل: مضمون الكتاب ومحتوياته: النقطة الأولى: تبويب الكتاب وترتيب بحوثه؛ التعليق؛ النقطة الثانية: الإبداع الأسلوبيّ؛ المحور الثاني: المنهج البحثيّ: النقطة الأولى: الشروع المنطقيّ؛ النقطة الثانية: المقارنة بين المذاهب الإسلاميّة؛ النقطة الثالثة: المقارنة مع القانون؛ التعليق؛ النقطة الرابعة: عنايته بالدليل القرآنيّ؛ الوقفة الأولى مع الكتاب؛ التعليق؛ المحور الثالث: البُعد الاجتهاديّ: المحطّة الأولى: الدقّة في التعامل مع كلمات الفقهاء وأقوالهم؛ التعليق؛ المحطّة الثانية: التعاطي الحرّ مع الاستدلال: أـ توظيف العنصر التاريخيّ؛ التعليق؛ ب ـ ملاحقة دعوى الإجماع وتقييمها؛ التعليق؛ ج ـ التعامل مع البُعد الدلاليّ للسنّة الشريفة؛ التعليق؛ د ـ الاتّزان في إعطاء النتيجة؛ التعليق.
7ـ وفي المقالة السابعة، وهي بعنوان «التجديد في العمل التفسيريّ، قراءة في «من وحي القرآن»»، للأستاذ أمين حسين پوري(باحث في الحوزة العلميّة، من إيران)(ترجمة: محمد عبد الرزّاق)، يتناول الكاتب بالبحث العناوين التالية: مقدّمة؛ الكتاب ومؤلِّفه؛ المبادئ العامّة للمنهج التفسيريّ عند السيد فضل الله؛ أبجديّات العمل التفسيريّ؛ العلاّمة فضل الله والعلوم القرآنيّة: 1ـ رأيه في المحكم والمتشابه والظهر والبطن والتأويل: الظهر والبطن القرآنيّ؛ ما هي حقيقة الباطن والظاهر في القرآن؟؛ المحكم والمتشابه؛ 2ـ رأيه في الإعجاز القرآنيّ: أـ البنية الخارجيّة للنصّ القرآنيّ؛ ب ـ تفرُّد المعارف القرآنيّة والنبيّ الأمّيّ؛ منهجيّة العلاّمة فضل الله في تفسير الآيات الفقهيّة؛ منهجيّة العلاّمة فضل الله في تفسير قصص القرآن؛ «من وحي القرآن» من منظار آخر: أـ الخصائص العامّة؛ ب ـ خصوصيّات تفسير «من وحي القرآن»؛ ج ـ النواقص والسلبيّات؛ د ـ إيجابيّات أخرى.
8ـ وفي المقالة الثامنة، وهي بعنوان «المرأة عند العلاّمة فضل الله، قراءة في «تأمُّلات إسلاميّة حول المرأة»»، للأستاذ سلمان العيد(كاتبٌ وباحث، وناشطٌ ثقافيّ وإعلاميّ، من المملكة العربيّة السعوديّة)، يتناول الكاتب بالبحث العناوين التالية: مقدّمة؛ ماذا تقول النظرة الإسلاميّة في هذا الأمر؟؛ مسألة الأمومة؛ ما هو الزواج في الإسلام؟ وما هي طبيعته؟ وما هي حقوق المرأة وواجباتها قبل وبعد الزواج؟.
9ـ وفي المقالة التاسعة، وهي بعنوان «المرأة إنسان، دراسة في إنسانيّة المرأة عند العلاّمة فضل الله»، للأستاذ عماد الهلالي(باحثٌ في الحوزة العلميّة، من العراق)، يتناول الكاتب بالبحث العناوين التالية: مقدّمة؛ المرأة بوصفها إنساناً؛ لماذا المرأة إنسان؟؛ إنسانيّة المرأة في القرآن؛ خاتمة.
10ـ وفي المقالة العاشرة، وهي بعنوان «عالم دين بكلّ مقاييس الكمال ومواصفاته»، للشيخ أحمد عابديني(باحث وأستاذ الدراسات العليا في الحوزة العلميّة في إصفهان، وعضو الهيئة العلميّة لجامة آزاد ـ نجف آباد)(ترجمة: نظيرة غلاّب)، يتناول الكاتب بالبحث العناوين التالية: مدخل؛ العلاّمة السيد محمد حسين فضل الله؛ إنسانيّة السلوك الاجتماعيّ عند السيد فضل الله؛ الفصل بين المرجعيّتين السياسيّة والفقهيّة؛ التقيّة في إعلان الأعلميّة؛ الشيخ المشكيني وقضيّة أعلميّة الإمام الخمينيّ؛ مراجعة نقديّة لشخصي؛ تواضع العلاّمة فضل الله؛ منصف كلّ الإنصاف؛ شعار «إلهي إلهي…» بعد صلاة الجماعة؛ السير بالأقدام على العلم الإسرائيليّ؛ درس البحث الخارج في الفقه للعلاّمة السيد فضل الله؛ العلاّمة فضل الله والدعاية لحزب الله؛ آخر لقاء بالسيد فضل الله؛ خواطر عن مكان الدرس؛ ذكرياتٌ، أحزانٌ وعِبَر.
وإيماناً منها بالرأي والرأي الآخر، واعتقاداً بالحقّ في الاجتهاد في الفقه والكلام والتاريخ، تنشر مجلّة «الاجتهاد والتجديد» مقالتين حول موضوع «المحسِّن بن عليّ» وحادثة الإسقاط في الهجوم على الدار، تنكر الأولى (المقالة الحادية عشرة) الحادثة لتنتقده الثانية (المقالة الثانية عشرة)، وتضع المجلّة هذا الحوار في ملفّ العلاّمة فضل الله؛ لما أخذه هذا الموضوع من جدل حوله.
11ـ وفي المقالة الحادية عشرة، وهي بعنوان «المحسِّن بن عليّ(عليه السلام)، السؤال التاريخيّ حول الوجود والإسقاط»، للدكتور محمد الله أكبري(عضو الهيئة العلميّة في مجمع الإمام الخمينيّ للتعليم العالي في قم، من إيران)(ترجمة: حسن علي مطر)، يتناول الكاتب بالبحث العناوين التالية: مقدّمة؛ المفاهيم؛ وجود المحسِّن: رؤية أهل السنّة؛ رؤية الشيعة؛ الولادة والوفاة وزمانهما: مصادر أهل السنّة؛ ولادة المحسِّن ووفاته في حياة رسول الله(صلّى الله عليه وآله وسلّم)، والقرائن على ذلك: القرينة الأولى؛ القرينة الثانية؛ القرينة الثالثة؛ ولادة المحسِّن ووفاته بعد ارتحال رسول الله(صلّى الله عليه وآله وسلّم)، وقرائن ذلك: القرينة الأولى؛ القرينة الثانية: كلام النظّام المعتزليّ بشأن إسقاط المحسِّن؛ القرينة الثالثة: كلام ابن أبي دارم؛ القرينة الرابعة؛ مصادر الشيعة؛ المصادر والقرائن على إسقاط المحسِّن.
12ـ وفي المقالة الثانية عشرة، وهي بعنوان «لماذا التشكيك في الحقائق التاريخيّة؟!، قراءة نقديّة في مقالة «المحسِّن بن عليّ(عليه السلام)»»، للسيد محمد النجفيّ اليزديّ(باحث وأستاذ في الحوزة العلميّة، من إيران)(ترجمة: السيد حسن علي البصريّ)، يتناول الكاتب بالبحث العناوين التالية: مقدّمة؛ الروايات الدالّة على استشهاد المحسِّن من طرق الفريقين؛ مسار الروايات وكلمات أعلام المسلمين من الفريقين (منذ القرن الأول إلى القرن الثالث عشر) حول استشهاد المحسِّن بن عليّ(عليه السلام)؛ اشتهار استشهاد المحسِّن(عليه السلام) بين الشيعة باعتراف الفريقين؛ كلمة أخيرة.
13ـ وفي المقالة الثالثة عشرة، وهي بعنوان «المرجعيّة الرشيدة، جولة في حياة السيد فضل الله وأعماله الفكريّة والسياسيّة والخيريّة»، للشيخ محمد عبّاس دهيني(باحثٌ وأستاذٌ في الحوزة العلميّة في مدينة قم المقدسة، حائزٌ على دبلوم الدراسات العليا في اللغة العربيّة وآدابها من الجامعة اللبنانيّة، وماجستير في علوم القرآن والحديث من كلّيّة أصول الدين في قم، من لبنان)، يتناول الكاتب بالبحث العناوين التالية: فخر النسب والعمل؛ الولادة الميمونة والنشأة المباركة؛ العلاّمة فضل الله في مسيرته العلميّة: 1ـ دراسته؛ 2ـ النتاج العلميّ المتميِّز؛ 3ـ تدريسه؛ 4ـ طلاّبه؛ 5ـ مؤلَّفاته: أـ الدراسات القرآنيّة؛ ب ـ الدراسات الفقهيّة؛ ج ـ الدراسات الفكريّة والثقافيّة؛ 6ـ العلاّمة فضل الله شاعراً؛ 7ـ عالمٌ نحرير ومرجعٌ قدير؛ العلاّمة فضل الله والتواصل مع المجتمع؛ المشروع المتكامل نحو عطاء إسلاميّ متنوِّع: 1ـ العلاّمة فضل الله البارّ بوالدَيْه؛ 2ـ التبليغ؛ 3ـ الرعاية والكفالة: جمعيّة المبرّات الخيريّة: الهدف؛ المؤسَّسات الرعويّة في لبنان والخارج: أـ مبرّات رعاية الأيتام في لبنان؛ بـ المؤسَّسات الخيريّة الرعائيّة في العراق؛ ج ـ مكتب الخدمات الاجتماعيّة لمساعدة الفقراء والمساكين؛ د ـ المؤسَّسات الرعائيّة لذوي الاحتياجات الخاصّة: المكفوفين؛ والصُّمّ؛ والبُكم؛ هـ ـ دار الأمان للمسنّين؛ و ـ المستشفيات والمراكز الصحّيّة؛ 4ـ التربية والتعليم: أـ الحوزات العلميّة؛ ب ـ المؤسَّسات الأكاديميّة والمهنيّة؛ ج ـ المساجد؛ 5ـ التبليغ والقضاء: أـ مكتب التبليغ والعلاقات الخارجيّة؛ دعم المؤسَّسات والمراكز الثقافيّة والتبليغيّة في الخارج؛ ب ـ مكتب القضاء الشرعيّ؛ ج ـ مكتب الاستفتاء؛ 6ـ المؤسَّسات الإعلاميّة:أـ موقع «بيِّنات» على الإنترنت؛ ب ـ موقع «جمعيّة المبرّات الخيريّة» و«مكتب الخدمات الاجتماعيّة»؛ ج ـ «إذاعة البشائر»؛ د ـ «جريدة بيِّنات»؛ هـ ـ «قناة الإيمان»؛ العلاّمة فضل الله والعلاقات السياسيّة: 1ـ علاقة السيد فضل الله بالسيد موسى الصدر؛ 2ـ علاقة السيد فضل الله بالمقاومة الإسلاميّة في لبنان ـ حزب الله؛ بكاء السيد حسن نصر الله لوجع العلاّمة فضل الله؛ الانفتاح والاستقلاليّة؛ 3ـ علاقة السيد فضل الله بالثورة والجمهوريّة الإسلاميّة في إيران؛ 4ـ مجزرة بئر العبد؛ العلاّمة فضل الله في سدّة المرجعيّة: 1ـ الأخلاق الرفيعة؛ 2ـ العقلانيّة؛ 3ـ البدران النيِّران: الخامنئيّ وفضل الله؛ 4ـ المصداقيّة والجرأة؛ 5ـ القدرة على التخطيط؛ 6ـ همّة ونشاط؛ 7ـ رجل الحوار والمحبّة والسلام؛ 8ـ المرجعيّة المتميِّزة: أـ المنهج الفقهيّ ـ الأصوليّ؛ ب ـ الفقه الرشيد؛ 9ـ شهاداتٌ في المرجع فضل الله: أـ شهاداتٌ بالاجتهاد المطلق؛ ب ـ المرجع فضل الله في كلمات نخبة من العلماء والمفكِّرين والسياسيِّين؛ المرجع فضل الله في لقاء الله وجواره: 1ـ بيانات نعيه؛ 2ـ الأحقاد الغربيّة؛ 3ـ المرجع المظلوم حيّاً ومَيْتاً.
14ـ وفي المقالة الرابعة عشرة، وهي بعنوان «الاجتهاديّة والحركيّة عند العلاّمة فضل الله، مطالعة في القضايا الفكريّة المعاصرة / القسم الثاني»، للأستاذ نبيل علي صالح(باحثٌ وكاتب في الفكر الإسلاميّ، من سوريا)، يتناول الكاتب بالبحث العناوين التالية: منهجيّة السيد فضل الله في دراسة التاريخ الإسلاميّ؛ أمثلة عمليّة على منهجيّة السيد فضل الله في قراءة التاريخ؛ التوازن بين حبّ الرسول وحبّ الرسالة؛ موقفه من الحداثة الغربيّة.
1ـ في الدراسة الأولى، وهي بعنوان «الرجم في الفقه الإسلاميّ، قراءة نقديّة استدلاليّة»، للشيخ محمد إبراهيم جنّاتي(أحد مراجع التقليد في إيران، وفقيهٌ بارز، عُرف عنه دراساته في الفقه المقارن وتاريخ الاجتهاد ونظريّاته التجديديّة والنقديّة)(ترجمة: السيد حسن علي حسن)، يتعرَّض الكاتب للنقاط التالية: مقدّمة؛ حدّ الرجم في ضوء مباني الفقه الاجتهاديّ؛ الفصل الأوّل: بيان أدلة الرجم: أـ الإجماع؛ طريق كشف الإجماع عن قول المعصوم(عليه السلام)؛ ب ـ الأخبار؛ الأخبار الصريحة بحكم الرجم؛ دراسة ونقد؛ الفصل الثاني: بيان الأسباب والشرائط التي تستوجب الحكم بالرجم: 1ـ شرائط إقرار المكلَّف بالزنا؛ 2ـ شرائط شهادة الشهود على الزنا؛ الفصل الثالث: مَنْ يتولى إقامة حدّ الرجم على الزاني؟؛ خلاصة واستنتاج؛ كلمة الختام.
2ـ وفي الدراسة الثانية، وهي بعنوان «نظريّة الاجتهاد الجماعيّ، دراسة في الأصول والسياقات»، للدكتور محمد أديبي مهر(أستاذ مساعد في قسم الفقه والحقوق الإسلاميّة في جامعة طهران (پرديس قم)) والأستاذ مرتضى كشاورزي ولداني(ماجستير في الفقه والحقوق الإسلاميّة في جامعة طهران (پرديس قم))، يتعرَّض الكاتب للنقاط التالية: مقدّمة؛ 1ـ المرجعيّة وضرورات الاجتهاد؛ 2ـ المرجعيّة والولاية؛ 3ـ الحكم والفتوى؛ 4ـ الاجتهاد والأعلميّة؛ 5ـ الاجتهاد في كلام الفقهاء: أـ استفراغ الوسع؛ ب ـ ملكة نفسانيّة؛ 6ـ التجزيء في الاجتهاد؛ 7ـ الاجتهاد الجمعيّ والشورائيّ؛ طرق تطبيق الاجتهاد الجمعيّ؛ 8ـ مبادئ المشتقّات؛ النتيجة.
3ـ وفي الدراسة الثالثة، وهي بعنوان «زراعة الأعضاء، تحليل الأصول الاجتهاديّة لفتاوى السيد الخامنئيّ / القسم الأوّل»، للدكتور الشيخ محمد رحماني(أستاذٌ في الحوزة العلميّة، وعضو الهيئة العلميّة في جامعة طهران، وعضو هيئة تحرير مجلّة فقه أهل البيت(عليهم السلام))(ترجمة: الشيخ كاظم خلف العزاوي)، يتعرَّض الكاتب للنقاط التالية: مدخل؛ الأسئلة والأجوبة؛ سير البحث؛ زراعة الأعضاء في مراحل تشريع القوانين؛ المحور الأوّل: الحكم الفقهيّ لقطع العضو: أوّلاً: حكم قطع عضو من جسم شخصٍ حيّ: أـ عضو رئيس؛ ب ـ العضو غير الرئيس؛ الدليل الأوّل: حرمة إلحاق الضرر بالنفس؛ مفهوم «الضرر» في اللغة؛ وجهات نظر الفقهاء وأقوالهم؛ أدلّة حرمة إلحاق الضرر بالنفس: 1ـ قاعدة لا ضرر؛ 2ـ رواية عذافر؛ نقدٌ وتحقيق؛ 3ـ رواية تحف العقول؛ 4ـ حديث الجار؛ نقدٌ وتحقيق؛ 5ـ روايات أبواب العبادات؛ نقدٌ وتحقيق؛ 6ـ رواية محمد بن سنان؛ نقدٌ وتحقيق؛ 7ـ حكم العقل؛ خلاصةٌ واستنتاج.
وأخيراً كانت قراءةٌ في منهجيّة موسوعة «الآراء الفقهيّة»، للسيّد هاشم السلمان، وذلك في مقالة بعنوان «موسوعة «الآراء الفقهيّة»، عرضٌ ونقد في المنهج»، للشيخ أحمد بن عبد الجبار السميّن(أستاذٌ في الحوزة العلميّة، من المملكة العربيّة السعوديّة)، ويتطرّق فيها الكاتب إلى العناوين التالية: مقدمة؛ السمات العامّة للمنهج؛ وقفات مع الموسوعة؛ بقي أن أقول.
يُشار إلى أنّ «مجلّة الاجتهاد والتجديد» يرأس تحريرها الشيخ حيدر حبّ الله، ومدير تحريرها الشيخ محمد عباس دهيني، ومديرها العامّ علي باقر الموسى، والمدير المسؤول: ربيع سويدان. وتتكوَّن الهيئة الاستشاريّة فيها من السادة: د. أحمد الريسوني (من المغرب)، د. عبد الهادي الفضلي (من السعوديّة)، د. محمد خيري قيرباش أوغلو (من تركيا)، د. محمد سليم العوّا (من مصر)، الشيخ محمد علي التسخيري (من إيران). وهي من تنضيد وإخراج مركز الثقلين.
وتوزَّع «مجلّة الاجتهاد والتجديد» في عدّة بلدان، على الشكل التالي:
1ـ لبنان ـ بيروت: شركة الناشرون، هاتف: 277007(9611+).
2ـ المغرب ـ الدار البيضاء: الشركة الشريفيّة للتوزيع والصحف، سوشْپْرس، هاتف: 22400223؛ فاكس: 2/404031؛ ص. ب: 683 / 13.
3ـ جمهورية مصر العربيّة ـ القاهرة: مؤسَّسة الأهرام، شارع الجلاء، هاتف: 5786100؛ ص. ب: 683 / 13.
4ـ إيران ـ قم: أـ مكتبة الهاشمي، كُذَرْخان، هاتف: 7743543(98251+)؛ ب ـ دفتر تبليغات «بوستان كتاب»، چهار راه شهدا، هاتف: 7742155(98251+).
وتتلقّى المجلّة مراسلات القرّاء الأعزّاء على عنوان البريد: لبنان ــ بيروت ــ ص. ب: 327 / 25.
وعلى عنوان البريد الإلكترونيّ: info@nosos.net.
وأخيراً تدعوكم المجلّة لزيارة موقعها الخاصّ: www.nosos.net؛ للاطّلاع على جملة من المقالات الفكريّة والثقافيّة المهمّة.