المرجعيّة الرشيدة ـ القسم الاول

جولة في حياة السيد فضل الله وأعماله الفكريّة والسياسيّة والخيريّة

الشيخ محمد عباس دهيني(*)

(a)      فخر النسب والعمل

هو السيد محمد حسين عبد الرؤوف فضل الله&. وينتهي به النسب إلى الإمام الحسن السبط ابن الإمام عليّ بن أبي طالب×. وكفى بذلك فخراً، مع إيمانه& بأن الفخر الحقيقيّ إنما هو بالعمل الصالح، والتزام التقوى والفضائل والأخلاق الحميدة.

هكذا فهم السيد محمد حسين فضل الله& الحياة منذ طفولته، فكتب وهو لا يزال في العاشرة من عمره:

«فمن كان في نظمِ القريضِ مفاخراً
ولستُ بآبائي الأبـاة مُفاخـِراً
فإن أكُ في نيـلِ المعـالي مقصّراً
سأنهج نهـج الصالحين وأرتـدي
وأجهد نفسي أن أعيش مُعـزّزاً
ففخريَ طُرّاً بالعُلا والفضائِـلِ
ولست بمن يبكي لأجلِ المنازلِ
فلا رجّعت باسمي حُداة القوافلِ
رداء العلا السامي بشتّى الوسائلِ
وليس طلاَبُ العزِّ سهلَ التناولِ»([i]).

(b)     الولادة الميمونة والنشأة المباركة

ولد العلاّمة السيد محمد حسين فضل الله في النجف الأشرف في العراق، في 19شباط/1935م، الموافق 19شعبان/1354هـ.

وهكذا كانت ولادته «في تلك المنطقة الشيعيّة المقدَّسة من العراق، في النجف الأشرف، على كتف الصحراء، حيث تولَّد فيه الإحساس باللانهاية، وانعكس ذلك في شعره الوجدانيّ والعرفانيّ معاً. كما أنَّه ولد في مدينة تتَّصل فيها قبور الأموات بمنازل الأحياء، هناك في مقبرة وادي السلام، حيث قبور الأولياء والعلماء والمنذورين…، ربما لا يعرف الواحد أين تبتدئ المقبرة وأين تنتهي المدينة»([ii]).

نشأ السيد فضل الله& في كنف والده المرجع الدينيّ السيد عبد الرؤوف فضل الله وعمّه السيد محمد سعيد فضل الله رحمهما الله، وتأثَّر بهما كثيراً، ولا سيّما أسلوب والده التربويّ المنفتح الذي لا يضع أيّ حاجزٍ أمام أيّ سؤال ما دام السائل في صدد البحث عن الحقيقة وتحصيل اليقين.

«وتزامنت ولادته مع بزوغ حركة الإصلاح السياسيّ في بداية الثلاثينات، حيث كان المعسكران الرأسماليّ والشيوعي يتجاذبان الواقع الدوليّ»([iii]).

«وعاصر أيضاً بروز حركة الإصلاح الدينيّ للمرجع محسن الأمين، ونقده للممارسات الدينيّة المتمثِّلة بالمجالس الحسينيّة التي تعرض ثورة الإمام الحسين بأسلوب غير صحيح، يمتزج بالخرافة والأساطير، فضلاً عن نقد الأساليب المتَّبعة في تدريس العلوم الدينيّة، وضرورة أن تكون المناهج حديثة وسلسة»([iv]).

(c)      العلاّمة فضل الله في مسيرته العلميّة

(d)     1ـ دراسته

لم يتجاوز السيد محمد حسين فضل الله& المرحلة الابتدائيّة في دراسته الأكاديميّة، وانتقل منها إلى الدراسة الدينيّة. وقد بدأ دراسته الدينيّة في النجف الأشرف في سنٍّ مبكرة جدّاً، في سنة 1363هـ، وكان عمره آنذاك 11 سنة، فأكمل دروس المقدّمات والسطوح كلّها على يد والده السيد عبد الرؤوف فضل الله&، ولم يكن له في تلك المرحلة أستاذٌ آخر غير والده، إلاّ في ما يسمّى بـ «كفاية الأصول»، حيث درس الجزء الثاني منها على يد أحد الأساتذة الإيرانيّين، وهو الشيخ مجتبى اللنكراني([v]). ولما بلغ السادسة عشرة من عمره بدأ الحضورَ الفاعل في دروس البحث الخارج عند كلٍّ من: السيد أبو القاسم الخوئيّ&؛ والسيد محسن الحكيم&؛ والشيخ حسين الحلّيّ&؛ والسيد محمود الشاهروديّ&. كما درس الفلسفة على يد أبرز أساتذة الفلسفة في النجف، وهو الملاّ صدرا القفقازي، المعروف بـ «صدرا البادكوبي»، وذلك بوصية من أستاذه السيد الخوئيّ&([vi]). واستمرّت دراسته حتى عام 1385هـ.

وقد ظهرت علامات النبوغ واضحة جليّة على السيد فضل الله، فكان مثالاً للطالب المجدّ، ما لفت أنظار أقرانه إليه، حتّى أن السيد الشهيد محمد باقر الصدر قد أخذ تقريرات بحث السيد فضل الله إلى السيد الخوئيّ؛ لكي يُطْلِعه على مدى الفضل الذي كان يتمتَّع به، فأقرّ له بذلك، وهكذا نال السيد فضل الله ثقة أستاذه، وأصبح وكيلاً مطلقاً عنه في الأمور التي تناط بالمجتهد العالم.

(e)      2ـ النتاج العلميّ المتميِّز

لم يقصر السيد فضل الله& نفسه على الدراسة الحوزويّة التقليديّة، وإنّما انفتح على عالم الثقافة بأسره، فكان القارئَ النَّهِمَ لشتّى الإصدارات الأدبيّة والثقافيّة، على اختلاف مشاربها، والشاعرَ الملتزم، والأديبَ الناقد، والكاتبَ الهادف، والخطيبَ المفوَّه، والباحثَ عن الحقيقة أينما وجدها.

«كان يقرأ المقالات التي يكتبها الأدباء والمفكِّرون في المجلاّت المصريّة واللبنانيّة التي كانت تصل إلى النجف آنذاك، فكان يقرأ ـ في سنّ العاشرة ـ «مجلّة المصوّر» المصريّة، و«مجلّة الرسالة» التي كان يصدرها حسن الزيّات، و«مجلّة الكاتب» التي كان يصدرها طه حسين، وغيرها»([vii]).

وانطلق في مشواره الأدبيّ وهو ابن عشر سنين، فنظم الشعر فصيحاً بليغاً هادفاً راقياً سامياً، فقال:

والدين هو عقيدة شعّت على أفق الوجودِ   ومبادئ توحي لنا روح التضامن والصمودِ

وعمد مع «مجموعة من زملائه، ومنهم: السيد محمد مهدي الحكيم، نجل المرجع السيد محسن الحكيم، إلى إصدار مجلة خطّية باسم (الأدب). يقول العلاّمة المرجع السيد فضل الله& في هذا المجال: وكنا نحرِّرها في سنّ العاشرة أو الحادية عشرة في ذلك الوقت، وكنّا نكتب عدداً كلّما زاد مشتركٌ، وكنا نعيش هذا الهاجس في أنفسنا»([viii]).

«وعندما أصدرت جماعة العلماء في النجف الأشرف مجلة (الأضواء) سنة 1380هـ، وهي مجلة ثقافيّة إسلاميّة ملتزمة، كان سماحته أحد المشرفين عليها، مع السيد الشهيد محمد باقر الصدر والشيخ محمد مهدي شمس الدين.

يقول سماحته: كان السيد محمد باقر الصدر، في السنة الأولى منها، يكتب افتتاحيّتها بعنوان «رسالتنا»، وكنت أكتب أنا الافتتاحيّة الثانية بعنوان «كلمتنا»، وقد جمعتُ هذه الافتتاحيات في كتابي «قضايانا على ضوء الإسلام»»([ix]). وقد استمر يكتب في تلك المجلّة مدّة 6 سنوات.

(f)       3ـ تدريسه

ومع تميُّزه الواضح من الناحية العلميّة قصَدَتْه في النجف الأشرف مجموعاتٌ عدّة من الطلاّب ليكون لها أستاذاً، «فعمد ـ وهو لا يزال طالباً في دروس البحث الخارج ـ إلى تدريس اللمعة الدمشقية، والرسائل، والكفاية أيضاً»([x]).

وعاد السيد إلى لبنان وطنه الأمّ مبلِّغاً وداعية إلى الله تعالى، استجابة لقوله تعالى: ﴿وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُوا كَافَّة فَلَوْلاَ نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَة مِنْهُمْ طَائِفَة لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ﴾، غير أنّه لم ينقطع عن العطاء العلميّ، واستمرّ في التدريس الحوزويّ في مرحلة السطوح، ثمّ درّس بحث الخارج في الفقه والأصول لأكثر من عشرين عاماً، وكان يحضر درسه في بيروت ما يزيد عن مئة طالبٍ من اللبنانيّين والعراقيّين وغيرهم، وقد درس على يديه العديد من أهل العلم والفضل وأساتذة الحوزة، وقد صدرت جملة من التقريرات لأبحاثه في النكاح والرضاع والوصيّة والمواريث والقضاء، وغيرها، بالإضافة إلى مئات أشرطة التسجيل الصوتيّ في الأبواب الفقهيّة والأصوليّة المتنوِّعة.

وبالإضافة إلى درس الخارج في بيروت، كان يدرِّسالبحث الخارج في حوزة المرتضى في دمشق ـ سوريا، في يومَيْ السبت والأحد من كلّ أسبوع، وكان يحضر درسه العديد من طلاّب العلم وأساتذة الحوزة، من العراقيّين والخليجيّين بشكل خاصّ، ممَّنْ هاجروا إلى الشام، وأقاموا في جوار السيدة زينب÷، وقد درّس سماحته في أبوابٍ مختلفة من الفقه، وطبع من تقريراته كتاب فقه الإجارة، وفقه الشركة، وفقه مناسك الحجّ.

(g)      4ـ طلاّبه

تلمّذ على يد العلاّمة فضل الله عددٌ وافرٌ جدّاً من الطلاّب، يُعدّون بالمئات، ونذكر هاهنا بعضاً قليلاً منهم: السيد إبراهيم أبو الحسن، رئيس المجلس السياسي في حزب الله السيد إبراهيم أمين السيد، الشيخ إبراهيم بلّوط، الشيخ إبراهيم خازم، الشيخ إبراهيم شرارة، الشيخ إبراهيم قصير، الشيخ أحمد حمدان، الشيخ أحمد صالح، المفتي الشيخ أحمد طالب، السيد أحمد نسيم عطوي، الشيخ أحمد كوراني، الشيخ أسعد فنيش، الشيخ أيمن همدر، الشيخ جعفر الشاخوري (من البحرين)، ولده السيد جعفر فضل الله، الشيخ جهاد عبد الهادي فرحات، الشيخ حسان عبد الله، السيد حسان ياسين، الشيخ حسن البغدادي، الشيخ حسن بدوي، الشيخ حسن حلاّل، الشيخ حسن شاهين، الشيخ حسن مشيمش، الشيخ حسن مَلَك، الشيخ حسن مهدي، الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، الشيخ حسين الخشن، الشيخ حسين درويش، الشيخ حسين عبد الله، الشيخ حسين مرعي، الشيخ حمدان حمدان، الشيخ خضر عامر، الشيخ خليل شقير، الدكتور الشيخ خنجر حمية، الشيخ الشهيد راغب حرب، الشيخ رضوان المقداد، الشيخ زهير كنج، الشيخ زين العابدين بن سرحان، السيد شريف السيد، السيد شفيق الموسوي، الأمين العام الأسبق لحزب الله الشيخ صبحي الطفيلي، الشيخ صلاح العسّ، الشيخ عادل مونس، الشيخ عباس السبلاني، الشيخ عباس حسن، السيد عباس علي الموسوي، الشيخ عبد الإله دبوق، الشيخ عبد الرسول حجازي، الشيخ عبد العزيز سلامة، مسؤول وحدة العمل الاجتماعي في حزب الله الشيخ عبد الكريم عبيد، السيد عبد الله الغريفي (من البحرين)، الشيخ عبد الله عسّاف، الشيخ عبد المجيد عبّاس (من سوريا)، عضو المكتب السياسي في حزب الله الشيخ عبد المجيد عمّار، الشيخ عبد المنعم مهنا، السيد عطا الله جعفر، الشيخ علي العفّي، الشيخ علي حلاوي، الشيخ علي خازم، الشيخ علي سْلِيم، الشيخ علي سماحة، الشيخ علي سنان، الشيخ علي سويدان، الشيخ علي شحرور، الشيخ علي شحيمي، عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب السابق الشيخ علي طه، الشيخ علي عباس نبهان، ولده السيد علي فضل الله، السيد علي فضل الله، الشيخ الشهيد علي كريّم، الشيخ علي كوثراني، الشيخ عماد قاسم، السيد فيصل أمين السيد، الشيخ مالك سليمان، الشيخ محسن سليمان حيدر، الشيخ محسن عطوي، الشيخ محمد أديب قبيسي، السيد محمد الحسيني، مدير مكتب الوكيل الشرعي العام للإمام الخامنئي في بيروت الشيخ محمد توفيق المقداد، الشيخ محمد جعفر شمس الدين، أخوه السيد محمد جواد فضل الله، الشيخ محمد حسن، الشيخ محمد عباس دهيني، رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب الحاج محمد رعد، الشيخ محمد شحرور، الشيخ محمد عسّاف، أخوه السيد محمد علي فضل الله، الشيخ محمد عمرو، عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب والوزير الحاج محمد فنيش، السيد محمد كاظم فضل الله، الشيخ محمد محسن الفقيه، الشيخ محمد مراد، رئيس الهيئة الشرعية في حزب الله الشيخ محمد يزبك، الشيخ محمود جبق، الشيخ محمود هيدوس، الشيخ مرتضى حسن، الشيخ مصطفى خشيش، الشيخ مصطفى عسّاف، الشيخ مصطفى قماطي، الشيخ ناصر الحركة، الشيخ نجيب صالح، الدكتور السيد نجيب نور الدين، الشيخ نزيه قميحة، السيد نسيم عطوي، نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم، الشيخ وهيب مغنية، الشيخ ياسر يوسف عودة، الشيخ يوسف حسن سبيتي، رئيس تجمع علماء جبل عامل الشيخ يوسف دعموش، الشيخ يوسف عاصي، الشيخ يوسف علي سبيتي، الشيخ يوسف عمرو، الشيخ يوسف قاروط، الشيخ يوسف كنج، الشيخ يوسف نبها، وغيرُ هؤلاء كثيرٌ جدّاً.

(h)     5ـ مؤلَّفاته

لسماحة العلاّمة المرجع السيد محمد حسين فضل الله مؤلَّفات كثيرة ومتنوِّعة، وهي تلامس جميع ما نعايش من مشاكل، وتضع الحلول المناسبة لها على المستوى النظريّ، وعلى المستوى العمليّ في بعض الأحيان، من خلال نظرة الإسلام إلى هذه المشاكل، إضافة إلى العديد من المقالات الفكريّة والثقافيّة في مختلف المجلاّت الإسلاميّة، والتي ترعى الجانب الفكريّ والثقافي.

ويمكن تقسيم مؤلَّفاته إلى قسمين:

الأوّل: المؤلَّفات العامّة.

الثاني: المؤلَّفات الخاصّة، وهي المؤلَّفات الفقهيّة والاستدلاليّة، التي وإنْ كانتـ كما هي العادة في هذا المجال ـ تكتب بأقلام طلاّبه وتلامذته، إلاّ أنها تعبّر عن الروح العامّة لدروسه العالية، والتي كان يلقيها على طلاّب العلم في بيروت، وفي دمشق الشام.

(i)        5ـ 1ـ الدراسات القرآنيّة([xi])

1ـ من وحي القرآن (24 مجلّداً)، إضافة إلى مجلّد خاصّ بالفهارس.

وقد اتّسم هذا التفسير المتميِّز لسماحته باعتماده على الصحيح من الأحاديث والسنّة النبويّة الشريفة وعلوم اللغة والعقل والفلسفة، وفق منهج اجتهاديّ يعتمد العلم والمنطق والعقلانيّة المواكبة للتطوّر الاجتماعيّ والحضاريّ والإنسانيّ.

2ـ أسلوب الدعوة في القرآن (مجلّد واحد).

ويرسم فيه للدعاة إلى الله الخطّ الإسلاميّ الأصيل، الذي يجب أن يسير عليه الداعية في حياته العلميّة من أجل الرسالة.

3ـ الحوار في القرآن، قواعده ـ أساليبه ـ مُعطياته (مجلّد واحد).

وقد كتبه في أجواء الحرب الأهليّة اللبنانية منذ حوالي خمسة وثلاثين عاماً، كتبه في أضواء الشموع وعلى وقع أصوات القذائف، وذلك عندما كان يعيش سماحته بين أهله المستضعفين في منطقة النبعة، رافضاً المغادرة. ولقد تضمَّن هذا الكتاب محاولة لاكتشاف آفاق الحوار القرآني وأساليبه وقواعده ودارسة معطياته العلميّة، وذلك وفق منهجيّة تجمع الجوانب الفكريّة العامّة لقواعد الحوار والنماذج التطبيقيّة الواقعيّة في تجارب الأنبياء وغيرهم.

4ـ من عرفان القرآن (مجلّد واحد).

وهو عبارة عن مجموعة من الأحاديث الوعظيّة الإرشاديّة التي ألقاها العلاّمة فضل الله أمام جموع المصلّين في ليالي الجمعة في مسجد الإمام الرضا× في بئر العبد، وهي مستوحاة من الآيات القرآنية التي تقود الإنسان إلى معرفة الله ووعي دينه، والسير به في خط العرفان الإلهيّ، الذي يُمثِّل القرآن الكريم الكتاب الذي يؤصِّل قواعده ومناهجه وخطوطه الفكريّة والعلميّة.

5ـ حركة النبوّة في مواجهة الانحراف (مجلّد واحد).

وهو محاضرات تفسيريّة في السور الثلاث المباركة: يُونس ـ هود ـ يُوسف. يلقي فيها العلاّمة فضل الله الضوء على سيرة النبوّة.

6ـ محاضرات حول الصداقة والصديق من خلال القرآن الكريم والسنّة الشريفة.

(j)        5ـ 2ـ الدراسات الفقهيّة

1ـ فقه الشريعة (3 مجلّدات/فتاوى المرجع فضل الله&): وهو الرسالة العمليّة المفصَّلة للمرجع الدينيّ السيد محمد حسين فضل الله&.

2ـ أحكام الشريعة (مجلّد واحد/فتاوى المرجع فضل الله&): وهو ملخَّصٌ للرسالة العملية «فقه الشريعة».

3ـ المسائل الفقهية (مجلّدان/فتاوى المرجع فضل الله&): وهو مجموعة من الاستفتاءات وأجوبتها.

4ـ الفتاوى الواضحة (مجلّد واحد/فتاوى المرجع فضل الله&): ويمثِّل تعليقة المرجع فضل الله على كتاب الفتاوى الواضحة للسيّد الشهيد محمد باقر الصدر&.

5ـ كتاب الصوم (مجلّد واحد/فتاوى المرجع فضل الله&): إعداد: مكتب شؤون الاستفتاء.

6ـ دليل مناسك الحج (مجلّد واحد/فتاوى المرجع فضل الله&).

7ـ مسائل في الحج (3 مجلّدات/فتاوى المرجع فضل الله&): إعداد: مكتب الاستفتاءات.

8ـ استفتاءات في الحج (مجلّد واحد/فتاوى المرجع فضل الله&): إعداد: مكتب شؤون الاستفتاء.

9ـ رسالة الحجّ (مجلّد واحد).

10ـ كتاب النكاح (مجلّدان/تقريراً لأبحاث المرجع فضل الله&): إعداد: الشيخ جعفر الشاخوريّ.

11ـ فقه القضاء (مجلّدان/تقريراً لأبحاث المرجع فضل الله&): إعداد: الشيخ حسين الخشن.

12ـ فقه المواريث والفرائض (مجلّدان/تقريراً لأبحاث المرجع فضل الله&): إعداد: الدكتور الشيخ خنجر حمية.

13ـ فقه الطلاق وتوابعه (مجلّد واحد/تقريراً لأبحاث المرجع فضل الله&): إعداد: الشيخ محمد أديب قبيسي.

14ـ فقه الحج (مجلّد واحد/تقريراً لأبحاث المرجع فضل الله&): إعداد: الشيخ جهاد عبد الهادي فرحات.

15ـ فقه الأطعمة والأشربة (مجلّد واحد/تقريراً لأبحاث المرجع فضل الله&): إعداد: الشيخ محمد أديب قبيسي.

16ـ فقه الشركة (مجلّد واحد/تقريراً لأبحاث المرجع فضل الله&): إعداد: السيد محمد الحسيني.

17ـ كتاب الجهاد (مجلّد واحد/تقريراً لأبحاث المرجع فضل الله&): إعداد: السيد علي فضل الله.

18ـ القرعة والاستخارة (مجلّد واحد/تقريراً لأبحاث المرجع فضل الله&): إعداد: المركز الإسلامي الثقافي.

19ـ الوصيّة (مجلّد واحد/تقريراً لأبحاث المرجع فضل الله&): إعداد: المركز الإسلامي الثقافي.

20ـ اليمين والعهد والنذر (مجلّد واحد/تقريراً لأبحاث المرجع فضل الله&): إعداد: المركز الإسلامي الثقافي.

21ـ فقه الإجارة في شرح العُروة الوثقى (مجلّد واحد/تقريراً لأبحاث المرجع فضل الله&): إعداد: السيد محمد الحسيني.

22ـ الصيد والذباحة (مجلّد واحد/تقريراً لأبحاث المرجع فضل الله&): إعداد: المركز الإسلامي الثقافي.

23ـ رسائل الرضاع (مجلّد واحد/تقريراً لأبحاث المرجع فضل الله&): إعداد: الشيخ محمد أديب قبيسي.

24ـ قاعدة لا ضرر ولا ضرار (مجلّد واحد/تقريراً لأبحاث المرجع فضل الله&): إعداد: الشيخ محمد أديب قبيسي.

25 ـ البلوغ (مجلّد واحد/تقريراً لأبحاث المرجع فضل الله&): بقلم: السيد جعفر فضل الله.

26ـ فقه الحياة (مجلّدان): وهو حوارٌ في فقه الحياة، أجراه: أحمد أحمد وعادل القاضي.

27ـ تحدّيات المهجر بين الأصالة والمعاصرة (مجلّد واحد): وهذا الكتاب مختصٌّ بجمع أحاديث السيد فضل الله وأجوبته عن الأسئلة المتنوِّعة والاستفتاءات التي تخصّ المهاجرين إلى بلاد الانتشار في العالم، إعداد: السيد مصطفى الشوكي.

(k)

(l)        5ـ 3ـ الدراسات الفكريّة والثقافيّة

1ـ المرجعيّة المؤسَّسة، إنجازات وآمال (مجلّد واحد): ويُمثِّل هذا الكتاب ثمرة من ثمار الجهد الذي بذله المرجع الراحل منذ ما يزيد عن الخمسين عاماً، ضمن حركة موسوعيّة ورؤية تتناول مجالات الحياة عامّة، في كلّ ما يهمّ الإنسان المسلم وتطلّعاته في مشروع المرجعيّة المؤسَّسة. وهو من تصميم وتنفيذ الدائرة الإعلاميّة في مكتب المرجع السيد محمد حسين فضل الله، الخدمات الاجتماعيّة.

2ـ المرجعيّة وحركة الواقع (كتيِّب): ويُمثِّل هذا الكُتيِّب وجهة النظر الاجتهاديّة للسيد فضل الله في نظرته إلى المرجعيّة في مواكبتها لحركة الواقع في كلّ عصر.

3ـ الفقيه والأمّة، تأمّلات في الفكر الحركيّ والسياسيّ والمنهج الاجتهاديّ عند الإمام الخميني (مجلّد واحد): ويشرح السيد فضل الله في هذا الكتاب الفكر الحركيّ والسياسيّ والمنهج الاجتهاديّ عند الإمام الخميني&. إعداد: السيد مصطفى الشوكي.

4ـ في رحاب دعاء الافتتاح، ودعاءَيْ استقبال ووداع شهر رمضان المبارك.

5ـ في رحاب دعاء كُميل.

6ـ في رحاب دعاء مكارم الأخلاق.

7ـ مع روحانية الزمن: يشرح السيد فضل الله في هذا الكتاب المعاني الروحيّة والتعبديّة المتعلِّقة بمعاني أدعية أيام الأسبوع الواردة عن الأئمة.

8ـ شهر رمضان، رحلة الإنسان إلى الله، شرح دعاء دخول ووداع شهر رمضان للإمام زين العابدين×.

9ـ رسالة إلى المغتربين: يتضمّن هذا الكتاب توجيهات وإرشادات السيد فضل الله للمغتربين، على المستويات الدينيّة والعباديّة والاجتماعيّة…

10ـ التوبة، عودة إلى الله: ويشرح السيد فضل الله في هذا الكتاب مفهوم التوبة، وأهمية التوبة النصوحة التي منحها الله لعباده؛ ليعيدوا تقويم مسار حياتهم بالابتعاد عن الذنوب والخطايا.

11ـ تقوى الصوم: ويتضمَّن هذا الكتاب تحليلاً للمعاني الإيمانيّة والروحانيّة والإنسانيّة التي يهدف إليها الصوم في بناء الشخصيّة الرساليّة الإسلاميّة الإنسانيّة. إعداد وتنسيق: علي رفعت مهدي.

12ـ آفاق الروح، في أدعية الصحيفة السجاديّة: ويشرح السيد فضل الله أدعية الصحيفة السجاديّة للإمام زين العابدين× من منطلق أن هذه الأدعية ليس الهدف منها أن يستعطف ربّه سبحانه رهبة ورغبة، وإنما ينطلق في شرحه لهذه الأدعية كتطلُّعات إنسانيّة روحيّة وتخطيطات عمليّة ومشاريع أخلاقيّة في سيرة الحياة الإنسانيّة.

13ـ أسئلة وردود من القلب: يتضمن هذا الكتاب موضوعات حواريّة مختلفة ومتنوّعة مع السيد فضل الله، لها جوانب شخصيّة، دينيّة، تربويّة، اجتماعيّة، وتاريخيّة. حاوره: وضّاح يوسف الحلو وإسماعيل الفقيه.

14ـ الأخلاقيات الطبّية وأخلاقيات الحياة: يتضمن هذا الكتيِّب الضوابط الأخلاقيّة والدينيّة التي ينبغي على الطبيب والممرِّض والمستشفى مراعاتها في التعامل مع الحالات المرضيّة والإنسانيّة.

15ـ تأملات في آفاق الإمام موسى الكاظم×: يُمثِّل هذا الكتاب حديثاً للمعرفة العقيديّة المتّصلة بالخط العلميّ للإسلام، في ما يُمثِّله الإمام الكاظم× من موقع إسلاميّ متقدّم على صعيد الإمامة المنفتحة على حركة القيادة الإسلاميّة، التي تمثِّل التزاماً في الوعي العقيديّ، كما تمثِّل التزاماً في الوعي العمليّ.

16ـ نظرة إسلامية حول عاشوراء: ويعطي هذا الكتاب صورة متكاملة ـ نسبيّاً ـ لذكرى عاشوراء في مبرِّراتها، وفي عنوانها وصفتها، وفي وسائل إحيائها، وفي التنظير لمسألة العاطفة والفكر في إحياء القضيّة الحسينيّة. إعداد: السيد جعفر فضل الله.

17ـ على ضفاف الوصيّة: هذا الكتاب هو عبارة عن سلسلة من المحاضرات الرمضانيّة التي يشرح فيها السيد فضل الله وصيّة الإمام علي بن أبي طالب× بعد أن غدر به ابن مُلجم.

18ـ في رحاب أهل البيت^ (مجلّدان): يُمثِّل هذا الكتاب صورة لما سعى إليه السيد فضل الله من التأسيس لخطاب مميَّز حول أئمة أهل البيت^، نستهدي به في تأسيس العقيدة وبناء التشريع، ونستلهمه في صياغة الشخصيّة وتكاملها المعنويّ والروحيّ، ونتعلَّم منه أسلوب الدعوة والحوار، وكيفيّة خوض الصراع، وتحمّل الشدائد، والصبر على التضحيات. إعداد وتنسيق: شفيق محمد الموسوي وسليم الحسني.

19ـ نظرة إسلامية حول الغدير: يركِّز هذا الكتاب على رأي السيد فضل الله الذي يدور حول أن أيّة مسألة إسلاميّة وأيّة فكرة ـ ومنها الولاية ـ لا بدّ أن يكون أساسها النصّ، فحاول سماحته من خلال نصّ حديث الغدير أن يبيِّن أن هذا النصّ الذي عُيِّن فيه الإمام عليّ× خليفة للمسلمين لم ينطلق من الفراغ، بل كان هو السياق الطبيعي لمسيرة حياة الإمام×، بل هو الحقّ الحصريّ له من بين كل الصحابة…

20ـ حديث عاشوراء: يُشكِّل هذا الكتاب خلاصة لأفكار السيد فضل الله، الذي يرى في عاشوراء وفي الحسين× الذات والإنسان والإمام الثوريّ الصابر والصامد على الفتن للتجربة الإنسانية في كل أبعادها الفكريّة والعمليّة. إعداد وتنسيق: السيد جعفر فضل الله.

21ـ عليٌّ ميزان الحقّ: تشمل مادّة هذا الكتاب جمعاً وترتيباً وتبويباً لما طرحه السيد فضل الله حول الإمام علي×، في سيرته، وحادثة الغدير، وبيعة المسلمين للإمام×، ومواعظ ونصائح أمير المؤمنين× في مختلف شؤون الحياة على طول الزمن، وموقع الفكر في كلمات الإمام×، وحبّ علي× وبغضه… إعداد وتنسيق: صادق اليعقوبي.

22ـ على شاطئ الوجدان (شعر): تجسِّد هذه المجموعة من القصائد الشعريّة مرحلة في حياة المرجع الديني السيد محمد حسين فضل الله، وهي مرحلة بدايات الشباب، وهي تعكس الواقع النفسيّ الذي كان يعيشه في نبضات القلب، وارتقاءات الإحساس، واهتزازات الوجدان…

23ـ قصائد للإسلام والحياة (شعر): إنها قصائد للإسلام والحياة، للإسلام الذي أبصر المرجع الدينيّ السيد محمد حسين فضل الله نوره في مدينة النجف الأشرف المقدَّسة، حيث الحوزة العلميّة التي ترقى إلى أكثر من ألف سنة، ففي ذلك الجوّ العابق بأنفاس الدعاة إلى الله، وتحديداً في مقام أبي الأئمّة الإمام علي بن أبي طالب×، وخلال زيارات سماحته للمقامات الشريفة، كان لا بدّ للنَّفْس من أن تعيش إيحاءات الموت والحياة، وتطلُّ على عوالم الحقّ والسلام، في النجف مدينة العلم ومواكب الشهادة، والاحتفال بذكرى الإمام الحسين×، ومناسبات وفيات الأنبياء والأئمّة، وذكرى الأعياد الدينيّة…

24ـ يا ظلال الإسلام (شعر): لقد تضمنت قصائد هذا الكتاب رسماً من قبل المرجع الديني السيد محمد حسين فضل الله لملامح مرحلة هامّة من معاناته وتجربته الجهاديّة الغنيّة، ليصيغها في صور شعريّة خلاّبة، سواء في تقديم الفكرة أو في الأسلوب…

25ـ الحركة الإسلاميّة هموم وقضايا: يطرح هذا الكتاب الحركة الإسلاميّة في همومها وقضاياها؛ لأن هذه الحركة تحتاج إلى أكثر من إثارة فكريّة وعمليّة؛ لأن ذلك هو الذي يكشف لها معالم الطريق، ويحدِّد لها اتجاهات الريح، ويُثبِّت لها مواقع أقدامها في المسيرة الطويلة، ويمنحها الثبات في حالات الاهتزاز، ويمنعها من الانحراف، ويبقى معها في الخطّ المستقيم.

26ـ مع الحكمة في خط الإسلام: يتضمن هذا الكتاب محاولة من جانب السيد فضل الله لإثارة التفكير الإسلامي في أكثر من قضية، مع الطموحات الإسلاميّة للتحرّك في مواجهة الأحداث بقوّة، وفي التعامل مع المتغيِّرات بواقعيّة لئلا تتحوّل الحركة الإسلاميّة إلى قفزات منفعلة في الفراغ على مستوى التخطيط، أو على مستوى التنفيذ…

27ـ من أجل الإسلام: يتضمن هذا الكتاب دروساً في العقيدة والجهاد، استلهم منها المؤمنون الرؤية الصحيحة لما يحيكه الاستعمار للساحة اللبنانيّة والمنطقة والعالم، فتوضّحت معالم خطّ إسلاميّ سياسيّ شرعيّ في ظروف حالكة، اختلطت فيها المفاهيم، وضاع فيها الناس وسط حملات التشويش والتضليل.

28ـ الحركة الإسلاميّة، ما لها ما عليها: يتضمن هذا الكتاب تشخيصاً لواقع الحركة الإسلاميّة منذ انطلاقتها، ومراجعة نقديّة ومستشرفة لمسارها، متناولاً بالتحليل لنجاحاتها وإخفاقاتها، وذلك من خلال نصوص كتبها السيد فضل الله بقلمه، ومقابلات حيّة أُجريت معه. إعداد: الدكتور السيد نجيب نور الدين.

29ـ في آفاق الحوار الإسلاميّ ـ المسيحي: يركز هذا الكتاب على إضاءات متنوِّعة على طبيعة العلاقة بين الإسلام والمسيحية، مُبيِّناً مختلف الشروط والعوائق والالتباسات التي تحتكم إليها. وقدَّم وجهات نظر تتناول السبل الآيلة للخروج من المأزق، وكان الهمّ الطاغي السعي إلى تأسيس علاقة سليمة ومشتركة، لا تفرضها المنطلقات الفكريّة لكلا الدينين فحسب، بل الضرورات الوجوديّة والوظيفيّة.

30ـ حوارات في الفكر والسياسة والاجتماع: يركِّز هذا الكتاب على أهمّية الحوار كفكرة ونهج آمن به المرجع الدينيّ السيد فضل الله، وأرسى أسسه ودعائمه كوسيلة بشريّة إنسانيّة لا يجب التقليل من أهمّيتها. فكما السلاح وسيلة المتنازعين كذلك الحوار وسيلة المتعارفين، وهما يلعبان أدواراً متعاكسة بنسبة كبيرة جدّاً، فحين يتغلب منطق السلاح ينكفئ منطق الحوار، والعكس صحيح. وكلما ارتفعت قيم الإنسان إلى أعلى كلما كانت وسيلة الحوار هي السلاح الأمضى لتواجه المجموعات البشريّة وتقابلها. إعداد وتنسيق: الدكتور السيد نجيب نور الدين.

31ـ مناقشة هادئة لأفكار بابا الفاتيكان: يتضمن هذا الكُتيِّب ردّاً علميّاً وموضوعياً من قبل المرجع الديني السيد محمد حسين فضل الله على ما ورد من مغالطات واتهامات فكريّة وحضاريّة تمسّ الواقع العقيديّ الإسلاميّ من قبل بابا الفاتيكان (بيندكت السادس عشر)، أثناء المحاضرة التي ألقاها خلال زيارة لموطنه الأصليّ ألمانيا، وذلك بتاريخ 14 أيلول 2006م. إعداد: المركز الإسلامي الثقافي.

32ـ الإسلاميون والتحديات المعاصرة، مطارحات فكريّة وسياسيّة معاصرة لسماحة المرجع الدينيّ السيد محمد حسين فضل الله&: يستعرض هذا الكتاب ما يتناوله السيد فضل الله بنظرته الشموليّة للتحديات السياسيّة والاستراتيجيّة والتاريخيّة الراهنة، مقدِّماً وجهة نظر الإسلاميّين فيها، مستعرضاً وشارحاً ومحلِّلاً لجملة قضايا، نذكر منها على سبيل المثال: النظام العالميّ الجديد، القوميّة، الماركسيّة، الإرهاب، الأصوليّة، الجمهوريّة الإسلاميّة، الصهيونيّة… إلخ. إعداد: سليم الحسني.

33ـ بيِّنات، حوارات فكريّة في شؤون الدين والإنسان والحياة (مجلّدان): يتضمّن هذا الكتاب مجموعة من الأفكار والملاحظات والمداخلات المنفتحة على أكثر من أفق ثقافيّ، وواقع حركيّ، وانفتاح روحيّ، وصراع فكريّ، وساحة سياسيّة، في حوارات متعلِّقة بشؤون الدين والإنسان والحياة. إعداد وتنسيق: شفيق الموسوي.

34ـ قضايا إسلاميّة معاصرة: يتضمن هذا الكتاب الحواريّ مع السيد فضل الله محاولة لإيضاح موقف الإسلام أكثر من قضيّة من القضايا، بحيث نجد أن الكثير ممّا نأخذه على الحالة الإسلاميّة لا أساس له على مستوى الشريعة والواقع… إعداد: خالد اللحّام.

35ـ مفاهيم إسلاميّة عامّة: يتضمن هذا الكتاب مدرسة تربويّة أخلاقيّة اجتماعيّة متحرّكة حيّة، استقى المرجع الدينيّ السيد فضل الله ينابيعها الثرّة ومصادرها وعناوينها من كتاب الله العزيز، وسيرة نبيِّه الأعظم، وحركيّة الأئمة الأطهار من أهل البيت^، ليكون هذا الإنجاز من المآثر العظيمة التي أوضحت سنّة السيد فضل الله ومنهجيّته وموضوعيّته التي بدأها مبكِّراً في سنّ الشباب، وبقي عليها وهو يلِجُ السبعين من العمر، لتبقى هذه المفاهيم عناوين الإسلام ومبادئه…

36ـ رؤى ومواقف: تتضمَّن حلقات (رؤى ومواقف) نموذجاً من الهموم والاهتمامات التي آلى المرجع الديني السيّد محمد حسين فضل الله على نفسه التصدّي لها منذ بداية مسيرته الحركيّة الإسلاميّة، فكان عنوان الإسلام ونهضة الأمّة يُشكِّلان الهاجس الرئيس في فكره ونشاطه، فقد صبّ كلّ اهتمامه على اكتشاف الداء الكبير الذي يفتك بالأمّة، وفي العمل على معالجته مع كلّ ما يكتنف هذا العلاج من جهد وتضحيات وصبر…

37ـ للإنسان والحياة: يتضمَّن هذا الكتاب ردّاً يحمل بين جنباته حلولاً عمليّة وواقعيّة لجملة من المشاكل التي ينوء تحت ثقلها العقل، الذي ضاع بين مدنيّة الغرب وثقل التخلُّف الذي يسكن نسيج الواقع العربيّ والإسلاميّ… وهذه الحلول الغنيّة والمتنوعة وإنْ وضعت الأساس لانطلاق الفكر ليبحث في آفاق أوسع وأشمل، جاءت لتبيِّن حيويّة الإسلام وواقعيّته في نظرته إلى الكون والحياة والإنسان… إعداد وتنسيق: السيد شفيق الموسوي.

38ـ الجُمعة منبر ومحراب: يتضمَّن هذا الكتاب خُطب الجُمعة التي ألقاها المرجع الدينيّ السيد محمد حسين فضل الله في العام 1988م. وفيه موضوعات فكريّة وثقافيّة واجتماعيّة وسياسيّة وجهاديّة غنيّة ومتنوّعة. إعداد: المركز الإسلامي الثقافي.

39ـ صلاة الجُمعة، الكلمة والموقف (4 مجلّدات): يتضمَّن هذا الكتاب خُطَب الجُمعة التي ألقاها المرجع الدينيّ السيد محمد حسين فضل الله في الأعوام 1989/1997/2004م. وفيه موضوعات فكريّة وثقافيّة واجتماعيّة وسياسيّة وجهاديّة غنيّة ومتنوّعة. إعداد: المركز الإسلامي الثقافي والسيد شفيق الموسوي.

40ـ إشراقة العقل، أفكار ورؤى وتطلّعات (5 حلقات): تتضمّن هذه الحلقات موضوعات تاريخيّة ودينيّة واجتماعيّة متنوّعة. وتشكِّل الحلقة الخامسة مادّة مختصرة عن كتاب الزهراء القدوة، الذي عمل على إعداده الشيخ حسين الخشن.

41ـ اتجاهات وأعلام، حوارات فكريّة في شؤون المرجعيّة والحركة الإسلاميّة: إعداد: المركز الإسلامي الثقافي.

42ـ مسائل عقائديّة: يتضمن هذا الكتاب موضوعات تسعى لنشر الوعي العقائديّ والفكريّ بين المؤمنين، بشكل يقوِّي التزامهم الإسلاميّ، ويشدّ من عزيمتهم الإيمانية؛ للصمود أمام حالات التشكيك والنيل من المنهج الحقّ الذي يريده الله سبحانه وتعالى لعباده.

43ـ الإسلام والمسيحيّة بين ذهنيّة الصراع وحركيّة اللقاء: ركّزت هذه المحاضرة من قبل المرجع الدينيّ السيد محمد حسين فضل الله على التأسيس لعلاقة سليمة ومشتركة بين المسيحيّة والإسلام، وفق القواعد الإلهيّة الصافية والسليمة…

44ـ وطنٌ ممنوع من الصرف: هذا الكتاب جمع بين دفّتيه سلسلة المواقف المتنوِّعة من مجرى الحياة السياسيّة والاجتماعيّة اللبنانيّة بين العامين 2005 و2006م.

45ـ الحوار بلا شروط، تمرُّد على ثقافة الخوف: ويمثِّل المقابلة التي أجرتها قناة الـ (LBC) مع المرجع الدينيّ السيد محمد حسين فضل الله&، ضمن برنامج كلام الناس، في 28/12/1995م. ويتضمن هذا الحوار التلفزيونيّ موضوعات دينيّة وفكريّة وسياسيّة واجتماعيّة متنوّعة.

46ـ خطوات على طريق الإسلام: وقد كتب المرجع الدينيّ السيد محمد حسين فضل الله هذا الكتاب على ضوء الشموع وصدى القذائف المتناثرة منذ ثلاثين عاماً في حرب أهلية مدمِّرة. وقد تلمّس فيه خطوات الإسلام الحركيّ الأصيل، مستوحياً من معانيه كُلّ دروب الحقّ والخير والجمال.

47ـ تحدّيات الإسلام بين الحداثة والمعاصرة: وهو نصّ المحاضرة التي ألقيت في طرابلس بدعوة من الرابطة الثقافيّة، في 16 ربيع الأول 1419هـ / الموافق 10 تموز 1998م. ويتمحور موضوع المحاضرة على محور مركزيّ قوامه بناء الإنسان، الذي تنفتح حرّيته بمقدار عبوديّته لله، والذي يتمسَّك بالكلمة السواء؛ بحثاً عن مواطن اللقاء مع الآخر…

48ـ الإسلام وقدرته على التنافس الحضاريّ: وهو محاضرة ألقيت في طرابلس بدعوة من الرابطة الثقافيّة في معرض رشيد كرامي الدوليّ، في 22 محرم 1420هـ / الموافق 7 أيّار 1999م. ويتضمَّن هذا الكُتيِّب تظهيراً للمساحات الهامّة والحيويّة التي يتمتَّع بها الفكر الإسلاميّ والرسالة الإسلاميّة، والتي يندرج في سياقها إعادة توكيد عالميّة الرسالة ولازمكانيّتها؛ باعتبارها خاتمة الرسالات، ومتضمِّنة لكافّة المكوِّنات الحضاريّة، التي تباهي وتفاخر بها أيّة حضارة عالميّة راهنة…

49ـ قضايانا على ضوء الإسلام: ويتضمَّن هذا الكتاب، الذي بدأ المرجع الدينيّ فضل الله كتابة موضوعاته وأبحاثه منذ ستّ وثلاثين سنة، قضايا الإسلام المتنوّعة في الفكر والحركة والمنهج، وفي تحدّيات الواقع، وفي آفاقه الواسعة ومواقعه الممتدّة، وإنسانه المتحرّك أبداً في الطريق إلى تأكيد الإسلام في شخصيّته، وتأكيد الشخصيّة بالإسلام، ويبقى للعاملين في حقل الدعوة والثقافة والحركة الكثير ممّا يبحثون ويفكّرون ويستنتجون في نطاق الفكر الإسلاميّ الأصيل. فهذا الكتاب أطلق الإسلام الحركيّ فكراً وأسلوباً ودعوة وحركة في الحياة…

50ـ خطاب الإسلاميّين والمستقبل: يتضمن هذا الكتاب الحواريّ تأكيداً على تداخل الخطاب الإسلاميّ بالمشروع، والشكل بالمضمون، والمصطلح بالمفهوم، وإصراراً على أنّ الغد يبدأ اليوم، وأن المستقبل يُنحت في الحاضر. لذا سعى الكتاب إلى تحديد معايير وسمات الخطاب نظريّاً وتفصيليّاً، عبر المناقشة وتجديد الخوض في بعض القضايا، التي تُثار باستمرار في الواقع العربي وبين ثنايا الاهتمامات النخبويّة والأكاديميّة. كما أكَّد الكتاب على كثير من القضايا الاستراتيجيّة، والوقوف على تطوّر المشروع الإسلاميّ والحركات الإسلاميّة خلال الأعوام والعقود القادمة، سواء في إطار المجتمعات العربيّة والإسلاميّة أو في العلاقة مع الغرب. إعداد: غسّان بن جدّو.

51ـ حوارات في الحرمين الشريفين: ويتضمَّن هذا الجزء من الموسم ـ وهي موسوعة فصليّة مصوّرة تعنى بالآثار والتراث، صاحبها ورئيس تحريرها: محمد سعيد الطريحي. وهذا الجزء من الموسم دوّنه الأستاذ حسن عبد الحسين اللواتي المسقطي وولده الأستاذ علاء ـ الحوارات والأسئلة والاستفتاءات الفقهيّة والعقائديّة والفكريّة والتاريخيّة والسياسيّة التي أجاب عنها المرجع الدينيّ السيد محمد حسين فضل الله في موسم الحجّ، أثناء لقائه مع الجاليات والحجّاج المسلمين.

52ـ خطاب المقاومة والنصر، في مواجهة الحرب الإسرائيليّة على لبنان (تموز2006م): يقدِّم هذا الكتاب صورة للمرجع الدينيّ السيد محمد حسين فضل الله المقاوم والمجاهد على كلّ جبهات المقاومة والجهاد. فهو لم يهدأ ولم يلِنْ طيلة ثلاثة وثلاثين يوماً (حرب تمّوز2006م) من المواجهات الدامية مع قوى الاستكبار والظلم، وكانت روحه تحلِّق مع الشهداء في عليائهم، ومع المجاهدين في مواقفهم، ومع الأهل في قراهم وأماكن نزوحهم، وفي الوقت نفسه كان يقتحم ساحات العدوّ الخلفيّة وقاعات المتآمرين المغلقة، فيفضح العدوّ، ويردّ على المشكِّك، ويحرج المتردِّد، ويُساجل أكثر من جهة سياسيّة، ويحاور غير طرف، ويشدّ من أزر المجاهدين والأهل، فيما كانت عيناه شاخصة إلى جماهير الأمّة، وهي تنهض على إيقاع ملاحم البطولة والجهاد، فيرى تباشير نصرٍ قادمٍ يُعيد للأمّة حضورها في العالم؛ لأن أمّة بلا مقاومة تبقى على هامش التاريخ.

53ـ المدنّس والمقدّس، أمريكا وراية الإرهاب الدوليّ: يتضمَّن هذا الكتاب مجموعة من المواقف المركّزة التي أطلقها المرجع الدينيّ السيد محمد حسين فضل الله من جملة الأحداث والتطوّرات التي حصلت جرّاء المواجهات المتبادلة بين قوى إسلاميّة وعربيّة من جهة وأمريكا من جهة أخرى…

54ـ إرادة القوّة، جهاد المقاومة في خطاب المرجع الدينيّ السيد محمد حسين فضل الله: هذا الكتاب هو نموذجٌ حيّ لخلاصة تجربة عالم فقيه ومقاوم مجاهد، أسهم بفاعلية في إطلاق حركة المقاومة في لبنان والمنطقة، وكان راعياً لمسارها، فكراً وممارسة وإشرافاً. ومن هنا يكتسب هذا المؤلَّف أهمّيته الاستثنائيّة ومصداقيّته الاستراتيجيّة. إعداد وتنسيق: الدكتور السيد نجيب نور الدين.

55ـ الإسلام وفلسطين: تناول هذا الكتاب الحواريّ، من خلال الأسئلة التي طرحت على المرجع الدينيّ السيد محمد حسين فضل الله، موضوعات ومحاور مختلفة، ولاسيّما الموضوعات التالية: كيف يقرأ السيد فضل الله الإسلام، العلم، العقل، الحرّية، العدل، المرأة، العلمانيّة، علاقة الإنسان بالله، مسألة الخلافات بين أهل الشيعة وأهل السنّة، دعوته إلى مذهبيّة فكريّة بدلاً من المذهبيّة الطائفيّة، العلاقة بين العروبة والإسلام، علاقة الإسلام بالديانتين اليهوديّة والمسيحيّة، وحظوظ ومستقبل الصراع، نشاطاته الاجتماعيّة والخيريّة في لبنان ومصادر تمويلها… أجرى الحوار: محمد سويد.

56ـ العلامة فضل الله وتحدّي الممنوع: هدف صاحب هذا الكتاب (علي حسن سرور)، الذي جاء تأليفه وإعداده نتيجة لحوارٍ صريح وواضح مع المرجع الدينيّ السيد محمد حسين فضل الله، إلى التجاوب مع رغبة وتساؤلات الكثير من الناس، الذين أرادوا معرفة آراء السيد فضل الله في الكثير من الأمور التي يشهدها عالمنا حاليّاً، وخاصة تلك الأمور المتعلِّقة بمستقبل المفاوضات الجارية بين العرب وإسرائيل، ومستقبل النظام العالميّ الجديد، كما تسمّيه الإدارة الأميركية، ومستقبل الوحدة الأوروبيّة؛ لأن معظم هؤلاء الناس قالوا لصاحب الكتاب بأنهم يفهمون مجريات الأمور والأحداث من خلال تصريحات وقراءة العلاّمة فضل الله لهذه الأحداث.

57ـ الإسلام ومنطق القوّة: منذ أكثر من ثلاثين عاماً كتب السيد فضل الله (الإسلام ومنطق القوّة)، في الفترة العصيبة التي كانت الأمّة الإسلاميّة تمرّ بها، وفي المخاض العسير الذي كان يتجاذب الآراء والأهواء، كتبه لأن مسيرة عطائه الجهاديّة، أسلوباً وكلمة، ركّزت على تصويب المفاهيم الإسلاميّة العامّة، والتي كثر الجدل حولها، ومنها: موضوع القوّة. حيث اعتبر السيد فضل الله أنه لا بدّ أن نركِّز على قضية التربية الإسلاميّة التي يُراد بها تعميق مفاهيم القوّة في فكر الإنسان وشعوره؛ ليرتبط بالقوّة من خلال مفاهيمها الإسلاميّة الواسعة الممتدّة، فلا يبقى عرضة للتأثُّر بالمفاهيم البدائيّة التي تحصُر القوّة في نطاق الفروسيّة الذاتيّة، أو تبتعد بها عن كلّ المعاني والقيم الكبيرة الممتدّة في الحياة؛ فإن ذلك هو الأساس في بناء الشخصيّة الإسلاميّة القويّة الضاربة جذورها في الأعماق. فالقوّة التي أرادها السيد فضل الله هي التي تحمي لنا أهدافنا في العقيدة والحياة، وتطلّعاتنا وآفاقنا التي شرّع الله القوّة عزّة لها. ولله العزّة ولرسوله وللمؤمنين.

58ـ الفقيه والدولة، الفكر السياسيّ الشيعيّ: وهو من تأليف فؤاد إبراهيم. وقد ورد في الكتاب مقابلة خاصّة مع العلاّمة المرجع السيد محمد حسين فضل الله&.

59ـ أمراء وقبائل، خفايا وحقائق لبنانيّة: يتضمّن هذا الكتاب أبرز المقابلات الإعلاميّة التي أجراها المرجع الدينيّ السيد محمد حسين فضل الله. والتي تتضمّن مواقفه المتعلِّقة بالأوضاع اللبنانيّة، وذلك على مدى نيِّف وعشر سنين، وقد تمّ نشرها أو إذاعتها عبر المجلاّت والإذاعات والتلفزيونات والفضائيّات اللبنانيّة والعربيّة والدوليّة، وذلك وفق منهجيّة علميّة ومتَّزنة ودقيقة ومتجرِّدة.

60ـ عن سنوات ومواقف وشخصيات، هكذا تحدّث.. هكذا قال: تتمحور مواضيع هذا الكتاب الحواريّ حول الإسلام والحوار، الإسلام والعلم، بناء الإنسان، ومزيج من ذكريات شخصيّة للعلاّمة فضل الله. أما المنطلق الأساس لهذا كلّه فكان السؤال: ماذا حلّ بعد 11 أيلول 2001م؟ ولكن برغبة النقد الإيجابيّ لما لنا وما علينا من تأخُّر وتخلُّف، ولما للغرب وما عليه من الكثير من قلّة العدالة تجاهنا. حاورته: منى سكّريّة.

61ـ تأمُّلات إسلاميّة حول المرأة: سعى هذا الكتاب إلى إيجاد تجربة من أجل المرأة الجديدة إلى جانب الرجل الجديد في وعي الإسلام للجانب الإنسانيّ في علاقتهما ببعضهما، وفي حركتهما في الحياة. وقد استطاع هذا الكتاب أن يُثير بعض الأفكار والتساؤلات، بحيث تحوّل إلى حركة فكريّة إسلاميّة في الصراع الفكريّ والعمليّ.

62ـ دنيا المرأة: يتضمن الكتاب نظريّة المرجع الدينيّ السيد محمد حسين فضل الله في معالجته قضية حريّة المرأة، وأهمّيّة دورها في الحياة العامّة، وذلك من منطلق إنسانيٍّ بحت، موظِّفاً علمه وفكره في سبيل الانتصار لإنسانيّتها، ليس على مستوى العناوين فقط، بل على مستوى تجلّياتها العملانيّة أيضاً، وقد انطلق& في ذلك من حقيقة ثابتة لديه تحكم كامل رؤيته للإسلام، وهي أن الإسلام ما جاء إلاّ لتأكيد إنسانيّة الإنسان وبلورتها. حاورته: سهام حميّة، أعدّته: منى بليبل.

63ـ الزهراء القدوة: ويمثِّل جملة من كلمات المرجع فضل الله في سيّدة نساء العالمين فاطمة الزهراء÷. إعداد: الشيخ حسين أحمد الخشن.

64ـ الزهراء÷ المعصومة، أنموذج المرأة العالميّة: وهو نصّ اللقاء الحواريّ المباشر، في قاعة الجنان، في 20 جمادي الثانية 1418هـ / الموافق 23 تشرين الأول 1997م. ويؤكِّد هذا الكُتيِّب على إعطاء السيدة فاطمة الزهراء÷ قيمتها المتعالية، بعيداً عن سوق المزايدات والمهاترات، لتبقى الإنسان القدوة، والمعصومة التي يرى في سيرتها وحياتها كلّ شريف أنموذج الحياة الرائدة.

65ـ على طريق الأسرة المسلمة: وهو نصّ المحاضرة التي ألقاها السيد فضل الله في دمشق، بتاريخ 24 ذي الحجّة 1398هـ / الموافق 24 تشرين الثاني 1978م. ويحاول العلاّمة فضل الله من خلال محاضرته حول الأسرة المسلمة إيجاد تقاليد جديدة مستوحاة من روح الإسلام، من خلال إحياء حفلات الزواج وسط أجواء إسلاميّة تتضمَّن المحاضرات والأناشيد الدينيّة في إطار المسؤوليّة والمرح البريء…

66ـ دنيا الطفل: يتضمَّن هذا الكتاب حواراً جادّاً مع السيد فضل الله حول الطفل والطفولة، بعيداً عن السطحيّة والارتجاليّة، ومنطلقاً من خلال فكرٍ منفتحٍ على الواقع المعاصر، مقارناً بالمشاكل النفسيّة والروحيّة والسلوكيّة والأخطاء التربوية في التعامل مع الطفل، على صعيد البيت والمدرسة والحياة الاجتماعيّة العامّة… حاورته: السيدة نبيهة محيدلي.

67ـ دنيا الشباب: يتضمَّن هذا الكتاب حواراً شاملاً وصريحاً وجريئاً مع المرجع الدينيّ السيد محمد حسين فضل الله بما يمسّ قضايا ومشكلات الشباب في الصميم… إضافة إلى ملحق في آخر الكتاب يتضمّن فتاوى أطلقها السيد فضل الله، وهي بمجموعها تتعلَّق بحياة الشباب، وردّاً على تساؤلاتهم. أجرى الحوار: أحمد أحمد وعادل القاضي.

68ـ الرسول الداعية: يتضمَّن هذا الكتاب محاولة لمعرفة الملامح الأصيلة لفكرة الدعوة الإسلاميّة وأساليبها العلميّة أوّلاً، والطبيعة الذاتيّة لشخصيّة الرسالة من خلال شخصيّة الرسول ثانياً، والأجواء الروحيّة والنفسيّة التي تعيش في داخل الداعية أمام التحدّيات أو الصعوبات التي تعترضه أو الأزمات التي تلاحقه ثالثاً…

69ـ الوحدة والصمود: يتضمَّن هذا الكُتيِّب وقفاتٍ تاريخيّة للمرجع الدينيّ السيد محمد حسين فضل الله في مواجهة الهجمة الإسرائيليّة الوحشيّة على الجنوب والبقاع الغربيّ.

70ـ آفاق إسلاميّة: تتضمَّن موضوعات هذا الكتاب الفكر الحركيّ الإسلاميّ الذي لم يكن يتحرّك في الفراغ في أجواء الترف الفكريّ، بل كان يتحرّك في خطوات العمل ومساره الطبيعيّ في الحياة.

71ـ نداءات للوطن والأمّة: يتضمَّن هذا الكتاب مواقف للسيد فضل الله يحدِّد فيها للوطن صورة الأمن والأمان، ويرسم للأمّة معالم الطريق؛ لتخرج من أنفاق التفتُّت والتكفير والعصبيّات إلى حيث الإسلام النقيّ بكلِّ أصالته؛ لتواجه أوضاعاً قلقة وتحدّيات كبيرة، ولتخرج منتصرة على ذاتها، وعلى أعدائها.

72ـ القائد القدوة: يتضمن هذا الكُتيِّب موضوعات كتبها المرجع الدينيّ السيد محمد حسين فضل الله منذ ما يزيد عن الثلاثين عاماً حول خطوات رسول الله- في الدعوة والعمل والجهاد والحركة لإعلاء كلمة الله في الأرض.

73ـ تأمُّلات في داخل السيرة النبويّة، على طريق الأسرة المسلمة، معركة بدر في معطياتها الإنسانية والإسلاميّة [رسالة التآخي(1)]: تنتظم محاضرات العلاّمة فضل الله في هذا الكتاب في إطار الدعوة الإسلاميّة، والذبّ عن مبادئ الدين الحنيف، وتنبيه العقول إلى المعاني الحياتيّة السامية في رسالة الإسلام، والردّ على شُبهات الملحدين والمفسدين، ومكافحة التيّارات الهدّامة، ومحاربة الظلم والفساد.

74ـ الندوة (19 مجلّداً): يُشكِّل مشروع الندوة الحواريّة الذي انطلق به المرجع الدينيّ السيد محمد حسين فضل الله في لبنان أوّلاً، ثم امتدّ إلى أرض الشام، أكثر من لقاءٍ أسبوعيّ، يطرح فيه الجمهور همومه الفكريّة والثقافيّة والعقيديّة والفقهيّة أمام العلاّمة فضل الله، ويجيب& عن هذه الأسئلة بصراحته العلميّة الرزينة المعهودة. وبهذا المعنى والمبنى لا تكون ندوة للأسئلة وللأجوبة فقط، بقدر ما هي تحريضٌ دائمٌ للتفكير بطريقة إسلاميّة، والعمل بطريقة إسلاميّة. إعداد: عادل القاضي.

75ـ 100 سؤال وجواب (52 حلقة): وهو سلسلة حوارات عقائديّة وفقهيّة وقرآنيّة ومفاهيم عامّة مع المرجع الدينيّ السيد محمد حسين فضل الله&. هيئة الإعداد والتنسيق: الشيخ محمد أديب قبيسي؛ السيد جعفر فضل الله؛ الشيخ إسماعيل الزين؛ السيد شفيق الموسوي.

76ـ الاجتهاد بين أسر الماضي وآفاق المستقبل: يُقدِّم هذا الكتاب، من خلال الفكر الاجتهاديّ المتنوِّر للسيد فضل الله، مقدِّمات نظريّة لمناقشة موضوع الاجتهاد كأحد المواضيع الهامّة جدّاً، والذي بفتحه يُفتح الباب على التواصل مع العالم.

77ـ من وحي عاشوراء: يتضمَّن هذا الكُتيِّب منتخبات ثمينة من محاضرات للمرجع الدينيّ السيد محمد حسين فضل الله في موضوع الحقيقة العاشورائيّة، كحقيقة مطلقة يفوز بها الخيار الحرّ في أسمى التجلّيات العبقريّة للموت، أي الشهادة. وهذه المحاضرات جديرة بأن تفكّ لنا الكثير من شيفرات هذا الحديث الروحيّ العظيم، في تجلّياته ودلالاته وأبعاده، وفي قدرته على الحضور الوجدانيّ والفكريّ العميق عبر التاريخ الإسلاميّ المديد لهذه الأمّة…

78ـ أحاديث في الوحدة الإسلاميّة: يتضمَّن هذا الكتاب موضوع الوحدة الإسلاميّة في فكر وعقيدة وقناعة المرجع الدينيّ السيد محمد حسين فضل الله، كأنشودة للمسلمين اليوم، وخصيصة الأمّة التي ركّز عليها القرآن المجيد، وشعار الصحوة الإسلاميّة الكبرى…

79ـ الإمام عليّ وفقه الوحدة الإسلاميّة: يتضمَّن هذا الكُتيِّب تأكيداً وممارسة من قبل الإمام عليّ× على الوحدة الإسلاميّة في كلّ خطواته، وفي تعاطيه مع كافّة الصحابة المسلمين. لذا يرى العلاّمة فضل الله أنّه علينا الاهتمام بأمور المسلمين، الاهتمام الفكريّ والسياسيّ والأمنيّ والاقتصاديّ…

يتبع…

_______________________________

(*) باحثٌ وأستاذٌ في الحوزة العلميّة في مدينة قم المقدسة، حائزٌ على دبلوم الدراسات العليا في اللغة العربيّة وآدابها من الجامعة اللبنانيّة، وماجستير في علوم القرآن والحديث من كليّة أصول الدين ـ قم.

([i]) موقع بيّنات الإلكترونيّ، السيرة الذاتيّة.

([ii]) من كلمة للشاعر الدكتور محمد علي شمس الدين في احتفال شعريّ في صور، تحت عنوان: «المرجع السيد محمد حسين فضل الله.. نهجٌ لا يغيب»(الموقع الإلكترونيّ لشبكة الفجر الثقافيّة).

([iii]) نزار محمد جودة الميالي، الفكر السياسيّ عند السيد محمد حسين فضل الله: 25، نقلاً عن: جمال سنكري، مسيرة قائد شيعيّ ـ السيد محمد حسين فضل الله: 65 ـ 68.

([iv]) الفكر السياسي عند السيد محمد حسين فضل الله: 26، نقلاً عن: محمد حسين فضل الله، الجانب الاجتماعيّ والإصلاحيّ في حياة العلاّمة السيد محسن الأمين (كتاب المصلح الإسلاميّ السيد محسن الأمين ـ مجموعة من الباحثين): 87 وما بعدها.

([v]) مقالة بعنوان مَنْ هو آية الله السيد محمد حسين فضل الله؟ (كاتبٌ باسم رشيد الهجريّ، مقالٌ منشور في الموقع الإلكترونيّ: منتديات منار للحوار).

([vi]) مجلة الاجتهاد والتجديد، العدد 19: 90، مقالة بعنوان: «(من وحي القرآن)، تفسير اجتماعيّ ذو نزعة واقعيّة، بقلم: أ. حامد شيفاپور؛ مقالة بعنوان مَنْ هو آية الله السيد محمد حسين فضل الله؟ (كاتب باسم رشيد الهجريّ، مقالٌ منشور في الموقع الإلكترونيّ: منتديات منار للحوار).

([vii]) موقع بيّنات الإلكترونيّ، السيرة الذاتيّة.

([viii]) موقع بيّنات الإلكترونيّ، السيرة الذاتيّة.

([ix]) موقع بيّنات الإلكترونيّ، السيرة الذاتيّة.

([x]) مجلة الاجتهاد والتجديد، العدد 19: 90، مقالة بعنوان: «(من وحي القرآن)، تفسير اجتماعيّ ذو نزعة واقعيّة، بقلم: أ. حامد شيفاپور.

([xi]) اعتمدنا في سرد أسماء هذه الكتب على ما زودنا به مدير مكتب المرجع فضل الله في قم المقدسة الشيخ علي حلاوي وأعدّه مكتبه في بيروت.

الكاتب الشيخ محمد عباس دهيني

الشيخ محمد عباس دهيني

مواضيع متعلقة

اترك رداً

downloadfilmterbaru.xyz bigoporn.club bok3p.site sablonpontianak.com