أحدث المقالات

قدمت صديقي الوجيهالبحريني إلى صديقي المسؤول الإيراني، فالتفت الثاني إلى الأول قائلاً بلهجة يختلطفيها التعجب بالاستنكار: متى تكفون في البحرين عن إنتاج المبالغات والخرافاتوإلصاقها بالتشيع وأهل البيت خصوصاً في عاشوراء؟ فارتبك ضيفي البحريني، وسارعتبتولي الإجابة نيابة عنه: فقلت: أنا أعلم ان المصنع عندكم بعدما نقلتم كل المصانعإلى بلادكم، وأصبحنا خارج المركز الإيراني مستهلكين أو معيدي توضيب للمنتج الإيرانيلإعادة تصديره. والمسألة التي تعترض عليها ليست منحصرة في البحرين. وها أنا قادم منقريتي في الجنوب، ومقيم على باب ضاحية بيروت حيث أرى الكثير مما تعترض عليه، وأسمعتعليقاً إضافياً من أكثر الناس، على هذا البذخ المتعاظم سنة بعد سنة، على مظاهرعاشوراء، إضافة إلى بذخ رجال الدين والقوى والمؤسسات الدينية، مترافقاً مع ازديادعدد الفقراء والمساكين واشتداد الفقر في كل مكان!
وتابعت قائلاً: إني أقدم لكشهادتي لإيران في ما يعود إلى انتباهها الشديد، حكومة وشعباً إلى ضرورة الاتزان (الداخلي) في التعاطي مع كل المناسبات الدينية، ما يعني انها تمارس سياسة مزدوجة فيالثقافة، بين المركز الذي تقدم له منتوجات صحية، والأطراف التي يتم تعويدها علىمنتوجات لا تراعى فيها تماماً الشروط الصحية في الفكر والسلوك الديني
.
وقد سمعتقبل عقود من الزمان، من خبير في الإنتاج الحيواني، زار معامل فرنسا للأجبان، زيارةعملية، وعاد ليوصينا بوجوب تجنب كثير من أنواع الجبنة الفرنسية المشهورة، مشدداًأكثر على نوع معين يلقى رواجاً فوق العادة في بلادنا ومنذ عقود، لأنه ـ كما قال ـالأشد قذارة وافتقاراً إلى الشروط الصحية… وقال إنه لا يعرف أحداً من الفرنسيينيتناول هذا النوع، بل يُقبل على أنواع اخرى رخيصة، ان كان فقيراً، لأنه يعرفنظافتها كما عرّفتها له وزارة الصحة أو التموين، فإن كان غنياً فضل أنواعاً اخرى،أهمها وأشهرها ذلك النوع المتعفن وذو الرائحة المنفرة، لأنه الأفضل بإجماعالفرنسيين وجميع من يتكلمون الفرنسية
.
وانتهينا مع هذا الخبير إلى معادلة لا بدمن اكتشافها وكشفها، في مجالات السياسة والثقافة والدين والفنون والملابس وغيرها. وهي ان المبالغة في تجميل ظاهر الأمور قد يكون بسبب فظاعة أو بشاعة أو خطورةمضمونها، وأن إهمال المظاهر أو تخفيفها، قد يدل على سلامة المضمون
.
قال الصديقالإيراني: ماذا تريد؟ قلت: من تجربتي القريبة جداً والتفصيلية، اشهد أن السلوكالإيراني، الشعبي والنخبوي، في عاشوراء، هو أقرب إلى العقلانية وروح الدين وذوق أهلالبيت (ع)، وإن كان الأمر لا يخلو من استثناءات، أعرف أن القيادات الرسميةوالدينية، لا تقصر في الحد منها بالحسنى، وبالمنع الشديد إذا اقتضى الأمر، وقد عشتشخصياً بعض التجارب في طهران في هذا المجال
.
ولعله من أهم ما في إحياء عاشوراءفي إيران، هو انها لا تعطل ولا تعرقل شيئا أو أمراً من أمور الحياة والعمل، وإذا ماأطلت على الشارع، فقليلاً، وللحظة، ثم تغيب وكأنها لم تكن… ولا يتم أي عمل إلاتحت سقف القانون والنظام والذوق العام، ولا يقع أحباب الحسين (ع) في المخالفةلحسابه وحساب الشهداء! لأنهم مؤمنون بأن أي مخالفة لا تكون إلا على حساب الدينوأهله والحسين وأهل بيته وأصحابه
.
ولكن هذا لا يعني ان إيران الرسمية، حكومياًودينياً، ليست المصنع الأكبر والأعظم لكل الإضافات والمبالغات والمستهجنات إلىالمظهر والسلوك الديني الشيعي في مناطق الوجود الشيعي خارج إيران.. ولذلك أسبابكثيرة، قد لا يدخل في قائمتها النضال الشيعي مع السنة، إلا كنتيجة أحياناً، متأثراًبالأوضاع الخاصة في كل بلد.. إذ أن المطلوب والمقصود هو تكوين العصبية المذهبيةكضرورة استمرارية وتمكين في السلطة، خاصة عندما تقصر في الوفاء بوعودها التنموية فيأيام الثورة قبل الدولة.. وقد يمر هذا الغرض بإشكاليات التنافر مع الآخر الإثني أوالديني أو المذهبي، لأن العصبية القوية المفرطة لا تتم إلا بالمزيد من التمايز عنالآخر… وإن كان قريباً. ويمتد هذا التمايز ـ من أجل السياسة ـ من المعتقد والفتوىوالمظهر، طول اللحية سلفياً مع قصر الثوب… وتعميم السواد شيعياً أخيراً مع نظرةشزر إلى من لا يتساود من غير نية سوء أو خروج من فضاء الحزن العظيم فيعاشوراء
.
في حين ان الآخر، من المسيحيين.. أو أهل مذهب إسلامي آخر، لا يكون أقلانشغالاً وإلحاحاً، على استحضار وتوليد الثقافة المفرّقة عن الغير، من غيرهم،وبأساليب ومناسبات مختلفة، تتذرع أحياناً بأساليب الآخرين من طقوسهم وإحياءمناسباتهم، في المركز أو في الأطراف، وإن كانت الأطراف أحياناً أشد اندفاعاً أوالتزاماً بالمظاهر واستزادة منها، من المركز، كما شهدنا في تاريخ الأطراف الشيوعيةواجتهادها في سبق المركز (الروسي) في تضخيم الوعي الفئوي
.
وفي كل حال فإن لا أحدبإمكانه، أو من حقه، إلا في حدود ما يلحق به من ضرر مسلّم به من دون مبالغة، أنيعترض على إحياء عاشوراء وإظهار الحزن الجميل والشديد والعميق، وسكب الدموع الطاهرةالمطهرة، من دون دم مجاني ومن دون لطم يتجاوز حدود اللطف والبطء والهدوء والعذوبةوالجاذبية والإغراء بالمشاركة.. والذي يتوالى ويتهادى وكأنه موقع على نبضات القلبالمحزون.. وبالأيدي النظيفة المغسولة بماء الوضوء أو تراب التيمم، على الصدورالعامرة بالإيمان والحب، والتي لا يزيدها تذكار الحسين إلا حباً وشفافية وشوقاً علىالآخر الشريك في الإيمان والوطن والمصير والوجع والحلم. والذي يأتي إلى عاشوراء منخارج سياقنا السجالي والانقسامي والكيدي الراهن والجاثم على صدورنا، تجذبه وتأخذهإلى المعاني الكبرى التي تدفعنا إلى فضاء أهل البيت وتتعاظم في هذا الفضاء فتعموتجمع.. وتمتد يد المسيحي إلى صدره نادباً عندما يرى في طقس عاشوراء مثالاً لرتبةدفن المسيح
.
والذي عاش وتذكر كيف كانت عاشوراء تحيا في أماكن الصفاء المذهبي، أوفي أماكن الاختلاط والتثاقف والتعارف والتكامل المذهبي أو الديني، يلاحظ أن هناكتصاعداً أو تصعيداً في خط ترجيح وتغليب الخصوصية المذهبية على العمومية الوطنيةالتوحيدية أو الإسلامية، أو الإنسانية، يقابلها في الأمكنة الاخرى سلوك ثقافي يظهرعليه وكأنه ينتظرها ليبرر نفسه بها.. ما يعني اننا قد نصل متحدين ومتفرقين، إلىوضعها (عاشوراء) في الوجهة التي تعاكس خط سيرها التاريخي.. إذا ما استكملنا المسعىالشيعي الاستئثاري بها، والرد التنصلي السني منها
.
ولو أننا سألنا الحسين (ع) لماذا خرج واستشهد لأجاب كما قال: «لطلب الإصلاح في أمة جدي» لا للإصلاح بينالمسلمين، بل فيهم، لأنهم لم يكونوا وقتها منقسمين إلى سنة وشيعة، على حكام جائرينومحكومين مظلومين… هذا، ولا بد من الانتباه إلى اننا الآن نعيش تحديات تختلفجذرياً عن التحديات التي عاشها الحسين (ع) والمسلمون مع حكم يزيد.. تختلف وإنتقاطعت في الخوف من الاستبداد والجور والفقر والجوع والمرض وغياب الحرية والعدالة.. كل هذا يعني اننا لسنا الحسين ولا الآخر يزيد.. وإن كان هناك من مستبد فهو مستبدآخر، قد يكون أخطر.. ولكنه ليس يزيد، وليس أموياً ولا عباسياً ولا.. ولا حتى هوالفرنسي القديم.. وهو الصهيوني القديم والجديد

إذن.. فنصاب العداوة اختلفوأصبح أشد تعقيداً وإشكالية وأكثر حركة وتغييراً.. مع بغاء الثابت الصهيوني حتىتحرير فلسطين.. وعليه فلا بد ان تختلف أساليب التعامل معه، وأول شروط هذا التغييرنحو الأصوب والأجدى هو جعل فلسطين مقياساً ومعياراً.. ومن دون وصاية لأحد على شعبفلسطين وقواه الفاعلة، مع التفريق بين ضرورات هذا الشعب تحت الاحتلال وخياراتناخارج الاحتلال، والعمل على مطابقة هذه الخيارات مع تلك الضرورات على المدىالبعيد
.
أما الحزن على الحسين.. والذي يجعل الحسين أمراً قابلاً للعدوى الحميمةلدى جميع الناس المستعدين لأن يكونوا حسينيين، بشرط الحكمة والتروي والجدال بالتيهي أحسن.. والشغل عند الحسين لحساب القيم التي ضحى من أجلها، لا تشغيل الحسين فيورشة أحد.. حتى لو كانت ورشة حق، لأن تخصيص الحسين يلغي عموميته وإن مؤقتاً.. وهذاأمر كريه مكروه.. الحزن على الحسين مسألة.. قيمة ينبغي الحفاظ عليها وتنميتهابالشراكة وتعميقها مضموناً لا شكلاً، يتحول بالمفاقمة إلى خطر على الحزن الذي نحرصعليه حرصنا على الفرح.. لأنه طريق آخر إلى الفرح عندما يجمع
.
سمعت وسمع غيريورأينا أناساً لم يقصروا في كره المقاومة.. وعندما حررت أعلنوا ولاءهم لها وأضمرواثم صرحوا بأنهم يريدون ان يستمروا في انتهاك القانون والعدوان على مال الناس والمالالعام وإدارات الدولة.. لأنهم قاوموا وانتصروا
.
وسمعنا وقد نسمع أكثر.. نصابينوتجاراً ومروجي مخدرات يسخون على مجالس إحياء عاشوراء وعلى جمهورها بكل ما لذ وطاب،وقد يطالبوننا غداً بمناصرتهم لمنع ملاحقتهم (إن صار لنا دولة وقانون وقضاء يحكمبالعدل) لأنهم لبسوا سواداً وصرفوا مالاً على الحسين! وكأن الحسين يرضى بالمالالحرام! إذن فلماذا استشهد؟ ولماذا قاوم المقاومون واستشهدوا؟

ختاماً.. أنا منالجيل الذي تعلم في طفولته الرقة والحنان والانحياز إلى المظلومين من قراء التعزيةالبسطاء جداً في قرانا، حيث كانت التعزية طقساً جماعياً ودوداً.. يلعب النص فيهدوراً ثانوياً أحياناً.. ثم وعينا عاشوراء وثورة الحسين بالنص الأدبي الرفيعوالعلمي العميق من كبار قراء التعزية في النجف (الوائلي وآغائي خاصة) ولكن فكرناوثقافتنا العلمية، نحن وقراء التعزية.. كنا نستمدهما من علمائنا. حسناً أن يكونلدينا عدد كبير من قرّاء التعزية… ونحب أكثرهم ولا نكره الآخرين، ولكن طريقتهم لاتجتذبنا.. بل وتخيفنا أحياناً.. على أحفادنا. لا علينا.. ولا على أولادنا الذينعلمناهم الحسين على طريقتنا.. ولكن هل يجوز ان تصبح التعزية هي ثقافتنا اليوميةالشعبية الوحيدة.. ويغيب العلماء والمفكرون من أساتذتنا عن التداول.. ويجثم الحزنمن الفجر إلى النجر! هذا ليس حزناً.. وأخشى أن يصبح بؤساً!!

 

 

 

Facebook
Twitter
Telegram
Print
Email

اترك تعليقاً