أحدث المقالات

د. أحمد محمد اللويمي(*)

ملخَّص الدراسة

يعتبر الإمام الحسين بن عليّ× شخصية إسلامية مقدّسة؛ لما تمثِّل من حضورٍ وجدانيّ عند كافّة المسلمين. تحاول هذه الدراسة إيجاد سبل المقارنة بين ما يحمله المسلمون بشكلٍ عامّ، والشيعة بشكلٍ خاصّ، من مفاهيم حول نهضة الحسين× في دَوْرها الإصلاحي والإحيائي وبين ما هو معروضٌ في محرِّك البحث (جوجل) باللغات العربية والإنجليزية والفارسية. لقد أظهرت الكلمات المفتاحية ان الجلّ الأعظم من المادّة المتاحة في محرّك البحث جوجل تمحورت حول التاريخ وأشكال الإحياء والشعائر واختلاف المجالس حَسْب الشعوب التي تقوم بالإحياء. كما أظهر البحث كثافةً في شرح العوامل والأسباب التي دفعت الإمام الحسين× للقيام بالنهضة؛ حيث شكَّل مفهوما: الثورة ومطلب الحرّية الدائرة المركزية للنهضة. وقد تمّت معالجة اللغة والمنهج الذي كتبت به المادّة المستخرجة من جوجل، والتي تبين أن اللغة الاصطلاحية الشيعية يغلب عليها، ممّا يشكِّل عائقاً في إمكانية بيان قِيَم ومفاهيم النهضة للدائرة الإسلامية العامّة والإنسانية. وفي الختام عالجَتْ الدراسة مفهوم الحرّية التي يكثر طرحها كغايةٍ من غايات النهضة، واختتم البحث بالتوصيات والاقتراحات، أملاً في تحسين المادّة المعروضة حول إحياء عاشوراء.

محتويات الدراسة

1ـ مقدّمة.

2ـ قضية البحث.

3ـ مشكلة البحث.

4ـ ما هو محرّك البحث جوجل Google.

5ـ الكلمات المفتاحية للبحث باللغات العربية والإنجليزية والفارسية.

6ـ تقييم المادّة المعروضة في محرّك البحث.

7ـ تحديد حجم الفراغ وأشكاله.

8ـ مفهوم الحرّية في محرّك البحث جوجلGoogle .

1ـ مقدّمة

محرّك البحث هو برنامج متخصّص للإبحار في شبكة المعلومات العالمية (الإنترنت)؛ لاستخراج البيانات المطلوبة بناءً على الكلمات المفتاحية. وتستند محرّكات البحث على أسس مختلفة في عملية التنقيب. ومن أشهر تلك الأسس اللوغاريتمات التي يعتمدها محرّك البحث جوجل. وقد اهتمّ علماء تقنية المعلومات بمحرّكات البحث منذ ظهور الشبكة العالمية عام 1990. ويمثِّل محرك البحث جوجلGoogle ، الذي ظهر في عام 1998، أرقى وأكثر محرّكات البحث تطوّراً، وأسرعها تطويراً، وأكثرها استخداماً.

 أبدى العلماء اهتماماً بالسلوك البحثي لمستخدمي محرّكات البحث من خلال التعرُّف على اهتماماتهم البحثية والمجالات التي يبحث فيها. وتعتبر من أوائل هذه الدراسات الدراسة التي أجراها فريقٌ في الولايات المتحدة على السلوك البحثي لمستخدمي الجوّالات الذكية في عام 2006([1])، والذي أظهر سعة وتنوّع مجالات البحث والاهتمامات البحثية. وقد أظهر التقرير السنوي لجوجل الاهتمامات البحثية المختلفة للمجتمع، ولبعض الدول، كالاهتمام بالقضايا العلمية أو الترفيهية أو غلبة البحث عن القضايا الماجنة، ممّا يعكس المستوى الثقافي والأخلاقي لبعض الشعوب، من خلال اهتماماتها البحثية في محرّكات البحث. ونظراً لما يعكسه سلوك واهتمامات الأفراد على محرّكات البحث أصبح هذا الأمر من أهمّ الاهتمامات التي توليها الشركات المختلفة لتطوير الأدوات والوسائل التي من خلالها تستطيع توجيه المستخدمين لمحرّكات البحث، والتلاعب برغباتهم واتجاهاتهم. ويمثِّل مجال التأثير على سلوك مستخدمي محرّكات البحث أهم المجالات في مجال الدراسات النفسية، وتعمل محرّكات البحث من خلال هذه المعلومات على الاستفادة القصوى بحثياً وتجارياً.

ونظراً للأهمّية الفائقة لتأثير محرّكات البحث على مستخدميها أضحى مهمّاً تطوير الاهتمام بالمنهج اللازم اتّباعه لإمكانية تقديم أفضل النتائج وأفضل البيانات للقضايا الإسلامية في شتّى المجالات لمستخدمي محرّك البحث جوجل Google، الذي يُعَدّ من أهم النوافذ التقنية في التعريف بالقضايا الإسلامية الراهنة. واستناداً إلى ما تبين من أهمّية محرّكات البحث في الكشف عن البيانات والمعارف كان اهتمام هذه الدراسة الكشف عمّا يصطاده محرّك البحث جوجل Google عن قضية إحياء عاشوراء، في دوافعها وتأثيرها على المجتمع، والرسائل التي تحتويها، من خلال أحداث الذكرى ومفاهيمها المختلفة وشخوصها المقدّسة.

2ـ قضيّة البحث

نهضة الإمام الحسين× ذات حضور مركزي في وجدان المسلمين، فهي أيضاً في ما طَرَحت وما رَفَعت من شعاراتٍ قضيّةٌ ذات بُعْدٍ إنساني.

ففي بُعْدها الإسلامي هي نهضةٌ تشتمل على الأمور التالية:

أـ اصلاح ما اعترى الأمّة من انحرافٍ عن منهج النبيّ| في البُعْد السياسي والأخلاقي والاجتماعي.

ب ـ معالجة أمر الأمّة من خلال إعادة معايير العدل والإنصاف.

ج ـ إصلاح القِيَم والمبادئ من تَبِعات استشراء الثقافة النفعية والانتهازية.

د ـ إرساء نموذج المَثَل الأعلى والقدوة والأسوة للمسلمين، كمرجعيّةٍ لخلاصهم من أوضاعهم الراهنة.

هـ ـ إرجاع الدين إلى منبعه الأصيل ومنهجه الصحيح.

وأما في البُعْد الإنساني فقضية الإمام الحسين أرست قواعد إنسانية مهمّة، منها:

أـ كرامة الإنسان وحقّه في الوجود حرّاً.

ب ـ حقوق الإنسان في التعبير والعقيدة والمشاركة في صناعة المجتمع.

ج ـ التأكيد على سلامة البُعْد المعنوي للإنسان، فهو قرين سلامة حياته المعاشية، والكفّة الأخرى من ميزان الحياة الكريمة.

النقاط المشار إليها أعلاه يتّفق عليها كافّة المسلمين، وتؤكِّد عليها الفطرة الإنسانية السليمة، وهي تمثِّل مبرّرات للإحياء الذي يقوم به الشيعة بالدرجة الأولى.

3ـ مشكلة البحث

يمكن إجمال مشكلة البحث في الأمور التالية:

أـ هل تعكس المادّة العلمية والإعلامية التي يرصدها محرّك البحث جوجل Google مبرّرات الإحياء، وتفسِّر لمَنْ هم خارج الدائرة الشيعية المفهوم والشعائر التي يستند عليها الإحياء؟

ب ـ هل يأخذ المقيمين على إحياء محرَّم بنظر الاعتبار أهمّية توضيح هذه القِيَم والمبادئ، وتوضيح الأساليب الاحتفالية والخطابة التي تهيمن على هذا الإحياء، من خلال آثارها ونتائج تطبيقها؟

ج ـ محاولة رصد وتحديد طبيعة المادّة العلمية والإعلامية في محرّك البحث جوجل Google، وتحديد حجم الفراغ ما بين ما يفترضه الشيعة ـ المحتفلون الرئيسيون بالإحياء ـ وبين ما هو متاحٌ للاطّلاع عليه من قِبَل:

ـ مسلمي السنّة، ولا سيَّما أولئك الذين يقطنون في أجزاء من العالم لا يعيش الشيعة معهم.

ـ المسيحيين الذين يعيشون في العالم الإسلامي.

ـ العالم الغربي والشرقي، الذي يستقبل رسائل الإحياء من خلال وسائل الإعلام الفضائية، ومن خلال الإنترنت، وما يقوم به الشيعة من مراسم في هذه البلدان.

4ـ ما هو محرِّك البحث جوجل Google؟

أحد أهم محرّكات البحث التابعة لشركة جوجل Google، التي تأسَّست عام 1998، من قِبَل لاري بيج وسيرجي برين. ويجري على محرّك البحث ما يقارب 4.5 مليار بحث، ويمكن البحث بـ 149 لغة. ومن أساليب البحث ما يعرف بالبحث الشامل (universal search)، والذي يشمل الدمج في نتائج البحث بين النصّ والصور والفيديو.

5ـ الكلمات المفتاحية

أـ اللغة الإنجليزية

– The facts and factors for celebrating Ashura

الحقائق والعوامل للاحتفال بعاشوراء

– Significances of Immam Hussein martyrdom

دلالات على شهادة الإمام الحسين×

– Values and morals of Immam Hussein

قِيَم ومبادئ الإمام الحسين×

– Messages from commemorating Ashura

رسائل من ذكرى إحياء عاشوراء

ب ـ اللغة العربية

ـ البُعْد الإنساني لإحياء عاشوراء.

ـ رسائل من مراسم إحياء عاشوراء.

ـ شعائر عاشوراء ومفهومها.

ج ـ اللغة الفارسية

تُعَدّ اللغة الفارسية اللغة الأمّ لأغلب دول آسيا الصغرى وأفغانستان، وتمثِّل اللغة الثانية في باكستان وبعض الشعوب في الهند. وتحتضن اللغة الفارسية ميراثاً علميّاً وأدبيّاً لكثير من هذه الشعوب. كما تمثِّل مصدراً مهمّاً لتثقيف شعوب آسيا الصغرى، التي عانَتْ من عملية المَحْق الثقافي إبّان فترة الاتحاد السوفياتي([2]).

ـ درسهاي أز مراسم عاشوراء (دروس من مراسم عاشوراء).

ـ أرزشهاي إحياء عاشوراء (قِيَم إحياء عاشوراء).

ـ چرا إمام حسين نهضت كرد؟ (لماذا نهض الإمام الحسين؟).

6ـ تقييم المادّة المعروضة في محرك البحث

أظهرت النتائج في محرّك البحث جوجل Google لأغلب الكلمات المفتاحية المستخدمة الموادَّ والمواقع التالية:

أـ موسوعة الويكيبيديا

تُعَدّ موسوعة الويكيبيدياWikipedia  من أهمّ المراجع التي تزوِّد القارئ والباحث بالمعلومات الأساسية حول إحياء عاشوراء. وتتميَّز المادّة المعروضة لعاشوراء بالشمولية والتنوُّع في تغطية إحياء المناسبة، حيث تشتمل المادّة على الجانب التاريخي لحركة الحسين×، وأنواع الإحياء وأشكال المجالس، بالإضافة إلى الإشارة إلى الأدب الحسيني الذي ينشد في المجالس. ومن خلال استعراض المصادر التي تمّ الاعتماد عليها لوحظ أنها مصادر شيعية بالدرجة الأساس، فلا عَجَب أن نجد اللغة الغالبة على المادّة المكتوبة ذات طبيعة تقديس، وفيها الكثير من الرمزية والاصطلاحات الشيعية الدارجة في التعبير عن المناسبة.

ب ـ وصفٌ للمجالس وشكل الإحياء

وصف للمجالس وهيئة الإحياء، وما يُلقى في المجالس من حديثٍ، وما يمارس من شعائر. كما يشمل شكل الإحياء في دول العالم المختلفة، والشعائر التي يعبِّر المحتفلون من خلالها عن هذه المناسبة.

ج ـ مبرّرات الثورة

هناك كثافةٌ في المواد المصطادة في محرّك البحث التي تبرِّر وتشرح قيام الإمام الحسين×. وتشمل هذه المواد خطبة الإمام الحسين× يوم عاشوراء، وخطبه المختلفة التي ألقاها في خلال حركته، بالإضافة إلى ترجمةٍ لخطب زينب÷ والإمام عليّ بن الحسين×. ويمكن ملاحظة كمٍّ من المقالات توضِّح الثورة وأسبابها ومبرّراتها الشرعية والتاريخية، والقراءات المستقبلية التي يستند عليها كمبرّر في سلامة قرار القيام. ويلاحَظ في هذه المقالات قراءاتٌ لا تخلو من الخلط بين مفاهيم غربية عن الحرّية وحقوق الإنسان وأشكال النظام العادل وغيره، مما يخلق الكثير من الالتباس عند القارئ عن شكل المفاهيم الإسلامية التي أرادها الإمام الحسين× عن المفاهيم الغربية الرائجة في الخطاب الثقافي اليوم. ولعلّ من أبرز ما يظهره محرّك البحث جوجل Google باللغة الإنجليزية كثافة المادّة المعروضة عن مشروعwhoishussain.org  (مَنْ هو الحسين؟)، وهو مشروعٌ يجمع بين المشاريع الاجتماعية والإعلامية للتعريف بشخصية الإمام الحسين في بريطانيا وأمريكا.

د ـ الصور

النمط الغالب للصور المصطادة في جوجل هي صور مواكب العزاء. ومن أكثرها انتشاراً اللطم والتطبير والسلاسل والتجمُّعات البشرية الكثيفة في كربلاء والبلدان المختلفة، بالإضافة إلى أشكال اللوحات والعبارات التي تغطّي جدران المجالس الحسينية.

المادّة المنتزعة من محرّك البحث جوجل Google بالدرجة الأساس كُتبَتْ من قِبَل كتّابٍ شيعة، ويغلب عليها الطابع الاصطلاحي الشيعي. الطابع العامّ للمادة المعروضة تقع في دائرة الخطاب المغلق بين الشيعي والشيعي، وأما الخطاب البيني مع السنّة أو الخطاب مع غير المسلمين فهو خطابٌ مُبْهَمٌ، ولا تتَّضح منه بشكلٍ كبير الأغراض والأهداف والمبرّرات من هذا الإحياء الدائم في كلّ عامّ، وأسباب الإصرار على مسألة الإحياء كشعيرةٍ يلتزم بها الشيعة.

المادّة المعروضة بالنسبة لخارج الدائرة الشيعية يشوبها التالي:

أـ النقص الواضح في مخاطبة الآخر، من حيث طبيعة اللغة التي كُتبت بها المادّة، والتي يغلب عليها المصطلح الشيعي الداخلي، ممّا يجعل فهم وإدراك القِيَم والمبادئ التي يُراد من خلال الإحياء توضيحها للآخر متعذِّرٌ.

ب ـ يعاني الخطاب الشيعي من استغراقٍ في الوصف الذاتي، الغائب عن الدائرة المحيطة، ممّا يجعله معزولاً عن اهتمام مَنْ يرغب بالاطّلاع على دوافع هذا الإحياء، كما هو الحال الذي نشاهده جليّاً في ما تبثّه الفضائيات الشيعية من مادّةٍ إعلامية.

ج ـ نوع المادّة التي يكشف عنها محرّك البحث جوجلGoogle  تتركَّز على المادّة التاريخية والحديث والروايات. وتمثِّل الموادّ التحليلية تركيزاً مستفيضاً على التحليل السياسي للثورة الحسينية، ويركِّز التحليل على أن مبرّرات الثورة تتمركز حول تحرير الأمّة من نير الطاغية يزيد، وإشاعة الحرّيات، وإعطاء الحقوق، وإعادة توزيع الثروة، وإصلاح البُعْد القِيَمي للأمّة، التي عمل على تحريفه الأمويّون.

7ـ تحديد حجم الفراغ وأشكاله

ما هي الفراغات التي تعاني منها المادّة المصطادة في محرّك البحث جوجل Google على ضوء الأسئلة التالية؟

أـ لماذا نحيي عاشوراء؟

1ـ قيمة الإحياء وتأثيراته الأخلاقية والسلوكية.

2ـ رسائل الإحياء في البُعْد المعنوي والنفسي.

3ـ أبعاد الإحياء على القِيَم التربوية والعلاقات في الأسرة والمجتمع (تجارب، دراسات، إحصاءات).

من أهمّ الفراغات الأساسية التي تمّ رصدها في المادّة المصطادة في محرّك البحث جوجل Google هي:

أـ ندرة أو عدم وجود إشارات لانعكاس الإحياء على تطوّر المجتمع في البُعْد المدني والعلمي والخدمي، من دراساتٍ تحليلية أو دراسات ميدانية تعتمد الأرقام والتحليل الإحصائي.

ب ـ ضعف وجود خطابٍ منهجي واضح المعالم يأخذ بنظر الاعتبار الخطاب الإنساني العامّ، أي خارج الدائرة الشيعية الخاصّة؛ لنقل المفاهيم والغايات والأهداف والقِيَم المتعلِّقة بالنهضة، التي ينبغي التلبُّس بها كمشروعٍ إنسانيّ قِيَميّ يمثِّل روح الحركة الحسينية الإنسانية. الغالب المؤسِف في الخطاب المرصود هو خطاب أيديولوجي، يعمل على حصر نهضة الحسين× في بُعْدٍ سياسي ثوري انقلابي، وتحجيم النهضة في دائرة إصلاح النظام السياسي وصلاحياته وعلاقته بالأمّة. ويغيب بشكلٍ صارخ أهمّ محور في نهضة الحسين، وهو الإصلاح الذاتي، والتخلُّص من ارتباطات النفس وتعلُّقاتها الدنيوية، والتحرُّر من براثن الشيطان.

ج ـ ارتكاز أغلب التحليلات التي يسوقها الكتّاب على أن الحسين× في حركته اعتمد وبشكلٍ محوريّ إطلاق مفهوم الحرّية، والمطالبة بها كخطابٍ أساسي في الإصلاح السياسي، مع اغفال البُعْد الأخلاقي والعرفاني لمفهوم الحرّية، كمنهجٍ تربويّ يعتمده الإسلام كمعيارٍ للأبعاد المعنوية الإحيائية الإنسانية، التي تخلِّصه من العلائق المادّية والحيوانية، علماً بأن القاسم المشترك لأغلب الأديان يكمن في البُعْد المعنوي للحرّية.

8ـ مفهوم الحرِّية في محرّك البحث جوجل Google

أغلب المادّة التي يعرضها محرّك البحث جوجل Google مصطلح (الحرّية)، الذي يتّسم بعدم وضوحٍ في مفهومه الاصطلاحي، وأبعاده الفلسفية، وتطبيقاته الاجتماعية. الأغلب الأعمّ من المروِّجين لهذا المصطلح يعانون من خَلْطٍ وضبابية في توظيف المصطلح، ممّا يجعلهم شديدي المَيْل نحو التوظيف الليبرالي للحرّية.

في القرن السابع عشر، وعلى إثر الحركة الإصلاحية التي قادها البروتستانتيون، طرح المفكِّر الغربي جون لوك([3]) مصطلح الليبرالية([4])، حيث بيَّن (أن الحرّية الكاملة هي التحرُّك ضمن القوانين الطبيعية، وإمكانية اتّخاذ القرارات الشخصية والقرارات بشأن الملكية، دون قيودٍ، وكما يريد الإنسان، ودون أن يطلب هذا الإنسان الحقّ من أحدٍ).

وتعتمد الحرّية على الفكرة البروتستانتية القائلة: (إن على كلّ فردٍ أن يسوّي أموره مع الله بطريقته الخاصّة). خلاصة القول: الحرّية في البُعْد الليبرالي هو تعالي الفردانية، وتحرُّرها من المرجعية الدينية([5]).

وأما ما يتجلّى في نهضة الإمام الحسين× فيمكن النظر للمفهوم في جانبين: الحرّية؛ والتحرُّر. فالحرّية في الأصل تعني بناء الذات عبر التزكية والتطهير من أهوائه وعلائقه النفسية وارتباطاته الذاتية. فالذات المقيّدة بالأهواء والشهوات لا تنفع الشعارات في تحرُّر الإنسان من قيوده الخارجية، فالنفس المقيّدة تنتقل من قيدٍ إلى قيدٍ في الخارج. وكي يتحرَّر الإنسان في واقعه الخارجي لا بُدَّ من الانعتاق من نفسه وأهوائه بالتزكية والتطهير الذاتي. وهنا يتجلّى مفهوم الحرِّية كبُعْدٍ ذاتي في الخلاص من العلائق النفسية، والتحرُّر في تجاوز القيود الخارجية، من استبدادٍ وطغيان وغيره من المعوِّقات في الإصلاح الاجتماعي. التحرُّر والتحرير يتجلّى واضحاً في ما أشار له جلال الدين الرومي، معتمداً على حديث النبيّ|: «رجعنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر»، وترجمته: «أيها الأبطال، لقد قضينا على العدوّ الخارجي، ولكن العدو الداخلي هو ألدّ الأعداء، القضاء على هذا العدوّ ليس ممكناً بالحِيَل والمَكْر، بل هذه النفس كجهنَّم ونيرانها، كالآفة، تبتلع البحار ولا تطفأ. البطل ليس ذاك الذي يكسر الصفوف، وإنما البطل الذي يكسر طغيان نفسه»([6]).

فالحرِّية تبدأ من الداخل، وتتحقَّق عندما تكسر قيود النفس وهيمنتها على الروح والجسد. عند ذلك كلُّ ما يحقِّقه المرء في الخارج هو تحرُّرٌ؛ لأنه أقلّ تحدِّياً وأسهل في الغلبة عليه قياساً بما يواجهه من حيل النفس ووسواسها. وهكذا كسب الإمام الحسين× لقب «أبو الأحرار»؛ لأنه عبَّر عن قمّة الانعتاق من المتعلّقات الدنيوية، وباع نفسه لله، فأصبح سيّد الأحرار، وقد تجلّى ذلك في عرصة كربلاء، حيث قدَّم أعزّ وأغلى ما يملك لله عزَّ وجلَّ، كيف لا، وهو في عالم التجلّي والشهود (عميَتْ عينٌ لا تراك عليها رقيباً)؟!([7]).

لرأب الصَّدْع الذي تمّ ملاحظته في محرّك البحث جوجل Google حول قِيَم ومفاهيم إحياء عاشوراء يمكن التأكيد على التوصيات التي تمّ اقتباسها من مقالنا السابق، والمنشور في صحيفة الوسط البحرينية؛ وذلك من أجل تقديم مادّةٍ أكثر أصالةً وعمقاً، وأقرب إلى احتياج الباحث حول إحياء عاشوراء:

«تراث النهضة الحسينية بحاجةٍ إلى إعادة تأصيل ومراجعة في ضوء المُتاح من المناهج العلمية والوسائل البحثية والمدارس الفكرية المعاصرة».

ويمكن استعراض هذه المناهج وما تحتاجه من التصحيح والتصويب([8]):

1ـ المنهج التاريخي

رصدت المطوّلات والموسوعات التاريخية أحداث هذه النهضة بالدقّة والتفصيل، كما جاء في تاريخ الطبري وابن الأثير ومروج الذهب (للمسعودي). وقد أفرد المؤرِّخون مؤلّفات مفصّلة أطلقوا عليها (المقتل)، مثل: مقتل أبو مخنف الشهير، ومقتل ابن الأثير، وغيرهم من المؤرِّخين. ورغم الدَّوْر الحيوي لرصد هذه الكتب لحادثة كربلاء عانى هذا الرصد الكثير من الخلل، وشابه العفوية في التدقيق والتنقيح للرواية التاريخية غير الدقيقة، ولا سيَّما تلك التي تتحدَّث عن الأحداث الدقيقة والتفصيلية، وتحلِّل النهضة تحليلاً دقيقاً لإظهار جوانبها الإنسانية. المنهج التاريخي بحاجةٍ إلى المزيد من التنقيح والتحقيق باعتباره مادّةً تاريخية حيّة ومهمّة في معرفة هذه النهضة، خصوصاً من قِبَل الأجيال المتأخِّرة، التي يغلب على توجُّهها المنحى العلمي التحقيقي. وإعادة النظر في الرواية التاريخية ضروريٌّ في تنضيب وتجفيف منابع الخطباء الشعبيّين، الذين يوظِّفون الرمزية في هذه الأحداث في البكائيّة والرثائيّة المجرّدة، من دون تحليلٍ علميّ متوازن لها. إن تبنّي المناهج العلمية في تأسيس منهجٍ تاريخي أصيل ومتجدِّد غاية في الأهمّية في تأصيل هذه النهضة، لا سيَّما وجهها الإنساني، لتعريفه لكلّ المجتمعات البشرية المتعطِّشة للموقف الإنساني الأصيل،ـ الذي يعكسه السبط الشهيد في نهضته.

2ـ المنهج السياسي

يُعَدّ المنهج السياسي في دراسة النهضة الحسينية من المناهج الحديثة؛ إذ توظَّف أدوات المفاهيم السياسية في تحليل النهضة الحسينية؛ لإظهار بُعْدها السياسي في زمنها والأزمان المتعاقبة، والدروس والعِبَر والخُطط المنهجية التي أبدعتها هذه النهضة في هذا المضمار. ويُعَدّ كتاب المفكِّر الإسلامي الكبير الشيخ محمد مهدي شمس الدين (ثورة الحسين) من أهمّ الكتب التي درست النهضة من هذه الزاوية؛ كما لا يخلو كتاب المفكِّر الإسلامي الشيخ مرتضى مطهري (الملحمة الحسينية) من دراسة النهضة الحسينية بهذا المنظار. ويُعَدّ هذا المنهج مهمّاً جدّاً في دراسة العوامل والأسباب السياسية التي تأسّست عليها النهضة، وتحليل الآثار والنتائج التي حقَّقتها هذه النهضة في هذا المجال. يُعَدّ هذا المنهج من أهمّ المناهج التي هي بحاجةٍ إلى المزيد من التطويع والتطبيع في دراسة النهضة الحسينية خصوصا في ضوء النظريات السياسية الغربية المهيمنة على الساحة العالمية، وما يحكم هذه النظريات من أصول عقيدة فلسفة ميكافيلية وصليبية. ولكنْ يعاني هذا المنهج من خللٍ في بعض جوانبه، خصوصاً تركيز بعض الدارسين على الجانب السياسي الثوري، في محاولة قصر تحليل النهضة على هذه النظرة السياسية الضيِّقة. إن أهمّ جوانب القصور التي تعاني منه هذه النظرة في المنهج السياسي هو محاولة تحجيم النهضة في بُعْدٍ واحد من أبعادها وصورها المتعدّدة. ليس المنهج الثوري الذي امتهنَتْه النهضة إلاّ أداةٌ ووسيلة في تحقيق غايتها الإصلاحية للأمّة؛ لطبيعة الظروف والأجواء الاجتماعية السياسية التي عاشَتْها، وليست غايتها تأسيس نظامٍ ثوري انقلابي كما شهدته الخريطة السياسية للعالم في القرن العشرين. والمهمّة التي تنتظر الدارسين للنهضة بالمنهج السياسي هي دراسة وتحقيق مدى اهتمام الحسين× بتأسيس نظامٍ سياسي على أنقاض النظام الأمويّ إذا ما كُتب لنهضته النجاح.

3ـ المنهج العقائدي

كان لعلماء الفلسفة والكلام دَوْرٌ بارز وحاضر، وما زال، في تحليل النهضة الحسينيّة. لعلّ أهمّ القضايا التي أثارها هؤلاء الفقهاء والفلاسفة هي خروج الحسين× على حاكم عصره، ومدى شرعية ذلك، مثلما ذهب إليه ابن عربي من تخطئة الإمام الحسين× في خروجه. ومن القضايا المهمّة التي عالجها جملةٌ من الكلاميين والفلاسفة قضية تنبُّؤ السبط الشهيد بالقَدَر المحتوم الذي ينتظره وأصحابه وأهل بيته في كربلاء. ويُعَدّ هذا الجانب من النهضة من أهمّ البحوث الكلامية في ضوء ما تثيره العمليات الاستشهادية في فلسطين، أو الانتحارية التي تقوم بها الجماعات الإرهابية، من جَدَل في المحافل العلمية والسياسية. هذا الجانب بحاجةٍ إلى المزيد من التأصيل بالبحث والتقصّي في جذور هذا التوجُّه الاستشهادي في المصادر المتَّفق عليها في التشريع الإسلامي.

4ـ المنهج التربوي

نظر الكثير من الباحثين في مجال الأخلاق والتربية وسائر العلوم الإنسانية إلى النهضة الحسينية باعتبارها مصدراً مهمّاً في دراسة التحوُّلات الاجتماعية التي عاشتها الأمّة الإسلامية في العهد الأوّل من الدولة الأمويّة، وما صاحَبَ ذلك من تحوُّلات حَرِجَة وحسّاسة على الفرد والأسرة والمجتمع، وما انعكس من علاقة الحاكم بالمحكوم. تعتبر الأهداف التربوية والأخلاقية للنهضة أهدافاً استراتيجية وحيوية، هيمنت على أحداث النهضة، وحكمت الكثير من القرارات المصيرية التي اتّخذها السبط الشهيد في تعامله مع الفريق المناوئ؛ لإظهار حجم الانحسار الضخم والخسارة الكبيرة للقِيَم الأخلاقية في تلك الحقبة التاريخية. إن التأصيل الذي يتطلَّبه هذا المنهج يكمن في دفع أهل الاختصاص لبلورة أطروحات تطبيقية تستند إلى ما جاءت به النهضة من قِيَم تربوية، وما استندت إليه في دعوتها لإصلاح كيان الأمّة.

5ـ الدراسات الميدانية والإحصائية

تعتبر الدراسات التي تعتمد المَسْح الميداني الاستطلاعي، عبر المقابلات المباشرة أو المَسْح لمواقع التواصل الاجتماعي، من الأدوات الفاعلة اليوم في التعرُّف على التأثيرات المرجوّة من إحياء عاشوراء على تطوُّر المجتمع المدني، وانعكاس ذلك على سلوك الأفراد في الإنتاجية والتفكير الإيجابي والإبداع والابتكار. كما تعتبر الدراسات الإحصائية التي تعتمد مباني وأسس مفهوم البحث العلمي في علم الاجتماع والنفس من أهمّ الدراسات التي تكشف عن التأثيرات العميقة التي يتركها الاحتفال السنوي بعاشوراء على المحتفلين والمهتمّين ببُعْد العلاقات الاجتماعية، التي تعزِّز التواصل والتعاون والتعاضد، وتأثيرات الإحياء على تعميق الأبعاد المعنوية الإسلامية، التي هي حجر الزاوية في العملية الإحيائية لعاشوراء.

الغياب الواضح في اعتماد الطرق العلميّة في قياس الأثر وأبعاده من إحياء عاشوراء على المجتمع يُعَدّ من أهمّ الفراغات التي يكشف عنها محرّك البحث جوجل Google، ممّا يستوجب الأولويّة القصوى في توجيه الجهود والإمكانات نحو هذا الشكل من الدراسات.

 

الهوامش

(*) أكاديميٌّ وباحثٌ في القضايا الثقافيّة والفكريّة. من المملكة العربيّة السعوديّة.

([1]) Maryam Kamvar and Shumeet Baluja, 2006. A Large-scale Study of Wireless Search Behavior: Google Mobile Search. CHI 2006, April 22-27, 2006, Montréal, Québec, Canada.

([2]) موسوعة الويكيبيديا، مادة لغة فارسي.

([3]) جون لوك، جون دان ٢٠١٦:

http://www.bookleaks.com/files/hind/introduction/4.pdf

([4]) https://mawdoo3.com/تعريف_الليبرالية

([5]) https://ar.wikipedia.org/wiki/ليبرالية#الليبرالية_والدين

([6]) مثنوي معنوي، دفتر أوّل، ١٣٧٩ ـ ٨٩.

([7]) من دعاء الإمام الحسين× يوم عرفة.

([8]) تأصيل البُعْد الإنساني لواقعة كربلاء، صحيفة الوسط، العدد 186، بتاريخ: الاثنين 10 مارس 2003م، الموافق 6 محرّم 1424هـ:

http://www.alwasatnews.com/news/199358.html

Facebook
Twitter
Telegram
Print
Email

اترك تعليقاً