أحدث المقالات

تعرّض موقع (نصوص معاصرة) للانتقادات، لا سيما في الفترة الأخيرة، وأرسلت إلى بريد الموقع الكثير من الرسائل النابية القاسية الاتهامية والجارحة ـ سامح الله اصحابها ـ، والتي نشرنا بعضها القليل ونعجز عن نشر بعضها الآخر، بتهمة تحريف موقف المرجع الديني الكبير آية الله العظمى الشيخ ناصر مكارم الشيرازي، حول قضية فرحة الزهراء سلام الله عليها. وأنّ البعض قد اتصل بمكتب سماحته، فنفى ذلك واعتبره كذباً، فحمل جمعٌ من الإخوة والأخوات على موقع نصوص معاصرة مستعجلاً الاتهام قبل السؤال والتفحّص والحمل على الأحسن، كما هو المفترض بالإنسان المتديّن الذي يهدف أن يكون زيناً لصادق آل محمد ـ صلوات الله عليه ـ لا شيناً عليهم.

ويهم إدارة الموقع أن تعلن أنّها أخذت الخبر في حينه من موقع رسا نيوز الفارسي، ومواقع إيرانية أخرى، وأنّها لم تقم بأيّ تغيير في هذا الصدد، بل حافظت على أقصى درجات الدقّة والأمانة في الموضوع، بل لا حاجة لموقع نصوص معاصرة لكي يمارس هذه التفاهات والتزويرات، أو يتقوّل كذباً ـ والعياذ بالله ـ على عالم جليل كالمفسّر الكبير الشيخ مكارم الشيرازي دام حفظه. ومن المواقع التي نشرت بعض الخبر، المواقع التالية حيث نحيل القارئ الكريم إلى روابطها:

 

ونأمل من جميع الأخوة الأكارم ممّن يتهم إدارة الموقع أن يحصل لنا على تكذيب رسمي من قبل المرجع الديني آية الله مكارم الشيرازي ممهوراً بخاتمه الشريف، ولن يجدنا إلا منحنين للحقيقة وراضين بها. وإذا كان سماحة الشيخ حفظه الله قد غيّر رأيه أو حرّف الكلام عن لسانه من قبل المواقع الخبرية المعروفة في الحوزة العلميّة في مدينة قم المقدسة فهذا ليس ذنب موقع (نصوص معاصرة) الذي يعمل دائماً على نشر كلّ الآراء والاتجاهات ولو التي يختلف معها.

بل إنّ الموقع الرسمي للمرجع ناصر مكارم الشيرازي دام ظلّه، قد نشر بنفسه استفتاءً له يتصل بالموضوع، وهذا نصّه الفارسي مع رابطه:

 نظر حضرت عالی درباره ی روز نهم ماه ربیع الاول (عیدالزهرا) چیست؟ آیا در این روز سفارش به شادی شده است یا نه؟ در ضمن مراسماتی

امروزه گرفته می شود و در آن از کلمات رکیک و دور از ادب استفاده می شود و در بعضی جاها مردها لباس زنانه می پوشند، حکم آن چیست؟

http://makarem.ir/websites/farsi/images/answer.gif ما روز نهم ربیع را به مناسب شروع ولایت و امامت حضرت مهدی (عج) جشن می گیریم و این روزی است که به نام «فرحة الزهرا» معروف است. جشن گرفتن این روز یک امر عرفی است و وجه شرعی ندارد. بعضی افراد کارهای دیگری به این مناسبت اضافه کرده اند که ما در این مورد صحبتی نمی کنیم..

 
 
 

وترجمة النصّ أعلاه كالتالي:

ما هو رأي سماحتكم في يوم التاسع من ربيع الأوّل (عيد الزهراء)؟ هل هناك توصية بالفرح في هذا اليوم أم لا؟ وما هو حكم بعض المراسم التي تقام في هذا اليوم، ومن ضمنها استخدام بعض الألفاظ الركيكة الهابطة وغير المناسبة والمسيئة للأدب، وفي بعض الأماكن يرتدي الرجال لباس النساء؟

 

الجواب: (إنّنا نحتفل في التاسع من ربيع بمناسبة ابتداء ولاية وإمامة الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف. وهذا اليوم الذي يعرف بفرحة الزهراء، والاحتفال به أمر عرفي ولا وجه شرعي له، وأمّا ما يفعله بعض الناس من بعض الأعمال الأخرى التي يضيفونها فإنّنا نعرض عن الكلام فيها).

 

ومن الواضح إذن أنّ سماحته لو كان يرى هذا اليوم هو فرحة بمقتل عمر بن الخطاب، لما اضطرّ لأن يقول بأنّ هذا العيد هو عيد الولاية. وكلامه ظاهر في عدم اعتقاده بأصل كونه عيداً منتسباً لتلك الحادثة.

إنّ إدارة موقع (نصوص معاصرة) تأمل من الجميع التعامل بالتقوى وحسن الظنّ مع بعضنا بعضاً، وتفتح صدرها وتمدّ يدها للجميع بمحبة ومودّة وإخلاص، لكلّ ملاحظة نقديّة تسهم في رفدنا بمعرفة جديدة لا اتهام فيها ولا تجنّي ولا ادعاء فيها لاحتكار الحقيقة أو امتلاك حقيقة التشيّع لأهل البيت صلوات الله عليهم أجمعين، فأهل البيت هم آباؤنا جميعاً نتربى على كلماتهم وليس أحدنا بأكثر حبّاً لهم من الآخر، بل جميعنا إن شاء الله نتنافس على حبهم ورضاهم. والله من وراء القصد.

 

(إدارة موقع نصوص معاصرة)

Facebook
Twitter
Telegram
Print
Email

اترك تعليقاً