أحدث المقالات

ـ الحلقة الثانية ـ

حيدر حب الله(*)

وظائف العلماء والفقهاء

نمت خلال السنوات التسعين الماضية الحركة التقريبيّة بين المذاهب، واشتغلت في الاجتهاد العام، ونظّرت لمبادئ التواصل بين المسلمين، وكتب في هذا المجال الكثير الكثير، لكنّ واقع الحال أنّ مجمل العلوم الإسلاميّة تستبطن نقداً للتقريب، الأمر الذي يوقعنا في شيء من التناقض الذاتي والداخلي، وفي نوع من المفارقة. فالخطوط العريضة التي تمّ التنظير لها من قبل فقهاء التقريب ظلّت تواجهها التفاصيل الفكرية والعقديّة والفقهيّة والحديثيّة في التراث، وهو التراث الذي لم يتغيّر الموقف منه رغم التنظير العام المشار إليه. فأنتَ من جهة تنظّر للتقريب بمديات بعيدة له، لكن في المقابل لا تُبدي شيئاً إزاء حمولات كبيرة ناقضة للتقريب نفسه داخل تراثك، وتستمرّ في التعامل معها بوصفها حقائق ثابتة!

هنا تكمن المشكلة، ويظهر أنّ هناك خلالاً ما في مكانٍ ما.

لا أقول: يجب تغيير الفقه، فهذا اجتهادٌ يجب أن تُحترم قواعده، لكنْ ما ندعو إليه هو إعادة النظر في هذه القضايا الإشكاليّة التي تشكّل موادّ سلبية يمكن أن يستفيد منها الطرف الآخر، بتضخيمها، ومن ثمّ البناء على أنّها الأساس في المذاهب المتعدِّدة.

أزمة الإعلام التقريبي

هذا هو الإطار العام، ومن خلال هذا الإطار يمكن أن أدخل باختصارٍ إلى موضوع وسائل الإعلام. فخاصية الإعلام اليوم أنّه نقل كلّ ما هو محلّي فجعله عالميّاً. فكلّ شيء كان يقع في داخل محلّة أو قرية، ولا يعلم به إلاّ مجموعة من الناس، تحوّل اليوم إلى قضيّة عالميّة يمكن أن يشاهدها العالم أجمع. إذاً يجب أن أتعامل مع وضعٍ جديد يختلف تماماً عن الوضع السابق.

حتّى الآن الإعلام التقريبي ـ في تقديري ـ ما زال يعتمد على ركيزتين: ركيزة السكوت والصمت؛ وركيزة التناول النخبوي لقضايا التقريب في مناسبات محدَّدة من العام. فلو رصدنا اليوم الإعلام التقريبي عموماً سنجد أنّه يمتاز إمّا بعدم تناوله القضايا الفتنويّة، أو أنّه يتناولها تناولاً ما في المناسبات السنويّة، عبر تغطية مؤتمر تقريبي هنا أو ملتقى وحدويّ بين علماء المسلمين هناك، وفي غير ذلك لا نجد شيئاً آخر ذا بال. وهذا كلّه في مقابل ذلك الإعلام الفتنوي الذي نراه يعمل ليلاً ونهاراً على صبّ الزيت على الموضوعات التي يمكن أن تُحدث فتنةً بين المسلمين، أو تهييجاً للرأي العام، وبلغةٍ واضحة صريحة وشفافة وغير خائفة من أحد.

 

الإعلام التقريبي من السلبيّة إلى الإيجابيّة، ومن الفكر إلى العاطفة

الخطوة الأولى اللازمة للإعلام التقريبي هي الخروج من المرحلة السلبيّة إلى مرحلة الإعلام التقريبي الإيجابي، أي يجب أن تكون هناك خطواتٌ في التقريب، لا أن يقف التقريب عند حدود أنّ إعلامي لا يهين الطرف الآخر، وأنّني لا أجرح مقدّسات الآخرين… هذه مرتبة تقريبيّة جيدة، لكنْ في المرحلة الراهنة هناك مرتبةٌ أعلى، وهي أن أقوم بخطوات أكثر تقدُّماً، وأن أقوم بمبادرات تجاه تكريس فكرة التقريب.

لنأخذ مثالاً يقرِّب الفكرة: لاحظوا كيف أنّ الإعلام الفتنوي يقوم في الغالب على تحريك المشاعر، لا على تقديم وثائق علميّة ناضجة. إنّه يجيّش العواطف، ويخلط الأوراق. وهذه نقطة متقدِّمة له على الإعلام التقريبي، بمعنى أنّ الإعلام التقريبي يبدو علميّاً وثقافياً، ويحمل خطاباً غير عاطفي، بينما المطلوب أن يتقدَّم خطوةً إلى الإمام، ليحمل في طيّاته خطاباً عاطفيّاً يحرِّك المشاعر، ويثير العواطف نحوه، دون أن يمارس كذباً أو نفاقاً. المطلوب من الإعلام التقريبي اليوم أن يحرِّك مشاعر المسلمين نحو التقارب، لا أن يحرِّك فكرهم فقط عبر ندوة تعرض في وسائل الإعلام، أو لقاء علمائي معيّن، أو محاضرة فكريّة…؛ لأنّ الفكر التقريبي والإعلام التقريبي إذا ما خاطب العقول فإنّ الإعلام الفتنوي يخاطب المشاعر، وكلّنا نعرف أنّه إذا تعارضت العاطفة مع العقل على المستوى الشعبي فسوف تنتصر العواطف في مجتمعاتنا الشرقيّة على الأقلّ.

والنتيجة هي أنّه يجب أن يخرج الإعلام التقريبي من الحالة النخبويّة، ومن الحالة الفكرية، ومن الحالة الشعاريّة، ومن الحالة التنظيريّة العامة…، إلى مرحلةٍ تُخاطب مشاعر المسلمين.

 

نماذج للفعل التقريبي الإيجابي

لكنْ كيف يمكن أن يحصل هذا؟

سأعطي مجموعة من الأمثلة؛ لكي أبيِّن فكرتي:

المثال الأوّل: كتب غير واحد من كبار علماء الإماميّة، ليس آخرهم العلامة الشيخ جعفر السبحاني حفظه الله، كتبوا أكثر من كتاب تحدَّثوا فيه عن الصحابة الذين يصنَّفون ـ من منظورٍ إمامي ـ صالحين، ولا توجد أيُّ مشكلةٍ معهم، وبلغ العدد في بعض الكتب مئتين وخمسين صحابياً، بينهم: الكثير من وجوه ومعاريف الصحابة، ومع ذلك قلّما نجد أنّ هؤلاء الصحابة يُذْكَرون في مجالس الشيعة الإماميّة أو في وسائل إعلامهم!

وفي المقابل، إذا ذهبت إلى كتب علماء أهل السنّة ستجد المديح والترضّي والثناء على أئمّة أهل البيت النبوي، بدءاً بالإمام علي، وانتهاءً بالإمام الحسن العسكري، حيث يتحدَّثون عنهم بلغة التعظيم والمدح، حتّى عند مَنْ هو من أئمّة التيارات السلفيّة المعارضة. لكنّ هؤلاء الأئمّة لا يظهرون في واقع حياة الإنسان السنّي، فبالرغم من أنّه لا توجد أيّ مشكلة معهم لا نجد لهم حضوراً يُذْكَر في الوعي الشعبي والإعلامي واليومي!

وعليه فما هي المشكلة لو أنّنا قمنا في إعلامنا الشيعي بتعريف الشيعة بهؤلاء الصحابة، ونشر محبَّتهم وفضائلهم؟ وما هي المشكلة لو أنّنا قمنا في إعلامنا السنّي بتعريف السنّة بأئمّة أهل البيت عند الشيعة، ونشر محبّتهم وفضائلهم ومحاسن علمهم وأخلاقهم؟

فالمشكلة الحقيقيّة هنا تكمن في عمليّة التغييب هذه، وهو تغييبٌ صوَّر للسنّي أنّ الشيعة لا يؤمنون إلاّ بصحابيٍّ أو اثنين أو ثلاثة أو أربعة فقط، وأنّهم يعادون كلّ الصحابة. ونفسُ هذا التغييب صوَّر للشيعي أنّ السنّة لا يحترمون أهل البيت. مع أنّ الحقيقة هي أنّ الاحترام متبادل، لكنْ هناك تغييبٌ، وهذا يعني أنّ وسائل الإعلام التقريبي يمكنها أن تلعب هنا دوراً إيجابيّاً في استحضار هذه الشخصيّات التي تشكّل قاسماً مشتركاً بين الفريقين.

المثال الثاني: اليوم، وخلال الفترة الأخيرة، شاهدنا كمّاً كبيراً نسبيّاً من الأفلام والمسلسلات والأعمال الفنيّة التي غَزَتْ وسائل الإعلام، وكان قسمٌ جيّد منها مذهبيّاً، لكنّنا لم نشهد برنامجاً تلفزيونيّاً يلفت الانتباه يمكنه أن يكون ذا هدفٍ تقريبي على مستوى الإنتاج السينمائي أو التلفزيوني. إنّ هذه الخطوات ينبغي أن تكون موجودة.

أضِفْ إلى ذلك أنّ هناك تاريخاً طويل للدول الشيعيّة، وهناك تاريخٌ طويل للدول السنّية، ولدول المذاهب المختلفة، كالإباضيّة، لكنّ هذا التاريخ مغيَّبٌ تماماً عن مجمل وسائل الإعلام، فلا يتحدَّث أبداً عند الفريق الآخر عن مفاخر البقيّة. هذا التغييب هو الذي أقصد أنّه شكلٌ من أشكال التقريب السلبي، فهو سكوتٌ محض. نحن لا نحتاج إلى سكوت، بل نحتاج إلى أن نربّي الأجيال التي في مذهبنا ومذاهب الآخرين على ذلك القاسم المشترك الكبير في مساحته، من رموزٍ، وشخصيّات، وعلماء، ودول، وتجارب، وأعمال، ومشاركات حضاريّة ناجحة.

المثال الثالث: التعريف الإعلامي بأئمّة الاعتدال المذهبيّ عند المذاهب كافّة. ففي المذاهب كافّة يوجد معتدلون كُثُر، وكانت لهم على الدوام مواقف تاريخيّة مشهودة، وكلمات تاريخيّة محمودة، فلماذا لا تقوم وسائل الإعلام التقريبي لهذا الفريق بتقديم وثائق وبرامج وثائقيّة تعريفيّة بعلماء الفريق الآخر المعتدلين؟! ولماذا لا نعرِّف بأولئك العلماء من المذاهب الأخرى الذين لا نجد مشكلةً معهم، دون أن يُراد من هذا التعريف الطعن بالمذاهب الأخرى؟! وإلى متى سيبقى كلُّ فريق يعرِّف ويمجِّد ويفخِّم بعلمائه فقط، متناسياً وجود علماء آخرين معتدلين، لا توجد مشكلة بينهم وبين مذهبه، بل كانت لهم أيادٍ بيضاء في خدمة الإسلام؟! لماذا لا نجد ذلك سوى نزراً يسيراً في بعض المناسبات الخافتة والضعيفة الضوء، ولا نراه حاضراً بشكلٍ مستمرّ…؟ لن نطالب أحداً أن يعرِّفنا بمَنْ يراهم خصوماً وعدوانيّين تجاه مذهبه، لكنْ فليعرِّفنا بالعلماء الذين يلتقي معهم، ويشكِّلون حلقةً وسطى بينه وبين الآخرين. هذه من أعظم مهمّات الإعلام التقريبي.

المثال الرابع: سبق أن كان هناك حديثٌ بيننا وبين بعض الشخصيات العلمائيّة، وكان محوره: لماذا لا نجمع من نصوص التراث الجُمَلَ التسامحيّة في كلّ مذهب، ونقدِّمها لأبناء المذاهب المختلفة ولأبناء المذهب نفسه؟! فهناك جملةٌ من العلماء لديهم نصوص تسامحيّة، ونصوص تواصليّة، بعيداً عن التصريحات السياسيّة، فلماذا لا يمكن جمع هذه النصوص التسامحيّة، وإبرازها في وسائل الإعلام، وتحويلها الى (كليشيهات) لترسخ في أذهاننا، وفي أذهان الجيل الشاب، وليأخذ أبناء كلّ مذهب صورةً صحيحة عن الآخر في هذا المذهب أو ذاك، أو صورةً صحيحة عن مواقف علماء هذا المذهب أو ذاك؛ لأنّ الطرف الآخر يصوِّر علماء كلّ مذهب على أنّهم طائفيون دائماً؟!

لاحظوا الإعلام الفتنوي كيف يصوِّر أنّ علماء مذهبه من الماضين والحاضرين هم مثله ومعه، فلماذا لا يصوِّر الإعلام التقريبي علماء مذهبه في خطّ الاعتدال، ويكشف ذلك بالوثائق، بدل مصادرة الصورة لصالح الفتنويّين؟! لماذا لا نجمع هذه النصوص التقريبية للعلماء التقريبيّين، ويتمّ إبراز هذه النصوص التسامحيّة، وتحويلها إلى ما يشبه الشعارات، وترويجها بين الناس عبر وسائل الإعلام المختلفة؟! هذا أيضاً له تأثيرٌ كبير جدّاً في تصويب الرأي العام حول المواقف. وأنا بنفسي رأيت في نصوص بعض المذاهب الإسلاميّة مواقف تسامحيّة مذهلة، بحيث إنّي تعجَّبت أن يكون هذا العالم أو ذاك قد صدر منه هذا النصّ أو هذا الموقف التسامحي إلى هذا الحدّ في كتابٍ لا يمثِّل موقفاً إعلاميّاً أو سياسيّاً. هذا شيءٌ مهمّ جدّاً على ما أعتقد.

المثال الخامس: إنّني أعتقد بأنّ المشروع التقريبي في الأمّة قد غاب عنه ـ نسبيّاً ـ مخاطبة الأطفال، فلم يكتب لهم القصص والروايات والأشعار التي تكرِّس المفاهيم التقريبية والتسامحيّة والتواصليّة والإنسانيّة، وهكذا لم نقدِّم لهم أعمالاً مسرحيّة مؤثّرة أو أعمالاً موسيقيّة أو سينمائيّة أو تلفزيونيّة. لقد كان قليلاً جداً اشتغالُنا على مخاطبة الأطفال في ما يتعلَّق بمفاهيم التقريب.

نحن بحاجةٍ إلى القصّة التي يمكنها بطريقةٍ ذكيّة أن تغيِّر انطباعاتنا عن الآخر المذهبي نحو الأحسن، دون تزوير الحقائق. نحن بحاجة إلى القصّة التي يمكنها بشكلٍ غير مباشر أن تصحِّح المفاهيم، إلى القصّة التي تحطِّم الحواجز والتصوُّرات المغلوطة، ولا تسمح لها بالمجال في مرحلة النضج والبلوغ. يحتاج الطفل كثيراً إلى أن يتمّ الاشتغال عليه؛ لخلق روح تواصليّة عنده، وتربيته على ثقافة التعارف والتلاقي مع الآخرين.

وهنا تلعب وزارات التربية والتعليم في البلدان الاسلاميّة، والبرامج التعليميّة في المدارس الدينية الخاصّة أيضاً…، تلعب دوراً كبيراً في وضع الكتاب المدرسي الصحيح الذي يمكن أن يعرِّف بالآخرين، ولا يحذف طائفةً من التاريخ؛ لأنّ واضع الكتاب يختلف معها، بل يذكرها، ويعرِّف بها، حتّى لا يبلغ الطفل مرحلة العشرين أو الخمس والعشرين سنة، وبعد ذلك يسمع بالمذهب الآخر لأوّل مرّة، وربما يكون هذا المذهب الآخر جزءاً من تراثه الوطني وتاريخه الطويل، مثل: الدولة العباسيّة في إيران، والفاطميّة في مصر والشمال الإفريقي، و…

أعتقد أنّه بات من المهمّ أن يلتقي الأدباء والقاصّون وكلّ مَنْ يملك فنّاً من الفنون في هذا الإطار، سواء في الإعلام المقروء أو الإعلام المرئي أو المسموع؛ ليقدِّموا شيئاً مميَّزاً إنْ شاء الله تعالى.

المثال السادس: تطالب وسائل الإعلام التقريبيّة اليوم أن تكشف الوجه السياسي للصراعات القائمة بين المسلمين، وأن توضِّح دائماً أنّ هذه الصراعات بين المسلمين ليست مذهبيّةً، حتّى لو استُخدمت المذاهب وقوداً لها. فالمطلوب هو تفريغ هذه الصراعات من الطابع المذهبي والديني، والكشف عن كونها صراعات سياسية، ومصالح ترجع إلى دول كبرى. إنّ إفراغ هذه الصراعات من طابعها المذهبي والديني، وإعطاءها الطابع السياسي، يساعد على عدم مذهبة هذه الصراعات؛ لأنّ المذهبة تدفع لحروب أيديولوجية وعقائديّة تترك أثرها العظيم إلى ما بعد انتهائها. والحروب العقائديّة قد تملك أنت مفتاحها، لكنْ قد لا يمكنك التنبُّؤ بنهاياتها وتأثيراتها العابرة للأجيال.

المثال السابع: اليوم ظهر التلفزيون الواقعي، حيث يأتونك بشبابٍ وفتيات، ليبقوا في مكانٍ واحد لمدّةٍ زمنيّة بهدف غنائي أو فنّي معيّن، وليراهم العالم يومياً في ما يعيشونه ويفعلونه. لماذا لا نفعل نحن شيئاً من هذا القبيل؟ ولا أدري ما هي الإمكانات وفرص النجاح في هذا، لكنْ يحتاج لدراسةٍ جادّة. ودعوني أقول بأنّني أفكِّر الآن بصوتٍ مرتفع: لماذا لا نجمع بعض شباب أبناء الطوائف المختلفة؛ ليعيشوا تجربةً من هذا النوع؟ يختلفون في الفكر والعقيدة، لكنَّهم يديرون تجربة الاختلاف بصوابيةٍ، ويقدِّمون أنموذجاً ناجحاً للتواصل رغم الاختلاف المذهبي والديني. هذه الصورة يمكن أن تنطبع وتترك تأثيراً في وعي الشباب والفتيات عامّة؛ لتكريس فكرة أنّ التلاقي والتواصل رغم الاختلاف المذهبي يمكن أن يتحقَّق، فيختلفان، ثم يحين موعد الصلاة فيقدِّم كلّ واحد منهما الآخر ليصلِّي خلفه. فلنعتبر ذلك نوعاً من الترويض للمخيّلة في أن تستأنس بشيءٍ من هذا القبيل.

المثال الثامن: يصوِّر المتطرِّفون والفتنويّون الدِّينَ على أنه أمران فقط، هما: العقيدة؛ والتاريخ. فالدين عندهم هو تلك الصراعات التاريخيّة، وهو مجموعة الاعتقادات. لكنّ الإعلام التقريبي والجميع اليوم مطالبون بأن نشتغل على بيان المساحات الأخرى للدين: الأخلاق والقيم الأخلاقية الرفيعة، الاتجاهات الفكريّة الفلسفيّة، المدارس الروحيّة، كالتصوُّف والعرفان… إنّ هذه التوجّهات والجوانب وإنْ كان لبعضها بعضُ السلبيّات في مكانٍ ما، ولكنَّ الاتجاه العامّ لها جيّدٌ ومفيد. فالدين ليس فقط مجموعة اعتقادات؛ وبعض الوقائع التاريخيّة التي نكرِّرها دوماً، بل هو الإنسانيّات والقيم والتواصل، وهو المحبّة، وهو العلاقة مع الآخر، وهو العلاقة مع الله سبحانه، وليس إدراك الله فقط، فالعرب كانوا يعرفون الله، ويعرفون أنّه يدير العالَم، وهو خالقه، لكنَّ مشكلة العرب أنّ الله غائبٌ عن شعورهم وحياتهم اليوميّة، إنّه عندهم فكرةٌ مرميّة في زاويةٍ ما من زوايا العقل، هذه كانت المشكلة الأساسيّة.

وعليه فالمطلوب هو تفعيل الدين الروحي العلائقي مع الله، ومع الإنسان، وأن نكشف الزوايا الأخرى في الدين، وأن نعرّف الشباب أنّ الدين ليس فقط ثلاث أو أربع قضايا عقائدية فقط، تشكِّل مجموعة جمل خبرية في ذهننا، وليس لهذه القضايا العقائدية أو الأحداث التاريخية امتدادٌ روحي عاطفي وجداني سلوكي عملي حياتي. إنّ هذا النوع من الفهم للدين، عنيتُ الرؤية الأخلاقية بالمعنى العامّ للكلمة، يجب أن نروِّجه ونكرِّسه.

وختاماً، نقترح إعلاماً وحدويّاً حقيقيّاً يطبِّق كلَّ هذه النماذج، ويكسر هذه الحواجز بين المسلمين؛ لكي يكون همُّه الجمعَ بين الخصوصيّة والعموميّة. لا نريد للإعلام التقريبي أن يكسر المذاهب، ولا نريد لوسائل الإعلام وللثقافة الجديدة أن تحطِّم المذاهب؛ لأنّ هذا ليس بالأمر الممكن، ولا هو بالأمر الصحيح، وإنما نريد لها أن تنجح في التوفيق. هذا هو التحدّي الأكبر، عنيتُ النجاح في التوفيق بين الخاصّ والعامّ، تماماً مثل الأسرة، فتصبح مصالح الأمّة الإسلامية العامّة أولى أولوياتك الخاصّة، تماماً كما تصبح مصلحة أخي جزءاً من مصلحتي الخاصّة أيضاً. إذا استطعنا تكريس هذا الواقع نكون قد تقدَّمنا بشكلٍ كبير، وإذا استطعنا أن نتوصَّل إليه سيتحقّق الدمج بين الحفاظ على الهوية الخاصّة وفي الوقت عينه تحقيق هذا التواصل والتكامل والتقارب بين المسلمين إنْ شاء الله تعالى.

ولا تفوتني جملة أخيرة: فلنذهب خلف أسباب نجاح الإعلام الفتنوي، ولنأخذ منه عناصر نجاحه التي لا تنافي أخلاقيّتنا، ولنحوِّلها إلى عناصر تَفَوُّقٍ لنا عليه إنْ شاء الله.

_____________________

(*) محاضرةٌ أُلقيت في قاعة المحاضرات بجامع السلطان قابوس الأكبر في مدينة مسقط في سلطنة عمان، بتاريخ: 4 ـ 2 ـ 2013م، وذلك على هامش المشاركة في أعمال أسبوع التقارب والوئام الإنساني ـ الثاني، بدعوة من ديوان البلاط السلطاني، مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم.

Facebook
Twitter
Telegram
Print
Email

اترك تعليقاً