أحدث المقالات

تمهيد

وتعود ذكرى عاشوراء، ذكرى أبي عبد الله الحسين عليه السلام، ـ كما في كلّ عام ـ حيّةً غضّة طريّة، فتتلقّاها قلوب المؤمنين بحرارةٍ لن تبرد أبداً.

تعود الذكرى حزينةً، ذكرى الحزن والأسى لمقتل الأخيار الأبرار من آل محمّدٍ الأطهار.

تعود ذكرى الإصلاح، الهدف الرئيس للحسين عليه السلام من ثورته المباركة، الإصلاح في أمّة جدّه رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم، من خلال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

تعود الذكرى؛ ذكرى الأكباد الحرّى، والأطفال العطشى؛ ذكرى الشفاه الذابلات، والعيون الغائرات، والجسوم المقطَّعات، والنساء المسبيّات، وأيُّ نساء؟ زينب الحوراء، وبضعة الزهراء، تُسبى من بلدٍ إلى بلدٍ، فهل رأَتْ عيناك أو سمعَتْ أذناك أنّ امرأةً مسلمةً سُبِيَت قبل يوم عاشوراء؟

تعود الذكرى والقلوب ولهى، والعيون عبرى، وتعود مجالس العَبْرة والعِبْرة.

العَبْرة لما جرى على سبطِ النبيّ، وابنِ فاطمة والوليّ، العَبْرة على مَنْ بَكَتْه السماء والأرض، فكان حقّاً واجباً علينا أن نبكيه.

والعِبْرة من تلك النهضة المباركة لسيّد الشهداء. ومن سيرته وسيرة آبائه عليهم السلام تكون العِبْرة حقّاً.

وتعود للظهور من جديدٍ اختلافاتُ الرأي بين الفقهاء في بعض المسائل ذات الصلة، لتتبلور ـ مع الأسف ـ في أذهان بعض السذَّج خلافاتٍ عميقةً ومستحكِمة لا تُحلّ سوى بانتصار أحد الفريقَيْن على الآخر.

غير أنّ ذلك ليس هو الحقيقة على الإطلاق. فإنّما هي اختلافاتٌ لا خلافات، وتحقيقاتٌ لا تحدّيات.

هكذا يعيش الفقهاءُ الكبار في أمنٍ واطمئنان، وراحةٍ وسلام، فعلامَ الخلاف والتناحر بين العوام؟!

حين أفتى هذا الفقيه بكون (التطبير) أو (ضرب الزنجير) مثلاً من الشعائر الحسينيّة، التي ينبغي المحافظة عليها وتعظيمها؛ امتثالاً لقوله تعالى: (ومن يعظِّم شعائر الله فإنّها من تقوى القلوب)، فإنّما أفتى بعد استقراءٍ وافٍ للأدلّة التي يمكن استنباط الحكم منها. وقد تبيَّن له إباحته، بل استحبابه، وبالتالي كونه من الشعائر الحسينيّة، التي يُتقرَّب إلى الله عزّ وجلّ بها، ويُثاب المرء على فعلها.

وحين تصدّى فقيهٌ آخر للتحريم فقد فعل ذلك اعتماداً على ما وجده دليلاً على حرمة هذا العمل، من الناحية الأوّليّة، كما لو كان يرى حرمة الضرر مطلقاً، أو من الناحية الثانويّة، كما لو كان يرى أنّ هذا العمل يؤدّي إلى هتكٍ وتشويه للمذهب الحقّ، مذهب أهل البيت عليهم السلام، فيحرم، لا بنفسه، وإنّما بسبب ما ينتج عنه.

المهمّ أنّ كلاًّ من هؤلاء الفقهاء، الماضين أو الحاضرين، قد بذل جهداً كبيراً ومشكوراً ومقبولاً في اكتشاف حكم الله في هذا الأمر.

فلْنحترِمْ هذا الجهد لهؤلاء العلماء الأبرار، بعيداً عن لغة الاتّهام بالتقصير، وضعف الولاء، ومعاداة الشعائر الحسينيّة، فإنّ أصل الكلام نقاشٌ في كون هذه الأفعال من الشعائر أو لا.

فإذا لم يُحرِز الفقيه دليلاً على كونها مستحبّةً، بل قد يُحرِز الدليل على كونها محرَّمةً؛ لذاتها أو لغيرها، فكيف يمكن اتّهامه بمعاداة الشعائر الحسينيّة، وتقصيره في حقّ أهل البيت عليهم السلام، وهو أصلاً لم يُحرِز كونها من الشعائر لتنسب بعد ذلك إلى الحسين عليه السلام.

وكعادتها تعرض مجلّة «الاجتهاد والتجديد»، في عددها الرابع والعشرين (24)، جملةً من الدراسات (اثنتا عشرة دراسة متنوِّعة)، ليكون الختام بقراءتَيْن: الأولى: قراءةٌ في كتاب «الإصلاح الجذريّ: الأخلاقيّات الإسلاميّة والتحرُّر»، للدكتور هيثم مزاحم؛ والثانية: قراءةٌ في كتاب الدكتور الفضلي «تاريخ التشريع الإسلاميّ»، للأستاذ حسين منصور الشيخ.

كلمة التحرير
وهي بعنوان «الجهاد في الدراسات الجديدة: رصدٌ موجز، وتقييمٌ إجماليّ/الحلقة الأولى». وبعد التمهيد يستعرض رئيس التحرير الشيخ حيدر حبّ الله عوامل إحياء الدرس الجهاديّ في العصر الحديث، ومن أهمّها: 1ـ حاجة المجتمع الإسلاميّ لإبداء الممانعة؛ حمايةً لوجوده وكيانه في مواجهة الاستعمار في القرنين التاسع عشر والعشرين الميلاديّين؛ 2ـ بعض أساليب الجهاد المثيرة للرأي العام، والتي وظِّفت إعلاميّاً على نطاق واسع؛ 3ـ واقع العلاقة التي حكمت الحركات الإسلاميّة مع الأنظمة في العالمَيْن: العربيّ؛ والإسلاميّ؛ 4ـ دخول بقايا التيّارات الماركسيّة والقوميّة و… على الخطّ الإسلاميّ؛ 5ـ أحداث حرب الخليج الثانية.
ثمّ يتعرَّض لبيان ملفّات البحث الحديث والمعاصر في قضيّة الجهاد الإسلاميّ:
1ـ الملف الإحيائيّ: أي إحياء الفريضة الغائبة. ومن ميِّزات الملفّ الدعويّ الإحيائيّ: أـ التخلّي عن المنهج التجريديّ النظريّ في تحليل الجهاد؛ ب ـ مطالعة نصوص الجهاد من زاوية الحاجة الميدانيّة.
2ـ الملفّ الدفاعيّ: الخارجيّ؛ والداخليّ. أمّا الخارجيّ فتجلّى في حركة النقد الاستشراقيّ؛ وأمّا الداخليّ فتمثََّل في حركات التغريب والتشريق التي سادت العالم. ومن فرق الاتّجاه الدفاعيّ وتيّاراته: 1ـ الفريق الذي غلب عليه في العمليّة الدفاعيّة طابع المساجلة والنقد العنيف، واستخدام منطق المؤامرة، وتغليب الأسلوب الخطابيّ التحريضيّ؛ إمّا لإثارة الرأي العامّ؛ أو لغير ذلك. 2ـ الفريق الدفاعيّ العلميّ…
3ـ الملفّ النقديّ: ومن اتّجاهات الملفّ النقديّ ومناشطه: 1ـ الحركة الإسلاميّة السياسيّة، مزيج النقد والإحياء والدفاع؛ 2ـ حركة الإصلاح الاجتماعيّ الحقوقيّ، امتدادٌ للمشروع السياسيّ.
دراسات

1ـ في الدراسة الأولى، وهي بعنوان «نظريّة التكليف في التصوُّر القرآنيّ، قراءةٌ في قصديّة النصّ»، للأستاذ الدكتور عبد الأمير كاظم زاهد (أستاذٌ جامعيّ، وباحثٌ في الفقه الإسلاميّ، وعميد كلّية العلوم الإسلاميّة في كربلاء، له مؤلّفاتٌ فكريّة وفقهيّة متنوِّعة، من العراق)، يتناول الكاتب بالبحث العناوين التالية: مقدّمة؛ التجسيد النبويّ للتصوُّر القرآنيّ.

2ـ وفي الدراسة الثانية، وهي بعنوان «منهجيّة الاستنباط في المدرسة الفقهيّة الإماميّة»، للسيّد منذر الحكيم (أستاذ الدراسات العليا في جامعة المصطفى صلّى الله عليه وآله وسلَّم العالميّة) والسيّد محمد حسن الحكيم (باحثٌ في الحوزة العلميّة، من العراق)، يستعرض الكاتبان النقاط التالية: المطلوب في منهجيّة الاستنباط؛ بذور منهجيّة الاستنباط عند القدماء؛ منهجيّة الاستنباط عند المحقِّق الكركي؛ منهجيّة الاستنباط عند المحقِّق القزويني: الاجتهاد؛ الاستعداد؛ مراتب الاستعداد؛ وجود الأسباب؛ شروطه؛ في شرائط المستعدّ؛ في المستعدّ له؛ الخاتمة؛ منهجيّة الاستنباط والنهضة الأصوليّة للشيخ الأعظم الأنصاري؛ منهجيّة الاستنباط عند العلاّمة السيّد محمد تقي الحكيم: الاجتهاد؛ تجزّؤ الاجتهاد وعدمه؛ مراتب المجتهدين؛ الاجتهاد بين الانسداد والانفتاح؛ منهجيّة الاستنباط عند العلاّمة عبد الهادي الفضلي؛ منهجيّة الاستنباط عند العلامة السيّد عبد الكريم فضل الله.

3ـ وفي الدراسة الثالثة، وهي بعنوان «المخدِّرات: استعمالها، والاتّجار بها، والجرائم المترتِّبة عليها، دراسةٌ فقهيّة استدلاليّة»، للدكتور محمد جواد سلمان ﭘور (أستاذٌ جامعيّ متخصِّص في القانون والعلوم الشرعيّة، من إيران) (ترجمة: الشيخ كاظم خلف العزاوي)، تطالعنا العناوين التالية: تمهيد؛ 1ـ مقدّمة: 1ـ 1ـ ما هو المقصود بالمخدِّرات؟؛ 1ـ 2ـ تاريخ بحث المخدِّرات في الفقه الإسلامي؛ 2ـ الحكم التكليفيّ: 2ـ 1ـ حرمة تعاطي المخدِّرات: أـ الروايات؛ ب ـ الحكم العقليّ؛ ج ـ الحرمة من باب أكل السمّ والأضرار الشخصيّة والاجتماعيّة؛ د ـ الحرمة من باب قاعدة حرمة الإسراف؛ هـ ـ الحرمة من باب قاعدة حرمة مقدّمة الحرام؛ 2ـ 2ـ حرمة تصنيع المخدِّرات وعقد الصفقات عليها وتهريبها: أـ قاعدة لا ضرر؛ ب ـ قاعدة حرمة الإعانة على الإثم والعدوان؛ ج ـ قاعدة حرمة مقدّمة الحرام؛ د ـ قاعدة نفي السبيل؛ 3ـ الأحكام الوضعيّة للمخدِّرات: 3ـ 1ـ السفاهة والحجر على المدمن؛ 3ـ 2ـ بطلان جميع صفقات المخدِّرات التجاريّة؛ 3ـ 3ـ عدم تملُّك الأموال التي حصل عليها عن طريق التهريب؛ 4ـ أحكام القصاص والعقاب: 4ـ 1ـ المستهلِك والمدمِن: أـ التعزير؛ ب ـ الحجر والحجز على الأموال؛ 4ـ 2ـ مهرِّب المخدِّرات والمصنِّع لها: أـ توقيف ومصادرة الأموال المكتسبة عن طريق المخدِّرات؛ ب ـ حدّ (الفساد في الأرض) الإعدام، وجميع العقوبات الشديدة (التعزير)؛ عقوبة الحدّ المستقلّ للفساد في الأرض طبق نصوص العقوبات الإسلاميّة؛ عقوبة حدّ الفساد في الأرض تستلزم حفظ المصالح الخمسة؛ عنصرا جريمة الفساد في الأرض؛ يستنتج ممّا سبق.

4ـ وفي الدراسة الرابعة، وهي بعنوان «قانون العقوبات الجزائيّة، الأقلّيّات الدينيّة أنموذجاً»، للسيّد فاضل الموسويّ الجابريّ (أستاذٌ في الحوزة العلميّة في النجف الأشرف، وباحثٌ في مجال الفلسفة والكلام، من العراق)، نشهد العناوين التالية: تمهيد؛ 1ـ حكم الذمّي إذا زنى بالمسلمة: مستند الحكم في المسألة؛ حكم ما لو أسلم قبل إقامة الحدّ عليه؛ دليل المشهور على وجوب إقامة الحدّ عليه؛ مناقشة أدلّة المشهور؛ الرأي المختار في المسألة؛ 2ـ حكم الذمّي اذا تزوَّج من المسلمة؛ 3ـ حكم الذمّي إذا زنى بذمّية: أوّلاً: الكتاب المجيد؛ مقتضى التحقيق في المسألة؛ ثانياً: السنّة؛ مناقشة الروايات؛ مناقشة الرواية الأولى؛ احتمالات أربعة في الرواية؛ المختار من هذه الاحتمالات؛ مناقشة الرواية الثانية؛ مناقشة الرواية الثالثة؛ مناقشة الرواية الرابعة؛ المختار النهائيّ في حكم المسألة؛ 4ـ حكم المسلم والذمّية إذا زنيا؛ 5ـ حكم الذمّي اذا لاط بمسلم؛ التفصيل بين الإيقاب وعدمه؛ إشكالاتٌ وردود؛ 6ـ حكم الذمّي اذا لاط بالذمّي؛ 7ـ حكم الذمّي اذا قذف مسلماً؛ مناقشة أقوال الفقهاء؛ مناقشة الروايات؛ نتيجة التحقيق؛ 8ـ حكم قذف الذمّي للذمّي؛ 9ـ حكم سرقة الذمّي من الذمّي أو المسلم، وسرقة المسلم من الذمّي؛ 10ـ حكم الذمّي الذي يشرب الخمر جهاراً.

5ـ وفي الدراسة الخامسة، وهي بعنوان «الصحوة الإسلاميّة المعاصرة، وإشكاليّة الخروج على الحاكم الجائر»، للشيخ صفاء الدين الخزرجي (پيراسته) (باحثٌ وأستاذ في الحوزة العلميّة، وعضو هيئة تحرير مجلّة فقه أهل البيت عليهم السلام)، يستعرض الكاتب النقاط التالية: مقدّمة؛ أوّلاً: تحديد المصطلحات: 1ـ الإمامة الكبرى، أو ولاية الأمر؛ 2ـ الخروج على الحاكم؛ 3ـ الحاكم؛ 4ـ الحاكم الجائر؛ ثانياً: الجذور الروائيّة للنظريّة: القسم الأوّل: الروايات المانعة: 1ـ الروايات المطلقة: أـ صحيح البخاري؛ ب ـ صحيح مسلم؛ 2ـ الروايات المقيّدة بالجائر: أـ صحيح مسلم؛ القسم الثاني: الأحاديث الآمرة بالخروج على الجائر: أـ صحيح البخاري؛ ب ـ سنن أبي داوود؛ ج ـ مجمع الزوائد؛ الأقوال في ولاية الحاكم الجائر: القول الأوّل: وجوب طاعته وحرمة الخروج عليه؛ القول الثاني: عدم وجوب طاعته، ووجوب خلعه: 1ـ الكتاب العزيز؛ 2ـ السُنّة الشريفة؛ شروط الخروج على الجائر؛ الشكّ في القدرة؛ أساس حقّ الأمّة في مساءلة الحاكم؛ هل الحكّام والرؤساء والملوك الفعليّين هم ولاة الأمر؟: المناقشة الأولى: عدم انطباق تعريف ولاية الأمر عليهم؛ المناقشة الثانية: عدم انطباق طرق انعقاد ولاية الأمر على الحكّام الفعليّين: الطريق الأوّل: البيعة؛ الطريق الثاني: ولاية العهد؛ المناقشة الثالثة: عدم انطباق شروط ولاية الأمر عليهم؛ المناقشة الرابعة: عدم عملهم بوظائف ولاة الأمر المقرّرة شرعاً؛ المناقشة الخامسة: قياس الأولويّة؛ المناقشة السادسة: عدم انطباق الخلافة وولاية الأمر موضوعاً؛ الخاتمة.

6ـ وفي الدراسة السادسة، وهي بعنوان «حكم سابّ النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم، دراسةٌ نقديّة في المواقف الفقهيّة»، للشيخ أحمد عابديني (باحثٌ وأستاذ الدراسات العليا في الحوزة العلميّة في إصفهان، وعضو الهيئة العلميّة لجامة آزاد ـ نجف آباد)، يتناول الكاتب بالبحث ما يلي: تمهيد؛ المراد من السبّ؛ تذكرةٌ؛ نقطةٌ؛ الروايات الواردة في حدّ سابّ النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم؛ النقد؛ تذكرةٌ؛ أقوال الفقهاء.

7ـ وفي الدراسة السابعة، وهي بعنوان «العقاب البدنيّ للأطفال، دراسةٌ مقارنة في ضوء الفقه والقانون»، للدكتور محمد رسول آهنكران (عضو الهيئة العلميّة في جامعة طهران ـ پرديس قم)، يتطرَّق الكاتب إلى النقاط التالية: مقدّمة؛ مقتضى الأصل الأوّليّ؛ التمسُّك بأدلّة وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؛ مناقشة دلالة أدلّة مرغوبيّة التربية على جواز العقاب البدنيّ؛ مقتضى إطلاق دليل العقاب البدنيّ للتأديب؛ حدود العقاب البدنيّ؛ جواز العقاب البدنيّ مقيَّد بقصد التربية والتأديب؛ العقاب البدنيّ للصبيان من قبل المعلِّمين؛ النتيجة.

8ـ وفي الدراسة الثامنة، وهي بعنوان «شبستري… من الهرمنوطيقا إلى الأنسنة/القسم الأوّل»، للأستاذ عماد الهلالي (باحثٌ في مجال الأديان والمذاهب، من العراق)، نشهد العناوين التالية: مقدّمة؛ 1ـ الإسلام والسياسة؛ 2ـ أسلمة العلوم والجامعات؛ 3ـ الحركة التنويرية الإيرانيّة؛ مدخل للسياق التاريخيّ لولادة شبستري المفكِّر: 1ـ ولادته ونشأته؛ 2ـ من مناصر للثورة الإسلاميّة إلى منتقد للنظام؛ 3ـ الدخول إلى الفكر الغربيّ؛ 4ـ العودة إلى إيران؛ 5ـ من أجل فهم نقديّ للإسلام؛ 6ـ مصلحٌ وناقد؛ قراءةٌ تاريخيّة ومعاصرة للإسلام: 1ـ مقدّمة؛ 2ـ التأويلات الحديثة للنصّ؛ 3ـ معرفة ظروف النصّ؛ 4ـ الأفق التاريخيّ للنصّ؛ 5ـ عدم قدسيّة النصّ؛ 6ـ العدالة كمبدأ أبديّ؛ تأويل القرآن والكتب المقدّسة عند شبستري: 1ـ الظاهرة التاريخيّة للأديان؛ 2ـ كيف نتعامل مع النصوص المقدّسة؟؛ مراحل فهم النصّ: 1ـ قبليات المفسِّر والدور الهرمنوطيقي؛ 2ـ ميول وتطلُّعات المفسِّر؛ 3ـ استنطاق التاريخ؛ 4ـ تشخيص بؤرة المعنى؛ 5ـ ترجمة النصّ إلى الإطار التاريخيّ الذي يعيشه المفسِّر؛ 6ـ هل احتوى القرآن على كلّ شيء؟.

9ـ وفي الدراسة التاسعة، وهي بعنوان «خطاب الدكتور القرضاوي حول التقريب والتبديع، مطالعةٌ وتحليل ونقد/القسم الأوّل»، للأستاذ مشتاق اللواتي (كاتبٌ عربيّ)، يتناول الكاتب بالبحث النقاط التالية: مقدّمة؛ حداثة اهتمامه بقضيّة التقارب المذهبيّ؛ الحوار والتقريب مع الديانات؛ مواجهة التطرُّف الدينيّ؛ قراءةٌ سلفية للتاريخ العربيّ الإسلاميّ؛ مبادئ وأسس عامّة للحوار والتقريب؛ الاتّحاد العالميّ لعلماء المسلمين؛ لا يجوز تكفير المسلم؛ مفارقات اتّحاد علماء المسلمين؛ شهاداتٌ وتقييمات من الداخل؛ الخطاب الإقصائيّ والتبديعيّ؛ حول بدعيّة صلاة الرغائب وتأجيل الفطور؛ التحذير من نشر التشيع، ووصف قائد المقاومة بالمتعصِّب؛ مؤتمر الدوحة للتقريب؛ لقاؤه التلفزيونيّ مع الشيخ رفسنجاني؛ ذروة الخطاب التبديعيّ ضدّ المسلم الآخر.

10ـ وفي الدراسة العاشرة، وهي بعنوان «موقع العرف في تحديد الموضوعات الفقهيّة»، للدكتور الشيخ علي مظهر قراملكي (أستاذٌ مساعد، وعضو الهيئة العلميّة في قسم الفقه ومباني الحقوق الإسلاميّة في كلية الإلهيّات في جامعة طهران) والأستاذة فاطمة قدرتي (طالبةٌ في مرحة الدكتوراه في قسم الفقه ومباني الحقوق الإسلاميّة في كلية الإلهيّات في جامعة طهران) (ترجمة: حسن علي مطر)، يتناول الكاتبان بالبحث العناوين التالية: مقدّمة؛ مفهوم العرف في الفقه الإسلاميّ؛ أقسام الموضوعات الفقهيّة؛ الآراء في باب دائرة إمعان نظر الفقيه والمقلِّد والعرف في الموضوعات العرفيّة؛ العرف المتَّبع في تحديد مفهوم ومصداق الموضوعات العرفيّة؛ كيفيّة اختلاف الموضوعات العرفيّة باختلاف الظروف الزمانيّة والمكانيّة: 1ـ الرجوع إلى العرف في مفاهيم الموضوع ومتعلَّقات الحكم؛ دائرة تطبيق المصطلح الشرعيّ؛ مناقشة السؤال الأوّل؛ مناقشة السؤال الثاني؛ 2ـ تطبيق مفاهيم الموضوعات العرفيّة على المصاديق؛ النتائج.

11ـ وفي الدراسة الحادية عشرة، وهي بعنوان «فقه الغناء والموسيقى، دراسةٌ تأصيليّة تجديديّة في ضوء القرآن والسنّة والمقاصد/القسم الثالث»، للدكتور يحيى رضا جاد (أستاذٌ وباحثٌ في علوم الشريعة الإسلاميّة، ومتخصِّصٌ في الدراسات الفقهيّة، له عدّة مؤلَّفات، من مصر)، يستكمل الكاتب بحثه من خلال عناوين التالية: تاسعاً: أدلّة الإباحة والحلّ من القرآن الكريم؛ عاشراً: أدلّة الإباحة والحلّ من صحيح سنّة سيّد الخلق صلّى الله عليه وآله وسلّم؛ حادي عشر: أدلّة الإباحة والحلّ من خلال مقاصد الشريعة؛ ثاني عشر: انتقال حكم الغناء والموسيقى عن الإباحة؛ ثالث عشر: ضوابط مشروعيّة الغناء والموسيقى: أوّلاً: سلامة مضمون الغناء وكلماته من المخالفات الشرعيّة؛ ثانياً: سلامة طريقة الأداء الصوتي من التكسُّر والإغراء والإثارة؛ ثالثاً: عدم اقتران الغناء والموسيقى بأمر محرَّم؛ رابعاً: تجنُّب الإسراف في سماع الغناء والموسيقى؛ خامساً: أمور خاصّة تتعلَّق بالمستمع ذاته، هو فيها مفتي نفسه؛ رابع عشر: مسائل متعلِّقة بالغناء والموسيقى: المسألة الأولى: حكم الغناء الدينيّ؛ المسألة الثانية: حكم سماع غناء الأجنبيّ أو الأجنبيّة؛ المسألة الثالثة: القول في عدالة المغنّي والمستمع إلى الغناء؛ المسألة الرابعة: حكم احتراف الغناء والموسيقى والتكسُّب من ذلك؛ خلاصة البحث.

12ـ وفي الدراسة الثانية عشرة، وهي بعنوان «الموسيقى والغناء بين الرغبة والالتزام الدينيّ»، للسيّد محمد شفيعي مازندراني (باحثٌ في الفقه الإسلاميّ، وأستاذٌ في الحوزة العلميّة) (ترجمة: نظيرة غلاّب)، تطالعنا العناوين التالية: تمهيد؛ معنى الغناء لغةً واصطلاحاً؛ الغناء في القرآن والأحاديث؛ جوانب من ذمّ الإسلام للغناء، وامتعاضه منه: 1ـ لا تهبط الرحمة مكاناً فيه أدوات الغناء؛ 2ـ المغنّون والموسيقيّون سفلةٌ؛ 3ـ من علامات الأيّام الرزيئة؛ 4ـ لا تقبل له صلاة؛ 5ـ سبب الحرمان والفقر؛ 6ـ إعلان يوم فتح مكّة؛ من أسرار تحريم الغناء؛ الجائز من الغناء؛ وجهة نظر ابن سينا في الغناء؛ النتيجة.

قراءات
وأخيراً كانت قراءتان:

1ـ في القراءة الأولى، وهي بعنوان «قراءةٌ في كتاب «الإصلاح الجذريّ: الأخلاقيّات الإسلاميّة والتحرُّر»»، للدكتور هيثم مزاحم (باحثٌ لبنانيّ في الفكر الإسلاميّ والشؤون الشرق أوسطيّة، له الكثير من الدراسات والمقالات ومراجعات الكتب والترجمات)، يتناول الكاتب بالبحث النقاط التالية: تمهيد؛ خطاب الإصلاح والاجتهاد؛ اقتراحات ثلاثة؛ فقه المقاصد؛ أقسام الكتاب؛ تعريف الإصلاح المنشود؛ ماهيّة الاجتهاد؛ المقاربة الكلاسيكيّة لأصول الفقه؛ الإمام الشافعيّ؛ المذهب الحنفيّ: المقاربة الاستقرائيّة؛ مدرسة المقاصد؛ نحو إصلاح حقيقيّ؛ تأويل «النصّ»: كيف؟ ومَنْ؟.

2ـ وفي القراءة الثانية، وهي بعنوان «تاريخ التشريع الإسلاميّ للدكتور الفضلي، رؤيةٌ مغايرة لنشأة المذاهب الفقهيّة، وبحثٌ في مراحل الفقه الإماميّ»، للأستاذ حسين منصور الشيخ (كاتبٌ وباحثٌ إسلاميّ، من السعوديّة)، نشهد العناوين التالية: تمهيد؛ بين الدينيّ والعلميّ في مناهج البحث؛ الدكتور الفضلي في رؤيته للواقع الإسلاميّ وتحدّياته المعاصرة؛ الدكتور الفضلي في رؤيته لنشأة التشريع الإسلاميّ؛ إضاءةٌ على الكتاب: أـ بيان الاتّجاهات الفكريّة في الفقه الإماميّ؛ ب ـ بيان أثر العامل السياسيّ في مسيرة التشريع الإسلاميّ؛ ج ـ إبراز الجانب التربويّ والعلميّ لأئمّة أهل البيت عليهم السلام.

هذه هي

يُشار إلى أنّ «مجلّة الاجتهاد والتجديد» يرأس تحريرها الشيخ حيدر حبّ الله، ومدير تحريرها الشيخ محمّد عبّاس دهيني، ومديرها العامّ عليّ باقر الموسى، والمدير المسؤول: ربيع سويدان. وتتكوَّن الهيئة الاستشاريّة فيها من السادة: د. أحمد الريسوني (من المغرب)، د. عبد الهادي الفضليّ (من السعوديّة)، د. محمد خيري قيرباش أوغلو (من تركيا)، د. محمد سليم العوّا (من مصر)، الشيخ محمّد عليّ التسخيريّ (من إيران). وهي من تنضيد وإخراج مركز الثقلين.

وتوزَّع «مجلّة الاجتهاد والتجديد» في عدّة بلدان، على الشكل التالي:

1ـ لبنان ـ شركة الناشرون لتوزيع الصحف والمطبوعات: بيروت، المشرَّفية، مقابل وزارة العمل، سنتر فضل الله، ط4، هاتف: 277007 / 277088(9611+)، ص. ب: 25/184.

2ـ المغرب ـ الشركة العربيّة الإفريقيّة للتوزيع والنشر والصحافة (سپريس): الدار البيضاء، 70 زنقة سجلماسة.

3ـ جمهوريّة مصر العربيّة ـ مؤسَّسة الأهرام: القاهرة، شارع الجلاء، هاتف: 5786100؛ ص. ب: 683/13.

4ـ إيران: أـ مكتبة الهاشمي، قم، كُذَرْخان، هاتف: 7743543(98251+)؛ ب ـ دفتر تبليغات «بوستان كتاب»، قم، چهار راه شهدا، هاتف: 7742155(98251+).

5ـ البحرين ـ شركة دار الوسط للنشر والتوزيع، هاتف: 17488992(973+).
6ـ تونس ـ دار الزهراء للتوزيع والنشر: تونس العاصمة، هاتف: 0021698343821.                             

وتتلقّى المجلّة مراسلات القرّاء الأعزّاء على عنوان البريد: لبنان ــ بيروت ــ ص. ب: 327 / 25.

وعلى عنوان البريد الإلكترونيّ: info@nosos.net.

وأخيراً تدعوكم المجلّة لزيارة موقعها الخاصّ: www.nosos.net؛ للاطّلاع على جملة من المقالات الفكريّة والثقافيّة المهمّة.

 

 
Facebook
Twitter
Telegram
Print
Email

اترك تعليقاً