أحدث المقالات
تمهيد
وفعلها يهوديٌّ هذه المرّة فانكشفت الحقيقة، حقيقة أنّ الإساءة إلى مقدّسات الإسلام تدبيرٌ يهوديّ خطير([1]).
مرّةً جديدة يعمد البعض للإساءة إلى رموز الإسلام ومقدَّساته، ومنها: المصطفى رسول الله محمّد(صلّى الله عليه وآله وسلّم). فبعد (آيات شيطانية) و(الرسوم الكاريكاتورية) و(حرق المصحف الشريف) و(التبوُّل عليه) يطالعنا سفيهٌ من سفهاء الغرب الحاقد بفيلمٍ سينمائيّ يطعن في طهارة مولده(صلّى الله عليه وآله وسلّم)، ودينه، وسيرته، وأخلاقه، وأزواجه.
لفتتني في هذا الفيلم ـ وأنا القارئ الناقد للروايات والأحاديث المبثوثة في تراثنا الحديثيّ الضخم ـ محاولة (الطعن في طهارة مولده)، ودعوى (استجابة الحمار له وإيمانه به)، وإظهاره بمظهر (العاشق المتيَّم بالنساء)؛ وذلك أنّ كمّاً غير قليل من الروايات المذكورة في كتبنا الحديثية قد يوحي لذوي النفوس المريضة، المتربّصين بالإسلام وأهله شرّاً، بمثل هذه الأفكار غير الصحيحة([2]).
أيّها الأحبّة، إنّنا بحاجة إلى تنقية تراثنا الحديثيّ، وبأقصى سرعةٍ ممكنة، من هذا الكمّ غير القليل من الروايات المزوَّرة والموضوعة، والتي تتضمَّن إساءةً وتشويهاً لصورة الأنبياء والأوصياء والأولياء، وبعدها نتقدَّم بالدعوة إلى صدور قرارٍ أو قانونٍ محليٍّ أو أمميّ يمنع الإساءة للأديان وازدراء رموزها، وإلاّ فقد تكون كتبُنا الحديثية أوّل مدانٍ بهذا القرار ـ على فرض صدوره ـ، أو سيتحوَّل هذا القانون إلى مجرّد حبر على ورق؛ حيث سيكون بإمكان أيِّ مسيءٍ أن يقول: هذا ما وجدتُه في الكتاب الفلاني والكتاب الفلاني، وهي من أمّهات الكتب الدينيّة المعتمدة في المعاهد والمراكز والحوزات العلميّة، فأيّ إساءةٍ وازدراء قد ارتكبتُ يا ترى؟!
هكذا نخطو الخطوة الأولى في طريق النصرة للإسلام وأهله وقادته، هكذا يتحوّل شعار (لبيك يا رسول الله) من نداء إلى فعل وفاء وولاء لرسول الله(صلّى الله عليه وآله وسلّم)، وأهل بيته الطيبين الطاهرين، وأصحابه المنتجبين، وعباد الله الصالحين.
لو عرفوك لأحبّوك
إنّه شعارٌ قرأناه على أكثر من جدارٍ ولافتة؛ تنديداً بالإساءة للنبيّ الأكرم محمّد(صلّى الله عليه وآله وسلّم). ويبقى السؤال: لماذا لم يعرفوه؟ ولماذا قرأوا عنه فما أحبّوه؟
أليس ذلك من تقصير العلماء والمبلِّغين في نقل سيرته وأخلاقه ومفاهيمه ومبادئه ودينه إلى الناس، فما عرفوه؟!
أليس ذلك من النقل المشوَّه لسيرته وأخلاقه ومفاهيمه ومبادئه ودينه إلى الناس، فعرفوا عنه ما ليس فيه، وما هو براء منه.
أيّها الأحبّة إنّ تقصيرنا وسوء تصرّفنا أوصل الأمور إلى ما هي عليه اليوم. ولا نبرّئ هنا الغرب الحاقد من فعله الشنيعة، ولكن ليس هو وحده مَنْ يتحمَّل المسؤوليّة، وإنّما هي شِرْكةٌ بيننا، فلنتَّقِ الله في ديننا، وفي نبيّنا، وفي قادتنا وولاة أمرنا أهل بيت رسول الله(صلّى الله عليه وآله وسلّم) الهداة المهديين وسادة الخلق أجمعين.
وفي دروب الوعي والإصلاح كان الشهيد السيد محمد باقر الصدر منارة علمٍ ومنهل عطاء، فكان فكره جديراً بالاهتمام والدراسة فخصَّصت له مجلة نصوص معاصرة سلسلة من أعدادها، ومن ضمنها هذا العدد (العدد السابع والعشرون (27))، بعنوان: «الإمام الصدر ومشاريع النهضة في الفكرالإسلاميّ /2/»، وذلك في سبع مقالاتٍ علميّةٍ قيِّمةٍ. وتتلوها أربع دراساتٍ قرآنيّة وفكريّة. بالإضافة إلى قراءةٍ في مدخل (شرف الدين) في دائرة المعارف الإسلاميّة، وذلك في مقالة بعنوان «العلاّمة شرف الدين في كتابات المستشرقين، مقالة (وارنر أندي) أنموذجاً»، للدكتور مهرداد عباسي.
وهي بعنوان «التغيير المجتمعيّ: مراحله ومعالمه وأدبيّاته، مطالعةٌ في ضوء القرآن الكريم / الحلقة الثانية»، وفيها يتابع رئيس التحرير الشيخ حيدر حبّ الله حديثه عن الصبر في مواجهة قوى الإرهاب الفكريّ، مبيِّناً كيف يمكن أنْ نمتلك مَلَكة الصبر في مواقعه، مفنِّداً مقولة كون الصبر ذُلاًّ وجبناً وتخاذُلاً هاهنا. ويتابع الكاتب بيان التوجيهات القرآنيّة في المشروع التغييريّ المجتمعيّ: 4ـ الإعراض، وهو أن لا تعيش الحركةُ الواعية في مدار ردّة الفعل على ما يأتي به الآخر، بل تسعى لكي تصنع الواقع بأسباب الصنع التي خلقها الله تعالى في الحياة، وأن تصبر وتصبر. ليستخلص من ذلك كلّه شخصيّة الداعية المسلم في هذه المرحلة بأنّها:
أـ شخصيّة قويّة لا تخاف الآخر، ولا يهمّها ما يملكه من مال وعدّة وعتاد، ولا يغيِّر من قناعاتها قوّته وتهديده وتوعُّده ووعيده. وهذا هو عنصر الشخصيّة القويّة الشجاعة.
ب ـ الاستعداد للدخول في مرحلة الاختبارات والامتحانات، عبر التهيُّؤ النفسيّ لذلك، ليكون هذا تربيةً روحيّةً للفرد والجماعة. وهذا هو عنصر البناء الروحيّ.
ج ـ ثنائيّ الصبر والتقوى، وحمل النَفَس الطويل إزاء مواجهة المصاعب والأحداث. وهذا هو عنصر القدرة على الاستمرار بشكلٍ سليم.
دـ الإعراض، بأنْ لا يستهلك نفسه في المساجلة والخوض في ما يخوضون فيه، بل يصنع الواقع بنفسه عبر أسبابه المتعدِّدة. وهذا هو عنصر البناء الذاتيّ، والانتقال من ردّة الفعل إلى الفعل.
ملف العدد: الإمام الصدر ومشاريع النهضة في الفكر الإسلاميّ /2/
1ـ في المقالة الأولى، وهي بعنوان «العقل الدامي، جولة في المدرسة الفكرية للشهيد الصدر / القسم الأوّل»، للأستاذ محمد رضا الحكيمي (صاحب كتاب (الحياة)، أهم شخصية تفكيكية معاصرة، له كتب عدّة، منها: علم المسلمين، المدرسة التفكيكية، الاجتهاد والتقليد في الفلسفة، و…) (ترجمة: حسن علي الهاشمي)، يتناول الكاتب بالبحث النقاط التالية: 1ـ أين هي القدوة الحسنة؟؛ 2ـ الهدف الأسمى والأشمل؛ 3ـ حمَلَة المشاعل (1)؛ 4ـ حمَلَة المشاعل (2)؛ 5ـ المعرفة الشفّافة؛ 6ـ المنطق الصوري ومنطق الصورة؛ 7ـ الموقف النابذ للتقليد (1)؛ 8ـ الموقف النابذ للتقليد (2)؛ 9ـ معرفة وتحديد «المغالطات»؛ 10ـ الفهم الاقتصاديّ (1)؛ 11ـ الفهم الاقتصاديّ (2)؛ 12ـ الفهم الاقتصاديّ (3).
2ـ وفي المقالة الثانية، وهي بعنوان «الشهيد الصدر والتحليل العقليّ للإمامة»، للدكتور قاسم جوادي (عضو الهيئة العلمية في جامعة المصطفى(صلّى الله عليه وآله وسلّم) العالميّة) (ترجمة: حسن علي مطر)، نقرأ العناوين التالية: مقدمة؛ الأمّة بعد رحيل النبيّ من وجهة نظر السيد الشهيد الصدر؛ دراسة تحليليّة لانتخاب الإمام عليّ(عليه السلام)؛ الانتخاب، الحقّ الطبيعيّ للإمام عليّ(عليه السلام)؛ سبب عدم استدلال الإمام عليّ(عليه السلام) بأحاديث النبيّ(صلّى الله عليه وآله وسلّم) لإثبات إمامته؛ شمول الاعتقاد بالعصمة لجميع الحقول الاعتقاديّة؛ الدور الإثباتيّ لأئمّة الشيعة؛ تحليل مسائل المهدويّة،؛ التشيُّع مولود الإسلام الطبيعيّ؛ نقد الدكتور علي شريعتي على السيد الشهيد، وإجابات حجتي كرماني؛ إجابات السيد الشهيد الصدر عن إشكالات الدكتور شريعتي؛ أقسام الإمامة.
3ـ وفي المقالة الثالثة، وهي بعنوان «التفسير الموضوعيّ عند السيد الصدر، قراءة تحليلية مقارنة»، للسيد محمد علي أيازي (أستاذ في الحوزة والجامعة، وأحد أبرز الباحثين القرآنيّين، لديه أكثر من ثلاثين كتاباً في الدراسات القرآنيّة وغيرها، كانت له مساهماتٌ جادّة في موضوعات قرآنيّة وإشكاليّة، من رموز الفكر التجديدي في إيران) (ترجمة: الشيخ كاظم خلف العزاوي)، يستعرض الكاتب النقاط التالية: مقدّمة؛ 1ـ مطهَّري والتفسير الموضوعيّ؛ القرآن ومسألة الحياة؛ 2ـ عبّاس محمود العقّاد والتجربة القرآنية؛ 3ـ محمد تقي مصباح اليزديّ والأسلوب الموضوعي الجمعي؛ 4ـ عبد العلي بازركان؛ التفسير الموضوعيّ من وجهة نظر الشهيد الصدر؛ تفصيل وجهة نظر السيد الصدر؛ الأسلوب العملي للشهيد الصدر في التفسير الموضوعيّ.
4ـ وفي المقالة الرابعة، وهي بعنوان «الصدر ونظريّة الاستقراء، قراءة تحليلية نقدية في الأصول والمكوّنات»، للشيخ مهدي هادوي الطهراني (أستاذ البحث الخارج في الحوزة العلمية، وإحدى الشخصيات البارزة في البحث العلمي) (ترجمة: علي آل دهر الجزائري)، يتناول الكاتب بالبحث النقاط التالية: مقدمة؛ معضل الاستقراء؛ الاستقراء في رأي المنطق الأرسطيّ؛ الاستقراء من وجهة نظر ستيورات ميل؛ ديفيد هيوم ومسائل الاستقراء؛ الشهيد الصدر ومعضل الاستقراء؛ 1ـ مرحلة التوالد الموضوعيّ؛ حساب الاحتمالات؛ مذهب (لابلاس) التقليديّ؛ مذهب التكرار في الاحتمال؛ تعريف الشهيد الصدر للاحتمال، التعريف الإجمالي؛ صعوبات أمام التعريف الإجمالي؛ الطريق الأول لحلّ المشاكل؛ طريق الحل الثاني؛ شروط المرحلة الاستنباطيّة؛ 2ـ مرحلة التوالد الذاتيّ؛ قالب الأصل؛ شرط استخدام الشكل الأوّل؛ نظريّة الشهيد الصدر، قراءة نقديّة؛ 1ـ نقد مرحلة التوالد الموضوعيّ؛ 2ـ نقد مرحلة التوالد الذاتيّ؛ أـ عدم التمييز بين المنطق وعلم النفس؛ الحدّ الفاصل بين المنطق وعلم النفس؛ الإجابة عن السؤال السايكولوجي في نظريّة الصدر؛ ب ـ الاستقراء الدوريّ؛ عدم تعيُّن نقطة الانتقال من الظنّ المتراكم إلى اليقين؛ ظنّية جامعيّة المجموعة؛ الضعف قبال المغالطة؛ الخلاصة.
5ـ وفي المقالة الخامسة، وهي بعنوان «الشهيد الصدر وإصلاح الحوزة العلميّة، مطالعة في الرؤى والأعمال»، للشيخ إسماعيل إسماعيلي (باحثٌ وأستاذ في الحوزة العلمية، متخصِّص بالدراسات الفقهيّة المعاصرة) (ترجمة: صالح البدراوي)، تطالعنا العناوين التالية: مقدّمة؛ أوضاع حوزة النجف الأشرف في عصر الصدر؛ آراء الشهيد الصدر في إصلاح الحوزة العلميّة؛ 1ـ إصلاح النظام الإداريّ للحوزة العلميّة؛ أـ نظريّة المرجعيّة؛ ب ـ الحوزات المنسجمة؛ 2ـ إصلاح النظام التعليميّ؛ أـ أصول الفقه وضرورات الإصلاح؛ ب ـ تدريس الفقه، المشاكل والمعوقات؛ ج ـ اللغة والمنطق وغيرهما؛ أسلوب الدراسات الجماعيّة؛ 3ـ التغيير في الثقافة العامّة للحوزة العلميّة؛ أـ مبدأ عدم انفصال الدين عن السياسة؛ ب ـ مشروع الحكومة الإسلاميّة؛ التوعية والتثقيف.
6ـ وفي المقالة السادسة، وهي بعنوان «الآراء الفقهيّة للشهيد الصدر، رصد استكشافي للمدرسة الاجتهادية الجديدة»، للشيخ علي أكبر ذاكري (باحث وأستاذ في الحوزة العلمية، متخصِّص في مجال التاريخ والسيرة، له مجموعة من الكتب والمقالات) (ترجمة: صالح البدراوي)، يتعرض الكاتب بالبحث للنقاط التالية: مقدّمة؛ أولاً: التقسيم الجديد للفقه؛ الخلفيّة التاريخيّة لتقسيم الفقه؛ تقسيم الفقه عند فقهاء الإماميّة؛ تبويب أهل السنّة للفقه الإسلامي؛ الصدر وتبويب الفقه: 1ـ العبادات؛ 2ـ الأموال؛ 3ـ السلوك والآداب الشخصيّة التي لا ترتبط بالعبادات والأموال؛ 4ـ الآداب العامّة والأمور الحكوميّة؛ ثانياً: الصدر والفقه السياسي؛ دائرة نفاذ أمر الحاكم؛ 1ـ جمع الزكاة؛ 2ـ الانتفاع بالمعادن؛ 3ـ الحمل على الطلاق أو الصلح؛ 4ـ صلاحيّات الحاكم؛ 5ـ تحديد الحدود؛ 6ـ الصلاحيّات التشريعية للحاكم؛ ثالثاً: الفقه الاجتماعي عند السيد الصدر؛ 1ـ صلاة الجمعة؛ 2ـ الشأن الاجتماعيّ؛ 3ـ طهارة أهل الكتاب؛ 4ـ حدود موارد السباق؛ رابعاً: الفقه الاقتصادي عند الصدر؛ 1ـ المضاربة؛ 2ـ ملكيّة المعادن.
7ـ وفي المقالة السابعة، وهي بعنوان «الفكر السياسيّ للشهيد الصدر، قراءة في مكوّناته وآفاقه»، للدكتور مسعود پور فرد (أستاذٌ جامعي، وباحث متخصِّص في العلوم السياسية والاجتماعية، وعضو الهيئة العلمية للقسم السياسي في مركز أبحاث الفكر والثقافة في إيران) (ترجمة: صالح البدراوي)، يتناول الكاتب بالبحث العناوين التالية: مقدّمة؛ نظريّة الوجود لدى السيد محمد باقر الصدر؛ أنثروبولوجيا السيد محمد باقر الصدر؛ نظريّة المعرفة عند الصدر؛ نظريّة السيد الصدر في «فلسفة التاريخ» أو «سنن التاريخ»؛ تقسيم السنن التاريخيّة عند السيد الصدر؛ مسألة حرّيّة الإنسان واختياره؛ ميدان السنن التاريخيّة؛ صيغ السنن التاريخيّة (فلسفة التاريخ)؛ 1ـ الصيغة الشرطية؛ 2ـ الصيغة القطعية؛ 3ـ الصيغة غير القطعية (المرنة)؛ دور الإنسان في حركة التاريخ؛ المجتمع وعلاقة الفرد به لدى السيد الصدر؛ خصائص المجتمع وعناصره عند السيد الصدر؛ نظريّة الخلافة العامّة للإنسان؛ الخلافة العامّة؛ مناقشة المصطلحات الثلاثة: «الاستخلاف، والاستئمام، والاستئمان» عند الصدر؛ النظريّة العامّة للخلافة؛ قواعد نظريّة الخلافة العامّة للإنسان؛ نتيجة البحث.
دراسات
1ـ في الدراسة الأولى، وهي بعنوان «تاريخيّة القرآن عند نصر حامد أبو زيد، قراءة نقدية فاحصة»، للشيخ أحمد الواعظي (باحثٌ وأستاذ في الحوزة والجامعة، متخصص في مجال الدراسات الهرمنوطيقية، رئيس كلية الفقه في دفتر تبليغات إسلامي، له مؤلّفات عدّة) (ترجمة: حسن علي مطر)، يتطرّق الكاتب بالبحث للعناوين التالية: مقدّمة؛ 1ـ الفصل بين تاريخيّة الفهم وتاريخيّة النصّ؛ 2ـ نظرية نصر حامد أبو زيد حول (تاريخيّة القرآن)؛ 3ـ نتائج القول بتاريخيّة القرآن، وفقاً لنصر حامد أبو زيد؛ أـ ضرورة التفكيك بين (المعنى) و(المغزى)؛ ب ـ تغيُّر دلالة النصّ والقول بعدم ثبات معنى النصوص؛ ج ـ استحالة التفسير الحياديّ للنصّ؛ د ـ تحدّيات الاجتهاد القائم على تفوّق النصّ؛ هـ ـ التنزُّل بالنصوص السماويّة إلى مجرَّد شواهد تاريخيّة غير قابلة للتوظيف؛ 4ـ نظريّة أبو زيد، نقد ودراسة؛ الاستنتاج
2ـ وفي الدراسة الثانية، وهي بعنوان «الإسترآبادي والنزاع الأصولي والأخباري وتداعياته في كتب التراجم المتأخرة»، للدكتور حميد رضا شريعتمداري (أستاذٌ وعضو الهيئة العلميّة في جامعة الأديان والمذاهب) والسيّد مهدي الطباطبائي (باحثٌ في تاريخ التشيُّع في جامعة الأديان والمذاهب) (ترجمة: عماد الهلالي)، يتناول الكاتبان بالبحث النقاط التالية: تمهيد؛ محمّد أمين الإسترآبادي وتأسيس المذهب الأخباريّ؛ التحقيق في كتب السيرة والتراجم؛ الإسترآبادي والمذهب الأخباريّ في سيرة حياته وأعماله؛ النتيجة.
3ـ وفي الدراسة الثالثة، وهي بعنوان «أصول الحضارة الغربيّة، مطالعة تحليلية نقديّة»، للدكتورة هُدى العلوي (باحثةٌ في الفكر الإسلامي) (ترجمة: محمّد عبد الرزّاق)، نجد العناوين التالية: مقدّمة؛ عصر النهضة… فكرة إجماليّة؛ الحداثة والتجديد… نبذة مختصرة؛ أولاً: المذهب الإنسانيّ (Humanism)؛ 1ـ تعريفه؛ 2ـ مراحل التبلور؛ 3ـ الأفكار والنشاطات؛ ثانياً: العلمانيّة؛ 1ـ تعريفها؛ 2ـ العوامل المؤثِّرة في نشوء العلمانيّة؛ أ ـ قصور التعاليم والأحكام المسيحيّة؛ ب ـ الإصلاح الدينيّ؛ 3ـ القواعد الأساسيّة للفكر العلمانيّ؛ أ ـ الاتّجاه الإنسانيّ؛ ب ـ الاتّجاه العقليّ (العقلانيّة)؛ ثالثاً: الليبراليّة؛ 1ـ تعريفها؛ 2ـ الأسس المقوِّمة لليبراليّة؛ 3ـ أصول الليبراليّة؛ أ ـ الفرديّة Individualism؛ ب ـ أصالة القبول و«العقد الاجتماعيّ»؛ ج ـ حرّيّة الاختيار Freedomas choice.
4ـ وفي الدراسة الرابعة، وهي بعنوان «التفسير الروائيّ، والبناء الرمزيّ والإشاريّ للقرآن الكريم»، للدكتور محمد كاظم شاكر (أستاذٌ جامعيّ متخصِّص في علوم القرآن والدراسات الغربيّة، له مجموعة مؤلَّفات) (ترجمة: نظيرة غلاب)، يستعر الكاتب النقاط التالية: 1ـ مقدّمة؛ 2ـ المراد الدلاليّ للظاهر والباطن الواردَيْن في بعض الروايات؛ 3ـ المعنى الدلاليّ للتنزيل والتأويل؛ 4ـ أنواع الروايات التفسيريّة؛ النوع الأوّل: الروايات التي بيَّنت المعاني باستعمال الظاهر؛ أـ آية الوضوء؛ ب ـ آية السرقة ومجازاتها؛ النوع الثاني: الروايات التي بيَّنت المصاديق بالاعتماد على المعنى الظاهريّ للآيات؛ النوع الثالث: الروايات التي بيَّنت المعاني باستعمال التفسير الباطنيّ؛ النوع الرابع: الروايات التي تبيِّن مصاديق باطنة؛ تقسيمٌ آخر للروايات التفسيريّة؛ 1ـ الروايات التفسيريّة المحضة؛ 2ـ روايات الجري والانطباق؛ 3ـ روايات الباطن؛ علاقة الجري بالباطن؛ نسبة روايات الجري والتطبيق في التفسير الروائيّ؛ نتيجة البحث.
توجَّه القائمون على الإصدار الثاني من دائرة المعارف الإسلاميّة ـ والتي تُعَدّ من أكثر الكتب اعتباراً في معرفة الإسلام بين المحقِّقين الإسلاميّين والغربيّين ـ إلى الشخصيّة العلميّة الإماميّة (السيد عبد الحسين شرف الدين)، وخصَّصوا مدخلاً للتعريف به وبآثاره؛ فجاء مدخل (شرف الدين) في دائرة المعارف هذه، بقلم وارنر أندي (Werner Ende)، في الجزء التاسع (1997)، في الصفحات (314 ـ 315).
فكانت قراءةٌ لهذا المدخل، وذلك في مقالة بعنوان «العلاّمة شرف الدين في كتابات المستشرقين، مقالة (وارنر أندي) أنموذجاً»، للدكتور مهرداد عباسي (باحثٌ في الدراسات الغربية)(ترجمة: أحمد عبد الجبّار)، ضمن العناوين التالية: مقدّمة؛ التعريف بـ (وارنر أندي)؛ عرض لمقالة (شرف الدين).
هذه هي
يُشار إلى أنّ «مجلّة نصوص معاصرة» يرأس تحريرها الشيخ حيدر حبّ الله، ومدير تحريرها الشيخ محمد عباس دهيني، ومديرها العامّ علي باقر الموسى. وتتكوَّن الهيئة الاستشاريّة فيها من السادة: زكي الميلاد (من السعوديّة)، عبد الجبار الرفاعيّ (من العراق)، كامل الهاشميّ (من البحرين)، محمد حسن الأمين (من لبنان)، محمد خيري قيرباش أوغلو (من تركيا)، محمّد سليم العوّا (من مصر)، محمد علي آذرشب (من إيران). وهي من تنضيد وإخراج مركز الثقلين.
وتوزَّع «مجلّة نصوص معاصرة» في عدّة بلدان، على الشكل التالي:
1ـ لبنان: شركة الناشرون لتوزيع الصحف والمطبوعات، بيروت، المشرّفية، مقابل وزارة العمل، سنتر فضل الله، ط4، هاتف: 277007 / 277088(9611+)، ص. ب: 25/184.
2ـ مملكة البحرين: شركة دار الوسط للنشر والتوزيع، هاتف: 17596969(973+).
3ـ جمهورية مصر العربية: مؤسَّسة الأهرام، القاهرة، شارع الجلاء، هاتف: 2665394.
4ـ الإمارات العربية المتحدة: دار الحكمة، دُبَي، هاتف: 2665394.
5ـ المغرب: الشركة العربيّة الإفريقيّة للتوزيع والنشر والصحافة (سپريس)، الدار البيضاء، 70 زنقة سجلماسة.
6ـ العراق: أـ مكتبة أهل البيت، بغداد (الكاظمية)؛ ب ـ مكتبة الزهراء، البصرة، سوق العشار؛ ج ـ مكتبة الغدير، النجف، سوق الحويش.
7ـ سوريا: مكتبة دار الحسنين، دمشق، السيدة زينب، الشارع العام، هاتف: 932870435(963+).
8ـ إيران: أـ مكتبة پارسا، قم، خيابان إرم، سوق القدس، الطابق الأرضي، ت: 7832186(98251+)؛ ب ـ مكتبة الهاشمي، قم، كُذَرْخان، هاتف: 7743543(98251+)؛ ج ـ دفتر تبليغات «بوستان كتاب»، قم چهار راه شهدا، هاتف: 7742155(98251+).
9ـ تونس: دار الزهراء للتوزيع والنشر: تونس العاصمة، هاتف: 0021698343821.
10ـ بريطانيا وأوروپا، دار الحكمة للطباعة والنشر والتوزيع:
United Kingdom London NW1 1HJ. Chalton Street 88. Tel: (+4420) 73834037
كما أنّها متوفِّرةٌ على شبكة الإنترنت في الموقعين التاليين:
1ـ مكتبة النيل والفرات: http: //www. neelwafurat. com
2ـ المكتبة الإلكترونية العربية على الإنترنت: http: //www. arabicebook. com
وتتلقّى المجلّة مراسلات القرّاء الأعزّاء على عنوان البريد: لبنان ــ بيروت ــ ص. ب: 327 / 25
وعلى عنوان البريد الإلكترونيّ: info@nosos. net

وأخيراً تدعوكم المجلّة لزيارة موقعها الخاصّ: www. nosos. net؛ للاطّلاع على جملة من المقالات الفكريّة والثقافيّة المهمّة.

 

الهوامش
 
 


([1]) راجع مقالتنا بعنوان: «الإساءة إلى مقدسات الإسلام تدبير يهوديّ خطير» على العنوان التالي:
dohani.com/?p=156
([2]) راجع مقالتنا الجديدة بعنوان: ««لبيك يا رسول الله» من نداء إلى فعل وفاء وولاء» على الرابط التالي:
http://dohaini.com/?p=277
Facebook
Twitter
Telegram
Print
Email

اترك تعليقاً