أحدث المقالات

الشيخ محمد حسن قدردان قراملكي(*)

ترجمة: حسن علي حسن

 

مقدمة ــــــ

قبل الدخول في تفاصيل البحث نرى من الضروري أن نشير إلى ثلاثة أمور كمدخل لأصل البحث، وهي:

 

1 ـ إمكان علم الغيب ووقوعه ــــــ

إنّ الإدراك والعلم بالأمور الغائبة والخافية ممكنٌ بشهادة القرآن الكريم والسنة المطهّرة، والتاريخ، والتجارب المتعدِّدة، بل هو واقع ومتحقِّق أيضاً.

هناك من الآيات ما يرى اختصاص علم الغيب بالله سبحانه وتعالى([1])، وفي الوقت نفسه هناك آيات أخرى تتوسّع في علم الغيب، وتثبته لبعض الشخصيات الممتازة، من قبيل: الأنبياء، والأولياء الربانيين^. ومن ذلك قوله تعالى: ﴿عَالِمُ الْغَيْبِ فَلاَ يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَداً (الجن: 26). و﴿مَا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ حَتَّى يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنْ الطَّيِّبِ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَجْتَبِي مِنْ رُسُلِهِ مَنْ يَشَاءُ(آل عمران: 179).

من خلال التأمل في الآيات النافية لعلم الغيب عن الآخرين، والآيات المثبتة لعلم الآخرين بالغيب، يتضح أنّ المراد من الآيات النافية هو علم الغيب الاستقلالي، بمعنى العلم الذي يحصل عليه الإنسان دون إعلام من الله عز وجل، وأنّ المراد من الآيات المثبتة هو علم الغيب التبعي، بمعنى أن يعلم الإنسان الغيب بتعليم من الله سبحانه وتعالى. وقد وردت في هذا المضمون روايات، منها: ما روي عن الإمام علي× أنه أخبر بفتنة المغول والترك، فقال له بعض أصحابه متعجّباً: «لقد أَعطيت يا أمير المؤمنين علم الغيب»! فأجابه الإمام: «لَيْسَ هُوَ بِعِلْمِ غَيْب، وَإِنَّمَا هُوَ تَعَلُّمٌ مِنْ ذِي عِلْمٍ»([2]).

ليس هناك من علماء الشيعة، من المتقدِّمين والمتأخِّرين، مَنْ يشكِّك في علم الأئمة بالغيب، وإخبارهم ببعض المغيّبات، بل هناك من المفكرين من أهل السنة مَنْ يقول بهذا المعنى أيضاً([3]). وأدلّ دليل وخير شاهد على ثبوت علم الغيب للأئمة هو صدق ما أخبروا به من حوادث المستقبل، ومن بينها: نبوءات الإمام علي×، التي دوّنت في كتب التأريخ([4]).

وأما في ما يتعلق بدلالة التجربة والتاريخ على إمكان ووقوع علم الغيب فيجب القول: إنه ليس هناك مَنْ يشكِّك حالياً في أصل هذا النوع من العلوم، بل يتمّ التحقيق في شأنه من قبل المفكرين والعلماء في العالم الغربي تحت عنوان علم الإدراكات الميتافيزيقية (Ex – sensory perception). وهناك بحثٌ متفرّع عن الإدراكات غير الحسية، والتنبؤ بالمستقبل (البصيرة = laivoyance). وقد عبّر عنه بعض المتخصِّصين، مثل: ألكسيس كاريل، وهانس يورغن آيزنك: «إنّ البصر المغناطيسي، وتراسل الأفكار، معلومات أولية للملاحظة العلمية. وفي استطاعة مَنْ وهبوا هذه القوّة أن يستشفّوا أفكار الأشخاص الآخرين السرّيّة، دون أن يستخدموا أعضاءهم الحسّيّة… كما أنهم يحسّون أيضاً بالأحداث السحيقة، سواء من الناحية الفراغية أم من الناحية الزمنيّة»([5]).

وهنا يمكننا أن نشير إلى المتنبئ الغربي الشهير نوستردامس (1503 ـ 1566م)؛ إذ تنبّأ بما سيحدث بعد عصره بقرون([6]).

وبالتالي فإنّ أصل إمكان علم الغيب ووقوعه مسألة متسالم عليها، وقطعية لا غبار عليها.

2 ـ سابقة البحث وجذوره ــــــ

إنّ الروايات التي تمّ التصريح فيها بعلم الأئمة^ بزمان وفياتهم واستشهادهم، وكذلك بإخبارهم بالغيب والأمور الماضية والآتية، تشكل منشأ البحث. وعلاوة على الروايات فإنّ الآيات التي تثبت علم الغيب لبعض الأولياء، والأسئلة والأجوبة المتبادلة بين الناس والأئمة، تحكي عن سابقة البحث، ورجوعها إلى صدر الإسلام. فمثلاً: قد أخبر الإمام علي× أنّ قاتله هو عبد الرحمن بن ملجم المرادي([7]). الأمر الذي أثار بعض التساؤلات الكلامية لدى البعض، ومن ذلك: ذهاب الإمام علي× إلى مسجد الكوفة في ليلة التاسع عشر من شهر رمضان من سنة أربعين للهجرة؛ وتناول الإمام الحسن× للطعام الذي دست السمّ فيه زوجه جعدة بنت الأشعث؛ وثورة الإمام الحسين× التي انتهت باستشهاده. إنّ هذه المسائل الثلاث المتقدمة طرحت من قبل حمران على الإمام الباقر×، وأراد منه جوابها([8]). وقد استمرّت المناقشات والتساؤلات المختلفة بشأن تفاصيل علم الأئمة للغيب بعد عصر الأئمة، وحتى عصرنا الراهن، وهذا ما سنتناوله في الصفحات التالية.

 

3 ـ كيفية علم الأئمة بالغيب ــــــ

بعد اتضاح إمكان ووقوع علم الغيب بالنسبة للإنسان، وبالنسبة للأئمة بشكل واضح، نشير في ما يأتي إلى بيان مختصر بكيفية علمهم للغيب، في إطار النظريات الأربع التالية:

أـ فعلية علم الإمام بلوح المحو والإثبات، وكذلك اللوح المحفوظ.

ب ـ فعلية علم الإمام بلوح المحو والإثبات فقط.

ج ـ توقف العلم الفعلي للإمام بسؤال الإمام لله سبحانه وتعالى([9]).

دـ التوقف في الذهاب إلى رأي بعينه، وتفويض الأمر إلى الأئمة أنفسهم([10]).

إنّ تحليل وتبيين هذه النظريات الأربعة بحاجة إلى موضع آخر، إلا أننا نكتفي هنا بالتوضيح التالي، وهو: إنه بناءً على النظرية الأولى يكون علم الإمام بزمان ومكان استشهاده أمراً قطعياً ومسلماً؛ وذلك لأنّ اللوح المحفوظ يحتوي على جميع ما يحدث في الكون، دون تغيير أو تبديل، وإنّ اتصال روح الإمام× بهذا اللوح يعني علمه بما سيقع في المستقبل من الحوادث، بما في ذلك مكان وزمان استشهاده. وأما النظريتان الثانية والثالثة فإنهما ساكتتان عن علم الإمام× بزمان استشهاده؛ وذلك لتحديد علم الإمام ـ طبقاً للنظرية الثانية ـ بلوح المحو والإثبات، وكما هو واضح من اسم هذا اللوح فإنّ ما هو مثبت فيه قابل للمحو، وعليه يحتمل التغيير في الأحداث الواردة فيه، بما في ذلك وقت ومكان استشهاد الإمام. من هنا فقد كان الأئمة^ يخبرون في بعض الروايات بساعة موت بعض الأشخاص، فلا يحدث الموت في الوقت المحدَّد، الأمر الذي يثير اعتراضاً لدى البعض، فكان الأئمة يجيبون عن ذلك بقولهم: إنّ أجلهم الطبيعي قد حان، ولكنهم قد أُمهلوا بسبب عمل خير صدر عنهم، من قبيل: الصدقة، التي تزيد في الأعمار.

أما النظرية الثالثة فإنها ترجع علم الإمام بالغيب إلى سؤال الإمام، فيعود البحث إلى تحقُّق السؤال والطلب، بمعنى: هل سأل الإمام الحسين× الله تعالى أن يلهمه هذا العلم؟

المسألة الأخرى أنّ أنصار النظريات الثلاث الأخيرة يتمسّكون ـ في خصوص علم الإمام الحسين× بزمان استشهاده ـ بأدلة وقرائن خاصة تثبت علم الإمام باستشهاده. وهذا ما سنشير إليه في الصفحات القادمة.

 

علم الإمام الحسين بزمان استشهاده ـــــ

بعد بيان النظريات الثلاث المتقدمة، كمدخل لأصل البحث، ندخل في تبيين وتحليل علم الإمام× بالزمان الدقيق لاستشهاده.

 

الرؤية الأولى: رؤية المخالفين للعلم بالشهادة ــــــ

كان بعض المتقدّمين من علماء الإمامية، والغالبية من علماء أهل السنة، يرفضون علم الإمام الدقيق بزمان استشهاده، ويقولون: إنّ الإمام يعلم باستشهاده على نحو الإجمال، دون معرفة تفاصيل ذلك، فلا يعلم بالزمان الدقيق لاستشهاده (الذي هو اليوم العاشر من محرم الحرام عام 60هـ)، فلم يكشف الله تعالى له ذلك.

أما في القرون المتأخِّرة فقد أصبح القائلون بهذا الرأي يمثِّلون الأقلّية، خلافاً للقرون المتقدّمة؛ إذ كان القائلون به كثراً، وهم من العلماء البارزين، نذكر منهم:

 

1ـ الشيخ المفيد (413هـ) ــــــ

فقد خالف علم الإمام بالغيب على نحو مطلق، بحيث يشمل الأسرار والضمائر، وحصر علم الإمام بالغيب بموارد الإعلام الإلهي في بعض الموارد الخاصة، كما في الإجابة عن علم الإمامين علي والحسين‘ بالغيب، وعدم تبرير ذهاب الإمام علي إلى مسجد الكوفة، وذهاب الإمام الحسين إلى الكوفة وكربلاء، قائلاً: إنّ إجماع الشيعة قائم على علم الإمام بأحكام الشرع فقط. وإليك نصّ عبارته&: «إنّ الإمام يعلم ما يكون بإجماعنا: أنّ الأمر خلاف ما قال. وما أجمعت الشيعة قطّ على هذا القول، وإنما إجماعهم ثابتٌ على أنّ الإمام يعلم الحكم في كلّ ما يكون، دون أن يكون عالماً بأعيان ما يحدث، ويكون على التفصيل والتمييز، وهذا يسقط الأصل الذي بنى عليه الأسئلة بأجمعها»([11]).

وفي معرض إنكاره علم الإمام علي× بالوقت الدقيق لاستشهاده تحدّث عن علم الإمام الحسين×، فقال: «فأما علم الحسين× بأنّ أهل الكوفة خاذلوه فلسنا نقطع على ذلك؛ إذ لا حجّة عليه من عقل ولا سمع»([12]).

 

2ـ السيد المرتضى (436هـ) ــــــ

فقد اعتبر أنّ تحرّك الإمام الحسين× إلى الكوفة ناشئ عن ثقة الإمام بوفاء الناس له؛ إذ قال: «أبو عبد الله× لم يسِرْ طالباً للكوفة إلا بعد توثُّق من القوم وعهود وعقود، ولم يكن في حسابه أنّ القوم يغدر بعضهم، ويضعف أهل الحق عن نصرته، ويتفق بما اتفق من الأمور الغريبة»([13]).

 

3ـ الشيخ الطوسي (460هـ) ـــــ

فقد تأثَّر في مسألة علم الإمام الحسين× بالسيد المرتضى، ونقل نص عباراته في مؤلَّفاته. فمثلاً: قال في معرض جوابه عن الدافع وراء حركة الإمام الحسين وثورته، رغم علمه بكثرة الأعداء، وقلة الناصر، وغدر أهل الكوفة وخيانتهم: «قد علمنا أنّ الإمام متى غلب على ظنه أنه يصل إلى حقه، والقيام بما فوّض إليه بضرب من الفعل، وجب عليه ذلك، وإن كان فيه ضرب من المشقة يحتمل مثلها تحملها. وأبو عبد الله× لم يسِرْ إلى الكوفة إلا بعد توثق من القوم وعهود وعقود…، ولم يكن في حسابه أنّ القوم يغدر بعضهم، ويضعف بعضهم عن نصرته، ويتفق من الأمور الطريقة الغريبة»([14]).

وقد قرر الشيخ الطوسي انقسام موقف الإمامية في ما يتعلق بعلم الإمام× بزمان استشهاده إلى موافق ومخالف، فقال: «اختلف أصحابنا في ذلك؛ فمنهم مَنْ أجاز ذلك؛ ومنهم مَنْ قال: إن ذلك لا يجوز»([15]).

 

4ـ الشيخ الطبرسي ــــــ

فقد توسل في تبريره عدم اعتبار ثورة الإمام الحسين× واستشهاده إلقاءً للنفس في التهلكة بأمرين: الأول: إنّ الإمام كان يغلب عليه الظن بأن الأعداء لن يقدموا على قتله؛ والثاني: إنه كان يتصوّر أنه إذا لم يواجه العدو في ساحة المعركة فإن ابن زياد سيدبّر له محاولة اغتيال، ويغدر به، فاختار الاستشهاد والقتل بشجاعة، فقال ما نصّه: «إنّ فعله× يحتمل وجهين: أحدهما: إنه ظنّ أنهم لا يقتلونه؛ لمكانه من رسول الله|؛ والآخر: إنه غلب على ظنه أنه لو ترك قتالهم قتله الملعون ابن زياد صبراً، كما فعل بابن عمّه مسلم، فكان القتل مع عزّ النفس مع الجهاد أهون عليه»([16]).

إنّ تعبير الشيخ الطبرسي عن رأي الإمام× بالظنّ صريح في أنه لا يرى أنّ الإمام كان على يقين من استشهاده.

ومن بين المعاصرين عمد مؤلف كتاب (شهيد جاويد) إلى شرح هذه النظرية بالتفصيل([17]).

أدلة المخالفين ــــــ

بعد التعرف إجمالاً إلى الرأي المتقدِّم نشير في ما يلي إلى أدلة القائلين به:

 

1 ـ إلقاء النفس في التهلكة ــــــ

إنّ ثورة الإمام الحسين× وخروجه من المدينة إلى الكوفة إذا كانت مقرونة بعلمه بمآلها، وما ستنتهي إليه من عدم وفاء أهل الكوفة، واستشهاد مبعوثه (مسلم بن عقيل)، واستشهاد الإمام نفسه وأصحابه، وأسر أهل بيت النبوّة، لن يكون له من تفسير سوى إلقاء النفس إلى التهلكة والموت المحتم، وهو ما نهى عنه القرآن الكريم بشدّة؛ إذ قال تعالى: ﴿وَلاَ تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إلى التَّهْلُكَةِ(البقرة: 195).

كانت هذه الشبهة مطروحة في عصر الأئمة الأطهار^، وعصر الشيخ المفيد والسيد المرتضى، وكان يروّج لها المتطرّفون من أهل السنة؛ إذ يهدفون من ورائها إلى سلب القداسة عن حركة الإمام الحسين×. وهنا يمكن أن نشير إلى ابن العربي المالكي([18])(540 هـ)، ومن المعاصرين: محبّ الدين الخطيب المصري([19])، والشيخ محمد الطنطاوي([20])، وعبد الوهاب النجار([21]). وحيث كان الشيخ المفيد والسيد المرتضى وغيرهما معاصرين لأهل السنة، الذين كانوا يرددون هذه الشبهة باستمرار، عمدوا إلى إنكار علم الإمام× التفصيلي باستشهاده دفعاً لهذه الشبهة، وبذلك لا تكون ثورة الإمام مصداقاً لإلقاء النفس إلى التهلكة.

 

تحليل ودراسة ـــــــ

أـ الآثار المباركة المترتبة على ثورة الإمام الحسين ـــــــ

حيث كان لثورة الإمام الحسين× في وجه دولة الجور والفسق والفجور ـ التي كانت تبرر أعمالها بوصفها مظهراً من مظاهر الحكومة الدينية والخلافة النبوية ـ من الآثار أنها كشفت النقاب عن الوجه الحقيقي لحكومة يزيد، وأثبتت أنّ هذا الكمّ الهائل من الظلم والجور لا ينبغي أن يمرَّر على صفحات التأريخ باسم الإسلام، لا تكون ثورة الإمام× إلقاءً للنفس في التهلكة.

ب ـ ضرورة الإمام× واضطراره ـــــــ

إنّ وجود الإمام× وبقاءه نعمةٌ لا تقيّم، وإنّ الإمام نفسه مسؤول عن المحافظة على هذه النعمة، إلا أنه× كان قد تنبّه إلى هذه الحقيقة، وهي أنّ الأمويين يخططون لاغتياله خفية([22])، فإنْ تحقَّق لهم ونجحوا في ذلك لن تكون نتيجة ذلك عدم انتفاع الإسلام من استشهاد الإمام فحسب، بل يكون الظلمة والجائرون من حكام بني أمية المستفيد الأكبر؛ إذ نجحوا في إزاحة أكبر سدّ من أمامهم، دون أن يتركوا أثراً يدلّ على ارتكابهم هذه الجريمة الشنعاء. وعليه إذا بادر الإمام وأعلن الثورة، ورفع لواء المعارضة ضد حكم يزيد، فإنه رغم مواجهة الاستشهاد والمصير ذاته يكون قد كسب الكشف عن زيف الأمويين، وأزاح النقاب عن الوجه الكريه لبني أمية. ولذلك بعد أن وجد الإمام الحسين× نفسه على مفترق طريقين: عدم الثورة والقتل غيلة؛ والثورة والاستشهاد في ساحة القتال، اختار الطريق الثاني. أو بعبارة أخرى: لم يكن له مندوحة من اختيار هذا الطريق.

 

ج ـ عدم ضرورة الالتزام بمؤدى علم الغيب ـــــــ

يعتقد القائلون بعلم الأئمة ـ وكذلك الأنبياء ـ بالغيب بأنّ العالمين بالغيب يعتمدون في حياتهم العادية والدنيوية على علمهم العادي والظاهري. ومن باب المثال: إنّ النبي الأكرم| رغم علمه الغيبي بعدم إيمان أبي جهل ملزمٌ بدعوته إلى الإسلام. وهكذا الإمام الحسين× رغم علمه بما سيؤول إليه مصيره في نهضته وثورته، وما سيصدر عن أهل الكوفة من الخيانة، كان يعتمد في سلوكه العلم الظاهري، وهو تلبية آلاف الكتب التي جاءته من أهل الكوفة، فأرسل إليهم مبعوثه مسلم بن عقيل، ثم استجاب لطلب مبعوثه بالقدوم؛ ليكون قد راعى بذلك ظاهر الحال والعلم العادي.

قال العلامة الطباطبائي في شأن سلوك النبي والأئمة العادي على أساس من العلم الظاهري: «إنّ النبي الأكرم| بنصّ القرآن الكريم ـ وكذلك الإمام× من عترته ـ بشرٌ كسائر أفراد البشرية الآخرين، وإنّ الأعمال التي تصدر عنه في مسيرته في هذه الحياة الدنيا مثل أعمال سائر أفراد الناس، تقع في مسار الاختيار، وطبقاً للعلم العادي والظاهري»([23]).

ثمّ تحدث العلاّمة عن سبب إيفاد الإمام الحسين ابن عمه مسلم بن عقيل إلى الكوفة، وتلبيته لكتب أهل الكوفة، فقال: «إنّ الإمام× قد عمل في هذه الموارد ونظائرها طبقاً للعلوم التي يحصل عليها من خلال مجاري العادة والشواهد والقرائن الظاهرية، ولم يقُمْ بأيّ عمل من شأنه دفع الخطر الحقيقي الذي كان يعلم به؛ إذ يعلم أيضاً أن ذلك لن يجديه شيئاً؛ إذ هو من القضاء المحتوم الذي لا يغيّر ولا يُبدّل»([24]).

 

د ـ إتمام الحجّة ـــــــ

بغية تكميل المسألة المتقدّمة نشير إلى أنّ الإمام إذا لم يستجب لمضمون الكتب التي بعث بها إليه آلاف الكوفيين لسجلوا أنفسهم ـ رغم ما هم عليه من الخيانة وعدم الوفاء ـ أبطالاً على طول التأريخ، ولأمكنهم الاحتجاج على الإمام الحسين× عند الله تعالى بأنهم قد دعَوْه لقيادتهم، ولكنه رفض دعوتهم في الثورة على يزيد ونظام حكمه الجائر. وبعبارة أخرى: كي تتمّ الحجّة عليه وعلى الناس كان الإمام ملزماً برعاية ظاهر الحال والعلم العادي، وأما إذا سلكوا الطريق الذي يقتضيه علمهم بالغيب فسوف تترتب على ذلك الكثير من المحاذير والمشاكل.

وهذا ما تؤيِّده رواية مأثورة عن الإمام علي×، حيث قال فيها: إنه كان على علم بأنّ أبا موسى الأشعري سوف ينخدع بمسألة التحكيم، ولما سأله أحد أصحابه عن سبب قبوله باختيار الناس له حَكَماً ما دام يعلم بذلك أجابه الإمام× قائلاً: «يا بني، لو عمل الله في خلقه بعلمه ما أقبل عليهم بالرسل»([25]).

وحاصل القول: إنّ الدليل الأول الذي أقامه المخالفون لا يمكن أن يُثبت مدَّعاهم. وأما ما ذهب إليه بعض المعاصرين من توجيه رأي الشيخ المفيد والسيد المرتضى والشيخ الطوسي بأنّ مرادهم إنكار العلم بحسب الظاهر، بمعنى أنّ الإمام× بحسب الظاهر والعلم العادي لم يكن عالماً بزمن استشهاده، وأما بحسب الباطن فكان يعلم بذلك([26])، فهو مخالف لظواهر عباراتهم.

2 ـ القرائن والشواهد التاريخية ــــــ

وأما ثاني أدلة المخالفين فيتمثل في الشواهد والقرائن التاريخية، بمعنى أننا عندما ننظر في أسلوب حركة الإمام الحسين× وتخطيطه ندرك أنه في سفره هذا لم يكن ليعلم بالتوقيت الدقيق لاستشهاده؛ إذ بعد موت معاوية، وتسنّم يزيد وتربُّعه على دست الحكم، وهو شخص شارب للخمر، ملاعب للقرود، معروف لدى الصحابة باستهتاره وتهتكه، وجد الإمام الحسين× الفرصة مناسبة لإقامة الحكومة الدينية. كما كان رفض أهل المدينة البيعة ليزيد، ووصول آلاف الكتب من أهل الكوفة تدعوه إلى القدوم إليهم، والتي كانت بمنزلة البيعة له، عاملاً وعنصراً مشجِّعاً للإمام الحسين على المبادرة بثورته المسلحة ضدّ يزيد. من هنا رحّب الإمام الحسين بدعوة أهل الكوفة له، فأرسل ابن عمّه (مسلم بن عقيل) بوصفه سفيراً له؛ بغية التمهيد للثورة، والوقوف على حقيقة الأمر، وإبلاغه بما عليه واقع الناس هناك.

والشاهد الثاني عدم حركة الإمام الحسين× إلى الكوفة إلا بعد وصول كتاب مسلم يخبره بتوفُّر الأرضية المناسبة للثورة وإقامة الحكومة.

وما إلى ذلك من الشواهد الأخرى التي تثبت قصد الإمام إلى إقامة حكومة إسلامية، وهذا لا ينسجم مع الرؤية القائلة بعلم الإمام التفصيلي بزمان استشهاده([27]).

 

تحليل ودراسة ــــــ

1ـ تناغم الشواهد التاريخية مع العلم الظاهري والعادي للإمام ـــــــ

إنّ أقصى ما يُثبته هذا الدليل اهتمام الإمام بالشواهد التاريخية. وهذا لا ينكره الموافقون؛ فإنّ القائلين بعلم الإمام× بالغيب ـ كما سبق أن ذكرنا ـ يعتقدون بأنّ الإمام مأمور في تحرّكه وسلوكه بالعلم على طبق علمه العادي والظاهري. وعليه فإنّ ما قام به الإمام الحسين من استجابته لأهل الكوفة، وإرسال سفيره مسلم بن عقيل، يستند إلى علمه العادي والظاهري. وهذا لا ينافي علم الإمام بالغيب.

2ـ تكافؤ الشواهد التاريخية ـــــــ

هذا عدا عن وجود أدلة وشواهد تاريخية أخرى تعارض وتتكافأ مع الشواهد المذكورة في نصّ الدعوى المتقدمة. فطبقاً لهذه الشواهد نجد الإمام قد عزم على التوجّه إلى كربلاء، لا من أجل إقامة الحكومة، بل امتثالاً لما هو مأمور به ضمن خطّة مقرَّرة في علم الله، وهو ما أكّد عليه الإمام نفسه في أكثر من مناسبة. وعليه تكون الشواهد التاريخية متعارضة، ولا يمكن ترجيح بعض الشواهد على الشواهد الأخرى. ولكي نتخذ الموقف المناسب والصحيح يجب الرجوع إلى غير الشواهد التاريخية([28]).

وخلاصة القول: إنّ أدلة الذاهبين إلى إنكار علم الإمام× بزمان استشهاده لا تنهض لإثبات ما ذهبوا إليه.

 

الرؤية الثانية: الموافقون للعلم بالشهادة ــــــ

إنّ القائلين بعلم الإمام× بالغيب ـ رغم الاختلاف في تفسير علم الأئمة بالغيب، وقد تقدم ذكر أربعة منها ـ مجمعون على علم الإمام الحسين× بزمان استشهاده، ويسوقون لذلك بعض الشواهد الخاصّة. وفي ما يلي سنعمد أولاً إلى ذكر بعض القائلين بهذه الرؤية، وهم:

 

1ـ الشيخ الصدوق ــــــ

فقد ذهب هذا العَلَم إلى القول بعلم الإمام المطلق بجميع الأمور المرتبطة بشخصه، سواء في ذلك ما كان وما سوف يكون. ويشمل هذا الرأي علم الإمام الحسين× بزمان استشهاده. فقد قال الشيخ الصدوق في ذلك: «اعتقادنا فيهم أنهم معصومون، موصوفون بالكمال والتمام، والعلم من أوائل أمورهم وأواخرها، لا يوصفون في شيء من أحوالهم بنقص، ولا عصيان، ولا جهل»([29]).

 

2ـ ابن طاووس ــــــ

قال: «والذي حقَّقناه أنّ الحسين× كان عالماً بما انتهت حاله إليه، وكان تكليفه ما اعتمد عليه»([30]).

 

3ـ المحدّث البحراني ــــــ

قال: «إنّ رضاهم بما ينزل بهم من القتل والسيف أو السم، وكذا ما يقع من الهوان على الدين من أعدائهم الظالمين، مع كونهم عالمين، قادرين على دفعه، إنما هو لما علموه من كونه مرضيّاً له سبحانه وتعالى، مختاراً بالنسبة إليهم، وموجباً للقرب من حفرة قدسه»([31]).

 

4ـ المحقق اللاهيجي ــــــ

قال: «إنهم يعلمون متى يموتون»([32]).

 

5ـ العلامة المجلسي ـــــــ

قال: «الحسين× كان عالماً بغدر أهل العراق، وإنه سيستشهد هناك مع أولاده وأقاربه وأصحابه… الظاهر من الأخبار أنه× كان عالماً بشهادته، ووقتها، وكان ينتظرها، ويُخبر بوقوعها»([33]).

إنّ هذا الرأي هو مذهب أكثر العلماء والمفكِّرين من المعاصرين. وفي ما يلي نشير إلى بعض هؤلاء العلماء المعاصرين:

 

6ـ الشيخ جعفر الشوشتري ــــــ

قال: «قد علم× بأنه يقتل؛ فقال لأصحابه: أشهد أنكم تقتلون جميعاً…»([34]).

 

7ـ المحقق الإصفهاني ــــــ

قال: «إنّ الإمام قبل حركته من مكة، وحتى عندما خرج من المدينة، كان يعلم بجميع أحداث كربلاء، بل وحتى أحداث ما بعد كربلاء من سبي أهل بيت العصمة، ولذلك فقد حمل معه عياله وحرمه»([35]).

 

8ـ العلامة الطباطبائي ــــــ

قال: «إنّ للإمام ـ طبقاً للأخبار الكثيرة ـ مقاماً من القرب الإلهي، ولذلك يستطيع العلم بكلّ ما يريد علمه بإذن من الله سبحانه وتعالى، ومن ذلك علمه التفصيلي باستشهاده، وجميع ما سيجري عليه وعلى أهل بيته»([36]).

 

9ـ الشهيد مرتضى مطهري ــــــ

يذهب الأستاذ الشهيد مطهري إلى عدم التمكّن من إثبات علم الإمام أو عدم علمه× بزمان استشهاده من ناحية الأحداث التاريخية. وعليه فقد مال في إثبات علم الإمام× بالغيب إلى البعد المعنوي والعلمي لشخصية الإمام×، فقال: «إنّ الإمام على المستوى الآخر المتمثّل بمستوى الإمامة كان يعلم بأنه سينتهي إلى كربلاء، وأنه سوف يستشهد هناك»([37]).

 

10ـ الشيخ محمد تقي الجعفري ـــــ

قال العلامة الشيخ محمد تقي الجعفري، بعد إشارته إلى المراتب العلمية والمعنوية للأئمة^: «إنّ مجموع ما تقدّم يمكنه بوضوح أن يُثبت إمكان علم الإمام الحسين باستشهاده في واقعة كربلاء ـ كما كان الإمام أمير المؤمنين× يعلم بقاتله، واللحظة التي سيضرب فيه على رأسه بالسيف، وهي ليلة التاسع عشر من شهر رمضان المبارك ـ، إلا أنه لا يرقى إلى ذلك العلم المطلق الذي هو مختصّ بذات الله تعالى»([38]).

 

11ـ الإمام الخميني ـــــــ

على الرغم من ذهاب الإمام الخميني إلى القول: «لقد بعث الإمام× مسلم بن عقيل ليدعو الناس إلى البيعة لإقامة الحكومة الإسلامية، والإطاحة بالنظام الأموي الفاسد»([39]) فإنه يذهب إلى القول بعلم الإمام بزمان استشهاده، وهذا ما تثبته الروايات الشريفة. وقال الإمام الخميني في ذلك: «لقد ثار سيد الشهداء الإمام الحسين× ضد يزيد رغم علمه بأنه على المدى القصير لن ينجح في إسقاطه عن السلطة، وهذا ما تثبته الأخبار والروايات»([40]). «إنّ ثورة الإمام أبي عبد الله الحسين× بهذا العدد القليل من أنصاره وأهل بيته عملٌ بواجبه في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، على الرغم من علمه بعدم التكافؤ بين القوى»([41]). «على الرغم من أنه منذ البداية كان يعلم بأنّ الطريق الذي اختاره سينتهي بالتضحية بنفسه وأهل بيته وصحبه من أجل الإسلام»([42]). «إنّ سيد الشهداء ـ طبقاً لرواياتنا واعتقاداتنا ـ كان يعلم بمصيره واستشهاده منذ أن بدأ حركته من المدينة المنوّرة».

كما كان كلٌّ من الشيخ محمد صالح المازندراني([43])، والشيخ كاشف الغطاء([44])، والعلامة الأميني([45])، والميرزا حبيب الله الخوئي([46])، والشهيد القاضي الطباطبائي([47])، والشيخ علي پناه الاشتهاردي([48])، ومراجع الدين، مثل: السيد حسين البروجردي، والسيد محمد رضا الگلبايكاني، والشيخ محمد علي الأراكي، والسيد المرعشي النجفي([49])، ممَّن ذهب من المعاصرين إلى القول بعلم الإمام× بالغيب.

وقد ألَّف الشيخ صافي الگلبايكاني كتاب (شهيد آكاه)([50]) في نقد كتاب (شهيد جاويد)([51])، وهو أكثر الكتب تفصيلاً في هذا المجال.

 

أدلة الموافقين ـــــــ

بعد التعرّف على أنصار نظرية علم الإمام× بزمان استشهاده ندخل في بيان الأدلة والشواهد التي أقامها هؤلاء على مذهبهم هذا:

 

1 ـ منزلة الإمامة العلمية والمعنوية ــــــ

إنّ هذا الدليل بحاجة إلى تفصيل أكبر، ولكننا نكتفي هنا بذكره على نحو مختصر، على الشكل التالي:

إنّ ذات الباري تعالى، المستجمعة لكافة الصفات الكمالية واللامتناهية، هي علّة العلل، والمفيضة لجميع الوجودات الممكنة، وإنّ الصادر الأول ـ طبقاً للروايات وما هو محقَّق في الفلسفة ـ هو الوجود النوراني للنبيّ الأكرم| والخمسة من أصحاب الكساء^. وإنّ وجود وخلق سائر الممكنات تابع لوجودهم النوراني. وقد ورد في ذلك روايات أيضاً. وقد أفرد العلامة المجلسي فصلاً لذلك تحت عنوان: (باب بدء خلقهم وطينتهم وأرواحهم) في كتابه «بحار الأنوار»([52])، من قبيل: «أوّل ما خلق الله نوري»([53]).

وروي عن الإمام الباقر× أنه قال: «فنحن أوّل خلق الله»([54]).

وقد ثبت في الفلسفة بالدليل أنّ وجود المعلول نور وشعاع عن وجود العلة. ولذلك تكون العلة على الدوام محيطة بمعلولها، ويكن المعلول حاضراً عندها بالعلم الحضوري. ولما كان الوجود القدسي للإمام الحسين× متقدّماً على عالم الطبيعة في سلسلة العلل فهو من هذه الناحية عالم بحوادث عالم الطبيعة، بما في ذلك موته، وانتقال روحه القدسي إلى عالم المجرّدات.

وقد قال العلامة الطباطبائي في تقرير هذا الدليل: «إنّ الإمام بحسب مقامه النوراني أكمل إنسان في عصره، وهو مظهر تامّ لأسماء الله وصفاته، وعالم بكلّ شيء بالفعل، ومطلع على جميع الوقائع الشخصية. وبحسب وجوده العنصري والمادي كلما توجّه إلى ناحية انكشفت له الحقائق، وتجلَّت له بوضوح»([55]).

وقد أشار العلاّمة إلى قوله تعالى: ﴿وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنْ الْمُوقِنِينَ (الأنعام: 75)، فقال: «فالإمام يجب أن يكون إنساناً ذا يقين، مكشوفاً له علم الملكوت، متحقِّقاً بكلمات من الله سبحانه، وقد مرّ أنّ الملكوت هو الأرض، الذي هو الوجه الباطن من وجهَيْ هذا العالم»([56]).

وقال العلامة محمد تقي الجعفري أيضاً: «إنّ المقام الرفيع لإمامة هؤلاء الأئمة^ يفوق الطبيعة، وهذا ما يمكِّنهم من علم الغيب، والاطلاع على المستقبل»([57]).

وقد تمّت الإشارة إلى هذا الأصل المذكور في بعض الروايات. فقد روي عن الإمام علي× أنه قال: «فإنه لا يبلغ أحدٌ من شيعتنا حدّ الاستبصار حتى يعرفني بالنورانية، فإذا عرفني بها كان مستبصراً بالغاً، قد خاض بحراً من العلم، وارتقى درجة من الفضل، واطلع على سرّ من سرّ الله ومكنون خزائنه»([58]).

وبتقرير عرفاني يمكن القول: إنّ كلّ اسم من أسماء الجمال والجلال الإلهي يستدعي مظهراً خاصاً في عالم الوجود، فالشيطان مثلاً مظهر لاسم الله المضلّ، وإنّ الأولياء والأفراد الكاملين من الناس هم مظهر صفات الجمال، ومنها: صفة العلم وعلاّم الغيوب، فهم يتمتعون بذات علم الله الغيبي، ولكنهم يمتازون عنه في الذاتي وغير الذاتي (الاستقلال وعدم الاستقلال)، فالله عالم بالذات والاستقلال، وهم عالمون بالتَّبع والعرض([59]). من هنا فإنّ الإمام الحسين×؛ بوصفه واحداً من أصحاب الكساء الخمسة، متقدّم في وجوده النوراني على عالم الخلق، فهو مظهر من مظاهر صفات الله الكمالية، بما في ذلك صفة العلم والشهادة، وبذلك يكون عالماً بالأسرار الغيبية، ومنها: زمان استشهاده.

 

2 ـ الشواهد التاريخية ـــــ

منذ بداية ثورة الإمام الحسين× وخروجه من المدينة كان جميع من حوله من الشخصيات البارزة على يقين من عدم انتصاره الظاهري والعسكري، فقد عمدوا إلى إجراء معادلة حسابية ورياضية بسيطة، قارنوا فيها بين عدّة الحسين وما عليه يزيد والجهاز الحاكم من العدّة والعدد، فتبينوا ما سوف يتمخّض عنه الواقع، فبادروا إلى بذل النصح، وسعوا إلى ثني الإمام× عن عزمه. ومن جملة هؤلاء: عبد الله بن عباس، ومحمد بن الحنفية، وأم سلمة زوج النبي الأكرم|، ومسور بن فحرمة، وعبد الله بن جعفر، وعبد الله بن جعدة، وجابر بن عبد الله، وعبد الله بن مطيع، وعمرو بن سعيد، وعبد الله بن الزبير، وعبد الله بن عمر، وأبو سعيد([60]). فهنا نتساءل: هل كان الإمام هو الوحيد الذي جهل هذه المعادلة، فيدركها جميع أبناء عصره وجيله دونه؟!

إنّ الحقيقة التي تقودنا إلى الإجابة عن هذا السؤال هي الطريقة التي أجاب بها الإمام الحسين× عن جميع التساؤلات التي أبداها له الناصحون، وقالها لجميع مَنْ حاول تشجيعه وثنيه عن التوجُّه إلى الكوفة. فبدلاً من تبرير ما هو مقدم عليه، وطمأنتهم بأنّ الأمر سيكون على خلاف ما توقَّعوه، كان يتحدث عن المصير، والقضاء الإلهي المحتوم، ويبيّن لأنصاره أنهم مقدمون على عملية استشهادية متوّجة بالنصر الخالد عبر الأجيال، ومن ذلك: قوله: «من لحق بي استشهد، ومن لم يلحق بي لم يدرك الفتح». وقد بيّن أنّ إرادة الله عزّ وجل قد تعلقت بما هو مُقدِم عليه.

والذي يؤكد هذه الحقيقة أنّ الإمام لم ينثنِ عن عزمه وقراره، حتى بعد أن بلغه خبر استشهاد مسلم بن عقيل، وهاني بن عروة، وقيس بن مسهر الصيداوي، ونقض أهل الكوفة لعهودهم، وأخبر أصحابه بأن يوطنوا النفس على الشهادة، وأن مَنْ تبعه طلباً للعافية وحطام الدنيا لن يحصل من ذلك على شيء، وهذا ما سنذكره في الصفحات القادمة إن شاء الله تعالى.

 

3 ـ الروايات الخاصّة ــــــ

الدليل الثالث على علم الإمام الحسين× بالغيب وزمان استشهاده روايات عديدة ومتنوّعة، تدل بأجمعها على هذا المدعى. ونشير إليها على النحو التالي:

 

3ـ 1ـ علم الإمام بالماضي والمستقبل ـــــ

وردت أخبارٌ متعدّدة تثبت علم الأئمة^ بما مضى وما يأتي، وهذا يستلزم علم الإمام بزمان وفاته واستشهاده. فقد روي عن الإمام الصادق× أنه قال: «لو كنت بين موسى والخضر‘ لأخبرتهما أني أعلم منهما، ولنبّأتهما بما ليس في أيديهما؛ لأنّ موسى والخضر أعطيا علم ما كان، ولم يعطيا علم ما يكون وما هو كائن حتّى تقوم الساعة، وقد ورثناه من رسول الله| وراثة»([61]).

وإنّ من بين مصادر العلم بالحوادث الماضية والآتية كتب: الجفر، والجامعة، ومصحف فاطمة÷، التي يتوارثها الأئمة فيما بينهم. وقد روي عن الإمام جعفر الصادق× أنه قال في وصف مصحف فاطمة، الذي هو بإملاء جبرئيل وخط الإمام علي ×: «أما إنه ليس فيه شيء من الحلال والحرام، ولكن فيه علم ما يكون»([62]).

3ـ 2ـ العلم بزمان الوفاة ــــــ

الصورة الثانية روايات أخصّ، وهي التي تتحدّث عن علم الأئمة بزمان وفياتهم. وإنّ بعض تلك الروايات لا تكتفي بمجرّد إثبات علم الأئمة بزمان وفياتهم فحسب، بل ترى ذلك من خصائص الإمامة. فقد روي عن الإمام الصادق× أنه قال: «أيّ إمام لا يعلم ما يصيبه، وإلى ما يصير، فليس ذلك بحجّة لله على خلقه»([63]).

كما عقد الشيخ الكليني في ذلك باباً في كتابه «أصول الكافي»، تحت عنوان: (إنّ الأئمة^ يعلمون متى يموتون).

 

3 ـ 3 ـ تنبّؤ النبي الأكرم| والإمام علي× ـــــ

نقلت النصوص الروائية الشيعية والسنية على حدّ سواء أخباراً متواترة عن النبي الأكرم| يخبر فيها عن استشهاد الإمام الحسين× في كربلاء. فلا يستطيع المخالفون التشكيك في صحة سندها بعد بلوغها حدّ التواتر، ولكنهم قالوا في معرض الإجابة عنها: إنّ هذه الروايات المتواترة قد أخبرت عن استشهاد الإمام الحسين× في أرض كربلاء على نحو الإجمال، ولم تذكر زمن وقوع هذه الحادثة بشكل صريح ودقيق.

وللإجابة عن هذا الكلام ينبغي القول: إنّ هذه الروايات المتواترة قد أشارت إلى مكان استشهاد الإمام الحسين بكلمات من قبيل: كربلاء، والطف، وأرض العراق، وشطّ الفرات([64]). وحيث كان الإمام الحسين قد عقد العزم على التوجّه إلى كربلاء، وظهرت المؤشرات على خيانة أهل الكوفة ونكثهم لعهودهم، يتضح أن زمان تحقق نبوءة الرسول الأكرم| قد قرب، وأنّ الإمام الحسين حتى إذا لم يكن يعلم بزمان استشهاده بدقة، ولكنه يعلم علم اليقين أنّ حركته نحو كربلاء ستنتهي باستشهاده.

علاوة على ذلك فإنني، ومن خلال استقراء أجريته على بعض الروايات، توصَّلتُ إلى أنّ البعض منها يحدِّد يوم وسنة استشهاد الإمام الحسين×.

فقد روي عن النبي الأكرم| أنه حدد سنة استشهاد الإمام الحسين برأس عام (60هـ)، المقارنة لبداية محرم الحرام الشهر الأول من عام (61هـ)، وهو الشهر الذي استشهد فيه الإمام أبو عبد الله×؛ إذ قال|: «يقتل الحسين على رأس ستين من هاجري»([65]). وفي رواية أخرى حدَّد الإمام علي× الشهر واليوم الذي يُقتل فيه الحسين؛ وذلك إذ يقول: «والله، لتقتلنّ هذه الأمة ابن نبيها في المحرّم لعشر مضين منه»([66]).

 

3ـ 4 ـ موقف الأئمة اللاحقين ــــــ

إنّ الدليل السابق كان يقوم على روايات مروية عن النبي الأكرم| والإمام علي× تحدد زمان استشهاد الإمام الحسين×. أما الدليل الذي بين أيدينا فيحدِّد موقف بعض الأئمة الآخرين، الذين يفيد نفس المعنى.

لقد أشار الإمام الصادق× من خلال الاستناد إلى حركة وأسلوب الإمام علي والإمام الحسن والإمام الحسين^، واستشهادهم، إلى القضاء والقدر الإلهي، وأنّ ذلك إنما كان مصحوباً بأصل اختيارهم وعلمهم^، الذي حصلوا عليه من النبي الأكرم|؛ وذلك حيث قال×: «إنّ الله تبارك وتعالى قد كان قدّر ذلك عليهم، وقضاه، وأمضاه، وحتّمه على سبيل الاختيار، ثمّ أجراه؛ فبتقدّم علم إليهم من رسول الله| قام عليّ والحسن والحسين»([67]).

وفي رواية أخرى عن الإمام الصادق× أشارت إلى أنّ الإمام علي× كان يعلّم أصحابه علم الغيب في ما يتعلق ببعض المنايا والبلايا. وهنا أشكل أحد الحاضرين على الإمام الصادق، وقال: لماذا لم تحصل أنت على مثل هذا العلم؟ فأجابه الإمام قائلاً: «ذلك بابٌ أغلق، إلا أنّ الحسين بن علي× فتح منه شيئاً يسيراً»([68]).

 

3 ـ 5 ـ مواقف وكلمات الإمام الحسين× ـــــــ

انتهينا حتى الآن من بيان زمن استشهاد الإمام الحسين× من زاوية علم النبي الأكرم| وسائر الأئمة^. وهنا سنتعرّض ـ كمسك ختام ـ إلى المسألة من زاوية كلمات ومواقف شخص الإمام الحسين، الأمر الذي يُثبت علمه× بزمن استشهاده، وذلك على النحو التالي:

1ـ حاولت زوج النبي الأكرم| أم سلمة أن تصرف الإمام عن عزمه في التوجّه إلى الكوفة، فقال لها: «يا أمّه، إن لم أذهب اليوم ذهبت غداً، وإن لم أذهب غداً ذهبت بعد غد. إني لأعرف اليوم الذي أقتل فيه، والساعة التي أقتل فيها، والحضرة التي أدفن فيها»([69]).

2ـ كما سعى محمد بن الحنفية إلى ثنيه عن قراره، فأجابه الإمام× قائلاً له: «أتاني رسول الله| بعدما فارقتك، فقال: يا حسين، اخرج إلى العراق، فإنّ الله قد شاء أن يراك قتيلاً»([70]).

3ـ وفي جوابه عن نصيحة ابن عباس يعلمه بمكان استشهاده، معلناً أنّ أمنيته أن يترك هذه الدنيا: «أنا أعرف بمصرعي منك، وما وكدي من الدنيا إلا فراقها»([71]).

4ـ لقد أكّد الإمام بعد مغادرة المدينة ودخوله إلى مكّة المكرّمة على استشهاده ومَنْ يسير في ركابه، كما جاء في رسالة له بعث بها إلى محمد بن الحنفية، قال فيها: «أما بعد فإنّ من لحق بي استشهد، ومن لم يلحق بي لم يدرك الفتح، والسلام»([72]).

5ـ عند التحاق زهير بن القين بركب الإمام الحسين× أخبره الإمام باستشهاده، وحمل رأسه المبارك إلى مجلس يزيد: «يا زهير، اعلم أنّ هاهنا مشهدي، ويحمل هذا ـ يعني رأسه ـ من جسدي زحر بن قيس، فيدخل به على يزيد، يرجو نائلة، فلا يعطيه شيئاً»([73]).

6ـ استيقظ الإمام الحسين× في بعض المنازل [منزل ثعلبة] من نومه، فأخبر عن سماعه هاتفاً يُبشره بالجنة: «قد رأيت هاتفاً يقول: أنتم تسرعون، والمنايا تسرع بكم إلى الجنة»([74]).

7ـ قال الإمام الحسين بعد سماعه خبر استشهاد هاني بن عروة وعبد الله بن يقطر: «أما بعد، فإنه قد أتانا خبر فظيع، قتل مسلم بن عقيل، وهاني بن عروة، وعبد الله بن يقطر. وقد خذلنا شيعتنا، فمن أحبّ منكم الانصراف فلينصرف غير ذي حرج، ليس عليه ذمام»، فتفرّق الناس عنه([75]).

8ـ التقى عمرو بن لوزان الإمام الحسين×، فأقسم عليه أن ينصرف عن قصده، فأخبره الإمام بعلمه بمصيره وغدر أهل الكوفة به، فقال: «يا عبد الله، ليس بخفي عليّ الرأي، وإنّ الله تعالى لا يغلب على أمره، والله، لا يدعوني حتى يستخرجوا هذه العلقة من جوفي…»([76]).

9ـ أخبر الإمام الحسين× في بعض المنازل [منزل بطن عقبة] عن رؤيا رآها في المنام عن كلاب تنهشه، ففسَّرها بأنه سيقتل، حيث قال: «ما أراني إلاّ مقتولاً، قالوا: وما ذاك يا أبا عبد الله؟ قال: رؤيا رأيتها في المنام، قالوا: وما هي؟ قال: رأيت كلاباً تنهشني، أشدّها عليّ كلب أبقع»([77]).

10ـ كان الإمام الحسين× يكثر من ذكر اسم يحيى بن زكريا، الذي استشهد، وحمل رأسه إلى بغي من بغايا بني إسرائيل، الأمر الذي يحكي عن أنه سيلاقي ذات المصير([78]).

11ـ لدى وصول الإمام الحسين إلى كربلاء تكلم بكلمات عديدة، تدل على علمه بزمان ومكان استشهاده، ممّا لا مجال لذكره في هذا المختصر([79]).

المسألة الجديرة بالذكر في ما يتعلق بأسناد الكلمات المنسوبة إلى الإمام، وكذلك الشواهد التاريخية الأخرى، هي أنّ بعض هذه الأسانيد تدعو إلى التأمل، إلا أننا من خلال ملاحظة مجموع هذه الأحاديث والروايات نحصل على نوع من التواتر المعنوي القائم على علم الإمام بزمان استشهاده.

حصيلة البحث ـــــ

ذكرنا في مستهلّ البحث أن إمكان علم الغيب لبعض الناس ليس فيه أي إشكال، بل هو واقع ومتحقِّق. فإذا ثبت ذلك لبعض الناس العاديين كان ثبوته للأنبياء والأئمة من باب أولى.

في ما يتعلق بعلم الإمام الحسين× بزمان استشهاده يذهب غالبية أهل السنة ـ طبقاً لعدم إيمانهم بالإمامة على النحو الذي يؤمن به الإمامية ـ إلى إنكار الفضائل الخاصة بالأئمة^، من قبيل: العصمة، وعلم الغيب. وهذا ما التزموا به في موضوع علم الإمام الحسين باستشهاده أيضاً. وأما عند الإمامية فهناك رؤيتان مختلفتان: الرؤية الأولى: تنسب إلى علماء الإمامية الأوائل، من قبيل: الشيخ المفيد، والسيد المرتضى، والشيخ الطوسي، من الذين ينكرون علم الإمام الحسين بزمان استشهاده. ويبدو أنّ هذا الإنكار جاء في سياق دفع إشكال من قبل بعض علماء أهل السنة، يقوم على أنّ الالتزام بعلم الإمام بزمان استشهاده، وعدم أخذ الحيطة والحذر، إلقاء للنفس في التهلكة، كما تشهد بذلك عباراتهم. ولكننا أشرنا في تحليلنا للإشكال السابق إلى أنه مع فرض العلم بزمان الاستشهاد لا يكون في مواجهة المصير المحتوم إلقاء للنفس إلى التهلكة. كما استدل المنكرون لعلم الإمام بالغيب بالشواهد التاريخية. وهي شواهد مخدوشة، بالإضافة إلى معارضتها لشواهد تاريخية أخرى. وعليه لا تكون وجهة نظر المخالفين قائمة، ولا ثابتة. وفي المقابل الرؤية الثانية القائمة على علم الإمام بالغيب، بما في ذلك علم الإمام الحسين× بزمان استشهاده، وهو اختيار جميع علماء الإمامية البارزين طوال القرون الأخيرة، مستدلين لذلك بالأدلة العقلية (المقام العقلي والمعنوي للإمام)، والأدلة النقلية (الشواهد التاريخية، والروايات بمختلف العناوين)، الأمر الذي يعزِّز من قوّة هذا الرأي.

الهوامش:

(*) أستاذ في مركز الدراسات الثقافية الإسلامية، ومن أبرز المهتمين بعلم الكلام المدرسيّ في إيران.

([1]) النمل: 65؛ الأنعام: 59.

([2]) نهج البلاغة، الخطبة: 128؛ وكذلك انظر: الشيخ المفيد، الأمالي: 35؛ بحار الأنوار 26: 104؛ مجمع البيان 3: 261؛ الميزان في تفسير القرآن 20: 131.

([3]) انظر: مقدمة ابن خلدون: 216، 344، الفصل 53؛ السيد الشريف، شرح المواقف 6: 22؛ ابن أبي الحديد المعتزلي، شرح نهج البلاغة 5: 3، شرح الخطبة رقم: 92، 149.

([4]) انظر: نهج البلاغة، الخطبة: 93، 128،175، 189؛ ميزان الحكمة 7: 310.

([5]) انظر: الدكتور ألكسيس كاريل، الإنسان ذلك المجهول: 136 ـ 137، مكتبة المعارف، ط1، بيروت، 2003م؛ هانس يورغن آيزنك، الصائب والخاطئ في علم النفس: 92.

([6]) ومن جملة ما تنبأ به: نهاية السلطة الكنسية، وإعلان الجمهورية الفرنسية عام 1792م، واقتلاع عين ملك فرنسا، وموته بتأثير ذلك عام 1559م، وسقوط سجن الباستيل، وظهور نابليون. والمهم في البين أنّ نوستردامس كان يسند مغيّباته إلى النور واللطف الإلهي (انظر: شرف الدين أعرجي، تنبؤات نوستردامس).

([7]) انظر: الشيخ المفيد، الإرشاد: 151؛ كشف الغمّة 1: 581.

([8]) أصول الكافي 1، باب نادر في ذكر الغيب، باب أنّ الأئمة^ يعلمون متى يموتون، باب أنّ الأئمة يعلمون ما كان.

([9]) لمزيد من الاطلاع في شأن هذه النظريات الثلاث المذكورة آنفاً يمكن الرجوع إلى: الشيخ المفيد، المسائل العكبرية، المسألة 20؛ الشيخ الطوسي، تمهيد الأصول في علم الكلام: 814؛ السيد المرتضى، الذخيرة في علم الكلام: 436؛ ابن شهرآشوب، متشابه القرآن ومختلفه: 211؛ الشيخ محمد حسن النجفي، جواهر الكلام 1: 182؛ الميرزا القمي، قوانين الأصول: 226؛ والآخوند الخراساني، كفاية الأصول 1: 373؛ الملا صالح المازندراني، شرح أصول الكافي 5: 364، 388؛ العلامة الأميني، الغدير 5: 59؛ العلامة الطباطبائي، تفسير الميزان 1: 273؛ الملا محسن الفيض الكاشاني، كتاب الوافي 3: 593.

([10]) انظر: الشيخ الأنصاري، فرائد الأصول: 224، الطبعة القديمة.

([11]) المسائل العكبرية، المسألة 20.

([12]) المصدر السابق.

([13]) تنـزيه الأنبياء: 436، منشورات المطبعة الحيدرية، الطبعة الثانية، النجف الأشرف، 1379هـ.

([14]) تلخيص الشافي 4: 182 ـ 183، دار الكتب الإسلامية، قم المقدّسة، 1394هـ.

([15]) المصدر السابق، 189 ـ 190.

([16]) تفسير مجمع البيان 1: 289، تفسير الآية 165 من سورة البقرة.

([17]) انظر: صالحي نجف آبادي، شهيد جاويد (الشهيد الخالد).

([18]) انظر: القاضي ابن العربي المالكي، العاصم من القواصم: 232.

([19]) انظر: المصدر السابق، التعليقات.

([20]) انظر: مجلة رسالة الإسلام، السنة 11، العدد 1: 85، القاهرة.

([21]) انظر: هامش تاريخ الكامل، لابن الأثير 3: 37.

([22]) انظر: الشيخ المفيد، الإرشاد: 234؛ إعلام الورى: 137؛ تفسير مجمع البيان 1: 289؛ المحقق الإصفهاني، حسين كيست؟ (من هو الحسين؟): 325؛ كاشف الغطاء، جنة المأوى: 208.

([23]) العلامة الطباطبائي، بحثي كوتاه درباره علم إمام (بحث مختصر في علم الإمام): 44، مع مقدمة الشهيد القاضي الطباطبائي، تبريز، 1396هـ.

([24]) المصدر السابق: 43.

([25]) بحار الأنوار 41: 310.

([26]) انظر: القاضي الطباطبائي، مقدمة بحثي كوتاه درباره علم إمام (بحث مختصر في علم الإمام).

([27]) لمزيد من الإيضاح انظر: كتاب شهيد جاويد (الشهيد الخالد).

([28]) انظر: الشهيد مرتضى مطهري، حماسه حسيني (الملحمة الحسينية) 3: 188 ـ 189.

([29]) اعتقادات الإمامية: 99.

([30]) الملهوف على قتلى الطفوف: 11، منشورات المطبعة الحيدرية، النجف الأشرف، 1369هـ.

([31]) أحكام القرآن 1: 319، نقلاً عن: عبد الرزق المقرم، مقتل الحسين: 44، دار الكتب الإسلامية، النجف الأشرف.

([32]) گوهر مراد: 594.

([33]) مرآة العقول 3: 124؛ بحار الأنوار 45: 98.

([34]) خصائص الحسين: 30، 42، الطبعة القديمة.

([35]) حسين كيست؟: 325، كتاب فروشي فروغي، طهران.

([36]) نقلاً عن: محمد علي الأنصاري، دفاع عن الحسين الشهيد: 93، (المقدمة)؛ وانظر: بحث مختصر في علم الإمام: 34.

([37]) حماسه حسيني (الملحمة الحسينية) 3: 189.

([38]) مقالة: (چشمه خورشيد)، المنشورة في سلسلة مقالات كنكره بين المللي إمام خميني وفرهنگ عاشوراء، الكتاب الأول 2: 27، طهران، 1374هـ ش.

([39]) صحيفة النور 1: 174، وزارة الإرشاد الإسلامي، طهران.

([40]) المصدر السابق 3: 182.

([41]) المصدرالسابق 4: 15.

([42]) المصدر السابق 18: 140.

([43]) شرح أصول الكافي 6: 37، 40، 84، مع تعليقات أبي الحسن الشعراني، المكتبة الإسلامية، طهران، 1385هـ. ش.

([44]) جنة المأوى: 207 ـ 208.

([45]) الغدير 5: 80، مركز الغدير للدراسات الإسلامية، قم المقدّسة، 1416هـ.

([46]) شرح نهج البلاغة 9: 117، 224.

([47]) مقدمة بحث في علم الكلام.

([48]) كتاب هفده ساله جرا صدا در آورد، انتشارات مؤسسه علامه، 1391هـ.

([49]) نقلاً عن مقدمة المصدرالسابق.

([50]) (الشهيد العالم).

([51]) (الشهيد الخالد).

([52]) انظر: بحار الأنوار، ج25.

([53]) المصدر السابق: 22.

([54]) المصدر السابق: 20، 54: 170؛ أصول الكافي 2: 10.

([55]) العلامة الطباطبائي، بحثي كوتاه درباره علم إمام (بحث مختصر في علم الإمام): 44.

([56]) الميزان 1: 273.

([57]) مقالة: (چشمه خورشيد)، المنشورة في سلسلة مقالات كنكره بين المللي إمام خميني وفرهنگ عاشوراء، الكتاب الأول 2: 15.

([58]) بحار الأنوار 26: 7.

([59]) انظر: الميزان في تفسير القرآن 1: 273؛ بحثي كوتاه درباره علم إمام (بحث مختصر في علم الإمام): 4؛ مقالة (چشمه خورشيد)، المنشورة في سلسلة مقالات كنكره بين المللي إمام خميني وفرهنگ عاشوراء، الكتاب الأول 2: 27.

([60]) انظر: السيد علي أكبر القرشي، خاندان وحي 3: 29 ـ 37، دار الكتب الإسلامية، طهران، 1368هـ. ش.

([61]) أصول الكافي1: 31، كتاب الحجة، الباب 48، ح1.

([62]) المصدر السابق: 298، الباب 40، ح2.

([63]) المصدر السابق: 317، الباب 47، ح1.

([64]) انظر: ابن عساكر، تاريخ المدينة ودمشق 14: 187، 191، 192، 195، 197، دار الفكر، بيروت، 1415هـ.

([65]) المصدر السابق: 198.

([66]) أصول الكافي، باب أنّ الأئمة يعلمون متى يموتون، ح4؛ بحار الأنوار 45: 202.

([67]) علل الشرائع 1: 268.

([68]) بحار الأنوار 10: 175؛ إثبات الهداة 5: 203.

([69]) الملهوف على قتلى الطفوف: 55.

([70]) بحار الأنوار 16: 216؛ مدينة المعاجز: 239؛ مروج الذهب 2: 68.

([71]) إثبات الهداة 5: 186؛ الملهوف على قتلى الطفوف: 57.

([72]) إثبات الهداة 5: 206؛ مدينة المعاجز 2: 539، باب معاجز الإمام الحسين، المعجزة رقم 14.

([73]) الملهوف على قتلى الطفوف: 61.

([74]) انظر: الشيخ المفيد، الإرشاد: 205؛ إعلام الورى: 229.

([75]) الإرشاد 2: 75؛ إعلام الورى وأعلام الهدى: 228.

([76]) المصدر السابق.

([77]) كامل الزيارات: 75.

([78]) الإرشاد: 236؛ جلاء العيون: 564.

([79]) الملهوف على قتلى الطفوف 71؛ إثبات الهداة 5: 202؛ كشف الغمة 2: 259.

Facebook
Twitter
Telegram
Print
Email

اترك تعليقاً